اطعمة تسبب الصداع النصفي، إليك 10 اغذية يمكن أن تتجنبها لعلاج الصداع النصفي!

إليك أهم اطعمة تسبب الصداع النصفي عليك تجنبها

0

هناك اطعمة تسبب الصداع النصفي أو الشقيقة وأخرى يمكن أن تكون مفيدة للصداع النصفي. ووفقاً “لمؤسسة أبحاث الصداع النصفي” فإن هناك أسباب رئيسة للصداع النصفي من بينها النظام الغذائي. فتحتوي بعض الأطعمة على مركبات كيميائية قد تسبب الصداع النصفي مثل الهيستامين والترايمين والنيتريت وبعض المركبات الأخرى. وهنا سوف نستعرض 10 اطعمة تسبب الصداع النصفي يجب عليك تجنبها أو ملاحظتها لتخفيف نوبات الصداع النصفي.

اطعمة تسبب الصداع النصفي

الكافيين يسبب الصداع النصفي
يمكن أن يسبب الإفراط في مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولاتة في زيادة حدة الصداع النصفي، في حين أن الكمية المعتدلة يمكن أن تعالجه. ويمكن تناول الكافيين بكمية معتدلة لتفادي المزيد من نوبات الصداع النصفي.

المحليات الصناعية قد تسبب الصداع النصفي
قد تسبب المحليات الصناعية الصداع النصفي مثل الكثير من الأغذية المصنعة الأخرى. وتشير “مايو كلينك” إلى أن الأسبرتام أحد أهم المحليات الصناعية التي تسبب الصداع النصفي والذي يوجد في بعض الحلوى مثل العلك الخالي من السكر الطبيعي ومسحوق العصائر السريعة.

تجنب الشوكولاتة يساعد في علاج الصداع النصفي
تعد الشوكولاتة من أكثر مسببات الصداع النصفي حيث يمكن أن تؤثر على نحو 22% من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي. وتشير “جمعية الصداع النصفي الأمريكية” إلى أن الشوكولاتة ومنتجاتها هي ثاني أكثر مسبب للصداع النصفي بعد الخمور.

السناكس المصنعة تسبب الصداع النصفي
الأغذية المحتوية على “جلوتامات أحادي الصوديوم” أحد أكثر اطعمة تسبب الصداع النصفي مثل الشيبس ورقائق الذرة ومصنعات اللحوم ومكعبات المرق وتوابل الإندومي الصداع النصفي. وكذلك توجد الجلوتامات في العديد من منتجات السناكس.

اللحوم المصنعة قد تسبب الشقيقة
تحتوي اللحوم الباردة المصنعة مثل اللانشون والسوسيس والبرجر والهوت دوج والبسطرمة على مواد حافظة “النيتريت” تسبب الصداع النصفي. كما تعد اللحوم المصنعة من أسوأ الأغذية على صحة الإنسان وترتبط بالكثير من الأمراض لاسيما أمراض القلب والسرطان.

الجبن القديم قد يتسبب في الصداع النصفي
يحتوي الجبن المعتق مثل الجبن الاسطنبولي والرومي والبارميجان والركفور والكشكفال على مركب يدعى “ترايمين” يمكن أن يسبب الصداع النصفي. حيث يعد الجبن المعتق أحد أهم اطعمة تسبب الصداع النصفي.

المخللات تسبب الصداع النصفي
تحتوي المخللات على نسبة عالية من مركب “الترايمين” الذي يتسبب في الصداع النصفي.

الاسماك المعلبة يمكن أن تسبب الصداع النصفي
قد تكون الأسماك من أكثر اطعمة تسبب الصداع النصفي، فهناك بعض الأسماك غنية جداً بالهستامين الذي يمكن أن يسبب الصداع النصفي مثل الأسماك المعلبة والمدخنة والمحاريات والسبيط.

الجبن المصنع ضار للصداع النصفي
يحتوي الجبن المصنع مثل جبن الكيري والمثلثات والجبن الذائب القابل للفرد على مركبات تسبب الصداع النصفي مثل الهيستامين والترايمين والجلوتامات.

لم تكن هذه وحدها كل الأغذية التي تسبب الصداع النصفي، بل هناك أيضاً اطعمة تسبب الصداع النصفي أخرى مثل الفول المدمس وفول الصويا والفاصوليا والبذور مثل بذور دوار الشمس والقرع وزبد المارجرين والمشروبات الغازية وبعض الفواكه مثل المشمش والخوخ والعنب.

المصادر

Loading...