الفشار، أهم فوائد الفشار للصحة واضراره. وأفضل طرق عمل الفشار

فوائد الفشار تبدأ عند انقاص الوزن ولا تنتهي عند خفض الكولسترول

0 2٬750

الفشار أو البوشار من أكثر الأكلات الخفيفة اللذيذة التي تؤكل أثناء مشاهدة التلفاز، وحتى العمل وعلى الشواطئ والكورنيش. و فوائد الفشار عديدة حيث يرتبط بالعديد من الخصائص الصحية مثل تنظيم سكر الدم وخفض الكولسترول وتحسين عملية الهضم والوقاية من السرطان. بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى للفشار. والفشار غني بالعديد من المركبات الغذائية فهو يصنع من الذرة وهي أحد أنواع الحبوب الكاملة ذات الفوائد الصحية العديدة شأنها شأن البليلة والكينوا والشوفان والفريك. وهنا سنتعرف على فوائد الفشار والقيمة الغذائية والسعرات الحرارية في الفشار، بالإضافة إلى اضرار الفشار.

فوائد الفشار فيديو

أفضل طريقة لعمل الفشار

يعد تحضير الفشار بدون زيت أو زبد على موقد النار هو أفضل طريقة. ولا تحتاج إلى إضافة الزيت أو الزبد لعمل الفشار. كما لا يفضل عمل الفشار بالميكروويف لأضراره الصحية.

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية للفشار بدون زيت أو دهون

المقالات المتعلقة
1 من 29

االسعرات الحرارية في كوب الفشار بدون زيت تبلغ حوالي 30 سعر حراري. وحوالي 55 سعر حراري في كوب الفشار محضر بالزيت.

يحتوي الفشار على بعض مركبات فيتامين ب المركب.

يحتوي الفشار على الحديد والمنجنيز والفوسفور والزنك والنحاس والماغنيسيوم والسيلينوم..

يحتوي كوب الفشار على 1.2 جرام ألياف وهو يمثل حوالي 5% من الاحتياج اليومي للألياف.

يحتوي الفشار على أحماض البوليفينولات وهي مجموعة من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية.

فوائد الفشار

1. الفشار مفيد للهضم

فوائد الفشار للهضمالفشار أحد أنواع الحبوب الكاملة الغنية بالألياف التي تساعد في عملية الهضم. وتعمل الألياف أيضاً في تحسين حركة الأمعاء بشكل صحي والوقاية من الامساك. ويوفر كوب الفشار حوالي 5% من الاحتياج اليومي للألياف.

2. مفيد لخفض الكولسترول

تلعب الألياف الموجودة في الفشار دوراً هاماً في خفض مستوى الكولسترول عن طريق منع امتصاص الكولسترول الزائد من الأمعاء. ويساعد خفض الكولسترول في الدم إلى تحسين صحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين.

3. الوقاية من السرطان

أظهر العلماء في السنوات الأخيرة فوائد الفشار كغذاء غني بمضادات الأكسدة وخصوصاً مركبات البوليفينولات. وهي مضادات أكسدة قوية تعمل على تحييد الشقوق الحرة التي تسبب إتلافاً بخلايا الجسم. ويعد الفشار من أهم الأغذية الخفيفة الصحية مقارنة بغيره من الأغذية الخفيفة الأخرى.

4. تأخير ظهور علامات الشيخوخة

الشقوق الحرة التي تنتج من العمليات الحيوية بالجسم يمكن أن تؤدي إلى إسراع ظهور علامات الشيخوخة بالجسم مثل الهالات وضعف العضلات والهشاشة وغيرها. لكن مضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في الفشار يمكنها أن تسيطر على هذه الشقوق وتأخير ظهور علامات الشيخوخة بالجسم والبشرة.

5. فوائد الفشار للتخسيس

يحتوي كوب الفشار السادة المحضر بدون دهون على 30 سعر حراري فقط، وهي نسبة لا تقارن بالأغذية الخفيفة الأخرى مثل البسكويت والآيس كريم والبطاطا المقلية. كما أن الألياف بالفشار تعمل على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة عن طريق تثبيط إفراز الجريلين وهو هرمون الجوع. لذلك يعد الفشار وجبة خفيفة مشبعة بين الوجبات إذا شعرت بالجوع.

6. الفشار يقوي العظام

يحتوي الفشار على كمية جيدة من معدن المنجنيز الذي يدخل في بناء وتركيب وكثافة العظام. ويحتوي الفشار أيضاً على الفسفور الذي يشارك في كل العمليات الحيوية للعظام. لذلك يعد الفشار من الأغذية المفيدة لتقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام.

7. الفشار خالي من الجلوتين

فوائد الفشار والجلوتينقد يكون الفشار جيداً لمن يعانون من حساسية الجلوتين.

8. الوقاية من فقر الدم

يوفر كوب الفشار حوالي 1% من الاحتياج اليومي للحديد وهو ما يساعد في زيادة محتوى الحديد الذي يحصل عليه الإنسان. ويدخل الحديد كعنصر رئيس في تركيب الهيموجلوبين بالدم، ومن ثم الوقاية من فقر الدم أو الأنيميا.

9. الفشار مفيد لتنظيم سكر الدم

الفشار غني بالألياف والكربوهيدرات المركبة التي تساعد في تنظيم الجلوكوز في الدم. وتعمل الألياف على تنظيم إفراز الإنسولين في الدم بصورة أفضل من النظام الغذائي الذي لا يحتوي على الألياف.

10. الفشار مغذي جداً لاسيما للاطفال والحوامل

يحتوي الفشار على العديد من العناصر الهامة مثل الفوسفور والحديد والنحاس والزنك والمنجنيز. ولذلك فإن الفشار مفيد جداً لصحة الحامل حيث يقي من الامساك، ويعزز نمو الطفل بشكل صحي.

اضرار الفشار

بعد أن استعرضنا أهم فوائد الفشار، يمكن أن نقول أن الفشار ليس له اضرار تذكر لكن هناك فقط بعض المحاذير التي سنذكرها وهي:

  1. عدم إضافة الكثير من الملح: فإن إضافة الملح بكثرة هو أمر ضار للصحة لاسيما لمرضى ضغط الدم المرتفع
  2. تجنب الفشار المعبأ: الفشار المعبأ والمعد بالميكروويف هو أحد أكثر الأغذية الضارة على الصحة حيث يدمر مضادات الأكسدة وينتج مركبات كيميائية غير صحية
  3. عدم إضافة الدهون أوإضافة كمية قليلة من الزيت: لا يفضل إضافة أي دهون إلى الفشار، وإذا قمت بتحضيره بالزيت؛ فأضف كمية قليلة
  4. تناوله سادة: قد يتحول الفشار من غذاء صحي إلى غير صحي عند إضافة بعض المكونات غير الصحية مثل الجبن الذائب أو السكر المكرمل أو الشوكولاتة
  5. تناوله بحرص إذا كنت تعاني مشاكل بالقولون: الألياف قد تزيد من مشاكل القولون، لذا عليك الحرص عند تناول الأغذية الغنية بالألياف كالفشار

كانت هذه أهم فوائد الفشار والقيمة الغذائية والسعرات الحرارية في الفشار وأفضل طريقة لتحضير الفشار واضرار الفشار.

فهل أنت من عشاق الفشار؟

المصادر

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن