$show=mobile

فوائد زيت بذر الكتان (الزيت الحار)، 5 فوائد مدهشة للزيت الحار للجسم والرجيم والشعر!

شارك المقال:

زيت بذر الكتان هو بديل نباتي لزيت السمك وله فوائد هامة للصحة. حيث تتعدد فوائد زيت بذر الكتان وسنتعرف على فوائد الزيت الحار أو الكتان وزيت الكتان للتنحيف

فوائد زيت بذر الكتان

زيت الكتان أو الزيت الحار هو أحد الزيوت النباتية التي تستخرج من بذر أو زريعة الكتان ويتم استخلاص زيت الكتان عن طريق المذيبات العضوية أو بالضغط على البارد. ويعتبر زيت الكتان ذو شعبية كبيرة ويقول عنه البعض أنه أحد أقوى الأغذية على الاطلاق في محاربة الأمراض حيث وجد أنه قد يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

وعرفت فوائد زيت الكتان في العصور القديمة، فكان الكتان يزرع في بابل قبل الميلاد. وفي القرن الثامن أصدر الإمبراطور الروماني "شارلمان" مرسوماً يطلب من رعاياه استهلاك زيت الكتان لفوائده الصحية للجسم.

و فوائد زيت بذر الكتان متعددة وذلك بسبب وجود العديد من المركبات ذات الأهمية مثل أحماض أوميجا-3 وفيتامين (هـ). وسنتعرف على فوائد الزيت الحار وفوائد زيت الكتان للتنحيف وللتخسيس وفوائد زيت الكتان للشعر واضرار زيت الكتان أو الزيت الحار.

أنواع زيت الكتان (الزيت الحار)

عادة ما تنتج شركات تصنيع الزيوت ثلاثة أنواع من الزيت الحار، وهي الزيت النقي وهو الذي يتم عصر بذور الكتان فقط حيث لا تحتوي على جسيمات مثل قشور بذر الكتان. والنوع الثاني هو الذي يحتوي على كميات متوسطة من الجسيمات والقشور. والنوع الثالث وهو النوع الذي يحتوي على كميات عالية من القشور. ويعرف زيت الكتان باسم زيت بذر الكتان أو الزيت الحار كما يسمى في مصر ويشتهر على عربات الفول. ويسمى بالإنجليزية Flaxseed oil أو linseed oil.

ويعد النوع الثالث هو الأفضل للصحة عادة حيث أن القشور تحتوي دائماً على مواد غذائية مفيدة للصحة وتوجد مركبات في هذه القشور يتم تحويلها من قبل بكتريا الأمعاء إلى نواتج ذات قدرة عالية في الوقاية من السرطان المرتبط بالهرمونات.

بذر الكتان
بذر الكتان والقشور

مكونات زيت الكتان – مكونات الزيت الحار في ملعقة (14 جم)

تحتوي ملعقة الزيت الحار (14 جم) على 1 جم زيوت مشبعة والباقي زيوت غير مشبعة. كما أنها تحتوي على 119 سعراً حرارياً. ويحتوي على بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل البالمتيك والستياريك والاراكيديك والبالميتوليك والأوليك واللينوليك والألفا لينولينك والايكوسينويك.
  • السعرات الحرارية: 119
  • أوميجا-3: 8 جم
  • أوميجا-6: 2 جم
  • أوميجا-9: 3 جم

فوائد الزيت الحار – فوائد زيت بذر الكتان

  • [accordion]
    •  1. فوائد زيت بذرالكتان للشعر
      • زيت الكتان أحد المصادر الهامة جداً للأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الألفا لينوليك وهو حمض دهني أساسي مهم لنمو وصحة الشعر. وأحد فوائد زيت الكتان للشعر أنه يحميه من التقصف والجفاف بسبب هذه الأحماض الدهنية الأساسية. وتشير "آن لويز جيتلمان" وهي متخصصة في التغذية وصاحبة كتاب "أفضل أغذية للنساء" أن الأحماض الدهنية الأساسية أطلق عليها مثل هذا الاسم لأن الجسم لا يستيطع تخليقها حيث تحتاج إليها خلايا الجسم دائماً.
        كبسولات زيت الكتان
        كبسولات زيت الكتان
        ومن بين فوائد زيت الكتان للشعر هو حمايته من تساقط الشعر أو الصلع حيث يعمل على تثبيط إنزيم يطلق عليه "مختزل 5 ألفا" وهذا الإنزيم له مسؤولية مباشرة في تحويل هرمونات التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون وهذا الأخير هو الجاني الأساسي في عملية تثبيط نمو بصيلات الشعر ومن ثم احداث الصلع.

        أيضاً من ضمن فوائد زيت الكتان للشعر هو غناه بمحتواه من أحماض أوميجا-3 وهذه الأحماض أظهرت الدراسات قدرتها على علاج جفاف الشعر وتقصفه وجعله أكثر حيوية ولمعاناً. ويمكن استخدام زيت بذر الكتان للشعر الجاف والمتقصف عن طريق إضافة ملعقتين من زيت بذر الكتان إلى كبسولة فيتامين (أ) و فيتامين (هـ) إلى الماء ودهان الشعر بالمزيج لمدة دقائق حيث يتم غسله بالماء البارد والشامبو.
    • 2. فوائد زيت الكتان للتنحيف والتخسيس
      • من بين فوائد زيت بذر الكتان هو فوائده للتنحيف والتخسيس وأنظمة الرجيم وإن كانت الدراسات لم تثبت ذلك علمياً، لكن عملياً كانت النتائج جيدة. فيحتوي زيت بذر الكتان على أحماض أوميجا-3 وهي أحماض مفيدة للقلب والأوعية الدموية وهذه الأحماض قادرة على كبح جماح الشهية وزيادة التمثيل الغذائي والحد من الجوع.

        زيت الكتان للتنحيف

        ويقول موقع Barleans وهو أحد مواقع التغذية المعنية بالزيوت أن الزيوت الأساسية الموجودة في زيت بذر الكتان يساعد المعدة على الاحتفاظ بالغذاء لأطول فترة ممكنة وذلك عند تناول الزيت الحار مع كل وجبة. حيث أن أحد فوائد زيت الكتان للتنحيف هو إبطاء عملية الهضم والمساعدة في تنظيم مستوى الإنسولين وهذا يسبب تنظيم مستوى السكر في الدم والشعور بالمزيد من الطاقة والشبع لفترة بعد الأكل.

        وفي حالة غياب الأحماض الدهنية الأساسية عن الغذاء يضطر الفرد إلى اشتهاء الدهون الغير الصحية الموجودة في الحلويات وغيرها. ومن بين فوائد زيت الكتان للتنحيف هو زيادة تمثيل الغذاء بسبب وجود الأحماض الدهنية الأساسية حيث يتم السماح بحرق المزيد من الدهون التي لا يستفاد منها الجسم إلا زيادة الوزن مثل التي توجد في الكرش. ويقول الدكتور سيرز عبر موقعه الشهير على الإنترنت Ask Dr. Sears أن الجسم لكي يحرق الدهون غير المرغوبة يحتاج إلى الحرارة ويتم توفير هذه الحرارة من خلال الأحماض الدهنية الأساسية.

        والحد الموصى به من زيت بذر الكتان للتناول اليومي من أجل التخسيس والتنحيف هو 1-2 ملعقة صغير يومياً مقسمة مع كل وجبة غنية بالبروتينات الخالية من الدهون. ويعتبر زيت الكتان البديل النباتي لزيت السمك.
    • 3. فوائد زيت بذر الكتان للبشرة
      • الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بوفرة في الزية الحار تقوم بدور هام في حل مشاكل الجلد مثل الصدفية والإكزيما والحروق الشمسية وحب الشباب. ويعرف عن زيت الكتان أنه يمكن استخدامه بشكل موضعي لعلاج حروق الشمس. ويدخل زيت بذر الكتان في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة لترطيب الجلد ونعومته. كما أنه يمكن استخدامه بشكل موضعي كما يقول الدكتور "جيفري بيانبيو" خبير العناية بالبشرة والحاصل على الدكتوراة في الطب، حيث يتم الحصول على فوائد زيت الكتان للبشرة من خلال دهان البشرة بزيت الكتان لتقليل التهابات الجلد وحب الشباب والصدفية والإكزيما كما أنه يحمي من أشعة الشمس الضارة.
    • 4. فوائد زيت الكتان للقلب والكولسترول
      • يحتوي زيت الكتان على الكثير من الأحماض الأساسية مثل الألفا لينوليك والذي يتم تحويله في الجسم إلى حامض الإيكوسابيتاينويك (EPA) وحامض الدوكوساهكساينويك (DHA) وأظهرت الدراسات أن هذه الأحماض ذات قدرة واسعة في الحد من الالتهابات ومنع بعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب والتهاب المفاصل.

        وأظهرت بعض الدراسات الصغيرة أن أحماض أوميجا-3 يمكن أن تساعد في خفض الكولسترول في الدم. ووجد أن اتباع نظام البحر المتوسط الغذائي الخالي من الدهون المشبعة قد أدى إلى خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والكولسترول.


        فوائد الزيت الحار
        عبوة تجارية لزيت الكتان
    • 5. فوائد زيت بذر الكتان للبواسير
      • من أحد منافع زيت الكتان هو علاج البواسير التي يسببها التهاب الأمعاء عن طريق دهان البواسير بزيت الكتان.

 اضرار زيت الكتان (مضار زيت الكتان)

زيت الكتان هو أحد الزيوت الآمنة لكن في حدود الاستخدام العادي. وزيادة استهلاك زيت الكتان أكثر من ملعقتين يومياً يسبب الإسهال وفقاً لموقع WebMD. ويخشى بعض الرجال تناول زيت الكتان اعتقاداً منهم أن حامض الألفا لينوليك يمكن أن يسبب الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن الدراسات لم تتفق على هذا الأمر وإن كان الحامض الموجود في اللحم واللبن قد يسبب هذا السرطان.

وربما يكون زيت الكتان غير آمن أثناء الحمل حيث ذكرت بعض الدراسات أن زيت الكتان قد يسبب الولادة المبكرة. وينصح بعدم تناوله أثناء فترات الحمل. وأيضاً ليس ثمة دلائل كافية تؤكد سلامته أثناء الرضاعة ولذلك ينصح بتنجب المرضع تناوله.

ويؤكد موقع WebMD أن زيت الكتان قد يسبب النزيف عند المرضي المصابين بمشاكل مع النزيف. ولذلك لابد من استشارة الطبيب المعالج أولاً. 

هذا المقال تناول ماهو زيت الكتان وطريقة استخلاص واستخراج زيت الكتان وتركيب زيت الكتان وفوائد زيت بذر الكتان للبشرة وفوائد زيت الكتان للشعر وفوائد الزيت الحار للقلب وزيت الكتان للتنحيف وأيضاً اضرار زيت الكتان.


المصادر 

التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: فوائد زيت بذر الكتان (الزيت الحار)، 5 فوائد مدهشة للزيت الحار للجسم والرجيم والشعر!
فوائد زيت بذر الكتان (الزيت الحار)، 5 فوائد مدهشة للزيت الحار للجسم والرجيم والشعر!
زيت بذر الكتان هو بديل نباتي لزيت السمك وله فوائد هامة للصحة. حيث تتعدد فوائد زيت بذر الكتان وسنتعرف على فوائد الزيت الحار أو الكتان وزيت الكتان للتنحيف
https://1.bp.blogspot.com/-ZO10iL-h2kw/VsnWTM23b0I/AAAAAAAAMq8/8w3ymhtjs0Y/s1600/flaxseed%2Boil.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-ZO10iL-h2kw/VsnWTM23b0I/AAAAAAAAMq8/8w3ymhtjs0Y/s72-c/flaxseed%2Boil.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/05/flaxseed-linseed-hot-oil-benefits-diet.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/05/flaxseed-linseed-hot-oil-benefits-diet.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها