$show=mobile

مكسرات نبات الكاجو، 8 فوائد رائعة للجسم والحامل والجمال

شارك المقال:

نبات الكاجو أحد المكسرات عالية القيمة الغذائية والتي لها فوائد كبيرة للصحة وللجسم. وهنا سوف نتعرف على كل فوائد الكاجو مثل فوائد الكاجو للحامل والرجيم

فوائد الكاجو للجسم
نبات الكاجو يستخرج من شجرة استوائية حيث تثمر فاكهة تفاح الكاجو والمكسرات المعروفة باسم الكاجو وهو عبارة عن بذور تفاح الكاجو. وتعود نشأة شجرة الكاجو إلى البرازيل وهي الآن تنمو على نطاق واسعي في بعض البلاد الاستوائية مثل فيتنام ونيجيريا وهما أبرز منتجي الكاجو مع الهند وساحل العاج وإندونيسيا. وتوجد بذور الكاجو في شكل كلوي في قاع التفاح، ويجب إزالة قشور بذور الكاجو قبل بيعها حيث أنها سامة وتدخل في صناعة الورنيش والمبيدات الحشرية.


قشور بذور نبات الكاجو
قشور بذور نبات الكاجو

وتتميز بذور الكاجو أو مكسرات الكاجو بطعم مميز وهي تؤكل كوجبة خفيفة بين الوجبات وأيضأً تدخل في صناعة الحلويات وبعض أطباق السلطة. و فوائد الكاجو للجسم متعددة فهي غنية جداً بالمعادن الضرورية للصحة وأيضاً الدهون غير المشبعة الصحية إلى جانب بعض مضادات الأكسدة. وهنا سوف نستعرض فوائد الكاجو للجسم وأيضاً فوائد الكاجو للحامل وللرجل وكذلك فوائد الكاجو والرجيم و فوائد الكاجو للاطفال إلى جانب فوائد الكاجو للشعر و فوائد الكاجو للبشرة.



شجر نبات الكاجو
شجر نبات تفاح الكاجو

 مكونات الكاجو – القيمة الغذائية للكاجو


المركب الغذائي
الكمية
% القيمة اليومية الموصى بها*
السعرات الحرارية
553
27%
الدهون
44 جم
67%
الدهون المشبعة
8 جم
40%
الدهون غير المشبعة
32 جم

البوتاسيوم
660 مجم
18%
النشويات
30 جم
10%
الألياف
3.3 جم
13%
البروتين
18 جم
36%
الحديد

37%
الماغنيسيوم
292
73%
فيتامين ب-6

20%
النحاس
2.2 مجم
244.5%
الفوسفور
593 مجم
84.8%
المانجنيز
1.6 مجم
82%
الزنك
5.7 مجم
52%


* % القيمة الموصى بها معتمدة على نظام 2000 سعر يومياً.
  • [accordion]
    • 1. فوائد الكاجو للقلب
      • الكاجو ليس فقط هو أقل المكسرات احتواءً على الدهون، لكنه أيضأً حوالي 82% من هذه الدهون هي دهون غير مشبعة. بينما حوالي 66% من هذه الدهون غير المشبعة هي دهون أحادية تماثل تلك الموجودة في زيت الزيتون. وأظهرت العديد من الدراسات فوائد الدهون الأحادية غير المشبعة على القلب حيث تساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم والتي تؤدي إلى الإصابة بسكتات القلب.

        ومن بين فوائد الكاجو للقلب، ما أظهرته دراسة نشرت مؤخراً في المجلة البريطانية للتغذية حيث تم تحديد المكسرات مثل الكاجو كأعلى أغذية احتواءً على مضادات الأكسدة والتي تلعب دوراً هاماً في تحسين صحة القلب. كما أن النحاس الموجود بوفرة في الكاجو يعمل على تحسين صحة الأوعية الدموية إلى جانب المساعدة في خفض الكولسترول السيء وزيادة مستوى الكولسترول الجيد ويساعد أيضاً على انتظام ضربات القلب.

        وللاستفادة من فوائد الكاجو للقلب، يجب أن يتناول الإنسان فقط حفنة واحدة من المكسرات والتي من بينها نبات الكاجو وهو حوالي 30-40 جم نحو 4 مرات أسبوعياً.
    • 2. فوائد الكاجو للعظام
      • الكاجو غني جداً بالنحاس والذي يلعب دوراً هاماً في زيادة صحة العظام. كما أن الماغنيسيوم الموجودة بشكل كبير في الكاجو يعمل أيضاً على زيادة صحة العظام، وثلثا كمية الماغنيسيوم الموجودة بالجسم توجد في العظام. ووجود الماغنيسيوم بشكل متوازن مع الكالسيوم يساعد على تنظيم عمل الأعصاب والعضلات مما يؤدي إلى استرخائها.
    • 3.  فوائد الكاجو والرجيم
      • بالرغم من أن نبات الكاجو هو أحد الأغذية الغنية جداً بالسعرات حيث تحتوي المائة جرام من الكاجو على 553 سعراً حرارياً، إلا أن له فوائد للرجيم والمساعدة في برامج التخسيس. فمن بين فوائد الكاجو للرجيم، هو أنه يساعد في تخفيف شدة الجوع حيث يحتوي على البروتينات والألياف والدهون وهي جميعاً مركبات غذائية لها دور في كبح جماح الشهية. ويساعد تناول حوالي 28 جراماً من الكاجو في تخفيف حدة الجوع والبقاء في حالة شبع حتى موعد الوجبة التالية. وتحتوي الـ 28 جرام على حوالي 160 سعراً. وبالطبع فإن الكاجو وحده لن يجعل وزنك ينقص، حيث تحتاج إلى برنامج رجيم غذائي يساعدك في التخسيس إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام.


        فوائد الكاجو والرجيم
        تساعد حفنة من الكاجو على عمل الرجيم بشكل جيد

        وتنصح "جودي كابلان" خبيرة التغذية والمتحدثة باسم الجمعية الأمريكية للتغذية بتجنب تناول الكاجو المحمص في الزيوت أو المغلف حيث أن تسخينه في زيوت غير صحية قد يضرك إلى جانب احتمالية تلف العناصر الغذائية الهامة في الكاجو. وتنصح كابلان بتناول الكاجو الخام أو المحمص الجاف.
    • 4. فوائد الكاجو للحامل
      • في الوقت الذي ينصح فيه بتجنب الحامل للفول السوداني بسبب الحساسية التي قد يسببها للجنين، فإن تناول المكسرات الأخرى مثل الكاجو يفيد صحة الحامل، حيث أن نبات الكاجو غني جداً بالفيتامينات والمعادن الضرورية أثناء فترة الحمل وذلك إذا لم تكن الحامل تعاني أساساُ من بعض أنواع الحساسية من الكاجو.

        ومن بين فوائد الكاجو للحامل، أنه مصدر صحي للحصول على البروتينات والدهون للطفل. فتحتوي كل 28 جرام من الكاجو على 4.3 جم بروتين والبروتينات مصدر هام جداً للأحماض الأمينية التي تساعد في نمو الطفل. وأيضاً تحتوي مكسرات نبات الكاجو على الدهون الصحية والتي تلعب دوراً حاسماً في صحة الطفل، إلى جانب أنها تساعد في خفض الكولسترول ومحاربة أمراض القلب.

        أحد فوائد الكاجو للحامل الأخرى، هو احتوائه على قدر كبير من الحديد، وتنصح وزارة الصحة الأسترالية الحوامل بتناول الكاجو للحصول على الحديد. وتحتاج المرأة الحامل إلى قدر أكبر من الحديد لانتاج المزيد من الدم أثناء فترة الحمل. ويساعد الحديد في انتاج الهيموجلوبين في الدم الذي يساعد في الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم. وتحتوي حفنة من الكاجو على 1.7 مجم من الحديد، وتحتاج الحامل حوالي 27 مجم من الحديد يومياً.

        ويساعد فيتامين (ك) الموجود في الكاجو على تخثر الدم طبيعياً، ويكون تخثر الدم في طبيعياً في هذه المرحلة ضروري جداً لصحة الحامل والطفل. وتحتوي حفنة من الكاجو (28 جم) على أكثر من 10% من القيمة الموصى بها من فيتامين (ك). من ضمن فوائد الكاجو للحامل، هو مساعدته في امداد الجسم بالنحاس والذي يلعب دوراً حيوياً في صحة الدورة الدموية ونمو الأوعية الدموية للجنين والجهاز العصبي والقلب.

        ويحتاج الجسن لصحة الحامل والجنين حوالي 1 مجم من النحاس وتعطي حفنة كاجو 0.6 مجم من النحاس. ولا يفضل زيادة تناول النحاس حيث أنه يسبب الصداع واضطراب القلب والاسهال.
        ومن الضروري عدم زيادة تناول المكسرات ومن بينها الكاجو على 28 جرام يومياً (حفنة يد أو أوقية) حيث أن الكاجو يحتوي على نسبة سعرات عالية إلى جانب أنه يحتوي على كميات صغيرة من زيوت تسمى يوروشيول تعمل على زيادة الحكة في الجلد.
    • 5. فوائد الكاجو للاطفال
      • الأطفال المصابون بحساسية الصدر أو الإكزيما وحساسية الجلد لا يفضل تناولهم للكاجو. وبالرغم من أن الكاجو غني جداً بالبروتنيات الصحية المفيدة للأطفال، إلا أنه ليس مصدر جيد للحصول على البروتينات بسبب امكانية تسببه في الإصابة بالحساسية خاصة عند الأطفال الذين لديهم استعداد لذلك. وفي دراسة حديثة نشرت عام 2007 في مجلة الحساسية، حذر الباحثون من تناول الكاجو للاطفال حيث أنه يسبب أعراضاً أكثر خطورة من الفول السوداني نفسه. ووجد الباحثون أن الأطفال الذين يتناولون الكاجو ظهرت لديهم أعراض مثل صفير الصدر وضيق التنفس وفقدان الوعي.
    • 6. فوائد الكاجو للرجال والجماع والجنس
      • يقول الطبيب التركي دكتور محمد أوز أن الأغذية المحتوية على الزنك والبوتاسيوم مثل التي توجد في الكاجو تساعد على زيادة القدرة الجنسية للرجال وللنساء على حد سواء. ويعتبر هرمون التستوستيرون هو هرمون هام للغاية لكل من الرجل والمرأة حيث يقوم بتعزيز الرغبة الجنسية والأداء العضلي وقوة العظام والطاقة. ووجد أن الرجال الذين لديهم انخفاض في مستويات الزنك لديهم رغبة منخفضة في الأداء الجنسي وانخفاض الطاقة وبطء نمو العضلات. وأظهرت العديد من الدراسات أن الدهون الصحية الموجودة في المكسرات بشكل عام تساعد في زيادة القدرة الجنسية للرجال وأيضاً زيادة افراز الحيوانات المنوية ونوعيتها.
    • 7. فوائد الكاجو للبشرة والشعر
      • الكاجو هو أحد أهم الأغذية المحتوية على معدن النحاس والذي يلعب دوراً كبيراً في العديد من العمليات الحيوية بالجسم. ومن بين هذه العمليات هي تحويل التيروسين إلى هرمون الميلانين عن طريق أحد الإنزيمات التي تحتاج إلى النحاس. ويعطي مركب الميلانين لون الجلد والشعر وفي غياب النحاس، لا تستطيع هذه الإنزيمات القيام بمهامها. كما يساعد أيضاً النحاس في الوقاية من الشوارد الحرة التي تعمل على اتلاف خلايا الجلد ومن ثم تبكير عملية الشيخوخة.
    • 8. فوائد الكاجو الأخرى للجسم
      • من بين فوائد الكاجو الأخرى مايلي:
        • الوقاية من السرطان
        • خفض ضغط الدم
        • تنظيم عملية الهضم والوقاية من الإمساك
        • زيادة صحة الأسنان
        • الوقاية من الضمور البقعي للعين

طريقة تحميص الكاجو

يتم تحميص الكاجو في المنزل في درجة 75 مئوية في الفرن لمدة 15-20 دقيقة وذلك بهدف الحفاظ على الزيوت والمركبات الصحية.

اضرار الكاجو

الكاجو في حدود الغذاء المعتدل لا يسبب أضراراً صحية في الغالب. ويمكن أن يسبب الكاجو الغير محمص تهيجاً في الجلد والاحمرار. وذكرت دراسة نشرت عام 2005 أن الكاجو يمكن أن يسبب بعض أعراض الحساسية مثل ضيق التنفس والحكة والطفح الجلد وأيضاً بثور الحلق والقيء والإسهال والغثيان. ويعمل تناول الكاجو بكثرة على زيادة الوزن بشكل كبير حيث أنه غني جداً بالسعرات الحرارية. كما أن الكاجو قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص لذلك يجب ملاحظة ذلك. وبالرغم من أن الكاجو غني بالبوتاسيوم ومنخفض في الصوديوم وكما ذكرنا أن له فوائد في خفض الضغط، لكن بعض الأنواع تحتوي على كميات كبيرة من الملح يمكن أن تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم.
من اضرار الكاجو المملح رفع ضغط الدم
مثل الأنواع هذه مرتفعة الملح يمكن أن تحدث مشاكل في الضغط

وينبغي على الحوامل ملاحظة إذا كان الكاجو يسبب الحساسية أم لا ومراجعة التاريخ المرضي للعائلة مع الطبيب. ويفضل عدم تناول الأطفال الكاجو والذي كما ذكرنا يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية للطفل. ويمكن أن يسبب تناول الكاجو بعض التداخلات الدوائية حيث أنه غني جداً بالماغنيسيوم. ولاحظ المركز الطبي بجامعة ميريلاند أن الماغنيسيوم يمكن أن يسبب بعض التداخلات مع الأدوية مثل السيبروفلوكساسين حيث يمنع امتصاص المضاد الحيوي. وأيضاً قد يتفاعل مع بعض أدوية الضغط والسكري والغدة الدرقية. لذلك يجب ملاحظة إن كان الدواء يسبب تداخلاً مع الماغنيسيوم أم لا.

التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: مكسرات نبات الكاجو، 8 فوائد رائعة للجسم والحامل والجمال
مكسرات نبات الكاجو، 8 فوائد رائعة للجسم والحامل والجمال
نبات الكاجو أحد المكسرات عالية القيمة الغذائية والتي لها فوائد كبيرة للصحة وللجسم. وهنا سوف نتعرف على كل فوائد الكاجو مثل فوائد الكاجو للحامل والرجيم
https://2.bp.blogspot.com/-ZCNbAPEPvqs/V4ohLVS_oWI/AAAAAAAANaM/vmkhxe_rtKgHkzIxuOjF5TmSQOy5fTVTwCLcB/s1600/cashews.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-ZCNbAPEPvqs/V4ohLVS_oWI/AAAAAAAANaM/vmkhxe_rtKgHkzIxuOjF5TmSQOy5fTVTwCLcB/s72-c/cashews.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/07/cashew-nuts-benefits-for-body-pregnant-and-diet.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/07/cashew-nuts-benefits-for-body-pregnant-and-diet.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها