$show=mobile

19 عادة غذائية خاطئة تقوم بها تدمر صحتك في رمضان!

شارك المقال:

مع دخول شهر رمضان، يبدأ الكثير من الناس العادات الغذائية الخاطئة التي ترهق صحتهم ولا يستطيعون معها أداء عباداته. هنا 19 عادة غذائية خاطئة في رمضان يجب أن تتخلى عنها

عادات غذائية خاطئة في رمضان

يجب علينا مع اقتراب شهر رمضان المبارك، أن نقوم بالتخطيط  له مسبقاً بمدة لا تقل عن شهر، كيف وهو الضيف الكريم الذي يحل علينا مرةً كل عام! لا يوجد هناك أدنى شك من أن شهر رمضان المبارك له حلاوته الخاصة من بين الأشهر العربية الأخرى، و لكن مع قدومه في أشدّ الأشهر حرارة، قد يكون الصيام أصعب من المعتاد، إن بعض العادات التي يمارسها الناس في رمضان تجعله أصعب و تغيّر الهدف الصحي منه، لذا على الجميع الاستعداد ومعرفة المأكولات والمشروبات التي يجب تناولها وتلك التي يجب تجنبها خلال الشهر الفضيل، يجب عدم تناول كل ما هو موجود على المائدة بل علينا انتقاء الطعام والشراب بشكل جيد ومتزن.

الأخطاء الغذائية الشائعة في رمضان


1. عدم تناول السحور

عدم تناول السحور عادة خاطئة في رمضان
  • تعد وجبة السحور هي الأهم خلال أيام الشهر المبارك، فالسحور هو الوقود ليوم الصائم، و يساعده على تحمل ساعات الصيام الطويلة في يوم الصيف الحار والحدّ من الشعور بالعطش والجوع.
  • المأكولات التي تختار تناولها في السحور تعد أساسية لمساعدتك في صيامك، اختر دائماً الوجبات التي تحتوي على الألياف بنسبة عالية و تمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول، مثل: الخضروات والفواكه التي يعد الماء مكوّن أساسي فيها و تحدّ من الشعور بالعطش، والحبوب الكاملة، والزبادي الذي يحتوي على الألياف. لا تنسى شرب الكثير من الماء والتقليل من المشروبات الغازية على السحور.

2. تناول كميات كبيرة جداً من الطعام في وجبة الافطار

فطور رمضان الصحي

  • عند تناولك لوجبة كبيرة في آن واحد، ستضطرب معدتك وتجلك تشعر بعدم الراحة.
  • تذّكر دائماً بأن المعدة لا ترسل إشارات "توقف عن الأكل" للدماغ إلى بعد 10 دقائق من تناول الطعام.
  • ابدأ افطارك دوماً بكأس من الماء و ثلاث تمرات، يقوم التمر بتحضير المعدة الصائمة بالتدريج على استقبال الطعام.
  • صحن من الشوربة الساخنة هو الأمثل قبل البدء بالوجبة الأساسية ودخول الأطعمة الأخرى على المعدة.
  • يجب التأكد من تناول الخضروات، والحبوب، والبقوليات، واللحوم على وجبة الافطار.

3. ممارسة الرياضة في النهار

الرياضة في رمضان

  • عند الإضطرار لممارسة الرياضة في فترة الصيام، فإن الوقت الأمثل لذلك هو قبل الإفطار ب 90 دقيقة  أو ساعة  ونصف قبل غروب الشمس، فتكون درجة الحرارة أخف خلال هذه الفترة من النهار.
  • لا تقوم بممارسة الرياضة لأكثر من ساعة.
  • الفائدة من هذا هو أنه عند انتهاءك من ممارسة الرياضة يكون قد اقترب  موعد غروب الشمس ولن تنتظر الكثير قبل موعد الافطار وشربك للماء.
  • و لكن الخطر في ذلك هو أنك تقوم بالتمرين في وقت قد يكون اشتد الجوع  والعطش لديك، ففي هذه الحالة لا تخاطر بصحتك بتمارين شاقّة عند  شعورك بالجفاف والحاجة للماء.
  • في حالة ممارستك للرياضة في فترة الإفطار، لا تقم  بذلك بعد تناولك للطعام مباشرةً.

4. أخطاء شائعة أُخرى

الكسل بعد الافطار في رمضان

  • الأكل باستمرار بعد الصيام، من الإفطار حتى السحور، والذي يكون سبب في الشعور بالتعب والخمول من التخمة.
  • عدم القيام بأي نشاط جسدي بعد الافطار، والذي يكون لديه تأثير سيء جداً على عملية الهضم وسبب في زيادة الوزن في رمضان.
  • تناول كميات أكبر من الطعام عن المعتاد.
  • تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، أو المشروبات الغازية والتي تتسبب بتخلص الجسم من المياه الموجودة فيه والتي يحتاجها بشكل أساسي وهذا سبب من أسباب شعورك بالجفاف عند الصيام.
  • تناول الوجبات المقلية، أو المأكولات المالحة، والمأكولات التي تحتوي على الدهون، والسعرات الحرارية العالية.
  • عدم التنويع بالأكل و تناول نوع واحد من الطعام. 
  • تذّكر أن جسمك يحتاج أنواع الطعام الأساسية جميعها، فاحرص على تناول اللحوم، والألبان، والحبوب والبقوليات، والفواكه والخضروات جميعها وبكميات مناسبة.


تذّكر بأن خلال رمضان  أو عند الصيام في أي يوم، عادةً تكون الأيام الأولى هي الأصعب، ثم  يتأقلم الجسم تدريجياً، و سيقّل شعورك بالجوع  وتتقلص شهيتك.

لا شك بأن شرب الماء أساسي في رمضان، تجنّب أو خفّف شعورك بالعطش خلال شربك 2.5 لتر من الماء في فترة الإفطار.

وجعل الله شهر رمضان المبارك لهذه السنة مليء بالخيرات والنِعم بجسد وصحة أفضل.


المصادر


موقع فوائد

التعليقات

$show=mobile

20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

الاسم

اضرار الاغذية اكلات للرجيم الأخبار الاعشاب الأغذية الحيوانية البقول الحبوب الخضروات الزيوت الزيوت الحيوانية الزيوت العطرية الزيوت النباتية العصائر العناية بالبشرة العناية بالشعر الغذاء في رمضان الفواكه الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المرئيات المعادن المكسرات النباتات العطرية انفوجراف تقارير رعاية الأطفال مقالات وصفات طعام
false
rtl
item
فوائد | متعة الموائد: 19 عادة غذائية خاطئة تقوم بها تدمر صحتك في رمضان!
19 عادة غذائية خاطئة تقوم بها تدمر صحتك في رمضان!
مع دخول شهر رمضان، يبدأ الكثير من الناس العادات الغذائية الخاطئة التي ترهق صحتهم ولا يستطيعون معها أداء عباداته. هنا 19 عادة غذائية خاطئة في رمضان يجب أن تتخلى عنها
https://1.bp.blogspot.com/-T9L4XaVuzxE/V0cAf8GfSkI/AAAAAAAAAAs/yFPT-OWvpkE3yTjeb3Kfn-wIHbumTlmHQCLcB/s1600/iftar-ramadan.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-T9L4XaVuzxE/V0cAf8GfSkI/AAAAAAAAAAs/yFPT-OWvpkE3yTjeb3Kfn-wIHbumTlmHQCLcB/s72-c/iftar-ramadan.jpg
فوائد | متعة الموائد
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2016/05/bad-food-habits-in-ramadan-damage-your-health.html
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/
http://www.xn--lgbbz3e9a.net/2016/05/bad-food-habits-in-ramadan-damage-your-health.html
true
9194137204563345557
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل اقرأ المزيد الرد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسة الصفحات المقالات عرض الكل ربما يروق لك التصنيف الأرشيف SEARCH جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقال تبحث عنه Back Home الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر للتو منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابع هذا المحتوى حصري من فضلك شاركه لتتمكن من قراءته نسخ كل الشفرة اختيار كل الشفرة جميع الشفرات قد تم نسخها إذا لم تتمكن من نسخ الشفرات/النصوص، برجاء اضغط [CTRL]+[C] أو CMD+C لأجهزة الماك لكي تنسخها