fbpx

فوائد العنب للاطفال، لماذا يجب أن تحرصي على اعطاءه لطفلك؟

فوائد العنب للاطفال ولماذا عليك أن تحرصي عليه لطفلك؟

0 1٬397

العنب واحد من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وهو سهل الأكل والتناول وله ألوان جذابة للأطفال إلى جانب فوائده المتعددة للأطفال. والعنب غني بمحتواه من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم والنحاس. وإليك فوائد العنب للاطفال.

فوائد العنب للاطفال

1. حماية الطفل من الأمراض عندما يكبر

العنب واحد من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة والتي تلعب دوراً كبيراً في حماية الجسم من الأمراض. فمضادات الأكسدة ذات أهمية كبيرة ليس فقط للكبار ولكن للصغار ايضاً. فمع انتشار مغريات الغذاء الغير صحي والمصنع، يبدو أننا بحاجة إلى أن نقلل خطر تلك الأغذية عن طريق المزيد من الأغذية المضادة للأكسدة مثل العنب.

ولكي نفهم دور مضادات الأكسدة في أجسامنا، علينا أن نفهم أولاً أنه عندما يقوم الجسم بتمثيل الغذاء، فيحدث نواتج هدم تسمى الشقوق الحرة والتي تلعب دوراً كبيراً في اتلاف خلايا الجسم وتقليل عمرها. وتزداد الشقوق الحرة بزيادة تناول الأغذية الغير صحية. وتساعد مضادات الأكسدة كتلك التي توجد بوفرة في العنب على حماية الطفل من الأمراض عندما يكبر مثل أمراض القلب والسرطان والربو وغيرها.

2. تحسين صحة الهضم

العنب غني بالألياف التي تعمل على سرعة اخراج الفضلات من الأمعاء حيث تقوم بزيادة ليونة الفضلات وجعلها أكثر سهولة في الإخراج وهذا يمنح الطفل صحة كبيرة للجهاز الهضمي حيث لا تتبقى فضلات به لوقت كثير قد تسبب بعض المشاكل الصحية لاحقاً. وهذا يعد من أهم فوائد العنب للاطفال

3. العنب سهل الهضم

من أهم فوائد العنب للأطفال أنه سهل الهضم حتى للرضع، كما أنه غذاء مثالي لهؤلاء الأطفال الذين يعانون من سوء وعسر الهضم.

4. معادلة الحموضة في الدم

العنب غني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم وهي عناصر معدنية ضرورية للجسم من أجل معادلة الحموضة في الدم أو تقليل تراكم الغازات في الجهاز التنفسي، حيث تعمل زيادة حموضة الدم أو تراكم الغازات في الجهاز التنفسي على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وتساقط الشعر والأمراض الجلدية لاحقاً.

5. الوقاية من فقر الدم

يحتوي العنب على عنصر الحديد وهو معدن مفيد لتمثيل الهيموجلوبين في الدم والوقاية من فقر الدم (الأنيميا). كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في زيادة تمثيل الحديد النباتي في الدم. ويحتوي العنب أيضاً على مجموعة من فيتامينات ب المهمة لتكوين الدم.

6. حماية الجهاز العصبي وزيادة الذكاء

من أبرز فوائد العنب للأطفال هو قدرته على حماية الجهاز العصبي المركزي الذي ينمو في مرحلة الطفولة. ومع تقدم الطفل في السن، تتشكل خلايا عصبية جديدة وهي التي تؤثر لاحقاً على ذاكرته وذكائه.

7. زيادة نمو الأطفال

تساعد كل العناصر التي ذكرناها مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة على زيادة نمو الطفل وبالتالي نمو أجهزته الداخلية بشكل جيد تساعد على العيش طيلة حياته بصحة ممتازة.

متى أبدأ في إعطاء طفلي العنب؟

العنب من الأغذية الآمنة عموماً للأطفال، لكن هناك بعض التدابير التي يجب عليك اتباعها. فحينما يبدأ طفلك في أكل العنب، لا تعطيه الثمار صحيحة حتى لا يختنق، لكن عليك بهرس العنب. والعمر المثالي لإدخال العنب إلى غذاء الطفل هو 6-8 أشهر. ومع ذلك، عليك متابعة أي حساسية قد تحدث من العنب. ويجب إعطاء الطفل العنب منفرداً في وقت منفصل حتى تشاهدي هل هناك حساسية منه. واحذري من اعطاء الطفل عصير العنب المعبأ حيث يحتوي على كمية كبيرة من السكر وبدلأ من ذلك، يمكن عمل عصير العنب في البيت بدون اضافة السكر. وإليك طريقة عمل عصير العنب في البيت.

اقرأ أيضاً

المصادر

  1. Nutritional Value of Grapes for Kids
  2. Top 5 Health Benefits Of Grapes For Kids
  3. Health Benefits of Grapes for Baby

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن