$show=mobile

تعرف على فوائد الشمر للجسم والتخسيس وفوائد بذور الشمر

شارك المقال:

الشمر هو أحد النباتات العشبية المعروفة بفوائدها للجسم, ويحتوي الشمر على مركبات عالية مفيدة وسنتعرف على فوائد الشمر للجسم وفوائد الشمر للتخسيس وبذور الشمر

فوائد الشمر للجسم
عشبة الشمر هو أحد النباتات المقرمشة والتي لها طعم حلو قليلاً. وتستخدم عشبة الشمر في مطبخ دول البحر المتوسط. ويتكون نبات الشمر من رأس بيضاء أو ذات لون أخضر شاحب وله سيقان خضراء. ورؤوس الشمر وسيقانه وبذوره وأوراقه كلها صالحة للأكل. وينتمي الشمر إلى العائلة الخيمية التي تضم معها البقدونس والجزر والكمون واليانسون والكرفس والكراوية.

ويحتوي الشمر على العديد من المركبات الغذائية التي تمنحه فوائد كبيرة، فهو غني بالألياف والمعادن والفيتامينات و فوائد الشمر للجسم متعددة، وسنتعرف هنا على فوائد الشمر للتنحيف وللتخسيس وللرجيم وما فوائد الشمر للحمل والحامل وفوائد الشمر للاطفال وللرجال وفوائد الشمر الطبية للشعر وفوائد الشمر للقولون وللمعدة وفوائد بذور الشمر وأيضاً اضرار الشمر.

والشمر غني جداً بالألياف والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج و الفولات (فيتامين ب9) وفيتامين ب3 و فيتامين ب5. إلى جانب أنه غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والنحاس والفوسفور والكالسيوم والمانجنيز والحديد. كذلك، فإن الشمر يحتوي على قدر جيد من مضادات الأكسدة مثل الروتين والكيرستين أحد أنواع الفلافونويدات.

فوائد الشمر للجسم

  • [accordion]
    • 1. فوائد الشمر للتنحيف والتخسيس
      • ليس هناك ما يثبت أن لبذور الشمر فوائد للتخسيس أو التنحيف وحرق الدهون. بينما يساعد الشمر الأخضر الطازج في الرجيم وأنظمة التخسيس إذا تم إدماجه في النظام الغذائي، حيث يحتوي الكوب الواحد من الشمر الأخضر على 13 سعراً حرارياً فقط، وهو يعتبر غذاء مثالي لمن يريدون فقد أوزانهم. كما أن الشمر الأخضر يحتوي على الألياف بصورة جيدة، فمائة جرام من الشمر الأخضر يحتوي على 3.1 جراماً من الألياف وهي تمثل 8% من الاحتياج اليومي من الألياف.

        فوائد الشمر للتنحيف، فوائد الشمر للتخسيس
        إدخال الشمر في الرجيم الغذائي يمكن أن يساعد في التخسيس

        ويعتبر أهم منتج للشمر في التخسيس هو زيت بذور الشمر الذي يمكن أن يكون له دور إيجابي في تعزيز تنحيف الجسم عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي والتحكم في الشهية. ويساعد الأيض في حرق المزيد من الطاقة وتسريع حرق الدهون. وأظهرت دراسة أجريت ف ي معهد تورينجن للزراعة في ألمانيا أن الوجبات الغذائية التي تستهلك مع زيت الشمر تساعد في خفض تناول الغذاء.

        ويحتوي زيت الشمر على مادة الميلاتونين، ووجد علماء من جامعة غرناطة الإسبانية عام 2011 أن الميلاتونين وهو هرمون طبيعي يعمل على تنظيم النوم الصحي، يساعد أيضاً في السيطرة على زيادة الوزن.

        فوائد زيت الشمر

        زيت الشمر

        وفي دراسة أخرى أجريت في كلية التمريض بجامعة إيولجي الكورية، وجد أن زيت الشمر يساعد في تحسين عملية هضم الغذاء وخفض السعرات الغذائية التي تتناولها الفئران. (أفضل التوابل والاعشاب التي تساعد على حرق الدهون بالجسم)
    • 2. فوائد الشمر للحمل والحامل

      • فوائد الشمر للحمل والحامل

        وجدت الدراسات أن مركب الأنيثول الموجود في بذور الشمر يعمل على إحداث تغيرات ملحوظة في مستويات هرمون الاستروجين وهو هرمون التناسل الأنثوي المشارك في الحمل والرضاعة. ويشترك الشمر مع الأعشاب المماثلة مثل عرق السوس واليانسون في زيادة انتاج الحليب وتخفيف حدة الدورة الشهرية وتسهيل الولادة التي تعتبر أحد فوائد الشمر للحمل.

        لكن الشمر يمكن أن يكون آمن عند استخدامه تحت اشراف الطبيب المباشر، وينبغي استخدام شاي الشمر بكميات الغذاء لأن استخدامه بكميات أكبر يمكن أن يقود إلى الولادة المبكرة. لذلك لا يفضل استخدام شاي الشمر أثناء الحمل دون استشارة الطبيب المعالج.

        بينما يمكن استخدام شاي الشمر بعد الولادة للمرضعات من أجل تعزيز انتاج الحليب في الثدي كما تنصح "كيلي بونياتا" استشاري الرضاعة الشهيرة. لكن في نفس الوقت وجد أن استخدام شاي الشمر بكميات كبيرة يمكن أن يحدث تأثيراً عكسياً على كمية الحليب في الثدي.

        ومن فوائد الشمر للحامل هو تناوله طازجاً، فهو منخفض السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات مثل فيتامين (ج) الذي يعزز مناعة الجسم ويحميه من الأمراض مثل البرد. وأيضاً الشمر الاخضر غني بالفولات والتي تساعد على حماية الطفل من العيوب الخلقية ويساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل. والشمر أيضاً غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في إحداث التوازن بالجسم وتنظيم السوائل وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم. ويحتوي الشمر على الألياف التي تعزز عملية الهضم وتقي من الإمساك الذي يصيب الحامل غالباً.
    • 3. فوائد الشمر للاطفال
      • فوائد الشمر للاطفال

        الشمر هو أحد الأعشاب المفيدة للتعامل مع المغص عند الأطفال وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يعزز عملية الهضم. ويمكن استخدام شاي الشمر عن طريق اضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي وتغطيته حوالي 20 دقيقة وتصفيته في كوب آخر. وصفت "بريجيت مارس" خبيرة التغذية والأعشاب في كتابها "مشروبات علاجية عشبية" استخدام ملعقتين من عشبة حشيشة الهر وملعقتين من النعناع مع ملعقة من الشمر وملعقة أخرى من البابونج وذلك من أجل علاج المغص عند الأطفال.

        وأظهرت دراسة أجريت عام 2007 ونشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن استخدام 150 مل ثلاث مرات يوميا من شاي مكون من البابونج وعرق السوس والشمر وعشب المليسة مع نبات رعي الحمام قد ساهم في علاج المغص عند الأطفال خلال أسبوع. وبالرغم من أمان الشمر على الأطفال إلا أنه لا ينبغي إعطاءه للأطفال إلا تحت إشراف الطبيب.
    • 4. فوائد الشمر للقولون والغازات
      • الشمر هو طارد طبيعي للغازات ومريح لتقلصات المعدة والبطن، حيث يمكن مضغ بذور الشمر أو شرب شاي بذور الشمر المسحوقة. وتعمل المركبات الموجودة في الشمر على استرخاء العضلات بالجهاز الهمضي والعمل على التخلص من الغازات.

        فوائد الشمر للقولون
        شاي الشمر يمكن أن يساعد في تخفيف الغازات

        ومن فوائد الشمر للقولون، أن استخدام الشمر الأخضر يساعد في علاج مشاكل القولون بسبب وجود نسبة جيدة من الألياف التي أيضاً لها فوائد في الوقاية من سرطان القولون. (اغذية تساعد في علاج عسر الهضم واغذية تسبب عسر الهضم)
    • 5. فوائد الشمر للجنس عند المرأة
      • استخدم قدماء المصريون الشمر لزيادة الرغبة الجنسية عند المرأة حيث يحتوي الشمر على مركبات كيميائية تزيد الدافع الجنسي وهناك مركبات في الشمر تعمل على زيادة نشاط هرمون الاستروجين. وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة وزيادة العلاقة العاطفية بينها وبين الرجل.
    • 6. فوائد الشمر للشعر
      • يعرف الشمر كأحد الأغذية المفيدة للشعر ومن بين فوائد الشمر للشعر ما يلي:
        • علاج قشر الشعر
        • تقوية فروة الرأس
        • منع تقصف الشعر
        • تقوية الشعر

        ويعتبر شاي الشمر هو أسهل وأفضل طريقة للعناية بالشعر، ويمكن استخدام الشمر للشعر باستخدام 3 ملاعق من بذور الشمر المسحوق وإضافته إلى كوبين من الماء المغلي. ويغسل الشعر بشاي الشمر ويترك على الرأس 15 دقيقة ثم شطفه بعناية، ويساعد شاي الشمر على زيادة ترطيب الشعر.
    • 7. فوائد الشمر الأخرى للجسم
      • يساعد فيتامين ب الموجود في الشمر على حماية القلب من النوبات القلبية. ومن فوائد الشمر للجسم هو أنه مصدر جيد للبوتاسيوم وهو عنصر يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

        ومن بين فوائد الشمر للجسم احتوائه على فيتامين (ج) وهو مضاد أكسدة طبيعي له القدرة على تحييد الشقوق الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا ومن ثم إلحاق الضرر بالجسم.

اضرار الشمر

الشمر هو غذاء آمن في الغالب إذا تم تناوله بكميات معتدلة. لكن ليست هناك أدلة كافية لتحديد أمانه للبالغين أو الأطفال عند استخدامه في كميات طبية. ويشير موقع WebMD إلى أن الشمر يمكن أن يسبب حساسية في الجلد وهي نفس نوع الحساسية التي يسببها الكرفس والجزر. ويفضل تجنب استخدام بذور الشمر للحوامل وعدم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.

فوائد الشمر للجسم متعددة وهنا تعرفنا على فوائد الشمر للتنحيف وللتخسيس وأيضاً فوائد الشمر للحمل والحامل وفوائد الشمر للاطفال وللقولون وللجنس وللمرأة وأيضاً فوائد الشمر للشعر، إلى جانب أضرار الشمر.


المصادر
  1. The Weight Loss Benefits of Fennel Seed Essential Oil
  2. Fennel Tea & Pregnancy
  3. What Are the Health Benefits of Raw Fennel Root
  4. How Much Fennel Tea Can You Give an Infant with Colic?
  5. 19 Amazing Benefits Of Fennel Seeds For Skin، Hair & Health
  6. Fennel
  7. FENNEL

http://3.bp.blogspot.com/-X944cNJjPGM/U3_IpIVPIpI/AAAAAAAAHxY/hMI8CfyPuXg/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: تعرف على فوائد الشمر للجسم والتخسيس وفوائد بذور الشمر
تعرف على فوائد الشمر للجسم والتخسيس وفوائد بذور الشمر
الشمر هو أحد النباتات العشبية المعروفة بفوائدها للجسم, ويحتوي الشمر على مركبات عالية مفيدة وسنتعرف على فوائد الشمر للجسم وفوائد الشمر للتخسيس وبذور الشمر
https://1.bp.blogspot.com/-HlA07FB0TdQ/U6-ejng__NI/AAAAAAAAIkM/2c1VKAGoSMw/s640/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B1+%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-HlA07FB0TdQ/U6-ejng__NI/AAAAAAAAIkM/2c1VKAGoSMw/s72-c/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B1+%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/06/fennel-seeds-benefits-for-diet-and-body.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/06/fennel-seeds-benefits-for-diet-and-body.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها