$show=mobile

حمية دوكان بالتفصيل - دوكان دايت - رجيم دوكان - اضرار رجيم دوكان

شارك المقال:

ذاعت شهرة رجيم دوكان في الآونة الأخيرة فكانت هناك العديد من تجارب رجيم دوكان الناجحة في انقاص الوزن. فما هي حمية دوكان؟ سنتعرف هنا على حمية دوكان بالتفصيل

حمية دوكان أو رجيم دوكان هو نظام رجيم غذائي يعتمد بالأساس على البروتين وقام باعداده خبير التغذية الفرنسي "بيير دوكان". ورجيم دوكان يقوم على كيفية تناول الإنسان البدائي للغذاء ووضعه في نظام غذائي, وتشمل حمية دوكان 100 غذاء, منهم 72 غذاء من مصادر حيوانية, بينما هناك 28 غذاء من مصادر نباتية. ويمكنك تناول أي نوع من الطعام تريد طالما أنه في قائمة المائة غذاء.

وعلى الرغم من أن حمية دوكان بدأ استخدامها من أكثر من 30 عاماً, إلا أنها نالت شهرة واسعة عام 2000 حينما نشر دوكان كتابه الذي باع أكثر من 7 مليون نسخة في العالم وترجم الكتاب إلى 14 لغة ونشر في 32 دولة. وفي هذا المقال سوف نتعرف على ماهي حمية دوكان بالتفصيل ووصفات رجيم دوكان وأيضاً جدول رجيم دوكان وتجارب رجيم دوكان. إلى جانب أضرار رجيم دوكان لانقاص وتثبيت الوزن.

كتاب حمية دوكان
غلاف كتاب حمية دوكان بالعربية

مراحل رجيم دوكان بالتفصيل – مراحل حمية دوكان بالتفصيل

على غرار رجيم أتكينز, فإن حمية دوكان تمر بأربع مراحل, كل مرحلة منهم لها أهدافها وقائمة الاكل التي تناسبها. وهذه هي الأربع مراحل من رجيم دوكان.

- مرحلة الهجوم: حيث تمكن الراغبين في التخسيس من انقاص أوزانهم بسرعة تبلغ حوالي 2-3 كجم في غضون 2-7 أيام, وهذه المرحلة تضم 68 غذاءً غنياً بالبروتين ويسمح لهم بتناول أي منها. ويقال أنها تهدف أيضاً للبدء في تنظيم عملية الأيض.

ويمكن تناول في هذه المرحلة أي نوع من البروتين منخفض الدسم وبكميات غير محدودة وليست هناك كمية محددة من السعرات الحرارية. ويمكن أن يكون هذا النوع من البروتين عبارة عن لحم منخفض الدسم أو الأسماك أو الدجاج قليل الدسم أو البيض أو بروتين الصويا أو جبن الكوتاج أو القريش أو حليب الصويا.

وينبغي تناول ما لا يقل عن 1.5 ملعقة طعام من نخالة أو ردة الشوفان, وهو المصدر النشوي الوحيد المسموح به في هذه المرحلة. ويفسر دوكان ذلك بأن نخالة الشوفان مصدر عال جداً من الألياف وتساعد على كبح جماح الجوع لأنها تنمو وتصبح أكثر عشرين مرة من حجمها في المعدة. ويتم في هذه المرحلة تناول ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يومياً.
رجيم دوكان بالتفصيل - حمية دوكان بالتفصيل
يعتمد رجيم دوكان في مرحلة الهجوم على البروتينات قليلة الدسم

- مرحلة العبور: تم تصميم هذه المرحلة من أجل السماح لمتبعي حمية دوكان من خفض الوزن تدريجياً, حيث يتم تناول الأغذية الغنية بالبروتين إلى جانب 28 نوعاً من الخضروات ليس بينها الأغذية النشوية أو الدهنية مثل البطاطس أو البطاطا أو الأفوكادو. ويتم استهداف فقدان 1 كجم في الأسبوع في تلك المرحلة. فإذا كان الشخص يحتاج إلى فقد 20 كيلو جراماً من وزنه, يتم الاستمرار في هذه المرحلة لمدة 20 أسبوعاً. ويسمح ببعض الأغذية ولكن وفقاً لحالة الشخص ووفقاً للبرنامج الغذائي.

ويسمح بتناول كميات غير محدودة من الخضروات في هذه المرحلة طالما أنها ليست نشوية, لذلك أغذية مثل الذرة والبازلاء لا تدخل في الجدول. بينما أغذية مثل السبانخ والبامية والفاصوليا الخضراء والخس مسموح بتناولها. وبجانب الخضروات يمكن تناول أيضاً كميات غير محدودة من البروتينات منخفضة الدسم. مع تناول ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يومياً مع نخالة الشوفان.

نخالة الشوفان جزء اساسي في رجيم دوكان
نخالة الشوفان جزء اساسي في رجيم دوكان

وفي هذه المرحلة يقوم الشخص بالتبادل يومياً, بحيث يتناول البروتين منخفض الدسم في يوم وفي اليوم التاني يتناول البروتين منخفض الدسم مع الخضروات وهكذا.

- مرحلة الأقلمة: وفي هذه المرحلة يتم العمل فيها على محاولة منع أي زيادة هائلة في الوزن مستقبلاً, ويمكن تناول في هذه المرحلة الفاكهة والخبز والجبن والنشويات.

ويأكل الشخص في اليوم أي كمية من الخضروات غير النشوية والبروتين منخفض الدهن, إلى جانب قطعة واحدة من الفواكه منخفضة السكر, مع قطعة من الجبن وشريحتين من الخبز الأسمر. ويسمح للشخص بتناول وجبة أو وجبتين نشوية في الأسبوع حيث يأكل في هاتين الوجبتين كل ما يريد. ويخصص للشخص يوم واحد في الأسبوع يأكل فيه البروتين منخفض الدهن فقط, ويفضل أن يكون نفس اليوم من كل أسبوع.

- مرحلة الاستقرار: في هذه المرحلة يأكل فيها الشخص المتبع لحمية دوكان مايريد دون اكتساب الوزن عن طريق اتباع بعض القواعد, منها تخصيص يوم في الأسبوع لتناول البروتين في وتناول 3 ملاعق من نخالة أو ردة الشوفان كل يوم. مع السير 20 دقائق بشكل رياضي كل يوم ولا تستخدم المصاعد أو السلالم المتحركة في هذه المرحلة. وفي هذه المرحلة, يتبع الشخص هذا النظام طوال حياته لتجنب استعادة الوزن الزائد. وتهدف هذه المرحلة في الأساسس إلى اتباع حمية دوكان لبقية حياتهم وأن تصبح جزءاً من نمط حياتهم.

ما هو الفارق بين حمية دوكان وبين حمية أتكنز؟

وفقاً لـ Ducandiet.com, فإن هناك بعض أوجه الشبه بين كل من حمية دوكان وحمية أتكنز, إلا أن ثمة اختلافات بينهما بشكل رئيسي وهي:
- في حمية دوكان لا يوجد تحديد للسعرات الحرارية المستهلكة أو الكميات المتناولة من الأكل عكس رجيم اتكنز الذي يهتم بحساب السعرات من البداية. وفي حمية دوكان أيضاً يتم تحديد 100 غذاء يتم تناولها خلال مراحلها.
- ترتكز حمية دوكان على البروتين منخفض الدسم بما في ذلك منتجات الألبان غير الدهنية, بينما رجيم أتكنز لا يضع حداً للحوم الدهنية أو الألبان, فهو لا يهتم بمحتوى الدهون المشبعة والتي تم التركيز عليها من قبل "بيير دوكان" حيث أن انخفاض الدهون يساعد في حماية القلب من الأمراض.
- يعتمد رجيم دوكان على الأغذية الطبيعية والتي توجد في قائمة المائة غذاء, بينما يوصي أتكنز بتناول الأغذية المصنعة مثل رقائق الحبوب والعصائر والأغذية المعلبة.
- يمكن أن تأكل بأي قدر تشاء في حمية دوكان من بين 100 غذاء بروتيني ونباتي, بينما في نظام أتكنز يحدد فيه تناول الخضروات وبشكل لا يصل إلى الحد الذي يحتاجونه في اليوم.
- يمكن استخدام برامج وخطط تفاعلية لحمية دوكان عبر الإنترنت والمتابعة والتسجيل بشكل يومي, فيم لا يتوافر ذلك في رجيم أتكنز.

تجارب رجيم دوكان

من أشهر من قاموا باتباع رجيم دوكان الفرنسي, نجمة هوليود الأمريكية جنيفير لوبيز والعارضة البرازيلية جيزيل بوندشيت وكيت ميدلتون دوق كامبردج وزوجة الأمير البريطاني وليام.

كيت ميدلتون من اشهر تجارب رجيم دوكان
كيت ميدلتون من اشهر تجارب رجيم دوكان

وعلى موقع dukandiet.com, ذكر بعض الأشخاص قصص ناجحة عن اتباع رجيم دوكان وهنا سنستعرض بعض هذه القصص على لسانهم.

- جوش ك:
"كنت أزن 150 كيلو جراماً وأصبح وزني الآن أقل من 100 كجم وأن سعيد جداً بهذا الإنجاز, ويجب أن نشكر السيد دوكان على هذه الحمية المدهشة والتي غيرت حياتي, شكراً لك سيد دوكان.

قصص من تجارب رجيم دوكان
جوش ك
- آن إف:
"فقدت 57 كجم من وزني وكنت أعتقد قبل ذلك أنه من المستحيل أن أفقد مثل هذا الوزن, ولكنني استطعت تحقيق ذلك, وأنا الآن أشعر بأنني إنسانة جديدة"

رجيم دوكان مجرب
آن إف
- جينيفر د:
فقدت 61 كجم من وزني بفضل حمية دوكان, وأنا الآن أجدها فرصة لنشر قصتي التي تبعث الأمل, وأريد أن أنقل رسالة مفادها أن الحياة تستحق العيش, وذلك هو ما يدفعني دائماً لتحقيق الأمل.

رجيم دوكان مجرب1
جينيفر د

قائمة جدول الأغذية الـ100 في حمية دوكان

تشمل قائمة المائة غذاء 72 غذاء بروتيني منها اللحوم الحمراء منخفضة الدسم مثل لحم البقر والجاموس ولحم الغزال .والدواجن مثل الدجاج وكبد الدجاج والديك الرومي ولحم النعام والسمان والبط البري. وأيضاً الأسماك مثل السلمون والقدر والهامور والرنجة والماكريل والسردين والبلطي والسياف وغيرها. وكذلك المحارات مثل الجمبري والحبار وبلح البحر وجراد البحر والسلطعون والاستاكوزا. وهناك أيضاً البروتنيات الناتية مثل الصويا وأغذية الصويا مثل جبن التوفو والبرجر النباتي المصنوع من الصويا. إلى جانب منتجات الألبان خالية الدسم مثل الجبن القريش أو الكوتاج أو الحليب خال الدسم أو الزبادي خال الدسم. مع السماح بتناول بيض الدجاج والبط والسمان.

لحم الرومي من اكلات رجيم دوكان المسموحة
لحم الرومي من اكلات رجيم دوكان المسموحة

وهناك 32 غذاء من الخضروات يسمح بتناولها في رجيم دوكان وهم:
الخرشوف, الهليون, الفاصوليا الخضراء, البنجر, البروكلي, الملفوف, الكرنب, الجزر, القنبيط, الكرفس, الخيار, الباذنجان, الفول الأخضر, الهندباء, الشمر, اللفت, الخس, الجرجير, المشروم – عيش الغراب, الفجل, البامية, البصل, الكراث, الفلفل, القرع, الكوسة, اليقطين, السبانخ, الطماطم.

الخضروات غير النشوية مسموحة في حمية دوكان
الخضروات غير النشوية مسموحة في حمية دوكان

اضرار رجيم دوكان

نال رجيم دوكان بعض الانتقادات لاسيما في بريطانيا, حيث أوصى خبراء من جمعية التغذية البريطانية بعدم اتباع دايت دوكان حيث ذكروا أنه لا يعتمد على أي نظريات علمية على الاطلاق. وفي عام 2011, تصدر رجيم دوكان قائمة أسوأ الرجيمات الغذائية المعدة من قبل جمعية التغذية البريطانية.

وقال خبراء من الجمعية أن هذا النظام مركب للغاية وهو يعتمد على قائمة كاملة من الأغذية الفرنسية, إلى جانب أنه يسبب نقص الطاقة والإمساك وسوء التنفس. وتعتمد جمعية التغذية البريطانية في تصنيفها لأنظمة الرجيم على آراء الناس الذين يتبعون هذه الأنظمة ومعرفة إن كانت صعبة أو بها مشاكل ويتم تحليلها أيضاً لمعرفة إن كانت غير صحية. 

من اضرار رجيم دوكان التعب والارهاق
من اضرار رجيم دوكان التعب والارهاق

وتحذر الجميعة من اتباع أنظمة الرجيم منخفضة النشويات مثل رجيم دوكان أو رجيم أتكنز, واصفة إياها بالجنون حيث لا يحصل الجسم على ما يكفيه من السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية.

ومن بين اضرار رجيم دوكان أنك سوف تشعر بالضعف والهزال نتيجة غياب الطاقة وسوف تشعر بأنك عصبي جداً. ومن اضرار رجيم دوكان أيضاً نقص الكالسيوم في الجسم وحدوث قصور في الجسم نتيجة نقص الكالسيوم. ويمكن تلخيص اضرار رجيم دوكان وفقاً لما ذكرته الجمعية البريطانية للتغذية فيما يلي:
1- صعوبة تناول البروتين لعدة أيام متتالية وإصابة الشخص بالملل.
2- تناول الكثير جداً من البروتين يمكن أن يشكل تأثيراً سيئاً على الكلى, وسوف يزداد الأمر سوءاً عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض كامنة بالكلى.
3- غياب الألياف في الرجيم يشكل مشكلة كبرى, حيث أن عدم الحصول على غذاء متوازن من الفواكه والخضروات والبروتينات يمكن أن يسبب الإمساك المزمن.
4- يمكن أن يؤدي نقص الأغذية المعتمدة على الحبوب إلى نقص فيتامين ب.
5- نقص الطاقة والشعور بالتعب والارهاق الدائم.

وبالرغم من الشهرة العالية التي نالها رجيم دوكان, إلا أن اضرار اتباع مثل هذه الحميات مثل حمية دوكان قد يكون لها أثراً سلبياً على الصحة حيث غياب بعض المركبات الغذائية الضرورية للجسم مثل الألياف والمعادن والفيتامينات. وأيضاً بالرغم من تجارب رجيم دوكان الناجحة, إلا أن هذا لا يجرنا إلى الانخداع بمثل هذه الأنظمة غير المتوازنة. ويحتاج الجسم إلى غذاء متوازن بشكل يومي للحفاظ على أدائه الوظيفي.

المصادر
Medical News Today
Daily Mail

التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: حمية دوكان بالتفصيل - دوكان دايت - رجيم دوكان - اضرار رجيم دوكان
حمية دوكان بالتفصيل - دوكان دايت - رجيم دوكان - اضرار رجيم دوكان
ذاعت شهرة رجيم دوكان في الآونة الأخيرة فكانت هناك العديد من تجارب رجيم دوكان الناجحة في انقاص الوزن. فما هي حمية دوكان؟ سنتعرف هنا على حمية دوكان بالتفصيل
http://4.bp.blogspot.com/--dJ-pePG4O8/U89T_ZIlgmI/AAAAAAAAI4Y/9wvfhNtfJ8o/s1600/%25D8%25B1%25D8%25AC%25D9%258A%25D9%2585+%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2583%25D8%25A7%25D9%2586+-+%25D8%25AD%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9+%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2583%25D8%25A7%25D9%2586.jpg
http://4.bp.blogspot.com/--dJ-pePG4O8/U89T_ZIlgmI/AAAAAAAAI4Y/9wvfhNtfJ8o/s72-c/%25D8%25B1%25D8%25AC%25D9%258A%25D9%2585+%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2583%25D8%25A7%25D9%2586+-+%25D8%25AD%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9+%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2583%25D8%25A7%25D9%2586.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/07/Dukan-diet-for-weight-loss-in-detail.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/07/Dukan-diet-for-weight-loss-in-detail.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها