$show=mobile

الأنظمة الغذائية الصحية التي تقاوم وتحمي من الأمراض المزمنة

شارك المقال:

هناك بعض الانظمة الصحية والدايت للوقاية والعلاج من بعض الأمراض المزمنة مثل الحساسية للجلوتين والصرع والضغط والسكري وغيرها وسنتعرف على بعض هذه الانظمة

الأنظمة الغذائية الصحية

يعتقد البعض أننا نمارس نظاماً غذائياً فقط من أجل انقاص الوزن للحصول على قوام ممشوق فحسب. لكن هناك غرض آخر من اتباع النظام الغذائي وهو السعي إلى تحسين الصحة العامة. حيث أن نوع الغذاء يؤثر بشكل عام في صحة الجسم. وهنا سوف نستعرض أفضل خمس أنظمة غذائية صحية يمكن اتباعها للحصول على صحة أفضل.

1- نظام أغذية مؤشر السكر المنخفضة:
نظام غذائي صحي لمرضى السكري
يستند مؤشر نسبة السكر في الغذاء إلى أنه يجب تجنب تناول الأغذية الكربوهيدراتية والتي يمكن أن تقود إلى رفع نسبة السكر في الدم بصورة سريعة. حيث يعتمد هذا النظام على تناول الكربوهيدرات المنخفضة في مؤشر السكر للحفاظ على مستوى السكر لديك متوازناً.

وتشمل هذه الأغذية, الخبز ودقيق الشوفان والمكرونة والأرز المسلوق والفاصوليا والبسلة والعدس والمكسرات. ويمكن تناول الكثير من الفواكه والخضروات والقليل من البطاطا.

وهذا النظام يفيد كثيراً مرضى السكري والذين يرغبون في الحفاظ على مستويات السكر لديهم في الدم بصورة متوازنة. وفي نفس الوقت, فإنه يعمل على زيادة مستوى الكولسترول الجيد وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب بصفة عامة.

وفي تجارب طبية نشرت عام 2008 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية كانت قد تابعت نحو 210 شخصاً لمدة 6 أشهر وقد تبين أن تناول الكربوهيدرات المنخفضة في مؤشر السكر قد أظهرت فاعلية كبيرة في السيطرة على مستويات السكر.

2- النظام الغذائي النباتي:
النظام الغذائي النباتي احد الانظمة الغذائية الصحية
يمكن للبعض أن يعتقد أن الذين يتبعون النظلم النباتي يمارسونه لأسباب دينية أو أخلاقية أو بيئية, ولكن في الحقيقة فإن اتباع نظام غذائي نباتي يجلب صحة جيدة وفقاً لجمعية القلب الأمريكية. فقد أكدت بعض الدراسات أن النباتيين لديهم فرص أقل للتعرض للسمنة وأمراض القل والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري.

وغالباً ما تكون هذه الأغذية تحتوي على نسب قليلة من الدهون المشبعة والكولسترول, فيم تشتمل على نسب أعلى من الكربوهيدرات المعقدة والألياف والماغنيسيوم والفولات وفيتامين (جـ) و (هـ) والكاروتينات.

ويمكن في هذا النظام الحفاظ على مستويات البروتين المتناولة عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن يشتمل البروتين أيضاً وهذا وفقاً لمعهد التغذية الأمريكي.

3- النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم:
نظام غذائي صحي لمرضى الضغط
يروج لهذا النظام المعهد القومي للرئة والقلب والدم كوسيلة لخفض ضغط الدم. حيث أنه يعتمد على تناول وجبات متوازنة غنية بالفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان الخالية أو منخفض الدهون والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والبقوليات والبقوليات والمكسرات. ويعتمد أيضاً على تناول اللحوم بكميات قليلة للغاية وكذلك السكريات والصوديوم والدهون.

ولا يشتمل هذا النظام على خطط مخصصة, ولكن هذا يعتمد على عمر الشخص واحتياجاته الغذائية ومستوى نشاطه البدني. ويقول الخبراء أن انخفاض الدم يحدث بعد نحو أسبوعين من بدء هذا النظام الغذائي. وكانت ثمة دراسة حديثة أجريت في جامعة دوك شارك فيها 144 شخصاً زائد الوزن قد أظهرت أن هذا النظام الغذائي وحده قد قلل من ضغط الدم الانقباضي بنسبة 11 نقطة والانبساطي بمقدار 7 نقاط. كما أظهرت الدراسة أيضاً أن اتباع هذا النظام والذي يسمى اختصاراً في الإنجليزية (DASH)  مع ممارسة الرياضة يمكن أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 16 نقطة والانبساطي بمقدار 10 نقاط.

وبغض النظر عن خفض ضغط الدم, فإن نفس الدراسة قد أظهرت أيضاً أنه جنباً إلى جنب مع الرياضة وخفض الوزن, فإن هذا النظام يمكن أن يقدم تحسناً كبيراً في الحساسية للإنسولين للأشخاص الذين يعانون من السمنة. وثمة دراسة حديثة أجريت من قبل الباحثين في جامعة جونز هوبكنز قد أظهرت أن هذا النظام يمكن أن يعمل على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب لمدة 10 سنوات بنسبة 18% للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضعط الدم.

4- النظام الغذائي منخفض أو عديم الجلوتين:
نظام غذائي صحي لحساسية الجلوتين
الجلوتين هو أحد أنواع البروتينات التي توجد في الحبوب مثل القمح والشعير. وغالباً ما يوصى بالأغذية الخالية من الجلوتين للأشخاص الذين يعانون من أمراض اضطرابات الجهاز الهضمي حيث أنه غالباً ما يعمل على منع الجسم من امتصاص بعض العناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات والكالسيوم والبروتينات والكربوهيدرات والدهون.

5- النظام الغذائي الكيتوني لمرضى الصرع:
النظام الغذائي الكيتوني لمرضى الصرع
هذا النظام ليس متاحاً للجميع, فهو في الواقع متخصص بقدر كاف وهو يستخدم بشكل دقيق للأشخاص الذين يعانون الصرع وخاصة الأطفال الذين لم يتحسنوا على العقاقير الطبية. وهذا النظام يلتزم بنسب محددة جداً من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات, حيث أنه يحتوي على 80% دهون و15% بروتين و5% فقط كربوهيدرات, ويشمل هذا النظام أغذية مثل اللحم المقدد والتونة والقشدة والبيض والجمبري والخضروات والمايونيز وغيرها من الأغذية عالية الدهون. بينما بنبغي على المرضى أن لا يتناولوا الفواكه أو الخضروات النشوية والخبز والمكرونة وأية أغذية أخرى تحتوي على السكر (حتى ولو ان معجون الأسنان به سكر). ووفقاً لمايو كلينيك, فإن الأعراض الجانبية لهذا النظام تشمل الإمساك والجفاف والجوع وانخفاض الطاقة.

وهو نظام غذائي غير تقليدي وصمم خصيصاً للسيطرة على الصرع وكانت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة لينسيت قد أظهرت أن الأطفال الذين يتناولون النظام الكيتوني ويعانون من الصرع قد انخفض لديهم عدد النوبات مقارنة بالأطفال الذين لا يمارسونه.
موقع فوائد


التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: الأنظمة الغذائية الصحية التي تقاوم وتحمي من الأمراض المزمنة
الأنظمة الغذائية الصحية التي تقاوم وتحمي من الأمراض المزمنة
هناك بعض الانظمة الصحية والدايت للوقاية والعلاج من بعض الأمراض المزمنة مثل الحساسية للجلوتين والصرع والضغط والسكري وغيرها وسنتعرف على بعض هذه الانظمة
http://2.bp.blogspot.com/-_RPiuC0eFuc/U_pg1PMv0ZI/AAAAAAAAJb8/kAyA48b1jMY/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B0%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-_RPiuC0eFuc/U_pg1PMv0ZI/AAAAAAAAJb8/kAyA48b1jMY/s72-c/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B0%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/08/healthy-food-diets-fight-diseases.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/08/healthy-food-diets-fight-diseases.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها