728x90 AdSpace

آخر المقالات

25.6.14

ماهي فوائد اللوز الحلو - اللوز والرجيم - اللوز للحامل - اللوز للبشرة

ماهي فوائد اللوز الحلو
حبوب وثمار اللوز الحلو من أمتع الأغذية التي يمكن للإنسان تناولها وبجانب ذلك, فإن لها فوائد كثيرة لصحة الإنسان. ويعد اللوز واحداً من أقدم الأشجار التي تم زراعتها في العالم وهي غنية جداً بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. وتوصف فوائد اللوز منذ فترة طويلة من الوقت. وثمار اللوز تدخل ضمن جنس المشمش والخوخ وتحيطها قشرة صلبة لونها بني مثل ثمار الجوز أو عين الجمل وأغلب أنواع المكسرات.

و فوائد اللوز تأتي بسبب محتواها من المغذيات الرائعة, فهو يحتوي على 26% من الكربوهيدرات نصفهم تقريباً من الألياف. فيما يمثل البروتين نحو 20% من وزنه ويحتوي بروتين اللوز على أحماض أمينية أساسية. كما يحتوي اللوز أيضاً على أحماض دهنية أساسية وفيتامينات ومعادن هامة. وسوف نتعرف في هذا المقال على ما هي فوائد اللوز الحلو للجسم وفوائد اللوز للحامل واللوز والرجيم وفوائد اللوز للرجال وفوائد اللوز للقلب وللتنحيف وأيضاً فوائد شراب اللوز واضرار اللوز.

صور اشجار اللوز الحلو
اشجار اللوز

ويعود منشأ اللوز إلى مناطق البحر المتوسط والشرق الأوسط وانتقل بعد ذلك إلى أوروبا وأمريكا. ويختلف اللوز الحلو عن اللوز المر الذي تحتوي ثماره على مركب السيانيد القاتل, حيث أن تناول 10 ثمرات يؤدي إلى الوفاة. ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة, فقد تم انتاج 2 مليون طن عام 2011 من اللوز الحلو. وتعتبر الولايات المتحدة أكبر منتج للوز في العالم وتليها إسبانيا ثم إيران وإيطاليا والمغرب, فيما تلاحقهم سوريا وأفغانستان وتركيا وتونس والجزائر.

القيمة الغذائية للوز لكل 100 جرام


المركب
القيمة
الاحتياج اليومي (%)
السعرات
576

النشويات
21.7 جم

الألياف
12.2 جم

الدهون
49.5 جم

البروتين
21.2 جم

فيتامين ب1
0.211 مجم
18
فيتامين ب2
1.014 مجم
85
فيتامين ب3
3.4 مجم
23
فيتامين ب5
0.47 مجم
9
فيتامين ب6
0.14 مجم
11
الفولات
50 ميكروجرام
13
فيتامين هـ
26.2 مجم
175
الكالسيوم
264 مجم
26
الحديد
3.72 مجم
29
الماغنيسيوم
2.7 مجم
75
المانجنيز
2.26 مجم
109
الفوسفور
484 مجم
69
الزنك
3.1 مجم
32
البوتاسيوم
705 مجم
15
الماء
4.7 جم

وزارة الزراعة الامريكية


ماهي فوائد اللوز الحلو للجسم

ماهي فوائد اللوز للقلب

وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية, فإن تناول حوالي 42 جرام من المكسرات بما فيها اللوز يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب. حيث تساهم العديد من المركبات الغذائية الموجودة في اللوز على زيادة صحة القلب مثل الماغنيسيوم الذي يساهم بشكل حاسم في الحد من النوبات القلبية وارتفاع ضغعط الدم. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن اللوز فعال جداً في خفض الكولسترول السيء والذي يلعب دوراً هاماً في صحة القلب. ويشير خبراء مايو كلينك إلى فوائد اللوز للقلب بفضل احتوائه على الدهون الغير مشبعة والتي تلعب دوراً هاماً في خفض الكولسترول السيء. وأيضاً اللوز غني بمحتواه من أحماض أوميجا-3. ومن بين فوائد اللوز للقلب, احتوائه على الألياف والضرورية جداً لمنع امتصاص الكولسترول, كما أنها تساهم في الشعور بالشبع ومن ثم الوقاية من البدانة التي تعد أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب.

أيضاً من فوائد اللوز للقلب هو احتوائه على فيتامين (هـ) والذي يساهم في منع ترسب الدهون على الشرايين الذي قد يسبب السكتات القلبية. ومن بين فوائد اللوز للقلب وجود السيترولات النباتية وهي مركبات تساعد في خفض الكولسترول.

وفي عام 2005, أظهرت دراسة أجريت في جامعة تورنتو أن تناول اللوز يحمي من الالتهابات عن طريق خفض نشاط بروتين سي التفاعلي الذي يسبب الالتهابات.

ماهي فوائد اللوز للحامل

ماهي فوائد اللوز للحامل

المكسرات مثل اللوز هي أغذية غنية بالدهون الصحية والبروتينات والمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم, كما أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة. ويعمل اللوز أثناء الحمل على تقليل التعب والاجهاد. كما أن من فوائد اللوز للحامل هو الوقاية من الامساك الذي يزامن فترات الحمل غالباً وذلك بسبب محتواه من الألياف.

لكن المشكلة التي تواجه تناول اللوز أثناء الحمل هو الحساسية التي قد يسببها اللوز وبالتالي يمكن أن تؤثر على الطفل فيما بعد حيث تزداد لديهم الحساسية من المكسرات. لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي الحوامل الذين لديهم تاريخ عائلي من الحساسية من المكسرات مثل الفول السوداني واللوز بتجنبها أثناء فترة الحمل.


ماهي فوائد اللوز والرجيم

ماهي فوائد اللوز والرجيم

يصف الكثير من خبراء التغذية اللوز خاصة والمكسرات عامة بأنها أغذية "سوبر" للحفاظ على الصحة والتخسيس والنحافة. ويساعد اللوز في خفض وزن الجسم إذا تم تناوله كوجبة خفيفة حيث أنه غني بالدهون الصحية والألياف والبروتينات وذلك على عكس الأغذية الخفيفة الأخرى مثل البسكويت المليئة بالنشويات.

ويساعد اللوز أيضاً في الحفاظ على الوزن حيث أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تناولوا 43 جراماً من اللوز المحمص والمملح بشكل خفيف يومياً لمدة شهر لم تزداد أوزانهم أبداً. وينبغي الاعتدال في تناول اللوز للرجيم وذلك لتجنب الحصول على سعرات كبيرة والاستفادة من فوائده.

ماهي فوائد اللوز للبشرة

ماهي فوائد اللوز للبشرة

اللوز يحتوي على كميات كبيرة من المركبات الغذائية العامة مثل الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والبروتينات وأحماض أوميجا-3 الدهنية وفيتامين هـ والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم والماغنيسيوم. ويساعد التناول المنتظم للوز على زيادة صحة البشرة والجلد, وفوائد اللوز للبشرة يمكن الحصول عليها بهذه الطرق وفقاً لما ذكره خبراء موقع Style Craze:

- فوائد اللوز للبشرة الجافة: يمكن استخدام اللوز المنقوع والمهروس كمرطب طبيعي للجلد عن طريق خلط بعض القشدة مع اللوز المهروس وعمل ماسك للوجه كل يوم. حيث يساعد هذا القناع في ترطيب البشرة وتنعيمها.
- فوائد اللوز لتجاعيد البشرة: يمكن أن يساهم اللوز في الوقاية من تجاعيد البشرة المصاحبة للتقدم في العمل بفضل احتوائه على فيتامين هـ المضاد للأكسدة وغيره من مضادات الأكسدة الأخرى التي تحارب الشقوق الحرة التي تساعد في زيادة عملية الشيخوخة.

ماهي فوائد اللوز للرجال

يحتوي اللوز على الزنك والسيلينوم وفيتامين هـ وهي فيتامينات ومعادن لها دور هام في الصحة الجنسية. فالسيلينيوم يمكن أن يساعد في زيادة الخصوبة الجنسية. بينما يساعد فيتامين هـ في زيادة صحة القلب وبالتالي زيادة القدرة الجنسية. والزنك يعمل على زيادة هرمونات الذكورة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية. وتساعد أحماض أوميجا-3 فزيادة تدفق الدماء عبر الأعضاء التناسلية وزيادة قوة الانتصاب.

وفي دراسة أجريت مؤخراً على المزيد من فوائد اللوز للرجال, حيث ذكرت الدراسة أن اللوز يحتوي على كميات عالية من حمض أميني يسمى الأرجنين يساعد على زيادة استرخاء وتحسين الأوعية الدموية وهو أمر يسمح بزيادة القدرة الجنسية لديهم.

من بين فوائد اللوز الأخرى للجسم تقوية صحة العظام والأسنان, فاللوز يحتوي على الفوسفور والذي يساعد في زيادة صحة الأسنان والعظام على السواء. وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول اللوز بعد الوجبات يساعد في خفض السكر والإنسولين في الدم. ومن بين فوائد اللوز الأخرى للجسم تقوية الذاكرة ووظائف المخ, حيث يحتوي اللوز على الريبوفلافين وهو أحد فيتامينات مجموعة (ب) وال-كارنتين وهي مركبات تعمل على زيادة نشاط المخ وخفض خطر الإصابة بالزهايمر.

ماهي فوائد حليب اللوز

يستخدم حليب اللوز منذ مئات السنين كبديل للبن الطبيعي ويتميز حليب اللوز بطعم دسم مثل الحليب البقري. وبالمقارنة مع الحليب البقري, فإن حليب اللوز منخفض الدهون والسعرات مقارنة بالحليب البقري, حيث يحتوي كوب من حليب اللوز المحلى والمنكه بالفانيليا يحتوي على 90 سعراً حرارياً بينما يحتوي على 2.5 جرام دهون, مقارنة بالحليب البقري الذي يحتوي على 120 سعراً حرارياً و 5 جرامات دهن. فيما يحتوي حليب اللوز الطبيعي على 30 سعراً فقط, ولا يحتوي حليب اللوز على الدهون المشبعة ولا الكولسترول وهي دهون موجودة في الحليب البقري. ويعتبر حليب اللوز أعلى في النشويات من حليب الأبقار. وتنخفض نسبة البروتين في حليب اللوز عن حليب الأبقار, فيحتوي كوب حليب اللوز على جرام بينما يحتوي اللبن البقري على 8 جرامات. ولذلك حليب اللوز له فوائد صحية كالتالي:

- مضادات الأكسدة الموجودة في حليب اللوز مثل فيتامين هـ والفلافونويد يمكن أن تقي من السرطان ومن بعض الأمراض الخطيرة مثل الهشاشة والسكري.
- حليب اللوز مفيد لصحة القلب: خلافاً للحليب البقري, فإن حليب اللوز لا يحتوي على الكولسترول ولا الدهون المشبعة, لذلك فهو صحي جداً للقلب. وهو أيضاً غني بمحتواه من أحماض أوميجا-3 الدهنية التي تساعد في خفض الكولسترول السيء.

ومن اضرار حليب اللوز هو أنه غير مناسب لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات وهو غير آمن للرضع.

طريقة تحضير حليب اللوز
- تنقع بذور اللوز من يوم إلى يومين في الماء
- تصفية وشطف البذور
- اضافة الماء واللوز إلى الخلاط وإدارته على السرعة القصوى لمدة دقيقتين
- عصر اللوز بالضغط عليه والتصفية الماء كاملاً
- يتم تحلية الحليب حسب المذاق
- يوضع الحليب في الثلاجة


كيفية تناول اللوز
ينصح خبراء التغذية بنقع اللوز في الماء ليلة كاملة للاستفادة منه بالتخلص من المواد السمية الموجودة في غلافه وتحلل الجلوتين وانطلاق حمض الفايتك. ويشير الطبيب التركي العالمي الدكتور "محمد أوز" إلى أن اللوز المنقوع هو غذاءه المفضل رقم واحد. وهذه طرق تناول اللوز:

- تناول حفنة من اللوز بين الوجبات
- اضافة اللوز إلى طعام الافطار
- اضافة شرائح ومبشور اللوز إلى الحليب أو الزبادي

اضرار اللوز
اللوز الحلو غذاء آمن لأغلب الناس, بينما اللوز المر أو البري غير آمن ويسبب التسمم والوفاة لوجود السيانيد في محتواه. ومن اضرار اللوز الحلو هو أن تناوله بكثرة يسبب تراكم الأوكسالات وتكون الحصوات ولذلك لا يفضل للمرضى الذين يعانون من مشاكل الكلى أو المرارة. كما أن من اضرار اللوز الحلو هو تسببه في الحساسية لبعض الاشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات والتي يمكن أن تكون آنية عقب تناول اللوز حيث تشمل اعراض الحساسية الإصابة باحمرار الجلد وحكة والإكزيما وتورم الشفتين واحتقان الأنف وصعوبة التنفس والدوخة والدوار. وهناك بعض الأعراض المتأخرة مثل الصداع المزمن والاكتئاب ومشاكل الامساك والاسهال والأرق.

تعرفنا في هذا المقال على ماهي فوائد اللوز الحلو للجسم وفوائد اللوز للحامل وأيضاً فوائد اللوز والرجيم وفوائد اللوز للبشرة وفوائد اللوز للرجال وأيضاً فوائد لبن أو شراب اللوز وفوائد اللوز للقلب والقيمة الغذائية للوز إلى جانب اضرار اللوز.
http://3.bp.blogspot.com/-X944cNJjPGM/U3_IpIVPIpI/AAAAAAAAHxY/hMI8CfyPuXg/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png

فوائد زيت اللوز الحلو


المصادر



كن معجباً بهذا المقال
ماهي فوائد اللوز الحلو - اللوز والرجيم - اللوز للحامل - اللوز للبشرة
  • العنوان : ماهي فوائد اللوز الحلو - اللوز والرجيم - اللوز للحامل - اللوز للبشرة
  • بقلم :
  • التاريخ : 6/25/2014
  • التصنيف :
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيسبوك
Top