fbpx

فوائد التين. 10 فوائد مذهلة للتين البرشومي واوراقه

0 32٬300

التين هو أحد أقدم الفواكه التي استهلكها الإنسان في التاريخ، يعتقد أن الموطن الأصلي للتين يعود إلى غرب آسيا وأن التين قد انتشر من خلال تلك المنطقة إلى جميع بلاد منطقة البحر المتوسط،وتعود زراعة التين إلى أكثر من 5000 سنة مضت حيث تم العثور على العديد من الحفريات لنبات التين من أفغانستان مرورا بألمانيا إلى جزر الكناري، وقد ذكر التين في الكتاب المقدس وكذلك في القرآن الكريم وهي ثمرة ليست فقط تحتوي على العديد من الفوائد الصحية فحسب بل أيضا تمتاز بالطعم الرائع أيضا. وسنتعرف هنا على التين وفوائده وصور التين وانواعه و فوائد التين المجفف و أيضاً فوائد ورق التين و فوائد اوراق التين صحياً.

صور التين وانواعه

التين الاخضر
التين الاخضر
انواع التين المختلفة
انواع التين المختلفة

القيمة الغذائية للتين

التين عامة غني بالطاقة، فتحتوي الثمرة من التين الطازج على 47 سعر حراري. بينما تحتوي ثمرة التين المجفف على 21 سعر حراري.

يمكن أن توفر ثمرة تين طازج حوالي 1% من الاحتياج اليومي للبروتين.

يحتوي التين على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين ج. كما يحتوي على بعض مركبات فيتامين ب.

يحتوي التين على البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز. كما يحتوي أيضاً على الكالسيوم والحديد والنحاس.

توفر ثمرة تين واحدة حوالي 7% من الاحتياج اليومي للألياف. بينما توفر ثمرة التين المجفف حوالي 1% من الاحتياج اليومي. ويحتوي التين على نوعين من الألياف وهي الذائبة وغير الذائبة.

يحتوي التين على بعض أقوى مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والبوليفينولات والفلافونويدات والأنثوسيانين. ووجدت بعض الدراسات أن التين الناضج هو الأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة. كما وجد الكلوروفيل في ورق التين.

فوائد التين البرشومي

ليست فقط ثمار التين التي لديها الكثير من الفوائد الصحية إلا أن أوراق التين أيضا لها فوائد صحية هي الأخرى بل ربما أكثر من الثمار نفسها ورياضيو الإغريق القدامى كانوا يعتقدون أن التين يعمل على تحسين أدائهم الرياضي حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية الهامة والمعادن التي تساعد على حفظ الجسم وتوازنه.

يعتبر التين مصدر جيد للبوتاسيوم وهو معدن يساعد في الحفاظ على ضغط الدم بالجسم والكثير من الناس يتناولون الكثير من اللحوم المصنعة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم، لكن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالتين تعمل على خفض التأثير السلبي لتناول الصوديوم حيث يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم وكميات قليلة جدا من الصوديوم (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع).

أثبتت الدراسات قدرة أوراق التين على خفض مستويات الدهون الثلاثية والتي تصاحب عادة مشاكل أمراض القلب عند ارتفاعها، كما أن التين المجفف يحتوي على مواد فينولية وأحماض أوميجا3 وأوميجا6 والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي التين على مستوى جيد من الألياف الغذائية ومن المعروف أن الأغذية التي تحتوي على الألياف لها تأثير إيجابي على التحكم في الوزن، والعديد من الدراسات أثبتت أن تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل التين يعمل على خفض كمية الطاقة المستهلكة مع عدم تأثر الجوع أو الشبع على الإنسان فالألياف تعمل على الإحساس بالشبع مما يجعلك تشعر بأن قد شبعت بالرغم من عدم تناولك الكميات التي كنت تأكلها من قبل، وبالطبع فإن الألياف تعمل على تنظيم أداء الجهاز الهضمي وبالتالي يخفف من أعراض القولون العصبي.

أثبتت دراسة شملت أكثر من 50.000 سيدة قد وصلوا إلى سن اليأس في فترة تصل إلى 8 سنوات أن أولئك اللاتي يتناولن الفواكه الغنية بالألياف مثل التين قد انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الثدي 34% عن اللواتي تناولن كميات أقل منها، كما أن العديد من الدراسات الأخرى قد أثبتت قدرة أوراق التين على كبح نمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على الوقاية من الإصابة من السرطان وبعض الأمراض الأخرى الخطيرة.

تبين أن أوراق التين لها الكثير من الخصائص المضادة لمرض السكر ويمكن أن تقلل من الكميات التي يتناولها مرضى السكر من حقن الأنسولين وقد أثبتت العديد من الدراسات قدرة مشروب أوراق التين على تحسين وظائف الأنسولين عند تناوله يوميا عند أولئك المصابين بمرض السكري المعتمد على الحقن بالأنسولين وقد نصحت بهذا مؤخرا الجمعية الأمريكية لمرضى السكر، بالإضافة إلى أن التين غني بالبوتاسيوم فهو يعمل أيضا على التحكم في نسبة السكر بالدم .

يعتبر التين مصدر جيد للكالسيوم فهو يحتوي على 162 مجم في كل 100 جرام منه بالإضافة إلى بعض العناصر المعدنية الأخرى والتي تعمل على تقوية العظام وبالإضافة إلى ذلك فإن البوتاسيوم الموجود بالتين يعمل على الحد من فقدان الكالسيوم مما يعمل على مقاومة مرض هشاشة العظام والذي ينتشر بكثرة بين السيدات المتقدمات في العمر.

من المعروف أن التين يعمل على تحسين الوظائف الجنسية، حيث ينصح بنقع 2-3 ثمرات من التين في الحليب وتناولها على مدار اليوم لتعزيز الصحة الجنسية.

عادة ما يقل البصر مع تقدم العمر لكن تناول ثمار التين يعمل على تجنب مثل هذا الأمر، وكانت ثمة دراسة قد نشرت في إحدى دوريات طب العيون قد أشارت إلى أن تناول 3 حصص من الفاكهة أو أكثر يوميا يقلل خطر الانتكاس القرني الذي يرتبط عادة بتقدم العمر وأن تناول هذه الكميات قد عمل على خفض نسبة الإصابة بالتحلل الشبكي إلى 36% عن أولئك الذين يتناولون أقل من ثمرتين يوميا من الفاكهة.

فوائد التين المجفف

التين المجفف من أكثر الأغذية ذات القيمة الغذائية و فوائد التين المجفف للجسم عديدة حيث يحتوي النصف كوب من التين المجفف على حوالي 7.3 جرامات من الألياف ومن المعروف أن ادخال الألياف في النظام الغذائي يساعد في تحسين الصحة وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأيضاً سرطان القولون. ومن بين فوائد التين المجفف هو أن الألياف القابلة للذوبان فيه تستطيع أن تتحكم في مستوى الشهية وتجعل الإنسان يشعر بالشبع أطول فترة ممكنة وتساعد على زيادة صحة الهضم. وتحتاج النساء إلى 25 جراماً من الألياف يومياً بينما يحتاج الرجال 38 جراماً يومياً.

أيضاً من فوائد التين المجفف للجسم هو أنه يحتوي على الكالسيوم بصورة أكبر من بقية الفواكه الأخرى، فيحتوي نصف الكوب من التين المجفف على 121 ملجم كالسيوم، حيث يساعد في تقوية صحة العظام والأسنان، ويحتاج البالغين حوالي 1000-1200 ملجم كالسيوم في اليوم.

وأحد فوائد التين المجفف الأخرى هو مساعدته في خفض الضغط من خلال احتوائه على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض الضغط وحفظ توازن السوائل داخل الجسم وتقليل الأثر الضار للصوديوم. ومن أحد فوائد التين المجفف هو أنه يحتوي على كمية جيدة من الحديد وبذلك يحفظ الجسم من مشاكل فقر الدم.

فوائد ورق التين

من المعروف عن ورق التين أنه مفيد لعلاج مرض السكري لكن هناك فوائد لورق التين أخرى حيث يمكن أن يستخدم في علاج مشاكل التهاب الشعب الهوائية وارتفاع ضغط الدم وقرح الجلد.

وأحد وأهم فوائد اوراق التين العلاجية هي استخدام مغلي ورق التين وشربه وذلك لخفض مستوى السكر في الدم. ومن بين فوائد ورق التين الأخرى وهو شرب مغلي ورق التين لالتهاب الشعب الهوائيه حيث يتم أخذ 2-3 ورقات من أوراق التين وتركها في الماء المغلي 15 دقيقة قبل تصفيتها وشربها.

ومن فوائد اوراق التين أيضاً هو أنه يساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم حيث أن زيادة مستوى الدهون الثلاثية في الدم يهدد صحة القلب وورق التين يمكن أن يعمل على خفض هذا المعدل.

أضرار التين

يعتبر التين من الأغذية القليلة التي تحتوي على نسب عالية من الأوكسالات والتي توجد في البشر والحيوانات والنباتات بشكل طبيعي إلا أنها عندما تتركز في الجسم فإنها تتبلور وتسبب مشاكل صحية عديدة فلهذا على الأفراد المصابون بأمراض الكلى الحد من تناول التين، وقد أثبتت بعض الدراسات أن الأوكسالات قد تعمل أيضا على منع امتصاص الكالسيوم من الجسم.

يتم تعريض التين أثناء تجفيفه إلى مواد كبريتية أثناء عملية تجفيفه حتى تمتد صلاحية فترة طويلة، والمركبات التي تحتوي على الكبريت تضاف إلى كثير من الأغذية المجففة والمعالجة مثل التين حيث تمنع حدوث الأكسدة ويمكن أن تسبب هذه المواد الكبريتية بعض أنواع الحساسية مثل أولئك الأشخاص الذين يعانون من الربو وتقول منظمة الغذاء والدواء العالمية أن 5% من المصابين بالربو قد يعانون من رد فعل سلبي إذا تعرضوا للكبريتات، إلا أن الأغذية التي تصنف تحت مسمى “الأغذية العضوية” فإنها تخلو من هذه المواد الكبريتية طبقا للقوانين التي تمنع استخدام الكبريتات في تصنيع الأغذية العضوية.

تعرفنا في هذا المقال على التين وفوائده وصور التين وانواعه وأيضاً فوائد ورق التين و فوائد أوراق التين صحياً وفوائد التين المجفف واضرار التين.

المصادر

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن

مهلاً

هل أعجبك موقع فوائد؟

إذا أعجبك موقع فوائد، فبإمكانك دعمنا على "ذوو مال" لنستمر في تقديم كل ما أعجبك. وأحصل على هدية قيمة.

Holler Box