$show=mobile

15 غذاء ملين يجب أن تتناوله لعلاج الامساك

شارك المقال:

تعد مشكلة الامساك من أهم المشاكل الصحية عالميا ويرجع سبب الامساك الرئيسي للتغذية السيئة الخالية من الفواكه والخضروات. هنا ستتعرف على أهم 15 غذاء يخلصك من الامساك بجانب أسوأ الاغذية التي تسبب الامساك

اغذية ملينة تعالج الامساك
تعد مشكلة الامساك من أكثر المشاكل الصحية حيث يصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ففي الولايات المتحدة، يعاني حوالي 42 مليون شخص من الامساك. والامساك هو الاخراج أقل من 3 مرات أسبوعيا مع معاناة في الاخراج. ويعد النظام الغذائي الفقير بالألياف أهم أسباب الاصابة بالامساك. وبالطبع هناك أسباب أخرى للامساك مثل نقص النشاط البدني وبعض الأدوية مثل أدوية الحموضة وعند الحمل وفي الشيخوخة، وكذلك الأشخاص الذين لا يحبون استخدام الحمامات خارج منازلهم عند الشعور بالاخراج وامساك الاخراج فترة كبيرة.

وكما أشرنا، فإن من بين أهم أسباب الامساك هو نقص الألياف في الغذاء، حيث تساعد الألياف في سرعة طرد الفضلات من الجسم. ويحتاج الرجل البالغ نحو 30 جرام يومياً من الألياف، بينما تحتاج المرأة إلى نحو 25 جرام. ولكن يجب الحذر عند الانتقال لأكل الأغذية الغنية بالألياف، ويجب عليك أن تزيد كمية الألياف تدريجياً حتى لا تصاب باضطراب الامعاء كثيراً. أيضاً يجب شرب الكثير من السوائل لتسهيل حركة الألياف في القولون.

أفضل أغذية مفيدة لعلاج الامساك

  • [accordion]
    • 1. الكيوي
      • الكيوي غذاء ملين مفيد للامساك

        الكيوي من أفضل الاغذية المفيدة لعلاج الامساك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف وفي نفس الوقت يحتوي على كمية قليلة من السكر الذي يمكن أن يسبب الانتفاخ. وتحتوي كل ثمرة كيوي على حوالي 20% من الاحتياج اليومي للألياف. ووجد أن الكيوي يساعد في زيادة هضم البروتينات الحيوانية. بالإضافة إلى أن الكيوي غني بفيتامين ج الذي يساعد في زيادة مناعة الجسم.
    • 2. الخرشوف
      • الخرشوف يساعد في علاج الامساك

        يحتوي قلب الخرشوف على حوالي 23% من الاحتياج اليومي من الألياف وأغلب الألياف الموجودة في الخرشوف هي الألياف غير الذائبة التي تساعد في زيادة اخراج الفضلات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخرشوف غني جداً بمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسرطان بجانب معادن وفيتامينات مفيدة لصحة الجسم.
    • 3. البطاطا الحلوة
      • البطاطا الحلوة غنية بالالياف التي تحمي من الامساك

        ثمرة البطاطا الحلوة توفر حوالي 15% من الألياف يومياً، وهذا يعني أن البطاطا الحلوة يمكن أن تساعد  في سرعة اخراج الفضلات بالقولون ومن ثم الوقاية من الامساك. وتحتوي قشور البطاطا الحلوة على كمية جيدة من الالياف. وتحتوي البطاطا الحلوة أيضاً على كمية جيدة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.
    • 4. السبانخ
      • السبانخ مفيدة للتخلص من الامساك

        السبانخ لا تحتوي فقط على الألياف، لكنها تحتوي أيضاً على المغنيسيوم وهو عنصر معدني يساعد في تنظيم انقباضات القولون. وهذا يساعد في زيادة سرعة اخراج الفضلات من الجسم وعلاج الامساك. السبانخ أيضاً غنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم وتحمي من الأمراض.
    • 5. الشوفان
      • الشوفان يعالج الامساك

        الشوفان مصدر ممتاز للألياف الذائبة وغير الذائبة، فالألياف غير الذائبة تندمج مع الفضلات وتساعد في تسهيل خروجها من المعدة سريعاً. بينما تعمل الألياف الذائبة التي تذوب في الماء على تشكيل هلام يجعل الفضلات أكثر ليونة وسهولة في الاخراج. الشوفان أيضاً مصدر ممتاز لنوع من الألياف يسمى البيتا جلوكان وجد أن له فوائد في ضبط السكر وحماية القلب من الأمراض.
    • 6. الفشار
      • الفشار افضل المسليات لعلاج الامساك

        الفشار هو أفضل الأغذية الخفيفة التي يمكن تناولها بين الوجبات لعلاج الامساك، حيث يحتوي على كمية كبيرة جداً من الألياف مع انخفاض السعرات الحرارية. وذلك يساعد في تسهيل وعلاج الامساك، كما يساعد الفشار أيضاً في تخسيس الجسم والوقاية من أمراض القلب.
    • 7. الفاصوليا الخضراء
      • الفاصوليا الخضراء علاج فعال للامساك

        إذا كنت قد جربت من قبل أكل الفاصوليا الجافة مثل الفاصوليا الحمراء والبيضاء والسوداء واللوبياء وسببت لك مشاكل في بطنك، فإن الفاصوليا الخضراء يمكن أن تكون بديلاً رائعاً لعلاج الامساك. فتحتوي الفاصوليا الخضراء على كمية جيدة من الألياف وكمية منخفضة من السكريات القابلة للتخمر وهذا يساعد في التخلص من الامساك دون حدوث اضطرابات أو غازات مثل الفاصوليا الجافة.
    • 8. المكسرات والبذور
      • المكسرات والبذور مفيدة لعلاج الامساك

        المكسرات والبذور تحتوي على كمية جيدة من الألياف والزيوت التي تسهل عملية الاخراج. وأكثر المكسرات والبذور احتواءً على الألياف اللوز والصنوبر وبذور القرع (اللب الأبيض) وبذور الكتان. لكن يجب الحذر عند أكل هذه المسليات حيث أنها غنية جداً بالسعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن.
    • 9. اللبن الزبادي
      • اللبن الزبادي يعالج الامساك

        اللبن الزبادي من الأغذية الفريدة جداً التي تحتوي على البكتريا النافعة أو المدعمات الحيوية. وتساعد المدعمات الحيوية على زيادة صحة الهضم داخل الأمعاء حيث تحميها من البكتريا الضارة التي يمكن أن تسبب التهابات في المعدة تؤدي إلى حدوث الإمساك. واضافة بعض الأغذية الخفيفة الغنية بالألياف مثل المكسرات أو الفواكه المجففة إلى اللبن الزبادي يزيد القيمة الغذائية التي تساعد في التخلص من الامساك.
    • 10. عصير الصبار
      • عصير الصبار ملين للمعدة

        عصير الصبار له خصائص ملينة لبعض الناس، وتنصح الدكتورة "إليزابيث بلاني" الأستاذ المساعد لأمراض الهضم في جامعة بيتسبرغ الأمريكية بالبدء في تناول عصير الصبار المعبأ والذي يباع في متاجر الغذاء بحوالي 60 مللتر يومياً حتى الوصول إلى ربع لتر.
    • 11. القهوة
      • القهوة تساعد في التخلص من الامساك

        يعتقد خبراء الجهاز الهضمي أن القهوة لها قدرة على تحفيز تقلصات القولون وهذا من شأنه المساعدة في سهولة التخلص من الفضلات التي تتراكم في القولون. والقهوة ليس له فقط قدرات في علاج الامساك، لكن لها فوائد أخرى كبيرة مثل تحسين الذاكرة وتنشيط الدورة الدموية. ولكن يجب عدم تناولها باسراف والحذر عند تناولها لبعض الفئات مثل الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من الأرق.
    • 12. البرتقال
      • البرتقال ملين

        البرتقال واحد من أبرز الاغذية في علاج الامساك، فالبرتقال غني جداً بالألياف مع انخفاض كمية السعرات والسكريات. كما وجد أن البرتقال له خصائص ملينة تساعد في سهولة الاخراج وسرعة التخلص من الفضلات. وإلى جانب ذلك، فإن البرتقال غني جداً بفيتامين ج ومضادات الأكسدة والمعادن.
    • 13. الفواكه المجففة
      •  الفواكه المجففة تعالج الامساك

        الفواكه المجففة مثل المشمش والقراصيا والزبيب والتين مصدر ممتاز للألياف التي تساعد على التخلص من الامساك، إلى جانب أن لها خصائص ملينة متمثلة في احتوائها على السوربيتول. وتحتوي أيضاً الفواكه المجففة على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعزز المناعة وتحمي من الأمراض.
    •  14. حليب جوز الهند
      • حليب جوز الهند يخفف الامساك

        وجد أن حليب جوز الهند له خصائص ملينة تساعد على سرعة اخراج الفضلات من القولون وجعلها أكثر ليونة. كما أن حليب جوز الهند يقلل الشعور بالعطش ويرطب الجسم.
    • 15. الماء
      • الماء يسهل عملية الاخراج

        زيادة شرب الماء دورها كبير في علاج الامساك حيث أن الألياف سواء الذائبة أو غير الذائبة تحتاج إلى الماء من أجل الاندماج معها وسهولة الاخراج.
كانت هذه أفضل 15 غذاء للتخلص من الامساك. سوف نعرض لكم الآن الأغذية التي ينبغي تجنبها لعلاج الامساك.

اغذية ينبغي تجنبها أو التقليل منها لعلاج الامساك

  1. منتجات الألبان ماعدا اللبن الزبادي
  2. اللحوم الحمراء لاسيما الغنية بالدهون وكذلك الكبد
  3. رقائق البطاطا (الشيبس) والمقرمشات المصنعة
  4. الكوكيز والكعك والحلويات الغنية بالسكريات
  5. الأغذية المقلية
  6. الشوكولاتة خاصة المحتوية على الحليب
  7. الموز غير الناضج الاخضر

المصادر
 

التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: 15 غذاء ملين يجب أن تتناوله لعلاج الامساك
15 غذاء ملين يجب أن تتناوله لعلاج الامساك
تعد مشكلة الامساك من أهم المشاكل الصحية عالميا ويرجع سبب الامساك الرئيسي للتغذية السيئة الخالية من الفواكه والخضروات. هنا ستتعرف على أهم 15 غذاء يخلصك من الامساك بجانب أسوأ الاغذية التي تسبب الامساك
https://4.bp.blogspot.com/-uv7oWyBEDZE/Vwk-W6oJvlI/AAAAAAAAMy8/lQvFMpVuXWMXgksTej-gqsGRohT_fu43Q/s1600/foods-relief-constapation.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-uv7oWyBEDZE/Vwk-W6oJvlI/AAAAAAAAMy8/lQvFMpVuXWMXgksTej-gqsGRohT_fu43Q/s72-c/foods-relief-constapation.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2016/04/good-foods-for-relieving-and-treatment-constipation-problem.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2016/04/good-foods-for-relieving-and-treatment-constipation-problem.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها