$show=mobile

فوائد الجرجير واضراره، 10 فوائد مدهشة للجرجير وعصير الجرجير

شارك المقال:

الجرجير هو أقل الخضروات احتواء على السعرات وله فوائده على صحة الإنسان.وتتعدد فوائد الجرجير للرجال والحامل والشعر وللمدخنين وغيرها الفوائد الرائعة للجرجير

فوائد الجرجير

ليس لديك وقت كاف؟ اقرأ هنا فوائد الجرجير باختصار. الجرجير هو واحد من أقدم الخضروات التي تناولها الإنسان، وهو أحد النباتات شبه المائية التي تنمو سريعا في التربة، وهو ينتمي إلى العائلة الكرنبية والتي تضم معه الكرنب واللفت والخردل، وكان مشهورا عند الفرس والروم والإغريق، وكان إمبراطور الفرس قد أوصى جنوده بتناول الجرجير.

وفي الحقيقة، فإن هؤلاء لم يكن يعرفون محتواه من المعادن والفيتامينات، إلا أن الشواهد كانت تقول أن الجرجير يحمل فوائد عظيمة، وكان "أبقراط" الطبيب اليوناني الشهير قد استخدم الجرجير في علاج أمراض الدم، وكان خبير الأعشاب "جيرارد جون" قد نصح بتناول الجرجير لعلاج داء الإسقربوط في عام 1636. هنا سوف نتعرف على ماهو الجرجير وفوائده للجسم.

القيمة الغذائية للجرجير

  • [tab]
    • السعرات الحرارية
      • يعد الجرجير أقل الخضروات احتواء على السعرات الحرارية، حيث تحتوي العشر أعواد فقط على 3 سعرات حرارية.
    • البروتين
      • توفر 10 أعواد من الجرجير حوالي 1% من الاحتياج اليومي للبروتين.
    • الفيتامينات
      • الجرجير غني بالفيتامينات لاسيما فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك. كما يحتوي أيضاً على فيتامين هـ وبعض فيتامينات ب المركب.
    • المعادن
      • يحتوي الجرجير على الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس.
    • الألياف
      • توفر 10 أعواد من الجرجير حوالي 1% من الاحتياج اليومي للألياف.
    • مضادات الأكسدة
      • يحتوي الجرجير على عدد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج والمعادن. كما يحتوي على الكاروتينات مثل البيتا كاروتين والزاكسانثين واللوتين.

فوائد نبات الجرجير

يعتبر الجرجير غذاء جيدا، حيث يساعد على الهضم ويدر الصفراء، ويستخدم عصيره لعلاج الالتهاب الرئوي وسوء الهضم، ويعمل على تنقية الصدر من البلغم، وينقي الدم أيضا من السموم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، ويفيد في علاج مرض فقر الدم حيث يحتوي على عنصر الحديد. ويعتبر الجرجير غنيا بالكالسيوم، حيث يساعد على تقوية الأسنان والعظام.

  • [accordion]
    • 1. فوائد الجرجير للرجال
      • يستخدم الجرجير كمنشط جنسي، حيث أن التاريخ يوضح أن الجرجير استخدم لتحفيز الرغبة الجنسية عند العرب والرومان والفرس والإغريق قديما. ليس هذا فحسب، وإنما يعمل الجرجير أيضا على زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال، حتى قيل أن أحد الأمراء العرب قديما قد استورد الجرجير من إنجلترا للتحفيز الجنسي لديه حيث كان ينصح به المتزوجين. وربما يعزي هذا التحفيز الجنسي بالجرجير إلى الزنك الذي يوجد في الجرجير بجانب الحديد.
    • 2. فوائد الجرجير للتخسيس
      • يعتقد أن الجرجير مساعد مهم جدا لتنحيف الجسم، ومهم جدا في الرجيم الغذائي، حيث يحتوي على قدر منخفض جدا من السعرات الحرارية فكل مائة جرام من الجرجير يحتوي على 11 سعر حراري فقط، ويعتبر لذلك هو أقل الخضروات احتواء على سعرات حرارية، وأقل أيضا من الخس والبقدونس و نبات الفجل، بالإضافة أيضا إلى أنه عال في محتواه من البوتاسيوم الذي يساهم في عملية إنقاص الوزن، كما أنه أيضا مدر للبول، لذلك فهو يعمل على طرد السوائل الزائدة خارج الجسم. بجانب أنه منخفض في محتواه من الدهون والكولسترول، وبالرغم من أنه منخفض السعرات الحرارية، إلا أنه عال في الفيتامينات والمعادن، فهو يحتوي على فيتامين أ و ج و هـ وفيتامين كـ، وهو مصدر جيد للكالسيوم والمانجنيز والماغنيسيوم والفوسفور. ويحتوي الجرجير على نحو 32% من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين أ و24% من فيتامين ج، أضف إلى هذا أنه يحتوي على مضادات أكسدة بكميات كبيرة. ويعتقد أن الجرجير من أكثر المواد الغذائية مثيرة للاهتمام، فمثلا موقع Watercress.co.uk الخاص بالجرجير يحتوي على العديد من الوصفات الغذائية للجرجير. وبالرغم من عدم وجود أبحاث علمية تؤكد علاقة الجرجير بإنقاص الوزن، إلا أننا أمام تجربة "ليز هارلي" الممثلة البريطانية الشهيرة، حيث تقول أن وزنها قد انخفض نتيجة تناولها 7 أكواب من عصير الجرجير يوميا.
    • 3. الجرجير وفوائده للحامل
      • ينصح خبراء طب النساء أن يكثر الحوامل من تناول الجرجير أثناء فترات الحمل، حيث أن الجرجير يحتوي على عناصر مغذية هامة وضرورية لصحة الجنين، وهو غذاء هام أيضا للمرأة المرضع، وهو يزيل الوهن وأعراض الحمل مثل الغثيان، كما أنه يعمل على إدرار الحليب في المرضع. ويتم إعداده بأكثر من طريقة سواء بصنع حساء الجرجير أو تناول أوراقه في السلطة أو شرب عصير الجرجير، ويفضل عدم تناول العصير بكميات كبيرة بالنسبة للحوامل، حيث يمكن أن يسبب اضطرابا في المعدة، بجانب أنه منشط للرحم.
    • 4. فوائد الجرجير للبشرة
      • يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية المهمة للحفاظ على صحة الجلد، لاسيما فيتامين أ "الذي يأتي من البيتا كاروتين"وج وفيتامين هـ والفلافونويد، وهذه المركبات تعمل على حماية الجلد والوجه من ضرر أشعة الشمس. وتعمل أيضا على الوقاية من شيخوخة الجلد وما يصاحبها من أعراض مثل تجاعيد الوجه، وتعتبر هذه المركبات أيضا مركبات مضادة للأكسدة، لذلك فهي تعمل على حماية الجلد من الشقوق الحرة. ووجدت أبحاث أن ثمة علاقة بين تناول الخضروات الخضراء والتي تحتوي على الكاروتين وبين الحماية من مرض سرطان الجلد. ويمكن أن يعالج الجرجير الحروق موضعيا عن طريق عمل لبخة مكونة من الجرجير والبصل وورق الفراولة، حيث تدهك معا ثم توضع على السحجات والحروق فتعمل على تطهيرها.
    • 5. الجرجير وفوائده لمرضى السكري
      • أظهرت دراسات أن الجرجير يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم، بينما يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم، وهذا يساعد بالطبع على خفض مستوى السكر بالدم، بجانب أن تناول سلطة الجرجير تعمل على تنظيم عملية الهضم ومن المعروف أن عملية الهضم المنتظمة تساعد على ثبات مستوى السكر بالدم، بالإضافة إلى أنه مدر للبول، ويعمل على إبطاء امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة نتيجة أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء.
    • 6. الجرجير وفوائده للمدخنين
      • في إحدى الدراسات العلمية، تم فحص تناول الجرجير على التمثيل الغذائي للنيكوتين عند المدخنين، ويعتبر الجرجير غنيا بالأيزوسايوثيانات الفينيثيل، وهو مركب وقائي ضد سرطان الرئة والمريء، وخلصت الدراسة إلى أن الجرجير قد يكون له تأثير وقائي للمدخنين، حيث يعمل مركب الأيزوسايوثيانات الفينيثيل على تثبيط النيتروز أمين المسبب الرئيسي للسرطان.

        وتعتبر من أفضل الوصفات لتناول الجرجير للمدخنين وتنظيف الرئة من السموم المتكونة نتيجة التدخين، هو حساء الجرجير، الذي يفضل أن يتم تناوله في الأسبوع مرتين للوقاية من الآثار السلبية للتدخين، أو شرب عصير الجرجير.
    • 7. الجرجير وفوائده للقولون
      • يعمل الجرجير على تحسين عملية الهضم من خلال عمله على تنظيم إفراز الصفراء، بجانب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج والألياف، والتي تحفز إفراز الغدد اللعابية والأمعاء على الهضم السليم.
    • 8. ما فائدة الجرجير للغدة الدرقية
      • نتيجة ارتفاع محتوى الجرجير من اليود، الذي يعمل على منع تضخم الغدة الدرقية، فإن الجرجير قد يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية، وتخفيف الكثير من أعراض الغدة الدرقية.
    • 9. ما فائدة الجرجير للضغط
      • يعمل الجرجير على ضبط مستوى الكولسترول وضغط الدم، وتظهر الدراسات أن مادة اللوتين، الموجودة بكثرة في نبات الجرجير، يمكن أن تساعد على خفض مستوى ضغط الدم، ومن ثم تعمل على الوقاية من النوبات القلبية، وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين.
    •  10. الجرجير وفوائده للشعر
      • يعمل الجلد على منع تساقط الشعر ويعالج قشرة الرأس، نظرا لغناه بالكبريت والحديد والزنك وفيتامين أ، ويتم الحصول على أفضل النتائج من خلال تدليك الرأس بعصير الجرجير.
    فوائد الجرجير
    سلطة الجرجير مهمة للرجيم

    أضرار الجرجير

    يمكن أن يسبب الجرجير بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المثانة، لذلك يفضل تجنب أو الحد من تناول الجرجير، بسبب المشاكل والآلام التي قد يسببها الجرجير.

    بجانب هذا أيضا، يجب أن يتناول الجرجير باعتدال، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من اليود، ويفضل عدم تناول الأطفال الأقل من 4 سنوات للجرجير حيث أنه غير آمن لهم. وهو كذلك غير آمن أثناء الحمل والرضاعة إذا تم تناوله بكثرة، حيث أنه قد يسبب الإجهاض، وكذلك فإنه ينصح بتجنب تناوله لمن يعانون من قرح المعدة أو الأمعاء والمصابون بمرض في الكلى. وهذه الأعراض الجانبية تحدث دائما إذا تم تناوله بكثرة وعلى فترة كبيرة من الوقت.

    هذا المقال تناول فوائد الجرجير للصحة والجسم واضرار الجرجير.

    $show=mobile

    20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

    الاسم

    اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
    false
    rtl
    item
    فوائد | متعة الموائد: فوائد الجرجير واضراره، 10 فوائد مدهشة للجرجير وعصير الجرجير
    فوائد الجرجير واضراره، 10 فوائد مدهشة للجرجير وعصير الجرجير
    الجرجير هو أقل الخضروات احتواء على السعرات وله فوائده على صحة الإنسان.وتتعدد فوائد الجرجير للرجال والحامل والشعر وللمدخنين وغيرها الفوائد الرائعة للجرجير
    https://2.bp.blogspot.com/-ZxtUYXkA-qo/Va5dj1nnMBI/AAAAAAAALYc/mt2BamY7DFg/s1600/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AC%25D8%25B1%25D8%25AC%25D9%258A%25D8%25B1.jpg
    https://2.bp.blogspot.com/-ZxtUYXkA-qo/Va5dj1nnMBI/AAAAAAAALYc/mt2BamY7DFg/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AC%25D8%25B1%25D8%25AC%25D9%258A%25D8%25B1.jpg
    فوائد | متعة الموائد
    http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/03/Watercress-health-benefits-for-men.html
    http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
    http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
    http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/03/Watercress-health-benefits-for-men.html
    true
    9194137204563345557
    UTF-8
    لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها