$show=mobile

تعرف على أهم 10 فوائد مدهشة للمانجو وعصير المانجو واضرارها

شارك المقال:

المانجو أحد الأغذية الغنية بالمغذيات الطبيعية.فوائد المانجو متعددة للجسم.وسوف نتعرف على فوائد عصير المانجو وفائدة المانجو للجسم واضرار المانجو

فوائد المانجو

المانجو فاكهة لحمية عصيرية تتعدد أنواعها وألوانها بشكل كبير، ويعود أصلها إلى جنوب شرق آسيا، ومنها انتشر زراعتها حتى أصبحت الآن أحد أهم الفواكه التي يتم زراعتها في العالم. ووفقاً لتقديرات منظمة الزراعة والغذاء للأمم المتحدة، فإن الهند هي الدولة الأولى في زراعة المانجو حيث تنتج ما يزيد عن 16 مليون طن سنوياً، بينما تنتتج الصين ربع هذه الكمية، فيما تأتي تايلاند في المرتبة الثالثة وتليها باكستان ثم المكسيك واندونيسيا. وفوائد المانجو متعددة فهي غنية بالكثير من المركبات الغذائية الهامة، وسوف نتعرف هنا على فوائد عصير المانجو وفائدة المانجو للجسم وفوائد المانجو للحامل وفوائد المانجو للتخسيس واضرار المانجو.

والمانجو هي الفاكهة الوطنية في كل من الهند وباكستان والفلبين، بينما يعتبرونها في بنجلاديش الشجرة الوطنية. ويستخدمها الهنود في تزيين أبواب ومداخل المنازل أثناء الحفلات والأعراس. وكان الشاعر الهندي الشهير "غالب" وهو شاعر من شعراء عصر إمبراطورية مغول الهند إبان الاستعمار البريطاني مولعاً بالمانجو حتى أنه كتب شعراً فيها. وكذلك فعل الشاعر والروائي البنغالي "طاغور".

انواع المانجو
هناك العديد من أنواع المانجو

وتحتوي المانجو على الألياف والدهون والبروتينات والنشويات وهي غنية جداً بفيتامين (أ) و (ب6) و (جـ) و (كـ). والمانجو كذلك غنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا الدهنية الغير مشبعة. وقشور المانجو تحتوي على البيتا كاروتين واللوتين والكيرستين وحمض الجاليك والكافيك. وهي مفيدة في الوقاية السرطان وخفض الكولسترول والسكر بالدم وتحمي البشرة والعين وأيضاً مفيدة لمعادلة الحموضة في الجسم ولها قدرات في رفع مناعة الجسم ضد الأمراض وتقوي القدرات الجنسية وعملية الهضم.

القيمة الغذائية للمانجو

  • [tab]
    • السعرات الحرارية
      • المانجو غنية بالسعرات الحرارية لوجود الدهون والكربوهيدرات. حيث تحتوي ثمرة المانجو على 135 سعر حراري.
    • البروتينات
      • توفر ثمرة مانجو حوالي 2% من الاحتياج اليومي للبروتينات.
    • الفيتامينات
      • المانجو غنية جداً بالفيتامينات. فثمرة واحدة من المانجو توفر حوالي 96% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج، و32% من فيتامين أ. كما تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين ب المركب. وتوفر قدراً جيداً من فيتامين ك وفيتامين هـ.
    • المعادن
      • تحتوي المانجو على بعض المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز.
    • الألياف
      • توفر ثمرة المانجو حوالي 15% من الاحتياج اليومي للألياف.
    • مضادات الأكسدة
      • تحتوي المانجو على قدر متنوع من مضادات الأكسدة، فهي غنية بفيتامين ج وفيتامين أ. وهما أحد أنواع مضادات الأكسدة. وتحتوي على البيتا كاروتين والمركبات الفينولية القوية كمضادات للأكسدة.

فوائد المانجو وعصير المانجو

  • [accordion]
    • 1. فوائد المانجو للبشرة

      • المانجو غنية بالبيتا كاروتين والذي يتحول بدوره داخل جسم الإنسان إلى فيتامين (أ) وهو مضاد للأكسدة يساهم في زيادة نضارة البشرة حيث يدخل في الكثير من العمليات الحيوية، وهي أيضاً غنية بفيتامين (جـ) المعروف دوره في انتاج الكولاجين الذي يحارب التجاعيد بالبشرة. وهي أيضاً علاج فعال في علاج حبوب الشباب حينما يتم استخدامها على الوجه مباشرة حيث تقضي على انسداد مسام البشرة، حيث يتم وضعها على البشرة لمدة 10 دقائق قبل شطف الوجه بالماء.
    • 2. فوائد المانجو للشعر

      • ثمار المانجو غنية بالعديد من الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر، فهي تحتوي على فيتامين ب-6 أو البيروكسيدين الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تقوم بامداد الأوكسجين إلى بصيلات الشعر، وتحتوي الثمرة الواحدة من المانجو تقريباً على حوالي 14% من احتياجات الجسم من فيتامين ب6 يومياً. كذلك، فإن المانجو غنية بفيتامين ب3، فتوفر الثمرة الواحدة نحو 6% من الاحتياجات اليومية وهو فيتامين يلعب دوراً هاماً في انتاج الطاقة للخلايا وتدفق الدم إلى البشرة والشعر.

        أما فيتامين (أ) والذي توفر الثمرة الواحدة حوالي 32% من الاحتياجات اليومية منه، فله تأثير إيجابي في صحة الجلد والشعر والأغشية المخاطية. بينما يلعب فيتامين (جـ) الذي توفر ثمرة مانجو حوالي 96% منه من القيمة الموصى بها يومياً، فهو مضاد قوي للأكسدة يساهم في زيادة مناعة الجسم، وله دور هام في تزويد الدم إلى بصيلات الشعر.
    • 3. فوائد المانجو للتخسيس

      • وجد علماء أستراليون من جامعة كوينزلاند أن قشر المانجو يساعد في فقدان الوزن حيث يحول دون تكون الخلايا الدهنية. ويشير الطبيب الشهير "محمد أوز" إلى أن مستخلصات المانجو الأفريقية تحتوي على فوائد كبيرة حيث يعتبرها بمثابة الغذاء المعجزة لخفض الوزن، ففي إحدى الحلقات التي يقوم بتقديمها، ذكر أن مستخلصات المانجو الأفريقية يمكن أن تخفض الوزن بمقدار 5 كيلو جرامات. ومن بين فوائدها، كبح جماح الجوع وحرق الدهون الزائدة وتحسين عملية التمثيل الغذائي وخفض الكولسترول في الدم. وتستخدم المانجو الأفريقية كغذاء صحي على مدى قرون، إلا أنه خلال الآونة الأخيرة اهتم العلماء بدراسة هذا النوع على الصحة، فهذا النوع غني جداً بالعناصر الفذائية الهامة مثل البروتينات والفيتامينات. وقام العلماء في عام 2005 بدراسة المانجو الأفريقية على الوزن، حيث وجدوا أن مستخلصات المانجو الأفريقية قد ساهمت في خفض الوزن بشكل ملحوظ من خلال تقليل الخصر والفخذين.

        يصف الدكتور أوز المانجو الأفريقي بأنها غذاء معجزة
    • 4. فوائد المانجو لمرضى السكري

      • وجدت بعض الدراسات أن المانجو علاج ممتاز لمرض السكري، ووجد أن أوراق المانجو يمكن أن تساعد في تنظيم السكر بالدم حيث يتم نقع 10-15 ورقة من أوراق المانجو في الماء الدافئ وتركه في وعاء مغلق لليلة كاملة، وفي الصباح يتم شرب ماء منقوع أوراق المانجو على الريق. وثمة دراسة أجريت عام 2013 قد أكدت أن المانجو مفيدة جداً لتنظيم مستويات السكر بالدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة والأكثر عرضة لمرض السكري.
    • 5. فوائد المانجو للحامل

      • التغذية الجيدة المتوازنة أمر ضروري لصحة الجنين، وتنصح الجمعية الأمريكية للحمل بأن تكون المانجو أحد الفواكه الداخلة في النظام الغذائي، حيث يمكن تناول الفواكه الحامضية ثلاث مرات يومياً على أقصى تقدير. والمانجو أحد المصادر الهامة لمضادات الأكسدة مثل فيتامين (جـ) و (أ) حيث يعتبر الأخير مهماً في العمليات الحيوية بالجسم، وبحسب موقع Baby Center، فإن فيتامين جـ يعد من أهم الفيتامينات أثناء فترة الحمل، فهو يحارب البرد ويحمي الخلايا من التلف، ويشير خبراء الموقع إلى ضرورة الحصول على الفيتامين يومياً لصحة الأم والجنين، فهو أيضاً يقوم بانتاج الكولاجين وهو بروتين هام يدخل في بناء العمود الفقري والعظام والجلد، وذكرت دراسات أجريت على الحيوانات أن نقص فيتامين ج أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل بمشاكل في العقل. وهو أيضاً مهم في امتصاص الحديد حيث يحمي من الأنيميا، وتحتاج الحامل إلى 85 مجم يومياً من فيتامين جـ، وتقوم ثمرة واحدة بتوفير 57 مجم من فيتامين جـ وهو ما يعادل نحو 67% من الاحتياج اليومي لفيتامين جـ.

        ومن أهم مميزات المانجو هي احتوائها على الألياف وهي مهمة جداً للحفاظ على تنظيم الهضم وتحمي من الإصابة بالإمساك، ولكن يجب أن يتم تناول الألياف تدريجياً حيث أن تناول كميات كبيرة منها دفعة واحدة قد تسبب الغازات وسوء الهضم. وينصح باستشارة الطبيب أثناء فترات الحمل لسؤاله حول مدى ملائمة تناول الفاكهة أثناء الحمل والكميات التي يمكن تناولها.
    • 6. فوائد المانجو للمتزوجين

      • المانجو مصدر هام لفيتامين جـ حيث يقوم بإصلاح الخلايا والأنسجة الضرورية للعملية الجنسية ويفيد في زيادة معدل الانتصاب وسرعة القذف لدى الرجال وانخفاض الرغبة الجنسية. كما أن المانجو غنية جداً بفيتامين هـ وهو فيتامين يساعد في تحسين العملية الجنسية.
    • 7. فوائد المانجو العامة للجسم

      • المانجو مفيدة في انتاج الطاقة وأيضاً تحارب السرطان بما تم العثور عليه من مضادات للأكسدة مثل حمض الجاليك والفسيتين والاستراجالين والميثايل جالات، إلى جانب أنها غنية بالبكتين وهو أحد الألياف الذائبة والتي لها دور في الوقاية من سرطان القولون، وله دور أيضاً في الوقاية من سرطان البروستاتا كما أظهرت أحد الدراسات الحديثة. كما أنها مفيدة لتنظيم الهضم حيث تحتوي على الألياف التي تساعد على سرعة اخراج نواتج الهضم، وتساعد الإنزيمات الموجودة بالمانجو في زيادة كفاءة الهضم. وهي غنية أيضأً بفيتامين (أ) والذي له دور هام في الوقاية من أمراض العيون.
    •  8. فوائد المانجو لصحة الهضم

      • تساعد المانجو في تحسين صحة الهضم والجهاز الهضمي حيث أنها غنية جداً بالألياف الذائبة والغير ذائبة وهذا يساعد في تنظيم عملية الهضم والوقاية من الامساك.
        فوائد عصير المانجو
        يفضل تناول مشروب المانجو كاملاً بالألياف
    • 9. الوقاية من السرطان

      • المانجو غنية بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والذي يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من تلف خلايا الجسم ومن ثم خفض خطر الإصابة بأمراض السرطان. كما أن المانجو غنية بالألياف المعروفة بدورها في الوقاية من سرطان القولون.
    • 10. الوقاية من أمراض القلب

      • المانجو عالية في محتواها من الألياف والبوتاسيوم وهما يلعبان دوراً كبيراً في تقليل مخاطر أمراض القلب. وتساهم الفيتامينات في تقليل الالتهابات أيضاً. وتساعد المانجو في الوقاية من ارتفاع الضغط والكولسترول وهما أبرز عوامل الإصابة بأمراض القلب.

اضرار المانجو

المانجو آمنة على العموم لكن هناك بعض المشاكل التي قد تظهر نتيجة تناول المانجو ومنها أعراض الحساسية والإرتكاريا حيث تم تسجيل بعض هذه الحالات. ويشير موقع ifood إلى أن المانجو يمكن أن تسبب ارتفاعاً في سكر الدم إذا تم تناولها بكمية كبيرة حيث أنها غنية جداً بالسكر الذي يساعد في رفع السكر بالدم خاصة المانجو الناضجة، لذلك ينصح بتناول كميات قليلة من المانجو المتوسطة النضج. كذلك، فإن المانجو يمكن أن تسبب الإسهال، حيث تحتوي الثمرة على نحو 3 جرامات من الألياف، ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الألياف يمكن أن يسبب الإسهال ومشاكل في الهضم. أيضاً، فإن تناول المانجو بكثرة يزيد من الوزن حيث تحتوي على سعرات حرارية كبيرة آتية من السكر.


 اضرار المانجو
المانجو يمكن أن تسبب بعض الأضرار

فوائد المانجو عديدة للصحة وللجسم، وفوائد عصير المانجو مرتبطة بالصحة، وفائدة المانجو للجسم عديدة. إلا أن اضرار المانجو يجب الحذر منها كما ذكرنا.


التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: تعرف على أهم 10 فوائد مدهشة للمانجو وعصير المانجو واضرارها
تعرف على أهم 10 فوائد مدهشة للمانجو وعصير المانجو واضرارها
المانجو أحد الأغذية الغنية بالمغذيات الطبيعية.فوائد المانجو متعددة للجسم.وسوف نتعرف على فوائد عصير المانجو وفائدة المانجو للجسم واضرار المانجو
https://1.bp.blogspot.com/-KZoanOKJ3wo/V4OdKsSzj3I/AAAAAAAANWA/0IV1V-xHf_4ECFUd9nnAATA5VFVpI7jKgCLcB/s1600/mangoes.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-KZoanOKJ3wo/V4OdKsSzj3I/AAAAAAAANWA/0IV1V-xHf_4ECFUd9nnAATA5VFVpI7jKgCLcB/s72-c/mangoes.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2013/08/Mangoes-health-benefits.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2013/08/Mangoes-health-benefits.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها