فوائد البوملي للرجيم والجسم، 10 فوائد مدهشة تفقدك الوزن الزائد وتعزز الصحة!

0 19٬807

البوملي أو الشادوك أو ما يعرف باسم السندي في العراق هو أحد الثمار الحمضية. وهو أكبر أحجام الفواكه الحمضية حجماً، ويعود موطنها الأصلي إلى جنوب وجنوب شرق آسيا. والبوملي له عادة قشور خضراء سميكة ولحم أصفر إلى برتقالي وطعم سكري حلو. والبوملي لها فوائد صحية عديدة للجسم، ولعل أشهرها فوائد البوملي للرجيم وأيضاً فوائدها للصحة العامة. وهنا سنتعرف على القيمة الغذائية للبوملي وأيضاً فوائد البوملي للصحة وفوائد البوملي للرجيم.

القيمة الغذائية للبوملي

تحتوي كل 100 جرام من ثمار البوملي على 35 سعر حراري، مما يجعلها مفيدة للرجيم والتخسيس.

توفر 100 جرام من ثمار البوملي حوالي 2% من الاحتياج اليومي للبروتينات.

البوملي غني بفيتامين ج، حيث توفر 100 جرام حوالي 102% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج. كما تحتوي ثمار البوملي على بعض فيتامينات ب.

يحتوي البوملي على البوتاسيوم والنحاس والفوسفور والزنك والحديد.

كل 100 جرام من ثمار البوملي توفر 4% من الاحتياج اليومي للألياف.

وجد أن ثمار البوملي تحتوي على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة. حيث تحتوي على المركبات الفلافونويدية مثل النارنجين والنارنجينين. كما تحتوي أيضاً على بعض المركبات الفينولية التي تحارب الأمراض، بالإضافة إلى محتواها العالي من فيتامين ج.

فوائد البوملي

أحد أهم فوائد البوملي، هو قدرته على تخسيس الجسم حيث يحتوي على إنزيم يسمى “كارنتين باميتويل ترانسفيريز” وهو إنزيم يوجد بندرة في الأغذية. وهذا الإنزيم له خصائص في حرق الدهون بالجسم، مما يساعد في انقاص الوزن ونجاح برامج الرجيم. وهذا يجعل البوملي من أبرز الفواكه المفيدة في الرجيم وانقاص الوزن. كما أن أحد فوائد البوملي للرجيم أيضاً هو احتوائه على كمية صغيرة من السعرات الحرارية، حيث تحتوي كل 100 جرام على 37 سعر حراري. وهو خالي من الدهون. كما أن الألياف الموجودة في البوملبي تجعله مفيداً في انقاص الوزن والرجيم، فهي تشعر بالشبع والامتلاء فترات كبيرة من الوقت.

فوائد البوملي للرجيم

عصير البوملي

ويمكن الحصول على فوائد البوملي للرجيم عن طريق أكله أو شرب عصير البوملي.

أحد أهم فوائد البوملي، تقوية المناعة بالجسم، فهي مصدر رائع لفيتامين ج المعروف بقدرته في تعزيز وتقوية مناعة الجسم. ويعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة لزيادة كرات الدم البيضاء في الدم وزيادة نشاطها لمقاومة أي هجوم يحدث على الجسم. ويساعد ذلك في الحفاظ على أجهزة الجسم والوقاية من أمراض البرد والانفلوانزا.

يحتوي البوملي على الألياف التي تساعد في عملية الهضم وتحمي من الاضطرابات الهضمية مثل الاسهال والامساك. وتساعد الألياف في سهولة خروج الفضلات عبر القولون.

يساعد البوملي في خروج السموم البولية عبر الكلى بفضل خصائصة المضادة للبكتريا، مما يعني الحفاظ على المجاري البولية من العدوان البكتيري.

يلعب البوتاسيوم وفيتامين ج المتوفرين بالبوملي دوراً كبيراً في تعزيز صحة القلب. حيث يقوم البوتاسيوم بدور هام في الحفاظ على مستوى ضغط الدم. ويساعد فيتامين ج في الوقاية من الالتهابات بالأوعية الدموية. كما أن الألياف خاصة البكتين لها دور كبير في تقليل مستوى الكولسترول.

تساعد الأغذية الغنية بفيتامين ج على تعزيز امتصاص الحديد من الجسم. حيث يؤدي نقص الحديد في الدم إلى الإصابة بفقر الدم الذي يصاحبه التعب والدوار والارهاق.

البوملي فاكهة غنية جداً بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات، وتقوم مضادات الأكسدة بعمل رائع في الجسم حيث تحمي الخلايا من الشقوق الحرة التي تتلف خلايا الجسم وتسبب الإصابة بالسرطان.

تساعد ثمار البوملي في الوقاية من الشيخوخة، فهي تحتوي على سبيرمدين وهو حمض متعدد الأمينات يوجد في ريبوسومات الخلايا والأنسجة الحية بالجسم. وتؤدي العديد من الوظائف الأيضية. وتساعد هذه المركبات على حماية الجلد من الشقوق الحرة. كما أن ثمار البوملي تعزز انتاج الكولاجيم الذي يحافظ على نضارة البشرة والحصول على بشرة شابة لمحتواها العالي من فيتامين ج.

المحتوى العالي بالبوتاسيوم الموجود في ثمار البوملي لها دور كبير في تعزيز صحة العظام وتقويتها والوقاية من هشاشة العظام.

يساعد البوملي في تقوية الأسنان بفضل احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يدخل في انتاج الكولاجين الذي يقوي الأسنان واللثة. كما أن البوملي لها خصائص مضادة للبكتريا تحمي الفم من الميكروبات.

اضرار البوملي

يمكن أن يسبب المحتوى العالي من فيتامين ج والبوتاسيوم بعض المشاكل الصحية لدى مرضى الكلى والكبد. كذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، يمكن أن يسبب لهم الاستخدام العالي للبوملي في زيادة انخفاض ضغط الدم. وكذلك مرضى اضطرابات القولون المناعية مثل كرون والتهاب القولون التقرحي يمكن أن يزيد البوملي الأمور سوءاً. عدا ذلك، فإن البوملي فاكهة مفيدة للصحة وتعزز مناعة الجسم ولها فوائد في الرجيم.
المصادر

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن