هل يمكن اتباع رجيم الزبادي فقط؟ إليك كل ماتريد معرفته عن رجيم الزبادي

هل يمكن اتباع رجيم الزبادي فقط؟ إليك كل ماتريد معرفته عن رجيم الزبادي

مقدمة عن رجيم الزبادي منذ عدة قرون، يرتبط تناول اللبن الزبادي بالصحة الجيدة، حيث عرف عن أهل البلقان والبحر المتوسط تمتعهم بصحة جيدة نتيجة تناو

10 “تصبيرات” بين الوجبات مدهشة تشعرك بالشبع وتفقدك الوزن الزائد
مصادر البروتين وأين توجد في الغذاء والأغذية الغنية والمحتوية على البروتين
أفضل 15 غذاء صحي تتسوقه في السوبر ماركت
نظام رجيم اتكنز ومراحله بالتفصيل

مقدمة عن رجيم الزبادي

منذ عدة قرون، يرتبط تناول اللبن الزبادي بالصحة الجيدة، حيث عرف عن أهل البلقان والبحر المتوسط تمتعهم بصحة جيدة نتيجة تناول الزبادي في نظامهم الغذائي. حتى قال عنه العالم الروسي “ميتشنكوف” في كتابه “إطالة الحياة”، أن الزبادي والألبان المتخمرة تساعد على إطالة عمر الإنسان عن طريق خفض كمية البكتريا التعفنية الموجودة بالمعدة. وبغض النظر عن فكرة إطالة الحياة حيث أنها غير مقبولة لنا من الوجهة الدينية، إلا أنه يمكن القول أن الزبادي يساعد في زيادة صحة الإنسان.وذكرت الكاتبة الفرنسية الأمريكية “ميري جيليانو” في كتاب “المرأة الفرنسية لا تتناول الدهون” الأكثر مبيعاً في فرنسا، أن اللبن الزبادي هو أحد أسرار المرأة الفرنسية التي تحصل منه خلال على جسم جيد. حيث ذكرت أن الفرنسيين يتبعون رجيم الزبادي الذي يساعد في التخسيس. وهناك بعض الناس قاموا بتجريب رجيم الزبادي فقط وحاز على نتائج جيدة، ايضاً هناك بعض أنواع رجيم الزبادي الأخرى المعروفة مثل رجيم الزبادي والخيار أو البرتقال أو التفاح أو النخالة أو الشوفان.

السعرات الحرارية في الزبادي

يقول خبراء التغذية في مايو كلينك أن الإنسان إذا أراد أن يبدأ خطة للتخسيس، من الممكن أن يحصل عليها من خلال حرق المزيد من السعرات، لكن البعض لا يستطيع القيام بهذا الجهد الفائق بدنياً، لذلك يمكن أن يساعد اتباع رجيم منخفض السعرات الحرارية مثل رجيم الزبادي في الحد من السعرات المستهلكة وبالتالي تخسيس الجسم مع أداء بدني بقدر المستطاع.السعرات الحرارية في الزبادي تختلف من نوع لآخر، وهذه قائمة بالسعرات الحرارية في الزبادي بأنواعه الأربعة في عبوة كبيرة (170 جم).
  • الزبادي الطبيعي منخفض الدسم: 100 سعر حراري، ولا توجد سعرات قادمة من الدهون
  • الزبادي منخفض الدسم بالفواكه: 160 سعر حراري، 3 سعرات تأتي من الدهون
  • الزبادي كامل الدسم: 112 سعر حراري، 52.5 سعر يأتي من الدهون
  • الزبادي كامل الدسم بالفواكه: 202 سعر حراري، 50 سعر يأتي من الدهون
السعرات الحرارية في الزبادي
عبوة زبادي منخفض الدسم قليل السعرات الحرارية

القيمة الغذائية ومكونات اللبن الزبادي

اللبن الزبادي غني بمحتواه من العناصر الغذائية الهامة مثل البروتنيات والكالسيوم، كما أنه يحتوي أيضاً على النشويات التي تساعد على زيادة الطاقة بالجسم. وهذه قائمة بالعناصر الغذائية الموجودة في كل نوع من أنواع الزبادي في عبوة (170 جم):
  • الزبادي الطبيعي منخفض الدسم: الدهون 0 جرام البروتين 18 جم – النشويات 7 جم – الكالسيوم 20%
  • الزبادي منخفض الدسم بالفواكه: الدهون: 0.34 جم – البروتين 7.5 جم – النشويات 32 جم – الكالسيوم 26%
  • الزبادي كامل الدسم: الدهون 6 جم – البروتين 7.6 جم – النشويات 8.2 جم – الكالسيوم 22.5%
  • الزبادي كامل الدسم بالفواكه: الدهون 5.5 جم – البروتين 7.3 جم – النشويات 31.7 جم – الكالسيوم 25%
* % نسبة الاحتياج اليومي من الكالسيوم

فوائد رجيم الزبادي – رجيم الزبادي مجرب

  1. الحد من السعرات المستهلكة التي تساعد في زيادة فقدان الوزن
  2. زيادة حرق الدهون، ففي دراسة نشرت في مجلة التغذية عام 2011، وجد أن تناول الزبادي ومنتجات الألبان عالية البروتين  يساعد على فقد المزيد من الدهون وكسب المزيد من العضلات.
  3. خفض حجم الكرش ومحيط الخصر: أظهرت دراسة نشرت في المجلة الدولية للبدانة عام 2012 أن الأغذية اللبنية منخفضة الدهن مثل الزبادي يساعد في خفض وزن الدهون بالجسم عامة وفي محيط الكرش خاصة.
  4. خفض الشعور بالجوع وزيادة الشبع: وجد باحثون في كلية التمريض بجامعة سينسناتي بولاية أوهايو الأمريكية عام 2008 أن الأغذية عالية البروتين ومنخفضة الدسم مثل الزبادي تساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت.
  5. خفض وزن الجسم، ففي دراسة ضخمة أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد على مدار أكثر من 20 عاما، وجد أن الزبادي هو أعلى الأطعمة تأثيراً على خفض وزن الجسم. ويشير العلماء في هارفارد إلى أن البكتريا النافعة تلعب دوراً هاماً في تحسين عملية الهضم ومن ثم زيادة القدرة على تخسيس الجسم. بينما وجد باحثون في معهد “لينوس باولينج” للمغذيات الدقيقة أن الأشخاص الذين يتناولون الكالسيوم بشكل طبيعي يومياً 1.200-1.400 ملجم، تميل أوزانهم إلى النحافة بشكل أكثر من غيرهم. ويحتوي كوب الزبادي على حوالي 200-300 ملجم من الكالسيوم. ويحدث هذا التأثير عند تناول أغذية تحتوي على الكالسيوم وليس من خلال تناول مكملات الكالسيوم التي يمكن أن تسبب تكون الحصوات بالكلى. ويعزي الباحثون تشجيع الكالسيوم الموجود في الزبادي على فقد الوزن إلى الكالسيوم يعطي إشارات للخلايا الدهنية من أجل إفراز كميات أقل من الكورتيزول وهو هرمون يزيد من كمية الدهون في جسمك.
الزبادي للتنحيف - فوائد الزبادي للتخسيس
يساعد أكل الزبادي على الحد من الجوع

هل هناك ما يسمى رجيم الزبادي فقط؟

ليس ثمة ما يسمى برجيم الزبادي فقط أو رجيم التفاح فقط، فالجسم يحتاج إلى مصادر صحية متنوعة من الغذاء من أجل الحصول على احتياجاتهم اليومية من المركبات الغذائية. لكن يمكن إدخال أغذية صحية معينة مثل الزبادي ضمن نظام الرجيم الغذائي للتخسيس. ويمكن تناول الزبادي كغذاء خفيف بين الوجبات أو مع الوجبات الصحية، وحتى يمكن استبدال وجبة في اليوم بالزبادي مثل وجبة العشاء. ويشير أغلب خبراء التغذية والمعهد القومي للقلب والرئة والدم في أمريكا إلى أن الشخص الراغب في فقد الزائد من وزنه يمكن أن يتناول ما بين 1200-1600 سعر يومياً، ويحتاج الرجل إلى سعرات أكثر من المرأة.
الزبادي ينحف -رجيم الزبادي مجرب
لا يمكن تناول الزبادي وحده دون غيره طوال اليوم

ارشادات استخدام رجيم الزبادي – طريقة الزبادي للتنحيف

  1. اختيار الزبادي منخفض الدسم. يقول الدكتور “إيريك بريفمان” مؤلف كتاب “The Younger (Thinner) You Diet” أن اللبن الزبادي الخالي من الدهون يساعد في فقد الوزن بصورة أكثر من الزبادي الكامل الدسم أو المحتوي على نكهات وفواكه.2- استخدام رجيم الزبادي مع الشوفان، حيث أن الشوفان يحتوي على نشويات مركبة وألياف تعطي الطاقة وتقضي على فكرة تناول الطعام بعد فترة صغيرة. ومن ثم زيادة القدرة على تناول كميات أقل من السعرات وهو ما يساعد في عملية التنحيف.
  2. يمكن استبدال وجبة أو وجبتين بتناول الزبادي مع الشوفان أو نخالة الشوفان أو الفاكهة، حيث وجدت تجربة دراسية نشرت في المجلة الدولية للبدانة عام 2005 أن تناول الزبادي ثلاث مرات يومياً يساعد في فقد الوزن بنسبة 22% مقارنة بغيرهم.
  3. يمكن إضافة الفواكه مثل التوت والفراولة والعنب وايضاً العسل والنكهات مثل القرفة.
  4. يمكن تناول 2.5 كوب يومياً من منتجات الألبان في نظام 1200-1400 سعر حراري/اليوم حسب المبادئ الإرشادية الغذائية للأمريكيين التي صدرت عام 2010. ويمكن تناول ما يقرب من 3 أكواب من منتجات الألبان إذا تم اتباع نظام 1600 سعر حراري/اليوم.
رجيم الزبادي والفواكه
يفضل تناول الفواكه الطازجة مع الزبادي

رجيم الزبادي والخيار – سلطة لبن الزبادي والخيار

سلطة الزبادي والخيار تعتبر غذاء جيد للرجيم سواء كمقبل للطعام أو كوجبة خفيفة بين الوجبات، فهي وجبة منعشة وتشعر بالشبع لفترة من الوقت. كما أنها تحتوي على مركبات كثيرة هامة للصحة مثل فيتامين ج و البوتاسيوم والكالسيوم وأيضاً البروتينات. وتشتهر هذه السلطة في لبنان كمقبل على مائدة الطعام، وهي تتميز بطعم لذيذ وأيضأً تتميز بانخفاض في السعرات.

طريقة عمل سلطة الزبادي والخيار

  • 4 خيارات كبيرات مقطعة إلى مكعبات
  • نصف ملعقة صغيرة ملح
  • كوبان زبادي منخفض الدسم
  • 2 ملعقة صغيرة عصير الليمون
  • فصان ثوم مهروس
  • نصف ملعقة فلفل أسود
  • ملعقتان بقدونس أو نعناع طازج
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون
سلطة رجيم الزبادي والخيار
سلطة الزبادي والخيار اللبنانية
يتم خلط هذه المكونات معاً، الثوم مع الملح ثم الزبادي والخيار والبقدونس أو النعناع مع زيت الزيتون. وتحتوي هذه السطة على 146 سعراً حرارياً.

رجيم الزبادي والتفاح

رجيم الزبادي والتفاح
يمكن تناول الزبادي والتفاح كنظام غذائي للتخسيس وللتنحيف، فاللبن الزبادي يحتوي على البروتين والكالسيوم والتفاح يحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية إلى جانب الألياف. ويساعد اتباع رجيم الزبادي والتفاح على زيادة الشعور بالشبع لفترة من الوقت لوجود الألياف في التفاح والبروتين في الزبادي. كما أن رجيم الزبادي والتفاح يساعد في زيادة معدل الهضم ومن ثم زيادة التمثيل الغذائي وحرق السعرات. ومن فوائد رجيم الزبادي والتفاح انخفاض السعرات الحرارية فيه إذا تم تناولهما معاً.

رجيم الزبادي والنخالة – رجيم الزبادي والشوفان

رجيم الزبادي والنخالة
يمكن اتباع رجيم الزبادي والنخالة سواء القمح أو الشوفان من أجل استبدال المواد المحلية مثل السكر بمواد كربوهيدراتية بطيئة الامتصاص مثل نخالة الشوفان. ويساعد رجيم نخالة الشوفان وفقاً لـ”دوكان دايت” في الآتي:
  • خفض كولسترول الدم من خلال
    الشعور بالشبع لفترة طويلة
    خفض معدل السكر وامتصاص الدهونوبإضافة نخالة الشوفان إلى الزبادي تحدث فائدة عظيمة من خلال الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت وتنظيم سكر الدم.

الاعتبارات التي يجب وضعها عند اتباع رجيم الزبادي

  1. لا يوجد ما يسمى باتباع رجيم الزبادي فقط أو ما يسمى رجيم الزبادي والخيار أو رجيم الزبادي والتفاح أو أي غذاء منفرد آخر حتى غير الزبادي بأن يتناوله الإنسان وحده طوال اليوم
    يجب أن لا تزيد عدد مرات تناول الزبادي ومنتجات الألبان عن 3 أكواب في اليوم الواحد
    يمكن استبدال وجبة أو وجبتين بالزبادي مع الفواكه أو نخالة الشوفان أو الدقيق
    يفضل تناول منتجات الزبادي الطبيعي منخفضة الدسم للحد من استهلاك الدهون المشبعة والكولسترول
لقراءة المزيد عن فوائد اللبن الزبادي

التعليقات

DISQUS: 0