متعة الموائد

فوائد المشمش، 10 فوائد لا تصدقها للمشمش وماذا يفعل لصحتك

0

المشمش أحد أكثر الفواكه قيمة غذائية حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي من الكثير من الأمراض. ولذلك، فإن المشمش له فوائد صحية رائعة للجسم؛ ومن أبرز فوائد المشمش تحسين صحة البشرة وتنظيم الهضم وضبط ضغط الدم والسكر وفوائد أخرى سوف نتعرف عليها إلى جانب القيمة الغذائية للمشمش.

اقرأ أيضاً:

القيمة الغذائية للمشمش

  • تحتوي ثمرة المشمش 35 جرام على 17 سعر حراري.
  • توفر ثمرة المشمش حوالي 1% من الاحتياج اليومي للبروتين.
  • المشمش غني بالفيتامينات لاسيما فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ.
  • يحتوي المشمش على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس.
  • يحتوي المشمش على الالياف الذائبة والغير ذائبة، وتوفر ثمرة المشمش حوالي 3% من الاحتياج اليومي للالياف.
  • المشمش غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج والبيتا كاروتين والكيرستين والكاتشين وحمض الجاليك والكافييك.
  • فوائد المشمش الصحية والغذائية

    أحد أبرز فوائد المشمش للصحة؛ علاج الامساك وتنظيم الهضم، فهو يحتوي على الكثير من الالياف الذائبة والغير ذائبة. وتساعد الألياف في تنظيم عملية الهضم وكذلك الاخراج. وينصح عادة بأكل المشمش للأشخاص الذين يعانون من الامساك لخواصه الملينة.
    المشمش يحتوي تقريباً على كميات متوازنة من المعادن التي تساعد على نمو العظام مثل الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز والحديد والنحاس. حيث تلعب كل هذه العناصر دوراً مدهشاً في الحفاظ على صحة العظام.
    من فوائد المشمش؛ تقوية القلب وحمايته من الأمراض؛ مثل تصلب الشرايين وجلطات القلب. فيحتوي المشمش على كمية جيدة من فيتامين ج والبوتاسيوم والألياف، وهي عناصر تلعب دوراً جيداً في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
    يحتوي المشمش على كمية جيدة من فيتامين أ وفيتامين ج؛ حيث يساعدان في الحفاظ على صحة البشرة والوقاية من التجاعيد بالبشرة.
    الحديد والنحاس في المشمش يساعدان على تكوين الهيموجلوبين في الدم الذي يحتاج إليه الجسم. ويقود نقص الهيموجلوبين في الدم إلى الضعف والتعب والارهاق والصداع.
    المشمش غني بمحتواه في مضادات الأكسدة التي تحارب الشقوق الحرة التي تقوم باحداث تلف في خلايا الجسم. لكن وجود مضادات الأكسدة يحافظ على خلايا الجسم من التلف والوقاية من السرطان.
    يحتوي المشمش على الألياف التي تساعد في تنظيم الهضم وزيادة الشعور بالشبع فترات طويلة من الوقت.
    مستوى المشمش العالي من فيتامين أ؛ يساعد على تحسين صحة العين والوقاية من الأمراض التي يمكن أن تصيب العينين (اغذيه مفيده للعيون).
    يعتبر المشمش أحد الفواكه الحلوة التي يمكن لمريض السكري أن يتناولها؛ حيث يحتوي على مستوى متوازن من السكر. وكذلك يحتوي على الألياف التي تنظم امتصاص السكر.
    المشمش مفيد للحفاظ على صحة الحامل والجنين؛ حيث يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ. إلى جانب المعادن مثل الفوسفور والسيلكون والكالسيوم والبوتاسيوم والألياف، وهي كلها عناصر إيجابية لصحة الحامل والجنين.
    المصادر
    Loading...