$show=mobile

دراسة تؤكد تكون مركبات سامة في زيوت القلي وتتسبب في بعض الأمراض

شارك المقال:

اكتشف علماء اسبان نكون مركبات سامة في زيوت القلي لها علاقة ببعض الامراض مثل السرطان

دراسة تؤكد تكون مركبات سامة في زيوت القلي وتتسبب في بعض الأمراض
 
كان باحثون من جامعة إقليم الباسك في أسبانيا هم أول من اكتشفوا وجود أنواع معينة من الألدهيدات في الغذاء، التي يعتقد أن لها صلة ببعض الأمراض العصبية وبعض أنواع السرطان. وهذه المركبات السامة يمكن اكتشافها في بعض الزيوت كزيت عباد الشمس حينما يصل إلى مستوى معين من درجة الحرارة المناسبة للقلي.

وتقول الباحثة "ماريا دولوريس جولين" المحاضرة في قسم الصيدلة وتكنولوجيا الغذاء بالجامعة أنه كان من المعروف أنه في درجة حرارة القلي، فإن هناك بعض الألدهيدات التي تنبعث وتلوث الجو، لذلك فإنها هي وزملائها قد قرروا البحث في إذا ما كانت هذه المركبات تظل باقية بعد تسخينه أم لا، وقد فعلوا هذا!

وماريا هي زميلة في البحث لصاحب دراسة تؤكد على وجود ألدهيدات متباينة السمية في وقت واحد من الألدهيدات المؤكسدة أو مجموعة بيتا غير المشبعة مثل رباعي هيدروكسي ننينال. وعلاوة على ذلك،. فإنه توجد آثار لنوعين في الطعام لأول مرة.

حتى الآن ترى هذه المواد في أبحاث الطب الحيوي، حيث يرتبط وجودها في الكائنات الحية ببعض أنواع السرطان وبعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر والشلل الرعاش.

وتنشأ الألدهيدات السامة نتيجة تفكك الأحماض الدهنية بالزيت، وبالرغم من أن بعضاً منها يتطاير، إلا أن الجزء المتبقي يستقر في الزيت بعد قليه. وهي مركبات نشطة جداً يمكن أن تتفاعل مع البروتينات والهرمونات والإنزيمات في الإنسان والحيوان وتعيق عملها بشكل سليم.

كان البحث الذي نشر في مجلة كيمياء الغذاء، قد استخدم ثلاثة أنواع من الزيوت وهي عباد الشمس والزيتون والكتان، حيث تم القلي في مقلاة عميقة تستخدم في الأغراض الصناعية في درجة حرارة تصل إلى 190 درجة مئوية لمدة 40 ساعة (8 ساعات يومياً) للنوعين الأولين، بينما تم تسخين زيت الكتان لمدة 20 ساعة. والأخير لا يستخدم عادة في أغراض القلي، لكنه يتم أحياناً استخدامه بسبب محتواه العالي من أوميجا-3.

وبعد استخدام تقنية الفصل الكروماتوجرافي للغاز، فإن النتائج قد أظهرت أن زيت عباد الشمس والكتان وخاصة الأول، هما الأكثر إنتاجاً للألدهيدات السامة. وهذه الزيوت تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير المشبعة من اللينوليك واللينولينك.

بينما جاءت النتائج سلبية على زيت الزيتون والذي يحتوي على تركيز أكبر من الدهون الأحادية غير المشبعة مثل الأوليك، وتتكون فيه هذه المكونات السامة على مدى بعيد وبمقادير صغيرة.

وكانت دراسات سابقة قد أكدت أن الزيوت  التي تتعرض لدرجة حرارة القلي قد وجد فيها مركبات سامة أخرى مثل الهيدروكربونات العطرية في هذه الأنواع، بينما كان أيضاً زيت الزيتون هو الأقل احتواءً عليها.

وتنوه الباحثة إلى أن هذه النتائج لا تجعل الناس يرتاعون بسببها، لكن يجب أن تؤخذ هذه النتائج فقط في الاعتبار، وأن عليهم أن يواصلوا بحثهم لتحديد مقدار خطورة هذه المركبات. والجدير بالذكر أن هذا البحث قام بحساب كل الألدهيدات التي تنشأ أثناء القلي، ليست الضارة فحسب.
http://3.bp.blogspot.com/-X944cNJjPGM/U3_IpIVPIpI/AAAAAAAAHxY/hMI8CfyPuXg/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: دراسة تؤكد تكون مركبات سامة في زيوت القلي وتتسبب في بعض الأمراض
دراسة تؤكد تكون مركبات سامة في زيوت القلي وتتسبب في بعض الأمراض
اكتشف علماء اسبان نكون مركبات سامة في زيوت القلي لها علاقة ببعض الامراض مثل السرطان
https://2.bp.blogspot.com/-UDV2OY8cZ-4/V6If-ewfPaI/AAAAAAAANp4/EFkLTQexiNQ3gcpBt2LiyZoGDhmGzPv6wCLcB/s1600/frying-in-oil.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-UDV2OY8cZ-4/V6If-ewfPaI/AAAAAAAANp4/EFkLTQexiNQ3gcpBt2LiyZoGDhmGzPv6wCLcB/s72-c/frying-in-oil.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2012/02/Toxic-compounds-in-frying-oils.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2012/02/Toxic-compounds-in-frying-oils.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها