فوائد بذور الشيا. 7 فوائد لا تعرفها عن بذور الشيا!

فوائد بذور الشيا. 7 فوائد لا تعرفها عن بذور الشيا!

بالرغم من صغر حجمها، إلا أن فوائد بذور الشيا مدهشة للصحة. فبذور الشيا معبأة بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة، فهي غنية بأحماض أوميجا-3 التي ت

فوائد بذور الفجل، 6 فوائد لا تعرفها للجسم والتخسيس والجنس
فوائد الذرة. 12 فائدة مدهشة لا تعرفها لأكل الذرة
بالصور: أنواع الشوفان و 17 طريقة مدهشة لأكل الشوفان!
فوائد اللوبيا، 8 اسباب صحية تدفعك لأكل اللوبيا بانتظام

بالرغم من صغر حجمها، إلا أن فوائد بذور الشيا مدهشة للصحة. فبذور الشيا معبأة بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة، فهي غنية بأحماض أوميجا-3 التي تحمي من زيادة الكولسترول السيء. أيضاً بذور الشيا تحتوي على مضادات أكسدة وألياف وعناصر معدنية مثل الزنك والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم مع البروتين.

بذور الشيا هي أحد أعضاء عائلة النعناع، واستخدمت منذ زمن بعيد عند شعوب المايا والأزيتك في أمريكا الشمالية حيث يعود موطنها إلى المكسيك وبوليفيا.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

يحتوي كل 28 جرام من بذور الشيا على مايلي:
  • السعرات الحرارية: 137 سعر
  • الدهون: 4 جرام
  • الألياف: 11 جرام
  • البروتين: 4 جرام
  • الكالسيوم: 18% من الاحتياج اليومي
  • الفوسفور: 27% من الاحتياج اليومي
  • المنجنيز: 30% من الاحتياج اليومي

فوائد بذور الشيا

 

1. بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة

بذور الشيا غنية جداً بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشقوق الحرة التي تحارب خلايا الجسم. وتحمي مضادات الأكسدة من أمراض السرطان والقلب والحفاظ على المناعة.

2. تحسين صحة البشرة

وجد أن الفينولات وهي مضادات أكسدة موجوجة بوفرة في بذور الشيا تحمي خلايا البشرة من التلف وتحافظ على نضارة وصحة البشرة.

3. مفيدة للهضم

بذور الشيا غنية للغاية بالألياف، وتوفر حفنة بذور الشيا حوالي ربع الاحتياج اليومي من الألياف. وتعد الألياف من أهم المواد الغذائية التي تنظم الهضم والإنسولين كما تقوم أيضاً بالوقاية من الامساك. وتعمل الألياف على الاسراع من اخراج الفضلات الغذائية مما يساعد في عدم بقاءها كثيراً في المعدة مسببة العديد من المشاكل الهضمية.

4. تخسيس الجسم

الأغذية الغنية بالألياف مثل بذور الشيا تساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت. ومع كونها قليلة السعرات الحرارية، فإن لها دوراً كبيراً في انقاص وزن الجسم.

5. تنظيم مستوى السكر في الدم

يؤدي أكل بذور الشيا إلى تنظيم مستوى السكر في الدم مع الوقاية من المشاكل المترتبة على الإصابة بمرض السكري. فبذور الشيا تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في تنظيم جلوكوز الدم وفقاً لدراسات أجريت حديثاً.

6. الوقاية من أمراض القلب

وجد أن أحماض أوميجا-3 الموجودة في بذور الشيا تعمل على تقليل جلطات الدم وعدم انتظام ضربات القلب، وهي عوامل تؤدي إلى الإصابة بالسكتة والجلطة القلبية. وتقوم أوميجا-3 أيضاً بتقليل الكولسترول السيء والدهون الثلاثية مما يعني ذلك خفض مخاطر أمراض تصلب الشرايين. أيضاً الألياف لها دور هام في تقليل الكولسترول وهو أحد عوامل أمراض القلب.

7. تقوية العظام

بذور الشيا غنية جداً بالكالسيوم، فحفنة واحدة منها توفر حوالي 18% من الاحتياج اليومي للكالسيوم مع عناصر غذائية أخرى مفيدة لتقوية العظام مثل البروتين والماغنيسيوم والفوسفور

كيفية تناول بذور الشيا

يمكن تناول بذور الشيا والاستفادة من فوائد بذور الشيا بعدة طرق مثل:
  • بودينج الشيا. يمكن تناول بذور الشيا بهذه الطريقة عن طريق نقعها ليلة كاملة حتى تبدو مثل قوام المهلبية واضافة عسل أو قرفة.
  • رشها على الطعام. يمكن رش بذور الشيا على الطعام وتناوله.
  • اضافتها إلى الخبز. يمكن اضافة بذور الشيا إلى الخبز عند صناعته ليعطي قيمة غذائية مفيدة.
  • مقشر للجلد. يمكنك استخدام بذور الشيا كمقشر للجلد عند اضافة ملعقة بذور الشيا إلى ملعقة عصير ليمون وربع كوب جوز هند.
بودينج الشيا
بودينج الشيا

اضرار بذور الشيا

ليس هناك أضرار لبذور الشيا إذا تم تناولها بالكمية المعتدلة، لكن إذا كان لديك تاريخ مع عسر البلع، فينبغي الحذر. حيث أن بذور الشيا الجافة حينما ترتبط بالماء تكون كريات هلامية كبيرة تصل إلى حوالي 27 ضعف حجمها يمكن أن تسد المريء جزئياً. فقط هنا ينبغي الحذر مع تجنب اعطائها للاطفال.
المصادر

التعليقات

DISQUS: 0