$show=mobile

أغذية تساعد في علاج الارق و قلة النوم واخرى تسبب الارق وقلة النوم

شارك المقال:

قد تكون هنا اسباب للارق وقلة النوم نتيجة للنظام الغذائي فهناك اغذية تساعد في علاج الارق وقلة النوم واغذية اخرى من اسباب الارق وقلة النوم والتي سنطرحها هنا

اغذية  مفيدة في علاج الارق وقلة النوم
بعد قضاء يوم طويل في حياتنا, نحتاج إلى أن نستريح بنوم عميق لنستيقظ من جديد نؤدي مهامنا في الحياة. ولكن ليس هناك ما يقلق نومنا أكثر من الأرق, حيث تؤكد العديد من الدلائل على ارتباط النوم الجيد بالصحة الجيدة. ويقول الدكتور "راسل روزنبرج" الحاصل على الدكتوراة من جامعة أوهايو والرئيس التنفيذي للمؤسسة الوطنية للنوم أن ثمة أغذية تساعد الإنسان على النوم الجيد وأخرى تزيد من الأرق. وهنا سوف نستعرض أهم الأغذية التي تؤثر في عملية النوم سواء بالسلب أو الإيجاب إذا تم تناولها قبل النوم وفقاً لما اختارته مجلة Health.

أفضل الأغذية التي تساعد في علاج الارق و قلة النوم

1- الكرز من افضل الاغذية التي تساعد في علاج الارق

الكرز من افضل الاغذية التي تساعد في علاج الارق
الكرز هو واحد من عدد ضئيل من الأغذية التي تحتوي على الميلاتونين وهي المادة الكيميائية التي تساعد في تنظيم الساعة البيولوجية كما تشير "كيري جانز" أخصائية التغذية المعتمدة بالولايات المتحدة في مدينة نيويورك. 

وثمة دراسة, وإن كانت صغيرة, قد وجدت أن تناول كمية صغيرة من عصير الكرز قد ساعد في النوم الجيد عند الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن. والجدير بالذكر أن المسافرين كثيراً ما يأخذون كبسولات من الميلاتونين من أجل التغلب على اضطرابات الساعة البيولوجية.

2- اللبن من افضل الاغذية التي تساعد في علاج الارق

اللبن من افضل الاغذية التي تساعد في علاج الارق
ربما تتذكر قيام الأم بتجهيز كوب من الحليب لتتناوله قبل النوم مباشرة. وهذا الأمر لا يعدو كونه تقليداً متبعاً, وإنما هو أمر صحي للإنسان حيث أن اللبن يحتوي على الحامض الأميني التربتوفان وهو الذي يعزز انتاج السيروتونين. وكانت ثمة دراسة قد أجريت في فنلندا عام 2004 قد أشارت إلى أن اللبن يعزز من النوم الصحي للإنسان, وليس هذا فحسب, بل إنه يجعل الناس أكثر نشاطاً بعد الاستيقاظ. وكانت إحدى الأسباب التي أشار إليها العلماء في هذه الدراسة هو احتواء اللبن على الميلاتونين وهو مضاد أكسدة يعمل على ضبط الساعة البيولوجية ويقلل من مخاطر السرطان وبعض الأمراض الأخرى.

3- رقائق الحبوب من افضل الاغذية التي تساعد في علاج الارق

رقائق الحبوب من افضل الاغذية التي تساعد في علاج الارق

الأغذية الكربوهيدراتية تعزز النوم بشكل عام, لكن لن يكون أمراً جيداً أن تجلب قطعة من الكيك لتلتهمها قبل النوم أو حتى في أي وقت آخر من اليوم. وينصح خبراء التغذية في جامعة ميريلاند بتناول طبق من الحبوب خالي من السكر مع كوب من اللبن مثل الكورن فليكس أو بليلة القمح أو حبوب الشوفان.

4- الموز من افضل الاغذية المساعدة في علاج الارق

الموز من افضل الاغذية المساعدة في علاج الارق
يعمل الموز على توفير بيئة جيدة للنوم حيث أنه يحتوي على عنصرين من العناصر الباسطة للعضلات وهما البوتاسيوم والماغنيسيوم كما أنه غني بالكربوهيدرات التي تساعد على النوم. وإلى جانب ذلك, فالموز مفيد أيضاً لصحة القلب والأوعية الدموية.

5- الدجاج الرومي من افضل الاغذية المساعدة في علاج الارق

الدجاج الرومي من افضل الاغذية المساعدة في علاج الارق
مثله مثل الحليب يحتوي على التربتوفان وهو حمض أميني يساعد في الارتخاء. لكن كما يشير الدكتور "راسل روزنبرغ" المتخصص في علاج اضطرابات النوم إلى أن الدجاج الرومي أو اللبن قد لا يكونا مفيدين إذا كنت تعاني من أرق حاد. فقط سيفيدك إذا كنت تريد نوماً هادئاً.

5- البطاطا الحلوة من افضل الاغذية المساعدة في علاج الارق

البطاطا الحلوة من افضل الاغذية المساعدة في علاج الارق
البطاطا الحلوة لا تساعد فقط عى تعزيز النوم من خلال الكربوهيدرات المعقدة الموجودة فيها, ولكنها أيضاً تحتوي على البوتاسيوم وهو باسط عضلي يساعد على الاسترخاء.

الاطعمة التي تسبب الارق - اسباب الارق الغذائية

1- برجر الجبن احد اسباب الارق وقلة النوم

برجر الجبن احد اسباب الارق وقلة النوم
الوجبات السريعة مثل التشيز برجر من أسوأ الأغذية التي يمكن تناولها قبل النوم حيث أنها غنية بالكثير من الدهون التي تحفز انتاج الحامض في المعدة مما تسبب الارتجاع وحرقة الصدر وهي أيضاً قادرة على ارخاء العضلة الحاجزة بين المريء والمعدة. لذلك, فإن هذه الأغذية من الأطعمة التي يجب أن لا تقترب منها قبل النوم. وفي الواقع, لا يوجد من يوصي بتناول هذه الوجبات الغنية بالدهون الضارة والملح حيث أنها تؤثر على صحة الإنسان بشكل عام سلباً.

2- القهوة احد اسباب الارق وقلة النوم

القهوة احد اسباب الارق وقلة النوم
تحتوي القهوة على الكثير من الكافيين وهي مادة منبهة للجهاز العصبي. ويشير الدكتور "تيموتي رويرز" العالم في مركز أبحاث هنري فورد لاضطرابات النوم في ديتريوت إلى أن الحساسية للكافيين تختلف من شخص إلى آخر, لذلك إذا كنت ممن لديهم حساسية شديدة للكافيين فعليك بتجنبه على الأقل قبل النوم بست ساعات. وتتوقف حساسية الإنسان للكافيين على عدة عوامل كما تشير الدكتورة "ليزا ماسون" أخصائية اضطرابات النوم مثل العمر والوزن والتدخين أو تعاطي المخدرات أو تناول الهرمونات و الظروف الصحية وأيضاً المقدار الذي تستهلكه من الكافيين. كما تشير الأبحاث أيضاً إلى أن الرجال قد يكونوا أكثر عرضة لحساسية الكافيين.

3- الشوكولاتة احد اسباب الارق وقلة النوم

الشوكولاتة احد اسباب الارق وقلة النوم
لا تحتوي الشوكولاتة على السعرات الحرارية فحسب وإنما أيضاً تحتوي على الكافيين لاسيما الشوكولاتة السوداء الغنية بالكافيين. وقد أكدت العديد من الدراسات على أن الكافيين يسبب أرقاً خاصة للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهه. وبالإضافة إلى ذلك, فإن الشوكولاتة من الأغذية التي تسبب حدوث الارتداد المريئي وفق ما أكدته العديد من الأبحاث.

4- مشروبات الطاقة احد اسباب الارق وقلة النوم

مشروبات الطاقة احد اسباب الارق وقلة النوم
تحتوي مشروبات الطاقة على كمية كبيرة من الكافيين تفوق تلك الموجودة في القهوة الاسبرسو مرة ونصف تقريباً. ومن المعلوم أن الكافيين هو منبه عصبي ويسبب الأرق قبل تناوله.

5- الدجاج احد اسباب الارق وقلة النوم

الدجاج احد اسباب الارق وقلة النوم
الأغذية البروتينية بوجه عام سوف يكون لها رد فعل عكسي إذا تناولتها ليلاً كما يقول الدكتور روزنبرج حيث أن الهضم يتباطئ بمقدار النصف أثناء النوم, أما إذا أكلت الكثير من البروتين, فإن الهضم سوف يزداد بطئاً. ويفضل الخبراء تناول وجبة خفيفة من الكربوهيدرات مع البروتينات قبل النوم لزيادة معدل الهضم.

6- المشروبات الغازية احد اسباب الارق وقلة النوم

المشروبات الغازية احد اسباب الارق وقلة النوم
المشروبات الغازية ليس خياراً جيداً لتناولها قبل النوم, ولا حتى في أي وقت آخر من اليوم, إلا أن بعض المشروبات مثل ماونتن ديو تحتوي على نسب عالية جداً من الكافيين والذي أشرنا إلى دوره في اضطرابات النوم. وأيضاً حتى المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات قليلة من الكافيين فهي تحتوي على مركبات كيميائية حمضية مثل بنزوات الصوديوم وهي يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في الارتداد المريئي أثناء النوم ومن ثم التسبب في الأرق وقلة النوم.


التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: أغذية تساعد في علاج الارق و قلة النوم واخرى تسبب الارق وقلة النوم
أغذية تساعد في علاج الارق و قلة النوم واخرى تسبب الارق وقلة النوم
قد تكون هنا اسباب للارق وقلة النوم نتيجة للنظام الغذائي فهناك اغذية تساعد في علاج الارق وقلة النوم واغذية اخرى من اسباب الارق وقلة النوم والتي سنطرحها هنا
http://4.bp.blogspot.com/-4rQ-xoR38Ko/U-oQqglBqGI/AAAAAAAAJQE/njYI42_ua3w/s1600/%D8%A7%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9%2B%2B%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF%D8%A9%2B%D9%81%D9%8A%2B%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%2B%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D9%82%2B%D9%88%D9%82%D9%84%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-4rQ-xoR38Ko/U-oQqglBqGI/AAAAAAAAJQE/njYI42_ua3w/s72-c/%D8%A7%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9%2B%2B%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF%D8%A9%2B%D9%81%D9%8A%2B%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%2B%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D9%82%2B%D9%88%D9%82%D9%84%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/05/foods-cause-Lack-of-sleep-and-foods-treat-insomnia.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/05/foods-cause-Lack-of-sleep-and-foods-treat-insomnia.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها