متعة الموائد

فوائد الجوافة. 10 فوائد عجيبة لأكل الجوافة!

0
الجوافة هي أشهى الفواكه وأطيبها رائحة حيث يعشقها الكثير من الناس حول العالم. وتمتاز بأكثر من لون وطعم وحجم مثل الجوافة البيضاء والصفراء والخضراء والجوافة ذات القلب الأحمر. والجوافة غنية جداً بالألياف والمعادن والفيتامينات وهي منخفضة أيضاً في السعرات. وتعتبر الجوافة أكثر الفواكه احتواء على فيتامين ج ومضادات الأكسدة. وتعمل كل هذه المركبات الموجودة بالجوافة على الوقاية من العديد من الامراض وتحسين صحة الجسم. وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد الجوافة باختصار.

فوائد الجوافة

من ابرز فوائد الجوافة علاج السكري والتحكم في السكر بالدم حيث أنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات وهي عناصر مساعدة في خفض نسبة السكر في الدم. ووجد ايضاً أن أوراق الجوافة لها قدرة مذهلة في التحكم وخفض السكر في الدم.
الجوافة من أغنى الفواكه احتواء على مضادات الأكسدة، فهي غنية بالفلافونويدات حيث تساعد هذه المركبات في مقاومة الشقوق الحرة التي تتكون بالجسم مسببة تلف خلايا الجسم وتسرطنها.
الجوافة لها فوائد رائعة في تحسين صحة البشرة والجلد فتحتوي على مواد قابضة مفيدة في ترطيب البشرة. كما أن فيتامين ج يحارب الشيخوخة ويساعد في انتاج الكولاجين.
من أهم فوائد الجوافة انها مفيدة لصحة الحامل فهي غنية بفيتامين ج الذي يقاوم أمراض البرد والنزيف ويساعد في تمثيل الحديد والوقاية من الأنيميا. كما أنها تقلل ضغط الدم وتحسن الهضم وتقي من الامساك.
الجوافة تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، وهي بالتالي تعطي الطاقة للجسم دون الحصول على الكثير من السعرات. كما أنها مرتفعة في الألياف التي تعطي الشعور بالشبع فترة طويلة من الوقت.
من بين أبرز فوائد الجوافة احتوائها على كميات كبيرة جداً من فيتامين ج حيث أنه مضاد أكسدة شرس يقاوم نزلات البرد والانفلوانزا، كما يساعد في تعزيز مناعة الجسم.
من أهم فوائد الجوافة تنظيم ضغط الدم بفضل البوتاسيوم وفيتامين ج. ويساعد البوتاسيوم في تنظيم التوازن الملحي بالجسم مما يقلل من ضغط الدم. بينما فيتامين ج يساعد في اصلاح خلايا الجسم مما يؤدي إلى تحسين صحة الأوعية الدموية (اغذية تخفض ضعط الدم المرتفع).
الجوافة غنية بالبيتا كاروتين وهو مضاد أكسدة قوي يتحول إلى فيتامين أ داخل الجسم. وفيتامين أ له دور هام في تعزيز صحة العين والوقاية من أمراض العيون (اغذيه مفيده للعيون).
من فوائد الجوافة المعروفة مقاومة الامساك نتيجة احتوائها على كميات كبيرة من الألياف التي تعزز الهضم وتساعد في سرعة التخلص من الفضلات. كما أن لديها القدرة أيضاً على الوقاية من سرطان القولون.
الجوافة غنية بفيتنامين ب3،ب6 وهما يعملان على تحسين الدورة الدموية ووظائف العقل وتقوية الذاكرة.
Loading...