$show=mobile

فوائد اللبن الزبادي أو الروب، 10 فوائد مدهشة للجسم والجمال

شارك المقال:

في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو الزبادي ومكوناته, والسعرات الحرارية في الزبادي.و فوائد اللبن الزبادي للجسم أو فوائد الروب وفوائد الزبادي للوجه و للبشرة



فوائد اللبن الزبادي للجسم

أصبحت منتجات الزبادي والألبان المختمرة متوافرة بكثرة في المتاجر وأزاحت جزءً كبيرا من المساحة التي كانت تحتلها الأجبان والقشدة، ويعتقد أن الزبادي كان جزء أساسيا من النظام الغذائي لمن كانوا يعيشون بمناطق الشرق الأوسط في فترة ما قريبة من 2000 عام قبل الميلاد، وبالطبع كان يقدم في أبسط طرقه، عن الأشكال المتداولة في الأسواق حاليا ، فهناك أنواع طبيعية وهناك أنواع نصف دسم وهناك منزوعة الدسم ، وهناك أيضا نوع بالسكر وآخر بالفواكه وثالث بالعسل، كذلك تقوم بعض الشركات المصنعة بإضافة بعض المكملات الغذائية إلى بعض الأنواع مثل إضافة الفيتامينات أو أوميجا-3 أو أحماض البروبيوتيك لتعزيز الفوائد الصحية للمنتج. وسوف نستعرض هنا في هذا المقال فوائد اللبن الزبادي للجسم أو فوائد الروب كما يسمى في بعض البلدان العربية، إلى جانب فوائد الزبادي للوجه وأيضاً فوائد الزبادي للبشرة و فوائد الزبادي للشعر وكذلك فوائد الزبادي قليل الدسم و فوائد الزبادي للرجيم وللتخسيس و فوائد الزبادي للحامل وماهي فوائد الزبادي للمعدة.

ويصنع الزبادي عن طريق إضافة جزء من بكتيريا تخثير اللبن إلى اللبن والتي تعمل على تخمير الحامض الرئيسي في اللبن "حمض اللاكتيك" في فترة زمنية معينة قبل أن يتم تبريد اللبن وتناوله بعد ذلك.

فوائد اللبن الزبادي للجسم - فوائد الروب

  • [accordion]
    • 1. فوائد اللبن الزبادي للصحة والجسم
      • يحتاج جسمك إلى كمية من البكتيريا المفيدة للجهاز الهضمي والتي توجد في الزبادي ، وأحد هذه أنواع البكتيريا بكتيريا البروبيوتيك ، ولعلك تكون قد سمعت هذه الكلمة من قبل ، وهي تعني الحياة ، لذا كان يعتقد أهل البلقان أن الزبادي والألبان المختمرة عامة تطيل عمر الإنسان ، وكان العالم الروسي "ميتشنكوف" قد ألف كتابا وأطلق عليه "الألبان المختمرة وأثرها في إطالة عمر الإنسان" ، وبعيدا عن هذه الفكرة فإن هذه الأنواع من البكتيريا يمكن أن تؤدي إلى منافع صحية عديدة عندما تتناول بكميات كافية ، ويحتوي الزبادي على كل العناصر الغذائية الموجودة باللبن الطبيعي بالإضافة إلى الأحماض والسكريات التي تنطلق بفعل تخمر اللبن ، ويحتوي كل 100 جم من الزبادي على نحو 61 سعر حراري و4.7 جم سكريات و3.3 جم دهون و3.5 جم بروتين ، والريبوفلافين 0.14 مجم و121 مجم كالسيوم.
    • 2. فوائد اللبن الزبادي للشعر
      • إذا كنت أحد الذين حاولوا استخدام منتجات العناية بالشعر للحصول على شعر ناعم وصحي ولم تجدي نتيجة مع هذه المنتجات ولم تكلفك سوى ثمنا باهظا ، فإن الزبادي هو أفضل وأسرع  منتج طبيعي للعناية بالشعر بالإضافة إلى أنه أقل تكلفة أيضا.

        ويحتوي الزبادي على الدهون التي تعمل على زيادة ليونة الشعر ، بالإضافة إلى ارتفاع محتواه من حامض اللاكتيك الذي يساعد على لمعان الشعر وسهولة تمشيطه.

        ويتم إضافة نصف كوب من الزبادي في الخلاط إلى بيضة واحدة لزيادة مرونة شعرك وحمايته من التقصف وثمرة واحدة من الموز مع ملعقة من عصير الليمون ويتم خلط هذا الخليط جيدا ثم تدليك الرأس جيدا مع السماح بوصول أصابعك إلى فروة الرأس ، وتركه على الشعر نحو ربع ساعة قبل شطفه جيدا بالماء الدافئ ، ويمكن إضافة نحو 3 أو 4 قطرات من زيت الشاي إذا كان شعرك جافا.
    • 3.  فوائد الزبادي للبطن والهضم
      • يقول البروفيسور "ميجيل فريتاس" مدير التسويق الطبي لشركة دانون الفرنسية أن الفوائد المرتبطة بالبروبيوتيك توفر العديد من المزايا من خلال إحداث التوازن الطبيعي للكائنات الحية داخل المعدة أو من خلال العمل مباشرة على وظائف الجسم الحيوية مثل الهضم أو الوظائف المناعية ، وأن الزبادي هو الوحيد الذي يحتوي على البروبيوتيك .

        وتقوم البادئات الموجودة بالزبادي على الوقاية من الإصابة بالسرطان من خلال خفضها للرقم الهيدروجيني للقولون ، بالإضافة إلى قدرتها على القضاء على المركبات ذات التأثير السرطاني ، وكذلك فقد وجد في العديد من الدراسات التي أجريت على الفئران أن الكالسيوم المتوافر بكثرة في منتجات الألبان وفيتامين د أيضا يعملان على تثبيط ظهور أورام القولون.
    • 4. فوائد اللبن الزبادي للبشرة والوجه
      • كان الزبادي يعد ركيزة أساسية للعناية بالبشرة في اليونان منذ مئات السنين. واليوم فإن الكثير من الشركات التي تنتج منتجات العناية بالجلد تقحم بعض مركبات الزبادي في منتجاتها ، حيث يعتبر حمض اللاكتيك وهو السمة الرئيسة للزبادي بالإضافة إلى إنزيمات أخرى توجد باللبن مساعدين في ترطيب الجلد وتركه ناعما ، ويستخدم أيضا في علاج حروق الشمس ويمكن استخدامه كقناع لترطيب الوجه.

        ولا يتوقف الأمر عند استخدامه خارجيا فقط لصحة الجلد فحسب إلا أن تناول الزبادي أيضا من أجل هذا الغرض ، وكانت شركة دانون الفرنسية لإنتاج الألبان قد أنتجت أحد منتجات الزبادي مضاف إليه زيت لسان الثور وفيتامين هـ والشاي الأخضر في منتج يسمى "إيسينيس" وتقول شركة دانون عن هذا المنتج "سوف يعمل على تغذية الجلد ولكن من الداخل".

        فوائد اللبن الزبادي والعسل للبشرة
        يمكن استخدام الزبادي والعسل للبشرة

        وتشتمل فوائد استخدام الزبادي على الجلد على ما يلي:
        الحد من النمو الجرثومي: بما يحتويه الزبادي من خواص مضادة للفطريات والجراثيم فإن استخدامه سيكون مفيد لتطهير الجلد وتفتيح المسام ، وهذا يمكن عن طريق وضع الزبادي على الجسم ثم شطفه بالماء الدافئ.
        ترطيب البشرة ومحاربة التجاعيد: يحتوي الزبادي على حامض اللاكتيك الذي يعمل على ليونة الجلد ويقلل من التجاعيد ، ويمكن تطبيق هذا عن طريق استخدام قناع الزبادي وتركه على الوجه نحو 20 دقيقة قبل شطفه بالماء.
        تخفيف حروق الشمس: يعتبر الزبادي هنا مهدئا للجلد حيث أن محتوى الدهون يساعد على التخلص من حروق الشمس.

        ويتم استخدام الزبادي خارجيا بإضافته لبعض المركبات الغذائية ، فإذا كان جلدك جافا فيمكنك إضافة الجزر المبشور والعسل ، أما إذا كانت بشرتك دهنية أو عادية فيكفي إضافة نحو ملعقة من عصير الليمون ، وهناك بعض الناس يعانون من وخز حينما يدلكون بشرتهم بالزبادي ، فإن هؤلاء الأشخاص قد يكونوا يعانون من الحساسية ضد بعض مركبات الزبادي وعليه يجب شطف الجلد فورا.
    • 5. فوائد اللبن الزبادي للتخسيس والرجيم
      • لأن الزبادي يحتوي على قيمة غذائية عالية فهو يمثل وجبة خفيفة وجيدة حيث يحتوي على جرعة عالية من الكالسيوم مع انخفاض السعرات الحرارية ، ويمكن للزبادي أن يعمل على سرعة إنقاص الوزن وحرق الدهون وهذا وفقا لدراسات حديثة.

        حيث وجد الباحثون أن البالغين البدناء الذين قد تناولوا ثلاث حصص من الزبادي الخالي من الدهون يوميا انخفضت أوزانهم نحو 22% ، كما أنهم فقدوا نحو 81% من الدهون المحيطة بالكرش.

        فوائد اللبن الزبادي للتخسيس والرجيم
        الزبادي منخفض الدسم مفيد للتخسيس والتنحيف


        وكانت هذه الدراسة قد نشرت في أبريل عام 2005 في المجلة الدولية للسمنة حيث يقول الباحثون أن النتائج أكدت أن الكالسيوم والبروتين الموجود في منتجات الزبادي المنخفضة الدسم قد ساعدت على حرق الدهون وتنحيف الجسم. وكان الباحثون قد قاموا بتقسيم 34 شخصا يعانون من السمنة إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تناولت ثلاث حصص من الزبادي الخالي من الدسم يوميا حيث يتوافر نحو 1.100 مجم من الكالسيوم ، والمجموعة الأخرى تناولوا حصة واحدة يوميا من الزبادي المنزوع الدسم بحيث وفرت لهم هذه الحصة نحو 400 مجم من الكالسيوم ، وكلا المجموعتين قد اتبعا نظاما غذائيا يحتوي على أقل من 500 سعر حراري يوميا ، وقد استمرت هذه الدراسة 12 أسبوعا. وجاءت النتائج أن أولئك الذين تناولوا الزبادي أكثر من غيرهم قد فقدوا أوزانهم بصورة أكبر ، كما فقدوا نحو 81% من دهون الكرش وهي أخطر أنواع الدهون ، وزيادة هذا النوع يؤدي إلى مخاطر عديدة منها الإصابة بأمراض القلب والسكري والجلطات وبعض أنواع السرطان. ويقول الدكتور "روث هاريس" وهو أستاذ تغذية بجامعة جورجيا إن نتائج هذه الدراسات تثير الإعجاب حيث أنها قدمت أدلة إضافية على لعب الكالسيوم وبروتين اللبن في خفض وزن الجسم والتخلص من الدهون.
    • 6. فوائد اللبن الزبادي لضغط الدم
      • وجدت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 5000 شخص في أسبانيا قد تناولوا الزبادي المنخفض الدسم لمدة عامين تقريبا صلة بين تناول الزبادي وانخفاض مخاطر ارتفاع ضغط الدم ، حيث يقول الباحث "ألفارو ألونسو" بجامعة هارفاررد للصحة العامة أنهم قد لاحظوا انخفاض مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم نحو 50% لدى الأشخاص الذين تناولوا من حصتين إلى ثلاث يوميا.

        فوائد اللبن الزبادي بالفواكه
        يحتوي الزبادي بالفواكه على قيمة غذائية كبيرة
    • 7. فوائد اللبن الزبادي للمهبل
      • الالتهابات المهبلية هي مشكلة شائعة بين النساء تكون مرتبطة غالبا مع الإصابة بمرض السكري ، وفي دراسة مصغرة أجريت على 7 سيدات لديهن مشكلة التهابات المهبل المزمنة قد تناولوا يوميا نحو 170 جم من الزبادي المحلى بالاسبرتام ، فكانت طوال مدة الدراسة معظم النساء قد انخفضت مستوى السكر بالدم لديهم مع انخفاض درجة حموضة المهبل من 6 إلى 4 "والرقم الطبيعي بين 4 إلى 5" ، ووجد نتيجة لهذا انخفاض التهابات المبايض.
    • 8. فوائد اللبن الزبادي للرضع
      • بالرغم من أنك قد سمعت أن الألبان لا يتناولها الطفل قبل عام إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على بعض منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن ، حيث أن الزبادي لا يسبب مشكلة هضم اللاكتوز حيث أنه يكون مهضوما بالفعل بفعل بادئات الزبادي ، ويمكن إدخال الزبادي إلى طعام طفلك من 7-10 أشهر وفقا لفرانك جرير الرئيس الأسبق للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، حيث تبدئين مع إطعامه كميات صغيرة من الزبادي ثم إضافة الحبوب أو الفواكه إلى الزبادي ويمكن إضافة كذلك بعض أنواع الخضروات مثل البطاطا الحلوة ، وينبغي إعطاء طفلك زبادي كامل الدسم لأن الدهون مفيدة للطفل في نمو الرأس والعين مع تجنب إضافة السكر.

        ويعتبر الزبادي غذاء مثاليا لطفلك ، حيث يقول مؤلفو كتاب "الدليل السريع لحملك" أن الأطفال الذين يتناولون الزبادي بانتظام يعانون من الإسهال أقل كثير من أولئك الذين لا يتناولون الزبادي وهذا نتيجة البكتيريا النافعة الموجودة بالزبادي التي تعمل على التخلص من البكتيريا الضارة بأمعاء الطفل.

        فوائد اللبن الزبادي للرضع
        الزبادي مفيد جداً لصحة الأطفال الرضع
    • 9. فوائد اللبن الزبادي للعظام
      • لا يحتوي الزبادي على الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام فحسب ، إلا أنه يحتوي أيضا على اللاكتوفيرين وهو بروتين يعمل على تعزيز نمو ونشاط الخلايا التي تبني العظام. حيث أن نقص هذا البروتين يكون مسئولا عن هشاشة العظام.
    • 10. فوائد اللبن الزبادي للاسنان
      • يساعد اللبن الزبادي في حماية الاسنان من التسوس، فقد وجد علماء من جامعة مرمرة التركية أن اللبن الزبادي كان له دور كبير في حماية المينا من التآكل وهو  المسبب الرئيس لتسوس الاسنان.

 أضرار اللبن الزبادي

الزبادي آمن غالباً للبالغين عند تناوله من الفم أو استخدامه للمهبل. ولم ترد أي تقارير حول وجود أضرار لاستخدامه. إلا أن بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بالعدوى الغذائية نتيجة تناول الزبادي الملوث، لذلك يجب أن يحرص الإنسان على اختيار أفضل الأنواع لتناوله.

فوائد اللبن الزبادي للجسم كثيرة ومتنوعة، إلا أن هناك بعض المحاذير كما نوردها.

بعض المحاذير لبعض الحالات:
الحمل والرضاعة: الزبادي آمن تقريباً للحمل والرضاعة عند المعدلات الطبيعية لتناول الغذاء، لكن لم يتطرق العلماء إلى أي مشاكل قد تنجم عند استخدام الزبادي مهبلياً وقت الرضاعة، لذلك يفضل تجنب استخدامه مهبليها في أوقات الرضاعة.

ضعف المناعة: قد تسبب البكتريا الحية الموجودة في الزبادي تكاثراً داخل المعدة مسببة مشاكل عند بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة مثل أمراض الايدز أو عند زرع الأعضاء. لذلك لتكون في أمان، يجب عليك تناول الزبادي بكميات قليلة إذا كنت تعاني من مشكلة مناعية.


تعرفنا في هذا المقال على ماهو الروب وما هي فوائد الروب أو الزبادي و ماهي فوائد اللبن الزبادي للجسم، وأيضاً فوائد اللبن الزبادي للبشرة وفوائد الزبادي للوجه. إلى جانب فوائد الزبادي للشعر وللبطن ومكونات الزبادي وأيضاً اضرار الزبادي.
http://3.bp.blogspot.com/-X944cNJjPGM/U3_IpIVPIpI/AAAAAAAAHxY/hMI8CfyPuXg/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: فوائد اللبن الزبادي أو الروب، 10 فوائد مدهشة للجسم والجمال
فوائد اللبن الزبادي أو الروب، 10 فوائد مدهشة للجسم والجمال
في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو الزبادي ومكوناته, والسعرات الحرارية في الزبادي.و فوائد اللبن الزبادي للجسم أو فوائد الروب وفوائد الزبادي للوجه و للبشرة
https://2.bp.blogspot.com/-m0AV7uI3fYc/V4uWMyb7v9I/AAAAAAAANaw/lyd_5mEsG4kVK2qkkqV5PWEf8LBOTKtcACLcB/s1600/yogurt.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-m0AV7uI3fYc/V4uWMyb7v9I/AAAAAAAANaw/lyd_5mEsG4kVK2qkkqV5PWEf8LBOTKtcACLcB/s72-c/yogurt.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/03/yogurt-health-benefits-and-harms-for-human-body.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/03/yogurt-health-benefits-and-harms-for-human-body.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها