متعة الموائد

فوائد الرمان، 11 فائدة لا تصدقها لأكل الرمان وشرب عصير الرمان مع اضراره

0

الرمان هو أحد أهم الفواكه على الإطلاق لاحتوائه على العديد من المركبات الغذائية الهامة، ويعتبر الرمان أحد الفواكه القليلة التي ذكرت في القرآن مما يدل على أهميته. فقد أكدت العديد من الأبحاث أن الرمان يعمل على علاج مجموعة واسعة من الأمراض. ولذلك تتعدد فوائد الرمان في تعزيز الصحة والحفاظ عليها. ومنشأ الرمان كان في الشرق الأوسط ولكنه الآن يزرع على نطاق واسع في كل أنحاء العالم.

هنا سوف نتعرف على القيمة الغذائية للرمان و ما فوائد الرمان من حيث فوائد الرمان للسرطان و فوائد الرمان للحامل وأيضاً الرمان وفوائده لهشاشة العظام وفائدة الرمان للزهايمر وتقوية الذاكرة. إلى جانب كيفية تناول الرمان وما هي أضرار الرمان.

 

أشجار الرمان
أشجار الرمان

القيمة الغذائية للرمان

ويحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية الهامة لوظائف الجسم وتحتوي الثمرة المتوسطة منه على ما يلي:
  • الرمان من بين أكثر الفواكه احتواء على السعرات الحرارية التي تمنح الطاقة للجسم والوزن الزائد أيضاً إذا تم تناوله بكثرة. وتحتوي ثمرة الرمان على 234 سعر حراري.
  • توفر ثمرة رمان حوالي 9% من الاحتياج اليومي للبروتين.
  • الرمان غني بالعديد من الفيتامينات، فرمانة واحدة توفر 48% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج، و58% لفيتامين. ويحتوي الرمان أيضاً على فيتامين هـ ومجموعة فيتامينات ب لاسيما الفولات.
  • الرمان مصدر هام للكثير من المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والفوسفور. ويحتوي أيضاً على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم.
  • الرمان غني جداً بالألياف الذائبة والغير ذائبة، حيث توفر رمانة نحو 45% من الاحتياج اليومي.
  • الرمان غني جداً بمضادتات الأكسدة مثل الفيتامينات والمعادن ومركبات أخرى مثل الليكوبين والأنثوسيانين. ويعد الرمان من أغنى الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة.
  • فوائد الرمان

    يحتوي الرمان على العديد من أقوى المركبات الغذائية المفيدة للصحة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. لذلك لا تعد ولا تحصى (فوائد الرمان) حيث يعد أحد أقوى الأغذية الطبيعية في الحفاظ على الصحة. وإليك فوائد الرمان

    أظهرت العديد من الأبحاث دور الرمان في الوقاية من السرطان. فقد أظهرت دراسة أجريت أواخر عام 2012 أن الرمان يعمل على قتل وتثبيط نمو الخلايا السرطانية والإبقاء في نفس الوقت على الخلايا الأخرى السليمة بالجسم. وكانت دراسة قد أظهرت أن هناك 13 مركباً بالرمان يمكنه إبطاء انتشار خلايا سرطان البروستاتا وقد تبين أن حمض Punicic كان الأكثر قوة في القضاء على الخلايا السرطانية.
    أكدت العديد من الدراسات أن تناول الأم للرمان أثناء حملها يمكن أن يحمي أطفالهم من العته عن طريق زيادة كميات الأكسجين.وأرجع العلماء هذا إلى أن الرمان غني بمضادات الأكسدة. ويعمل الرمان على توفير العديد من المواد الغذائية الضرورية للأم أثناء حملها مثل فيتامين د والحديد والفولات والكالسيوم وأيضاً فيتامين ج الذي يساهم في زيادة امتصاص الحديد بالجسم. وينصح الخبراء باستخدام عصير الرمان باعتدال حيث أنه يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية مثل عقاقير الضعط والكولسترول كما أنه أيضاً عال في السعرات الحرارية. وينصح الخبراء كذلك بتجنب تناول مستخلصات الرمان حيث أنها تحتوي على القشر الذي يمكن أن يسبب التقلصات والولادة المبكرة. المزيد حول فوائد الرمان للحامل والجنين.
    أكدت العديد من الأبحاث أن الرمان يعمل على الوقاية من هشاشة العظام، ففي دراسة أجريت في مايو 2004 أن مستخلصات الرمان قد ساهمت في خفض الإصابة بهشاشة العام في سن اليأس عند النساء حيث أنه يحتوي على مشابهات لهرمون الاستروجين. وأدى تناول الفئران التي تم استئصال أرحامها الرمان لمدة أسبوعين وقايتها من مرض هشاشة العظام.
    أظهر بحث أجري على الفئران عام 2006 في جامعة لوما ليندا الأمريكية أن عصير الرمان قد ساهم في منع التدهور في مرض الزهايمر من خلال مضادات الأكسدة التي تقلل من تراكمالبروتينات الضارة نتيجة عمليات الأكسدة مثل البيتا أميلويد.
    أظهرت دراسات عدة أن تناول الرمان قد يساهم في خفض الضغط المرتفع . ففي دراسة أجريت في جامعة الملكة مارجريت بأسكتلندا، وجد أن تناول 500 مل يومياً من عصير الرمان لمدة شهر قد ساهم في خفض ضغط الدم. ويشير الباحثون إلى أن عصير الرمان لديه القدرة على هذا بسبب احتوائه على البوتاسيوم وحمض الفوليك إلى جانب مضادات الأكسدة (اغذية تخفض ضعط الدم المرتفع).
    يقول الدكتور “توماس بيرنبيك” استشاري القلب بمايو كلينك بالولايات المتحدة أنه لا توجد دلائل واضحة تماماً على أن عصير الرمان يعمل على خفض الكولسترول بالدم ولكنه يعتقد أن الرمان يعمل على منع أو ابطاء تراكم الكولسترول والدهون في الشرايين وغيرها من العوامل المرتبطة بأمراض القلب. ويشير بيرنيبيك إلى أن عصير الرمان مثل غيره من الفواكه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وخاصة البوليفينول. ومن المعروف أن مضادات الأكسدة بالرمان هي الأعلى بين سائر الفاكهة الأخرى حيث تعمل على توفير عدة فوائد لحماية القلب بما في ذلك الكولسترول. وينصح بيرنبيك أستاذ القلب بتناول عصير الرمان الخالي من السكر حيث أن هذا يعضد من فوائده للقلب.
    إذا كنت تخوض معركة ضد تنحيف جسمك وتقليل وزنك ، فإن الرمان هو أحد أفضل الأسلحة التي يمكن أن تخوض بها هذه المعركة عندما يدخل في الرجيم ، فمضادات الأكسدة والفينولات العديدة تعمل على سرعة حرق الدهون وزيادة معدل التمثيل الغذائي. ويفضل أن تأكل ثمرتين من الرمان يوميا من أجل إنقاص وزنك.
    يعمل عصير الرمان على تقليل مخاطر مرض السكري بالإضافة إلى مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسكر مثل تصلب الشرايين. وأشارت دراسة إسرائيلية جديدة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا عصير الرمان قد انخفضت مستويات تصلب الشرايين عندهم. كما ساهم في إبطاء امتصاص الكولسترول الضار. وينصح الباحثون بتناول الرمان بكميات قليلة لمرضى السكري للحصول على أقصى فائدة منه. ويقول الباحثون أن هذا الأمر ربما يعود إلى مضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في الرمان. ويعلق الدكتور مايكل أفرام الخبير الطبي في جامعة حيفا الإسرائيلية على هذه النتائج قائلا “إن عصير الرمان يحتوي على سكريات تعمل كمضادات أكسدة وهي التي تعمل على الوقاية من تصلب الشرايين”.
    الرمان مصدر ممتاز لفيتامين ج والبوتاسيوم والفينولات المتعددة التي تعمل على تعزيز القلب ، كما أن الرمان يعد واحدا من المطهرات الطبيعية للكبد حيث أنه ينقي الكبد والدم والأمعاء ، ويساعد أيضا على القضاء على الكرش بالبطن ، كما أنه يقلل من الأطعمة غير الصحية ويقلل من الغازات.
    يعتبر الرمان واحدا من ثمار الفاكهة التي تعمل على زيادة الدافع الجنسي من خلال العمل على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث يعمل الرمان على إنتاج الجسم لأوكسيد النتيريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وزيادة التدفق الدموي بها وهو الذي يساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة على السواء. وكانت دراسة قد أجراها الدكتور كريستوفر فوريست بجامعة كاليفورنيا قد أكدت أن حوالي 50% من الذين وقعت عليهم الدراسة قد زاد أدائهم الجنسي بعد استهلاك عصير الرمان وانخفاض مخاطر التعرض لأمراض القلب وسرطان البروستاتا.

    فوائد الرمان للجنس

    يساعد الرمان في تقوية العلاقة الجنسية

    الرمان واحد من الأغذية المفيدة لصحة المعدة والهضم سواء لعلاج الاسهال أو الامساك. فيحتوي الرمان على كمية كافية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم.

    هل يسبب الرمان الامساك؟
    يحتوي الرمان على كمية جيدة من الألياف الذائبة والغير ذائبة حيث ينصح الخبراء بتناول كمية كافية من الألياف لتنظيم عملية الهضم والتخلص من الألياف، وهي من أبرز فوائد الرمان للمعدة، حيث تعمل الألياف على زيادة ليونة الفضلات. ويساعد شاي الرمان المصنوع من أوراق الرمان أو قشر الرمان في علاج الامساك. إضافة إلى أن عصير الرمان يمكن أن يكون جيداً للامساك. وتقول الجمعية الأمريكية للسرطان أن شرب السوائل الطبيعية مثل عصير الرمان يمكن أن يحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

    ولكن على الرغم من ذلك، فإن بعض الناس يمكن أن يكون تناول المزيد من الألياف كالتي توجد في الرمان، سبباً في زيادة أعراض الامساك وليس انخفاضه. ويقول باحثون أجروا دراسة وجدت أن الألياف يمكن أن تزيد اعراض الامساك، أن بعض الأشخاص قد تزيد لديهم الأعراض؛ وهذا ليس له دليل مبرر إلى الآن.

    كيفية تناول الرمان

    ينصح بتناول الأغشية البيضاء المحيطة ببذور الرمان ، حيث يفضل أن يتم تقشير القشرة الخارجية بالسكين ومن ثم قطع الثمرة بالسكين وتناول البذور مع الأغشية البيضاء .

    أضرار الرمان

    الرمان آمن غالباً لأغلب الناس ولا يوجد تقريباً أي أعراض للحساسية ضده. وحينما يتم استخدامه للثة أو الجلد فإنه أيضاً آمن إلا أن هناك بعض الحالات النادرة التي ظهرت مثل التورم ونزيف الأنف وصعوبة التنفس. وجذور وسيقان الرمان سامة كما أشار خبراء موقع WebMD.

    الحمل والرضاعة:
    هو تقريباً آمن بالنسبة للحوامل والمرضعات ولكن مع مستخلصات الرمان يمكن أن يسبب انقباضات الرحم. ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

    ويفضل التوقف عن تناول الرمان قبل أسبوعين من إجراء العمليات الجراحية حيث أنه يمكن أن يؤثر على مستوى ضغط الدم. فائدة الرمان تتعدد، إلا أن هناك بعض الحالات يجب الحذر فيها كما أوردناها هنا.هذ المقال يحتوي على مكونات الرمان وما فائدة الرمان للجسم و الرمان وفوائده للصحة وما هي فوائد الرمان للقلب والبطن وغيرها وفوائد الرمان للحامل وطريقة تناول الرمان واضرار الرمان.

    فوائد قشر الرمان العلاجية
    المصادر:
    Loading...