آخر الموضوعات :
الرئيسية » » ماهي فوائد واضرار الاندومي

ماهي فوائد واضرار الاندومي

بواسطة محمد خيري في 24.5.13 | 5/24/2013

يدور جدل واسع بين خبراء التغذية حول دور الشعرية سريعة التحضير على الصحة حيث يشير البعض إلى سلامتها والبعض الآخر إلى عدم سلامتها. ويبدو أن مركز الخلاف بين الفريقين منصب حول مركب جلوتومات الصوديوم وهو حامض أميني يدخل في تنكيه الغذاء وقد أقرته منظمة الصحة العالمية والغذاء والدواء الأمريكية إلا أن الجدل لا يزال دائراً حول هذا الأمر. ويبقى عشاق الشعرية النودلز (وما أكثرهم) في حيرة بين الرأين. والجدير بالذكر أن هذا الغذاء قد انتشر بشكل واسع في السنوات الأخيرة لطمعه اللذيذ وسهولة تحضيره.

ومن بين الفريق المؤيد لفكرة مشاركة الشعرية النودلز في تدمير صحة الإنسان, تحذر الدكتورة "نفيسة البنا" أستاذ التغذية العلاجية بكلية الطب المنزلي جامعة حلوان من هذه الوجبة حيث تشير إلى أنها يمكن أن تسبب خطورة كبيرة على صحة الإنسان خصوصاً لدى الأطفال بسبب افتقارها إلى العناصر الغذائية الهامة مثل البروتين الضروري لتكوين خلايا الجسم. وتقول البنا أن البروتين الموجود في الشعرية النودلز منخفض جداً في قيمته الحيوية بشكل لا يساعد في بناء خلايا الجسم.

وتنوه البنا إلى أن هذه الشعرية تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية التي تسبب البدانة دون الحصول على قيمة غذائية حقيقية. وتشير إلى أن هذا النوع من الغذاء يحتوي على كميات من المواد الحافظة والنكهات والتي وإن كان مصرح بها إلا أنها تتراكم في الخلايا الدهنية والكبد والأعصاب مما يقود إلى مشاكل عصبية لدى الأطفال.

مكسبات النكهة هي أساس الجدل الدائر بين الخبراء
-->

 
وذكرت الدكتورة نفيسة البنا بحسب صحيفة الأهرام أن هذه المركبات التي توجد في الشعرية يمكن أن يصيب الجسم بالسرطان بسبب تراكمها في الجسم حيث تغير من خواص الخلايا الطبيعية. وعلى الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد صرحت باستخدام أحادي جلوتومات الصوديوم  الموجود في الشعرية سريعة التحضير كمكسب للنكهة, إلا أن الجدل حولها لا يزال مثيراً كما تشير أخصائية التغذية "كاثرين زيراتسكي" في مايو كلينيك حيث تسبب هذه المادة بعض الأعراض مثل:

- الصداع
- الخفقان
- وخز في بعض المناطق بالجسم
- تعرق
- آلام بالصدر
-->

- الغثيان
- احمرار الجلد


ولم يجد الباحثون أي رابط بين هذه الأعراض ومركب جلوتومات الصوديوم الذي يرمز له بالرمز E621 ولكن على كل حال ينصح بتجنب تناول الأغذية التي تحتوي على هذا المركب بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من هذه الأعراض. وكانت دراسة قد أظهرت عام 2008 ارتباط جلوتومات أحادي الصوديوم بالسمنة. 

ويقول المخالفون للرأي القائل أنها تسبب ضرراً على صحة الإنسان, أن هذه المادة مصرح بها من قبل منظمات الصحة ولم تثبت دراسة واحدة حتى الآن تأثيرها الضار على الإنسان. وتشير منظمة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن هذه المادة آمنة (عموماً) إلا إذا كانت تسبب الحساسية لبعض الأشخاص وهي الأعراض التي أشرنا إليها مسبقاً.

وفي ظل هذا الجدل الدائر بين المختصين, أنت وحدك صاحب القرار سواء اقتنعت بهذا الرأي أو تلك الفرضية. هي صحتك على العموم, ولكن تذكر دائماً أن الإسراف في أي شيء حتى لو كان مفيداً يمكن أن يصبح ضاراً, حتى الماء الذي قد يسبب التسمم المائي إذا أسرفت في شربه.
شارك الموضوع :

ابحث عن ما تريده هنا

جارٍ التحميل...

تابعنا على المواقع الاجتماعية

تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر تابعنا على يوتيوب
تابعنا على جوجل بلاس تابعنا على بينترست تابع آخر المقالات
 
روابط : اتصل بنا | للاعلن معنا | سياسة الخصوصية
Proudly powered by Blogger
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2014. فوائد
Template Design by Creating Website Published by Mas Template