فوائد البرقوق، 10 أسباب مدهشة لأكل البرقوق يومياً

فوائد البرقوق، 10 أسباب مدهشة لأكل البرقوق يومياً

  البرقوق أحد الفواكه ذات الألوان المتعددة والفوائد الضخمة، فيعد البرقوق كنز من الفوائد الصحية. والبرقوق هو أحد أفراد فصيلة الخوخ  والمشمش والنكت

فوائد التين الشوكي، 8 فوائد مدهشة لا تعرفها للتين الشوكي
فوائد المشمش المجفف للجسم، 3 فوائد مدهشة مع اضراره
فوائد الليمون للجسم والليمون والماء. 12 فائدة مدهشة للصحة والجمال
فوائد الطماطم (البندورة)، 10 أسباب صحية تدفعك لأكل المزيد من الطماطم
 

البرقوق أحد الفواكه ذات الألوان المتعددة والفوائد الضخمة، فيعد البرقوق كنز من الفوائد الصحية. والبرقوق هو أحد أفراد فصيلة الخوخ  والمشمش والنكتارين. وتتعدد فوائد البرقوق لعلاج عسر الهضم ونزلات البرد والتخلص من الأرق. كما يحمي البرقوق من الإصابة بالسرطان والسمنة ومرض السكري. وتعد الصين هي أكبر منتج للبرقوق في العالم وتليها الهند ثم صربيا ورومانيا وتشيلي وتركيا وإيران والبوسنة. وهنا سنتعرف على القيمة الغذائية للبرقوق وفوائد البرقوق واضراره.

بعض أنواع البرقوق
بعض أنواع البرقوق

القيمة الغذائية للبرقوق

 
البرقوق منخفض بالسعرات الحرارية، حيث توفر ثمرة البرقوق حوالي 30 سعر حراري فقط.
توفر ثمرة البرقوق حوالي 1% من الاحتياج اليومي للبروتين.
البرقوق غني بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك. كما يحتوي على مجموعة من فيتامينات ب المركب.
يحتوي البرقوق على العديد من المعادن مثل الحديد والمنجنيز والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
توفر ثمرة البرقوق حوالي 4% من الاحتياج اليومي للالياف.
البرقوق يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين ج والكاروتينات كاللوتين والكريبتوزانثنين والزانثين. كما يحتوي على الكيرستين وحمض الكلوروجينك والأنثوسيانين والفلافونويدات.

فوائد البرقوق الصحية والغذائية

1. تحسين عملية الهضم وعلاج الامساك

أحد أبرز وأهم فوائد البرقوق، هو تحسين عملية الهضم بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الالياف إلى جانب السوربيتول والإيزاتين؛ وهي عناصر تساعد جميعها في تنظيم عملية الهضم. ووجدت دراسة حديثة أن البرقوق والقراصيا لهما فوائد كبيرة في علاج اضطرابات الهضم مثل الامساك. وتقوم مركبات السوربيتول والإيزاتين بدور ملين لتشجيع افراز السوائل في المعدة ومن ثم التخلص من الفضلات بكفاءة أعلى.

2. تعزيز مناعة الجسم

البرقوق له فوائد صحية في تعزيز مناعة الجسم عن طريق الدفاع عنه ضد الهجمات الجرثومية بفضل محتواه العالي من فيتامين ج. ووجدت دراسة حديثة أن البرقوق يعزز انتاج حمض النيتريك في الجسم الذي يساعد على الحماية من العديد من الأمراض.

3. تحسين مستوى الكولسترول

يساعد البرقوق في تحسين مستوى الكولسترول الجيد وخفض الكولسترول السيء، حيث يحتوي البرقوق على الألياف الغذائية الذائبة التي وجد أن لها دوراً هاماً في منع امتصاص الكولسترول في المعدة.

4. تخسيس الجسم

وجد أن البرقوق يساعد في الحفاظ على وزن الجسم؛ فيحتوي البرقوق على كمية جيدة من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت. كما أن أحد فوائد البرقوق للتخسيس هو امداد الجسم بالطاقة التي تبقيه في غير حاجة إلى الطعام لفترة من الوقت.

5. الوقاية من السرطان

أحد أهم فوائد البرقوق؛ الوقاية من السرطان. حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على البرقوق احتواءه على مركب الإيبيكاتشين وهو مضاد للأكسدة يساعد في تثبيط نمو خلايا السرطان. كما أن البرقوق غني بالعديد من مضادات الأكسدة الأخرى مثل حمض الكلوروجينك؛ هذا إلى جانب الأنثوسيانين في البرقوق الأحمر والأسود.

6. الحفاظ على صحة البشرة

البرقوق غني جداً بفيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة. ومن فوائد البرقوق للبشرة؛ المساعدة في التخلص من الهالات السوداء التي تظهر أعراض الشيخوخة.

7. مفيد لصحة الحامل والجنين

البرقوق مفيد جداً لصحة الحامل؛ حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وتساعد المركبات الموجودة في البرقوق على تشجيع نمو العظام والأنسجة للجنين والأم. وتساعد الألياف في البرقوق على تحسين الهضم والوقاية من الامساك الذي يصاحب الحمل غالبا.

8. الوقاية من الارق وتحسين صحة الأعصاب

الاستهلاك المنتظم للبرقوق يمكن أن يساعد في خفض معدلات الأرق. ووجدت الدراسات أن البرقوق له خصائص مهدئة متمثلة في وجود حمض الكلوروجينك الذي يقي من الاجهاد التأكسدي. كما يساعد البرقوق متمثلاً في فيتامين ب في تحسين نقل الإشارات العصبية التي تعزز وظائف الجهاز العصبي. ويساعد حمض التربتوفان الأميني في البرقوق على افراز هرمون السيروتونين الذي له دور كبير في تحسين النوم وارتخاء الأعصاب.

9. فوائد البرقوق للقلب

استهلاك البرقوق يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين. وتشمل فوائد البرقوق للقلب؛ خفض مستوى الكولسترول وخفض ضغط الدم لوجود البوتاسيوم (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع). وكذلك مضادات الأكسدة تساعد في تقليل أكسدة الكولسترول.

10. الحفاظ على مستوى السكر

وجد أن البرقوق له دور كبير في تحسين مستوى الجلوكوز في الدم والدهون الثلاثية. كما وجد أن البرقوق يساعد على الوقاية من مرض السكري حيث تقوم الفلافونويدات في تحسين كفاءة امتصاص الانسولين في الجسم.

اضرار البرقوق

البرقوق يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية بالرغم من فوائده الجمة، فيحتوي البرقوق على كمية من الأوكسالات التي تتراكم وتتبلور لتكون الحصوات عند فرط استهلاكه أو عند الأشخاص الذين لديهم قابلية لتكون الحصوات.
المصادر

 

التعليقات

DISQUS: 0