$show=mobile

فوائد شرب الحليب للجسم - انواع الحليب - الحليب للحامل - الحليب للاطفال

شارك المقال:

الحليب هو أكثر الأغذية فوائد حيث يحتوي على مكونات هامة وسوف نتعرف على فوائد شرب الحليب للجسم وانواع الحليب بالصور والحليب للحامل والحليب للاطفال والرجيم

فوائد الحليب للجسم
الحليب هو نتاج الغدد اللبنية للثدييات, وهو المصدر الرئيس لتغذية الرضع عند الإنسان والحيوانات الثديية. ويحتوي الحليب الذي يفرز في الأيام الأولى للولاد على حليب السرسوب وهو يحتوي على الأجسام المضادة الموجودة في جسم الأم لتنتقل إلى رضيعها ومن ثم الحماية من خطر الكثير من الأمراض.

وعرف الحليب منذ أزمنة سحيقة بفوائده الصحية والغذائية للإنسان, حيث استغل حليب الحيوانات المستأنسة مثل الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والخيول والإبل والرنة وغيرها من الحيوانات. وارتبط شرب الحليب دائماً بالصحة الجيدة ويزداد استهلاك الحليب في أوروبا وأمريكا, وتعد فنلندا والسويد وآيرلندا وهولندا والنرويج وسويسرا وبريطانيا وأستراليا وأمريكا هي الدول الأكثر انتاجاً للحليب في العالم.

في هذا المقال سوف نطرح العديد من الحقائق والفوائد للحليب مثل فوائد الحليب للصحة والجسم بشكل عام وفوائد الحليب للحامل والاطفال وفوائد الحليب للشعر وللبشرة والوجه وكذلك الحليب والرجيم ودخوله في الرجيم مع التفاح والتمر. وكذلك مكونات الحليب وأفضل انواع الحليب واضرار الحليب وحساسية الحليب.

يتكون الحليب بشكل أساسي من الماء حيث أن نسبة الماء في أغلب أنواع حليب الشرب بين 82-88%. ويحتوي الحليب أيضاً على مايسمى سكر الحليب وهو اللاكتوز, ونسبته بين 3-5% من تكوين الحليب في كثير من أنواع الحليب. كما يتكون الحليب من الدهون والبروتينات وبعض المعادن والفيتامينات والأملاح.

ويتفاوت تركيب الحليب بين الأنواع التي لا تشرب لباقي الحيوانات, وذلك حسب احتياجات نمو صغار الحيوانات, فمثلاً يحتوي حليب الدب على حوالي 31% من الدهن وهي النسبة الأعلى بين الحيوانات. وحليب القطط على سبيل المثال هو الأعلى في نسبة البروتين حيث يوجد بنسبة 11.1%. 

مكونات أشهر أنواع حليب الشرب مقارنة مع حليب الأم

نوع الحليب
الدهون %
البروتين %
اللاكتوز %
الإبل
4.9
3.7
5.1
الجاموس
10.4
5.9
4.3
الأبقار
3.9
3.2
4.8
الماعز
3.5
3.1
4.6
الغنم
5.3
5.5
4.6
الأم
4.5
1.1
6.8


القيمة الغذائية في أنواع الحليب التجاري المبستر 

المقارنة بين الحليب البقري المبستر والمعقم كامل الدسم (كوب 245 جم)

نوع الحليب
الحليب كامل الدسم
الحليب خالي الدسم
المكون الغذائي
القيمة
الاحتياج اليومي%*
القيمة
الاحتياج اليومي%
السعرات
146
7.3
86
0
الدهون
8 جم
12
0 جم
0
الدهون المشبعة
5 جم
23
0 جم
0
الكولسترول
24 مجم
8
5 مجم
2
البروتين
8 جم
16
8 جم
16
النشويات
12.8 جم
4
12 جم
4
فيتامين د
98 وحدة
24
-
-
فيتامين ب2
0.4 مجم
26
0.3 مجم
20
فيتامين ب12
1.1 ميكروجرام
18
0.9 ميكروجرام
16
الكالسيوم
276 مجم
28
301 مجم
30
الفوسفور
222 مجم
22
247 مجم
25
السيلينيوم
9 ميكروجرام
13
5.1 ميكروجرام
7
* الاحتياج اليومي يقاس اعتماداً على نظام 2000 سعر حراري في اليوم ويزداد أو يقل مع زيادة السعرات أو انخفاضها
- الحليب الطازج: وهو الحليب الخام الذي تم حلبة في المزرعة ولم تتم معاملته حرارياً وهو مصدر خطورة كبيرة جداً لاحتمالية احتوائه على بكتريا ضارة.
- الحليب المغلي: وهو حليب طازج تم غليه في المنزل وهو أقل خطورة من الطازج لكن قد يحتوي أيضاً على بعض البكتريا التي لم تتأثر بالغلي
- الحليب المبستر: وهو الحليب الذي تم معاملته حرارياً لفترة من الوقت وتبريده سريعاً لشل التوازن الحيوي للبكتريا. وهو حليب آمن للاستخدام
- الحليب المعقم: وهو حليب تم معاملته حرارياً للحظات على درجة حرارة عالية. وهو حليب آمن تماماً للاستخدام ولكنه فقد بعض العناصر بشكل طفيف.
- الحليب المكثف: وهو حليب تم نزع حوالي 60% من محتواه من الماء وتم تركيزه بشكل كبير ولكنه بقي على حالة سائلة سميكة.
- الحليب المكثف المحلى: وهو حليب مكثف تم تحليته ليدخل في تصنيع الحلويات وإضافته إلى بعض المشروبات.
- الحليب الجاف البودرة: وهو حليب تم نزع الماء منه بشكل كامل عن طريق التجفيف وتم تعبئته في عبوات ليتم استعادته عند خلطه بالماء. ومن مميزات الحليب الجاف هو رخص ثمنه وأيضاً إمكانية الحفاظ عليه فترة طويلة من الوقت. وهو يحتوي على نفس العناصر الموجودة في الحليب الطبيعي.

انواع الحليب-الحليب المبستر المعبأ
 الحليب المبستر والمعامل حراريا

انواع الحليب-الحليب المكثف
 الحليب المكثف

انواع الحليب - الحليب الجاف البودرة
الحليب الجاف البودرة 

انواع الحليب - الخليب الطازج الخام
الحليب الطازج الخام

فوائد الحليب للجسم 

 يعتبر الحليب أفضل المصادر الغذائية للحصول على الكالسيوم الذي يؤدي العديد من الأدوار الصحية للجسم مثل تعزيز صحة العظام والأسنان وتنظيم مستوى الضغط في الدم. كما أن الحليب هو مصدر هام للكولين وهو يلعب دوراً كبيراً في تعزيز النوم وحركة العضلات ووظائف المخ والذاكرة. بالإضافة إلى أن الحليب يعد مصدراً هاماً من مصادر البوتاسيوم الذي يقلل من مخاطر أمراض القلب ويساعد في خفض ضغط الدم. ويحتوي الحليب على مركبات غذائية هامة أخرى مثل فيتامين د وفيتامين ب و فيتامين أ وغيرها من المركبات الغذائية.

فوائد الحليب للحامل

الحليب ومنتجاته له فوائد كبيرة جداً أثناء الحمل, حيث يمد الحامل بالعديد من المركبات الغذائية الضرورية أثناء الحمل. وأكدت العديد من الدراسات السريرية أن الحليب له فوائد للحمل. وتنصح وزارة الزراعة الأمريكية بشرب المرأة الحامل حوالي 3 أكواب يومياً من الحليب أو منتجاته منخفضة أو خالية الدسم, وتنصح بالابتعاد عن منتجات الألبان عالية الدسم حيث أنها تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة.

فوائد الحليب للحامل

ومن فوائد الحليب للحامل, هو أنه مصدر جيد للكالسيوم. والمرأة الحامل إذا لم تحصل على ما يكفيها من الكالسيوم أثناء الحمل, فإنها ستفقد الكالسيوم الموجود في العظام لتلبية احتياجات الجنين. وتحتاج المرأة الأكبر من 19 عاماً أثناء حملها حوالي 1000 مجم يومياً من الكالسيوم, بينما تحتاج الحامل الأصغر من 19 عاماً حوالي 1300 مجم من الكالسيوم. ويوفر كوب واحد من الحليب خالي الدسم حوالي 300 مجم من الكالسيوم, وهذا يعني أن تناول 3 أكواب من الحليب الخالي من الدسم يومياً يوفر الحد الأدنى من الاحتياج اليومي من الكالسيوم. ويحتاج الجنين إلى الكالسيوم حيث أنه ضروري جداً لنمو الأسنان والعظام.

ويعتبر البروتين أحد فوائد الحليب للحامل, فالحليب هو مصدر رائع من مصادر البروتين عالية القيمة والجودة, فيحتوي كوب الحليب منخفض أو خالي الدسم على نحو 8.2 جم من البروتين. ويؤدي البروتين عدداً من الوظائف الضرورية أثناء فترة الحمل. ويساعد البروتين على زيادة امتدادات الدم في الجسم وأيضاً نمو أنسجة الثدي وأنسجة الطفل. ووفقاً لخبراء جامعة أوهايو الأمريكية, فإن نقص البروتين في الغذاء أثناء فترة الحمل يرتبط بانخفاض أوزان المواليد ومشاكل صحية أخرى. ويؤدي تناول 3 أكواب من الحليب خالي الدسم يومياً بجانب توفير احتياجات الحامل للكالسيوم, إلى توفير حوالي ثلث احتياجات الحامل من البروتين.

ويعد أيضاً الحليب أحد المصادر الغذائية القليلة التي تحتوي على فيتامين (د), وهو عنصر هام جداً أثناء فترة الحمل للوقاية من الكساح ونقص أوزان المواليد. ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية عام 2006, فبينما يمكن الحصول على كافة العناصر الأخرى من بعض الأغذية الأخرى, فإن الحليب هو أهم مصادر فيتامين (د) لأن مصادره في الغذاء نادرة جداً.

وارتبطت العديد من الدراسات بفوائد الحليب الصحية للحامل. فوجد أن تناول أكثر من كوب من الحليب يومياً يقلل فرص انخفاض أوزان المواليد. كما وجدت دراسة نشرت عام 2010 أن الحليب يمكن أن يقلل من خطر إصابة الطفل بمرض التصلب المتعدد إذا كانت تشربه الأم بانتظام أثناء حملها.

وفي دراسة حديثة نشرت في سبتمبر 2013, وجد علماء تغذية من الدنمارك وآيسلندا والولايات المتحدة الأمريكية أن الأم التي تحافظ على تناول الحليب أثناء فترة الحمل, تنجب أطفالاً أكثر طولاً خلال فترة النمو للمراهقين. كما وجد أيضاً أنهم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وفي دراسة أخرى سبقتها بأشهر قليلة, وجد علماء من جامعتي بريستول وسيري البريطانيتين أن الحوامل اللاتي يتناولن كميات كافية من عنصر اليود الذي يوجد في الحليب يساهم في إنجاب أطفالا أكثر ذكاءً وأكثر قدرة على التحصيل الدراسي. وينصح بالابتعاد عن تناول الحليب الخام غير المعامل حرارياً لاحتمالية الإصابة بالتسمم من البكتريا الملوثة, وشرب الحليب المبستر أو المعقم.

فوائد الحليب للاطفال

لا تنصح مراكز طب الأطفال المتخصصة مثل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء الطفل الحليب البقري قبل إتمامه العام الأول لوجود نقص كبير في المركبات الغذائية الضرورية للطفل, فهو لا يوفر مثلاً فيتامين (هـ) و لا يوفر أيضاً الحديد, كذلك فإنه لا يوفر الأحماض الدهنية الأساسية للطفل. كما أن حليب الأبقار لا يستطيع الطفل هضمه بسهولة, فلا يستطيع الطفل أن يتعامل مع بروتينات الحليب البقري وأيضاً الصوديوم والبوتاسيوم وهي عناصر توجد بكثرة في الحليب البقري. وإذا كان هناك نقص في حليب الثدي, فإن الأفضل اعطاء الطفل الحليب المدعم بالعناصر الغذائية المخصوص للأطفال بعد استشارة الطبيب في إعطاءه النوع المناسب له.
فوائد الحليب للاطفال

وينصح خبير طب الجهاز الهضمي للأطفال ومستشار موقع "بيبي سنتر" الطبيب الهندي "بانكاج فوهرا" بإدخال الحليب البقري إلى النظام الغذائي للطفل بعد عامه الأول. حيث يشير إلى أن كوب من الحليب (350 مل) جيد للطفل حيث يوفر له البروتنيات الأساسية وأيضاً الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب12 و فيتامين ب2. ولا ينصح بإعطاء الطفل الكثير من الحليب يومياً, حيث أنه سوف يخفض من شهية الطفل لتناول الأغذية الصلبة وبالتالي يحدث فقد في احتياجات الطفل من المركبات الغذائية الضرورية مثل الحديد والفيتامينات التي لا يوفرها الحليب. 

وبعد أن كان الخبراء يكاد يجمعون على أن الحليب كامل الدسم هو غذاء مفيد للطفل لأنه يوفر له الطفل من الدهون ويوفر أيضاً الدهون التي تساعد في زيادة نمو المخ وكذلك يوفر الفيتامينات الذائبة في الدهن. الآن ظهرت عدة دراسات تؤكد على أن شرب الحليب منخفض الدسم أفضل للأطفال لخفض معدلات السمنة المرتفعة بين الأطفال. ويفضل استبدال الدهون التي يحصل عليها الطفل من المصادر الحيوانية مثل الحليب بزيوت أخرى نباتية تكون أقل ضرراً للطفل. وهذا للطفل الأكثر من عامين, إلا أن الطفل بين عام وعامين يفضل أن يتناول الحليب كامل الدسم للحصول على ما يكيفيه من الطاقة من الدهون.

وينبغي عدم اعطاء الطفل الحليب الخام لأنه قد يحتوي على بعض البكتريا الضارة مثل الإيشيرشياكولاي والسالمونيلا. ويفضل اعطاء الطفل الحليب البقري المبستر أو المعقم.

ومن بين فوائد الحليب للاطفال, هو مساهمته في تكوين عظام وأسنان قوية, فالحليب هو مصدر جيد من مصادر الكالسيوم وفيتامين (د) حيث يلعبان دوراً هاماً في صحة الأسنان والعظام. ويوفر الحليب للاطفال أيضأً البروتينات الضرورية لبناء أنسجة الجسم. كما أن الحليب هو مصدر هام من مصادر فيتامين ب.

فوائد الحليب للوجه – فوائد الحليب للبشرة

الحليب يحتوي على العديد من المركبات الغذائية الهامة لصحة ونمو البشرة والجلد. واستخدم الحليب في زيادة نعومة ونضارة البشرة عبر التاريخ, فكليوباترا ملكة مصر القديمة كانت تستخدم حمام حليب الحمير لزيادة نضارة بشرتها. وأيضاً كانت بولين شقيقة الإمبراطور الفرنسي "نابليون بونابرت" تستخدم حماماً من حليب الحمير الذي يقال أن له فوائد كبيرة في زيادة نضارة البشرة والوجه.
فوائد الحليب للوجه – فوائد الحليب للبشرة

وبالرغم من فوائد الحليب للوجه وللبشرة المعروفة, إلا أن بعض التقارير الحديثة بدأت تأخذ منحى آخر حول علاقة شرب الحليب بمشاكل البشرة والوجه. ففي مقال كتبه الدكتور "ويليام دانبي F. William Danby" وهو أخصائي أمراض جلدية شهير في كندا, قال أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين بثور الوجه وحب الشباب وتناول الحليب ومنتجاته. وأرجع دانبي هذا الأمر إلى أن الحليب يحتوي على مكونات ترتبط بهرمون التيستوستيرون والذي يلعب دوراً هاماً في تحفيز انتاج الغدد الدهنية بالجلد وهو ما يقود إلى الإصابة بحب الشباب.

وقال العديد من الخبراء في تقرير أورده موقع WebMD الطبي أنهم قد لاحظو أن مرضاهم المصابون بحب الشباب في الوجه قد خفت حالاتهم نتيجة الامتناع عن الحليب ومنتجاته.

وتقول "كارمينا ماكجي  Carmina McGee" وهي أخصائية تغذية  في كاليفورينا ومتخصصة في المشاكل الجلدية, أنها تنصح مرضاها دائماً أنهم إذا وجدوا أن مشاكل الجلد تنتهي بعد الابتعاد عن تناول الحليب ومنتجاته أو تناوله بكميات قليلة جداً, فعليهم الامتناع عنه أو تقليله. وتنصح أيضاً بتجربة أنواع أخرى من الحليب مثل حليب الأغنام ومنتجاته الذي ربما يكون أقل ضرراً على البشرة والوجه.

إما إذا كنت لا تعاني من مشاكل بالجلد نتيجة شرب الحليب أو تناول منتجاته, فإن الحليب يمكن أن يكون له فوائد حينئذ عند استخدامه على الجلد. وفي تقرير نشره موقع Style Craze, ذكر فوائد الحليب للوجه وللبشرة واستخدامات الحليب للوجه.

- تنظيف الوجه: يمكن تنظيف الوجه بالحليب عند طريق غمس قطعة قطن في الحليب ومسح الوجه بها ثم شطف الوجه بالماء الفاتر بعد 5 دقائق. حيث يمكن تكرار هذه العملية يومياً.
- نضارة الوجه والبشرة: يمكن استخدام خليط الحليب والعسل لزيادة نضارة البشرة. حيث يتم خلط ملعقتين من الحليب البودرة مع ملعقة من العسل وملعقتين ماء دافيء. ويتم دهان الوجه والرقبة بهذا الخليط وترك القناع حتى يجف على البشرة. ثم يتم شطف الوجه والرقبة بالماء الدافيء بعد حوالي 10 دقائق.

ويمكن استخدام الحليب على الوجه والبشرة لتخفيف البقع الحمراء وأيضاً زيادة نعومة البشرة وإزالة الجلد الميت. وأيضاً التخلص من الهالات السوداء وحروق الشمس, كما أنه مرطب جيد للبشرة. وتنصح رابطة منتجي الألبان في ولاية ميونخ الألمانية باستخدام حمام الحليب وذلك عن طريق إضافة لترين من الحليب كامل الدسم إلى حمام الماء الدافيء لزيادة نضارة البشرة وليونتها. ويجب الحذر من سكر الحليب اللاكتوز إذا كان لديك مشاكل في الحساسية من سكر الحليب. 

فوائد الحليب للشعر

يتكون الشعر أساساً من البروتين وهو مكون غذائي ضروري جداً لنمو الأنسجة وتجديدها. وهناك نوعين رئيسيين من أنواع البروتين في الحليب, الكازين وهو بروتين الحليب الرئيسي وبروتينات الشرش أو مصل الحليب. ويمكن أن يكون لكلا النوعين من البروتينات الموجودة في الحليب فوائد للشعر. ومن المعروف أن الرجيم الغذائي المنخفض في البروتين, يمكن أن يسبب مشاكل في نمو الشعر وتقصفه. ويستمد الشعر صحته من الجسم الصحيح, لذلك فإن البروتين ضروري جداً لصحة الشعر إلى جانب بعض العناصر الأخرى الموجودة في الحليب.
فوائد الحليب للشعر

فوائد شرش الحليب للشعر اللامع
يعتبر بروتين مصل الحليب أو شرش الحليب أحد مشتقات الحليب التي تنتج أثناء تصنيع الجبن. حيث تنفصل بروتينات الشرش عن خثرة الجبن. وعادة تباع بروتينات مصل الحليب كمكمل غذائي لزيادة الوزن والعضلات. لكن يمكن الاستفادة به للشعر ونموه عن طريق خلط صفار بيضة واحدة مع العسل والشرش السائل ثم دهان الشعر به جيداً. ويتم لف الشعر بمنشفة دافئة حوالي 20 دقيقة ثم غسيل الشعر بالماء الدافيء وذلك للحصول على شعر صحي ولامع. المزيد عن فوائد البيض

فوائد بروتين الحليب لنمو الشعر
وفقاً لتقرير صدر من خلال جمعية باحثي الامراض الجلدية, فإن الكازين أو بروتين الحليب يحتوي على حمض أميني هام يسمى الجلوتامين له فوائد ضرورية جداً في تحفيز دورة نمو بصيلات الشعر ومن ثم تحفيز نمو الشعر. ويمكن أن يساعد شرب الحليب منخفض الدسم على الحصول على هذه البروتينات المفيدة للشعر ونموه.

الحليب والرجيم – رجيم الحليب

شرب الحليب فقط لا يمكن أن يساعد في خفض وزن الجسم بطريقة صحية, فهو يفتقر لبعض العناصر الغذائية ولعل أهمها الألياف. لكن هناك دلائل علمية تؤكد فوائد الحليب للرجيم وهناك أيضاً بعض الدلائل الأخرى التي تؤكد العكس, بما يعني أن نتائج الدراسات والأبحاث العلمية تبدو متضاربة بعض الشيء. 
الحليب والرجيم – رجيم الحليب

وبشكل عام, فإن بعض الخبراء يؤكدون أن الحليب مع الفواكه يمكن أن يكون غذاءً خفيفاً للمساعدة في الرجيم وخفض الدهون, لكن لا يمكن الاعتماد عليه وحده فقط. فتشير بعض الدراسات إلى أن شرب الحليب منخفض أو منزوع الدسم يساعد في فقد الوزن الزائد وذلك لوجود البروتينات, وأكدت العديد من الدراسات الأخرى أن تناول البروتينات في الإفطار تساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت وأيضأ زيادة خفض وزن الجسم وتخسيسه.

رجيم الحليب والتفاح
رجيم الحليب والتفاح

يساعد الحليب والتفاح على خفض الشهية لفترة من الوقت ويعد أحد الخيارات المفيدة لحرق الدهون الزائدة في الجسم وزيادة الشعور بالشبع. ويمنح الحليب البروتينات التي تساعد على سد الجوع وأيضاً بعض الفيتامينات والمعادن الهامة مثل الكالسيوم. كما أن التفاح يحتوي على الألياف التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع وأيضأً يحتوي على عناصر غذائية هامة من الفيتامينات والمعادن, إلى جانب أن التفاح يحتوي على النشويات التي تعطي الطاقة للجسم. ويحتوي كوب من الحليب المنزوع الدسم مع تفاحة كبيرة على 10 جرام بروتين و 5 جرام ألياف و حوالي 200 سعر حراري. المزيد عن فوائد التفاح

رجيم الحليب والموز
رجيم الحليب والموز

الموز يحتوي على عناصر غذائية رائعة مثل الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل وظائف الجسم. ومن أهم هذه العناصر هو البوتاسيوم, وأيضاً الموز يحتوي على الألياف التي تمنح الشعور بالشبع لفترة كبيرة من الوقت وفي ذات الوقت التخلص من الفضلات الزائدة بالمعدة. بينما الحليب الخالي الدسم يحتوي على البروتين الذي يعطي الشعور بالشبع فترة كبيرة هو الأخر مع بعض العناصر الغذائية الأخرى. ويحتوي كوب الحليب والموز على حوالي 11 جم من البروتين إلى جانب 3.5 جرام من الألياف وحوالي 207 سعراً حرارياً. المزيد عن فوائد الموز

رجيم الحليب والتمر
رجيم الحليب والتمر

يقول الدكتور "جميل القدسي الدويك" أن التمر والحليب هو غذاء متكامل. فالتمر يحتوي على كافة أنواع النشويات عدا اللاكتوز الذي يوجد في الحليب إلى جانب الكثير من الألياف الغائبة عن الحليب. ويشير الدويك إلى أن الحليب غني جداً بالأحماض الأمينية الأساسية التي لا يمكن للإنسان تصنيعها والتي توجد في التمر بكميات قليلة للغاية. ولا ينصح بالطبع بالاعتماد على رجيم الحليب والتمر وحده وكما نقول دائماً أن الإنسان بحاجة إلى التنوع في مصادر غذاءه حتى لا تحدث أضرار بالجسم نتيجة زيادة بعض المركبات ونقص بعض المركبات الأخرى, ولكن يمكن شرب الحليب والتمر معاً كوجبة صغيرة أو خفيفة أو حتى كوجبة رئيسية مرة واحدة في اليوم. وتتوقف كمية التمر التي يتناولها الإنسان في الرجيم على حجمها ووزنها لأن السعرات تختلف باختلاف نوعها وحجمها. فمثلاً 7 حبات تمر من التمر الصغير الحجم (حوالي 7 جم) يحتوي على حوالي 140 سعراً حرارياً. بينما تحتوي الثلاث تمرات من التمر كبير الحجم (24 جرام) على حوالي 200 سعر. ودمج كوب من الحليب خالي الدسم مع 3-7 حبات تمر حسب أحجامهم يحتوي على حوالي 225-285 سعراً حرارياً وحوالي 4.5 جرام ألياف وحوالي 9 جرامات بروتين.

فوائد الحليب قبل النوم – فوائد الحليب للارق وللنوم

الحليب قبل النوم له فوائد جيدة في علاج الأرق والمساعدة في النوم الهادئ, ويحتوي الحليب على الحمض الأميني المسمى بالتربتوفان وهو يعزز انتاج هرمون السيروتونين الذي له علاقة مباشرة النوم الهادئ. وفي عام 2004, أجريت دراسة فنلندية أشارت إلى أن الحليب يساعد في تعزيز النوم الصحي للإنسان, إلى جانب أنه يجعل الإنسان أكثر نشاطاً بعد الاستيقاظ. وقال العلماء في معرض حديثهم عن نتائج دراستهم أن الحليب يحتوي على مركب هام وضروري وهو الميلاتونين والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تضبط الساعة البيولوجية للجسم.

يقال أن الحليب بالزنجبيل يساعد على تخفيف آلام وتشنجات العضلات. كما أنه يساعد في زيادة نضارة البشرة وأيضاً يقلل من الغثيان. المزيد عن فوائد الزنجبيل

الحليب والعسل يمكن أن يكون لهما فوائد صحية للجسم مثل زيادة نضارة البشرة سواء باستخدام مزيج الحليب والعسل كماسك أو قناع أو شرب الحليب والعسل. وأيضاً من فوائد الحليب والعسل هو المساعدة في الهضم, فالعسل مصدر من مصادر المدعمات الحيوية التي تقضي على البكتريا الضارة في الأمعاء. ومن بين فوائد الحليب والعسل هو زياد القوة والنشاط حيث يحتوي الحليب على البروتينات والعسل على النشويات. ويساعد الحليب والعسل على تقوية العظام والمساعدة في النوم الهادئ.

الحليب ومنتجات الألبان هي أغنى المصادر الغذائية بالكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتينات وفيتامين (د) وهي عناصر ضرورية لنمو العظام. ويعمل استهلاك كميات كافية من الحليب ومنتجات الألبان في مرحلة مبكرة من العمر على جعل العظام أكثر قوة وتحمي من هشاشة العظام في وقت لاحق.

الحليب يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم والفوسفور وهي مفيدة لنمو الأنسان وصحتها. ويعمل الكازين وهو بروتين الحليب الرئيس على توفير طبقة عازلة رقيقة على سطح المينا بشكل يمنع من تعرض الأسنان للأحماض التي تعمل على تسوس الأسنان وتآكلها.

- وجدت العديد من الدراسات أن تناول الحليب ومنتجاته يومياً إلى جانب الفاكهة والخضروات كجزء من نظام منخفض الملح يقلل من ضغط الدم. ويعتقد أن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروتينات عناصر فعالة في خفض الضغط.
- وجدت دراسة حديثة في ويلز أن الرجال الأكثر تناولاً للحليب كانوا الأقل تعرض للنوبات القلبية. ووجدت بعض الدراسات أن المستويات العالية من الكالسيوم ترتبط بانخفاض مستويات الكولسترول السيء وارتفاع الكولسترول الجيد.
- أشارت بعض الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم لمنتجات الحليب المنخفضة الدسم تساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري.
- هناك أدلة كثيرة تشير إلى أن الحليب له تأثير وقائي على خطر سرطان القولون والمستقيم والثدي. ويشير الباحثون إلى احتمالية عودة هذا إلى الكالسيوم وحمض اللينوليك الموجود في الحليب.
يساعد الحليب في زيادة رطوبة الجسم, ويساعد أيضاً الجسم على استعادة السوائل المفقود بعد المجهود الشديد مثل التدريبات الرياضية.
- يساعد الحليب في تقوية العضلات ونموها, فالحليب مصدر رائع من مصادر البروتين عالي الجودة حيث تساهم البروتينات في تعزيز النمو العضلي.
- يعمل شرب الحليب على زيادة مستوى السعادة وتحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب حيث يساعد في انتاج هرمون السيروتونين المرتبط بالمزاج الجيد.

اضرار شرب الحليب

اضرار شرب الحليب

كما أن للحليب وشربه فوائد عديدة لصحة الإنسان, فإن له أيضاً أضرار عديدة جداً للصحة إذا أسرف الإنسان في شربه. فما من غذاء صمم ليعتمد عليه الإنسان وحده بشكل رئيس في نظامه الغذائي. وحتى شرب الماء باسراف قد يسبب ما يسمى بالتسمم المائي. ومن بين اضرار الحليب مايلي:
- زيادة الوزن بشكل كبير إذا تم شربه بكميات كبيرة ودخل في العديد من المنتجات مثل الشوكولاتة بالحليب وأيضاً إذا كان كامل الدسم خصوصاً الحليب الطازج الذي لم يعامل ولم ينزع منه الدهن الزائد. فمثلاً الحليب الجاموسي الطازج يصل في بعض الأحيان نسبة الدهن به إلى أكثر من 10% وهو ما يعني أن كوباً واحداً من الحليب الجاموسي الطازج يحتوي على حوالي 25 جرام من الدهون وهو حوالي 50% من الاحتياج اليومي من الدهون. والأكثر سوءاً ان هذه الجرامات من الدهون تشكل وحدها حوالي 225 سعرا حرارياً بغض النظر عن السعرات القادمة من البروتينات والنشويات. حتى يمكن أن يصل الكوب الواحد من الحليب الجاموسي الطازج على أكثر من 300 سعر حراري.
- يمكن أن يسبب الحليب كامل الدسم خصوصاً الطازج الغير معامل حرارياً مشاكل بالقلب وزيادة مستوى الكولسترول في الدم. فالدهون الموجودة بالحليب في أغلبها دهون مشبعة تؤثر على صحة وسلامة القلب.
- الحليب الطازج وغير المعامل حرارياً, بالإضافة إلى احتوائه على مستويات عالية من الدهون الضارة, فإنه أيضاً قد يحتوي على بعض أنواع البكتيريا المرضية التي قد تسبب التسمم.
- نتيجة استخدام الهرمونات في انتاج الحليب للأبقار, فإن مخاطر تناول الحليب بكثرة تزداد حيث ربما يشكل هذا الأمر خطورة على الصحة حتى يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطانات.

حساسية الحليب

ثمة أشخاص لا تستطيع المعدة التعامل مع سكر الحليب اللاكتوز نتيجة غياب انزيم اللاكتيز وهذا يسبب مشاكل كبيرة جداً للمعدة منها الغثيان والاسهال والانتفاخ والغازات وآلام المعدة. وهناك بعض الأشخاص أيضاً لا يستطيعون تحمل بروتين الحليب وتحدث أيضاً مشاكل بالمعدة وهذه الأعراض يمكن السيطرة عليها وعلاجها وهي لا تؤثر على مناعة الجسم.

بينما هناك بعض أنواع الحساسية من شرب الحليب تسبب أعراضاً عاجلة نتيجة تناول الحليب وهذه الأعراض تشمل:
- احمرار الجلد
- صفير الصدر
- القيء
اعراض حساسية الحليب

وقد تحدث أعراض متأخرة بعض الشيء مثل:
- البراز اللين أو المدمم
- الاسهال
- تقلصات البطن
- السعال
- سيلان الأنف
- دموع العين
- الحكة والطفح الجلد

ويجب استشارة الطبيب فوراً إذا رأيت أعراض سريعة لشرب الحليب.

اضرار الحليب الجاف – البودرة
الحليب الجاف ليس له أضرار تذكر إلا أنه قد تحدث أكسدة للكولسترول أثناء التجفيف ويؤدي تكون الكولسترول المؤكسد على جدران الشرايين إلى حدوث تصلب الشرايين.
http://3.bp.blogspot.com/-X944cNJjPGM/U3_IpIVPIpI/AAAAAAAAHxY/hMI8CfyPuXg/s1600/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82.png


المصادر



التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: فوائد شرب الحليب للجسم - انواع الحليب - الحليب للحامل - الحليب للاطفال
فوائد شرب الحليب للجسم - انواع الحليب - الحليب للحامل - الحليب للاطفال
الحليب هو أكثر الأغذية فوائد حيث يحتوي على مكونات هامة وسوف نتعرف على فوائد شرب الحليب للجسم وانواع الحليب بالصور والحليب للحامل والحليب للاطفال والرجيم
http://3.bp.blogspot.com/-VviFJGUnW4Y/VARf7PnD_XI/AAAAAAAAJqI/YGG4k3riv-g/s1600/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A8%2B%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-VviFJGUnW4Y/VARf7PnD_XI/AAAAAAAAJqI/YGG4k3riv-g/s72-c/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%2B%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A8%2B%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/09/drinking-milk-benefits-for-body-pregnant-kids-and-types.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2014/09/drinking-milk-benefits-for-body-pregnant-kids-and-types.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها