$show=mobile

كيفية اكتساب فوائد كعك العيد (كحك العيد) والتخلص من أضراره

شارك المقال:

مع دخول عيد الفطر ينتشر استهلاك كحك العيد أو كعك العيد كما يسمى في بعض البلاد.وهنا سوف نتعرف على كيف يمكن للإنسان أن يحصل على فوائد كعك العيد ويتجنب أضراره


كحك العيد - كعك العيد
لا يكاد ينتهي شهر رمضان حيث يعتاد الإنسان الصيام طيلة النهار, إلا ويعود حشو المعدة من جديد بعده مباشرة. حيث تزين الأطباق بأشهى أنواع الكعك والغريبة والبيتي فور والبسكويت. ويعود تاريخ الكعك إلى الدولة الطولونية حيث كانوا يصنعونه في قوالب منقوش عليها "كل وأشكر". واهتم الوزير "أبو بمر المادرالي" صناعة الكعك في العيد حيث كان يقوم بحشوه بالذهب. وفي العصر الفاطمي, كان الخليفة يخصص مبلغ 20 ألف دينار لصناعة كعك العيد حيث كانوا يبدءون بصناعته من منتصف شهر رجب, وفي عهد الخليفة العزيز الفاطمي, قام بإنشاء أول دار لصناعة الكعك وسميت "دار الفطرة". ويوجد بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة العديد من القوالب التي كان يتم تصنيع الكعك بها مكتوب عليها عبارات مثل "كل وأشكر مولاك".

وتعود مشكلة تناول الكعك في عيد الفطر إلى أن الإنسان يتناول كميات ضئيلة جداً من النشويات طيلة شهر رمضان الكريم حسبما يشير الدكتور "هاني كمال" أستاذ التغذية بكلية طب القاهرة, وهو السبب الذي يعرض الجسم لمشاكل صحية عدة. ونتيجة للدهون الكثيرة بالكعك, فإن الجسم يتعرض لزيادة الكولسترول بالدم ومن ثم يصبح خطراً على القلب وبعض الأعضاء الأخرى.

وتنصح الدكتورة "سحر العقبي" أستاذ علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة بعدم تناول الكعك بكميات كبيرة حيث أنه يربك الجهاز الهضمي بجانب أنه يضيف سعرات حرارية زائدة للجسم لأنه يحتوي على العديد منها, فيمثل الدهن نحو 30% من مكونات الكعكة الواحدة. ويضيف كذلك السكر سعرات حرارية يئن الجسم لها. وتنوه العقبي إلى أن الكيلو جرام من الكعك ربما يحتوي على ما يصل إلى 5600 سعر حراري وهو رقم مخيف إذا ما عرفنا أن بعض الأشخاص قد يتناولون وحدهم هذا الكيلو في اليوم. بينما توضح العقبي أن البسكويت هو الأقل ضرراً, فهو يحتوي على نسبة معقولة من الدهون وبالتالي فهو أقل في السعرات الحرارية من الكعك والغريبة, فلا يصيب الجهاز الهضمي باضطرابات إذا تم تناوله بكمية معقولة.

على جانب آخر, فإن الكعك يحتوي على بعض الفوائد الهامة للجسم كيفما أشارت الدكتورة "عفاف أمين" أستاذ التغذية بالمركز القومي للتغذية بالقاهرة, حيث ذكرت أنه يحتوي على العديد من العناصر الهامة للجسم, أهمها الكربوهيدرات والبروتين والدهون وبعض الإضافات الغذائية الضرورية الأخرى, بجانب الرائحة. كما أنها تشير إلى أن المكسرات التي توجد بالكعك هامة جداً للجسم لاحتوائها على فيتامين هـ المعروف كونه مضاد أكسدة قوي يعمل على مقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين.

وتشير أمين إلى أن رائحة الكعك أثناء إعداده لها أثر صحي هام على المعدة حيث أنها تعمل على زيادة إفرازات العصارات الهاضمة التي تعمل على تحفيز المعدة والإثنى عشر ليزداد نشاطها مما يساعد في هضم النشويات والدهون التي يحتويها الكعك. بجانب أن بعض المكونات تعمل على إزالة الإحساس بالتخمة والانتفاخ الذي يعقب تناوله نتيجة احتواءه على بعض الأعشاب مثل المحلب والقرفة والقرنفل وغيرها, بجانب الخميرة التي تحتوي على فيتامين ب. وبالرغم من هذا, فقد نصحت أمين بعدم الإسراف في تناول الكعك حيث أنها حسب وصفها فإن الكعكة الواحدة تماثل رغيفي خبز في السعرات الحرارية.


ويتم تخزين الزائد من السكريات الموجودة بالكعك كما ذكرت أمين على صورة دهون بالجسم لتصير خطراً يهدد صحة الجسم يساهم في البدانة وما يترتب عليها من قلة المجهود البدني ومن ثم قلة المجهود البدني وزيادة العبء على أعضاء الجسم لاسيما القلب والرئتين والكليتين.

وفيما يلي بعض النصائح التي وصفها خبراء التغذية للتخلص من مشاكل تناول كعك العيد:

1- تناول الحلبة:
فوائد واضرار كحك العيد - كعك العيد
ينصح الدكتور "مجدي بدران" أستاذ التغذية والمناعة بطب القاهرة بتناول مشروب الحلبة بصورة منتظمة خلال أيام العيد لتجنب الآثار الضارة نتيجة تناول الكعك, حيث أنها تحمل وبحسب قوله 35 فائدة للإنسان منها خفض مستوى السكر والكولسترول وامتصاص الدهون من الجسم وتحفيز الجهاز الهضمي وتساعد الكبد في هضم الدهون نتيجة احتواءها على نحو 18 حمض أميني, ويضيف بدران أيضاً أنها تساهم في الوقاية من السرطان وتحمي من الإمساك.

وتقول الدكتورة "عفاف أمين" أن الحلبة تحتوي على مادة الجلاكتوفتان التي تعمل على خفض مستوى الكولسترول والسكر بالدم.

2- تناول كعكتين في اليوم:
فوائد واضرار كحك العيد - كعك العيد

تنصح الدكتورة "عفاف أمين" أستاذ التغذية بأن لا يسرف الإنسان في تناول الكعك وبأن لا يزيد عن كعكتين في اليوم على فترات متباعدة أو تناول كعكة وقطعة من الغريبة أو قطعة من البيتي فور. وتنصح أمين أيضاً بأن لا يقل تناول الكعكة الأخرى عن ثلاث ساعات ترتاح فيها المعدة من المجهود الذي بذلته في هضم الأولى.


3- تناول الفاكهة والخضروات
فوائد واضرار كحك العيد - كعك العيد
تنصح الدكتورة "عفاف أمين" أيضاً بتناول الفاكهة والخضروات لتقليل امتصاص الدهون مثل البرتقال والجزر والبقوليات, حيث تحتوي على الألياف التي تعمل على مساعدة المعدة على الهضم.

4- تناول أدوية إزالة الدهون
فوائد واضرار كحك العيد - كعك العيد
يشير "هاني كمال" أستاذ التغذية بقصر العيني إلى أن تناول الأقراص التي تحتوي على مادة الأورليستات التي تستخدم في علاج ارتفاع دهون الدم, تعمل على تقليل امتصاص الدهون بالغذاء, حيث يفضل تناولها قبل الوجبات الغنية بالدهن مثل الكعك, مما يساهم في التخلص من الدهون الزائدة عن طريق الإخراج ومنع زيادة الجسم.

التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: كيفية اكتساب فوائد كعك العيد (كحك العيد) والتخلص من أضراره
كيفية اكتساب فوائد كعك العيد (كحك العيد) والتخلص من أضراره
مع دخول عيد الفطر ينتشر استهلاك كحك العيد أو كعك العيد كما يسمى في بعض البلاد.وهنا سوف نتعرف على كيف يمكن للإنسان أن يحصل على فوائد كعك العيد ويتجنب أضراره
http://3.bp.blogspot.com/-94uL5I1NuiI/UDB3L2nKLNI/AAAAAAAABV0/HmKu2nUfSiw/s320/%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1+%D9%83%D8%B9%D9%83+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%AF.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-94uL5I1NuiI/UDB3L2nKLNI/AAAAAAAABV0/HmKu2nUfSiw/s72-c/%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1+%D9%83%D8%B9%D9%83+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%AF.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/07/Eid-feast-kahk-cookies-benefits-and-side-effects.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/07/Eid-feast-kahk-cookies-benefits-and-side-effects.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها