فوائد الكرز، 9 فوائد مدهشة للكرز للجسم والحمل والبشرة!

فوائد الكرز، 9 فوائد مدهشة للكرز للجسم والحمل والبشرة!

الكرز، هذه الثمرة اللذيذة الممتعة التي يعشقها الكثير من الناس حول العالم هي أكثر من مجرد ثمرة مثيرة، فقد أظهرت العديد من الدراسات قدرة الكرز

فوائد المشمش، 10 فوائد لا تصدقها للمشمش وماذا يفعل لصحتك
فوائد الفلفل الحلو الرومي، 10 فوائد لا تصدقها للفلفل الحلو!
تعرف على أهم 10 فوائد مدهشة للمانجو وعصير المانجو واضرارها
فوائد قشر الرمان العلاجية، 5 استخدامات لا تصدقها لقشور الرمان

الكرز، هذه الثمرة اللذيذة الممتعة التي يعشقها الكثير من الناس حول العالم هي أكثر من مجرد ثمرة مثيرة، فقد أظهرت العديد من الدراسات قدرة الكرز في مكافحة السرطان والنوم الهادئ وكذلك الحفاظ على ضغط الدم وخفض مخاطر الإصابة بالنقرس. وتمتلك هذه الثمرة خصائص مضادة للالتهابات حسبما أشارت العديد من الدراسات فهي غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة لاسيما مركب الميلاتونين الذي تتميز به هذه الفاكهة دوناً عن سائر الفواكه الأخرى. وسوف نعرض في هذا المقال ما فائدة الكرز ومشاهدة صور الكرز وما هو الكرز وفوائد الكرز للجسم وفوائد الكرز للحامل وفوائد الكرز للبشرة وما فائدة الكرز للأرق وما فائدة الكرز للسكري.

صور أشجار الكرزصور أشجار الكرز

وتعد تركيا هي الأكثر انتاجاً للكرز في العالم وتليها الولايات المتحدة ثم إيران وإيطاليا وإسبانيا ثم سوريا وروسيا ورومانيا وأوزبكستان وتشيلي وفرنسا. وتعد سوريا ولبنان والمغرب هي أكثر الدول العربية انتاجاً للكرز.

القيمة الغذائية ومكونات الكرز

يحتوي كوب الكرز على 87 سعر حراري.
الكرز غني بفيتامين ج، كما يحتوي على فيتامين ك وفيتامين أ ومجموعة فيتامين ب المركب.
الكرز غني بالبوتاسيوم ويحتوي أيضاً على الحديد والماغنيسيوم والنحاس والمنجنيز.
يوفر كوب كرز 12% من الاحتياج اليومي للألياف.
يوفر كوب الكرز نحو 3% من الاحتياج اليومي للبروتينات.
الكرز غني بالعديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج ويحتوي على نوعين من الفلافونويدات وهما الأيزوكيريتين والكيريتين، وهما من أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب الشقوق الحرة. ويحتوي الكرز أيضاً على الأنثوسيانين والكاروتينات.

فوائد الكرز

1. فوائد الكرز لعلاج النقرس

في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2012 في جامعة بوسطن الأمريكية، أكد الباحثون على أن الكرز قد ساهم في خفض أعراض النقرس إلى 35% مقارنة بمن لم يتناول هذه الفاكهة.

2. فوائد الكرز للوقاية من السرطان

يحتوي الكرز على الكثير من البيتا كاروتين وفيتامين جـ والأنثوسيانين وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي الخلايا من التلف. حيث تشير أخصائية التغذية الأمريكية “كارين أنسل” إلى أن العديد من الدراسات قد أظهرت أن الأنثوسيانين لديه قدرة فائقة في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان.

3. فوائد الكرز للرجيم والتخسيس

الكرز أحد الفواكه منخفضة السعرات الحرارية إلى جانب احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم والتي تساعد على رفع المناعة ويمكن أن يدخل في برامج الريجيم والتخسيس. ويساعد أيضاً الكرز في خفض مستوى السكر والكولسترول والدهون في الدم وكذلك يساعد في تخفيف الالتهابات. وتقول الدكتورة “آن كولز” خبيرة التغذية في ولاية كارولينا الأمريكية أن الكرز هو أحد الفواكه “السوبر” التي يمكن أن تساعد في تخسيس وتنحيف الجسم. حيث يحتوي كوب الكرز على حوالي 75 سعرة حرارية. ويقول الدكتور “جوني بودين” المتخصص في التغذية العلاجية أن الكرز يحتوي على نسبة من الألياف يمكن أن تساعد في الشعور بالشبع فترة طويلة. وكذلك فإن الكرز يحتوي على الماء حيث تساعد الأطعمة المحتوية على الماء على انقاص الوزن.

4. فائدة الكرز للنوم والتخلص من الأرق

الكرز واحد من الأغذية النادرة التي تحتوي على الميلاتونين وهو الهرمون المنظم للساعة البيولوحية للجسم. ووفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، فإن استهلاك عصير الكرز يساعد في توفير الميلاتونين للجسم وهو مفيد لتحسين النوم ومفيد للتخلص من الأرق ومن اضطرابات النوم.

5. فوائد الكرز للتخلص من الآلام

أكدت دراسات أجريت في جامعة ميتشجن الأمريكية أن الأنثوسيانين الموجود في الكرز يساعد في تخفيف الآلام بنفس الآلية التي تنتهجها أقراص الأسبرين.

6. فوائد الكرز لخفض ضغط الدم

بفضل احتواء الكرز على البوتاسيوم، فهو يعمل على خفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم حيث يحافظ هذا العنصر المعدني على توان السوائل داخل الجسم، كما أنه أيضاً مصدر جيد للكيرسيتين وهو مضاد للأكسدة يعمل على الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع).

7. فوائد الكرز لصحة الحامل

يقول خبراء موقع “بيبي سنتر” أن الكرز من أفضل الفواكه التي يمكن أن تفيد الحامل وذلك بفضل احتوائها على الحديد والبوتاسيوم. أيضاً الكرز غني جداً بفيتامين ج، وهو فيتامين تحتاج إليه الحامل حيث يعمل على زيادة مناعة الجسم والوقاية من الأمراض المعدية مثل نزلات البرد والإنفلوانزا. وبسبب احتوائه على البوتاسيوم، يعمل أيضاً عى تنظيم ضغط الدم، وكذلك يحتوي الكرز على الميلاتونين الذي يساعد في تحفيز نمو الخلايا التي تساعد على نمو الجلد ويحدث تمدد لجلد الثدي والبطن. ويساعد الميلاتونين أيضاً على النوم بشكل أفضل. يحتوي الكرز أيضاً على مواد مضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية الجسم من تلف الشقوق الحرة وبالتالي تعزيز مناعة الحوامل. وتقول الدراسات الحديثة أن الأنثوسيانين وهو مضاد أكسدة يعطي الصبغة الحمراء للكرز أنه يساعد في الحد من آلام المفاصل والالتهابات أثناء الحمل (10 اغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل). وهو أيضاً له قدرة على حفظ مستويات السكر. ويمكن الرجوع إلى الطبيب المعالج لاستشارته ويجب ملاحظة إن كان الكرز يسبب الحساسية أم لا.

8. فوائد الكرز لنضارة البشرة

الكرز مصدر جيد لفيتامينات أ – ب – جـ – هـ. وهذه الفيتامينات هامة جداً في الحفاظ على صحة البشرة. ويحتوي الكرز أيضاً على مواد مضادة للأكسدة ومن أبرزها الأنثوسيانين والذي ثبت دوره في القضاء على السرطان وأيضاً تساعد هذه المواد في ابطاء عملية الشيخوخة من خلال محاربة الشقوق الحرة التي تسبب تلف خلايا الجلد. والميلاتونين يساعد في النوم وعملية النوم الجيد تساعد في زيادة صحة البشرة.

الكرز للبثور السوداء
يعتقد الباحثون أن استخدام عصير الكرز في المسح على البقع السوداء يمكن أن تساعد في تفتيح البشرة عند استخدامها لمدة طويلة وتجديد حيوية البشرة والجلد.

الكرز لحب الشباب
في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية عام 2002، وجد أن فيتامين ج و المواد المضادة للأكسدة لديها القدرة على الوقاية من البكتريا والفيروسات والمساعدة في التئام الجروح وتقليل الالتهابات وهي سمات رئيسة لظهور حب الشباب. ويحتوي الكرز على نسب عالية من مضادات الأكسدة وكذلك فيتامين ج. ويساعد أيضاً على تنظيم السكر في الدم وهو ما يساعد في تحسين أعراض حب الشباب.

9. الكرز والسكري

إذا كنت تعاني من مرض السكر، فمن الضروري جداً جعل نسبة السكر مستقرة بالدم قدر الإمكان. ويأتي هذا عن طريق تجنب تناول الأطعمة تالتي تحتوي على نسب عالية من السكر لاسيما السكريات البسيطة والتي تساعد على رفع نسب الجلوكوز في الدم. لكن ثمة أغذية مثل فاكهة الكرز يمكن أن تكون مصدر جيد للفيتامينات والمعادن وتحتوي على نسبة ضعيفة من السكر وذلك وفقاً للجمعية الأمريكية للسكري. حيث تقول الجمعية أن الكرز أحد أفضل الفواكه التي تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم مع إضافة مغذيات جيدة لصحة الجسم. ومن الضروري ملاحظة تناول الفاكهة طازجة وعدم تناول كعك الكرز أو مربى الكرز التي يمكن أن تزيد نسبة السكر في الدم بشكل كبير. وفي دراسة نشرت في عدد يناير 2004 من مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، وجد أن الكرز يمكن أن يدخل كجزء في رجيم علاج السكري حيث يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم. وقال الباحثون أن مضاد الأكسدة الأنثوسيانين الموجود بوفرة في الكرز يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم. ويعتبر الكرز أحد أقل الفواكه في المؤشر الجلايسيمي حيث يسجل حوالي 22 نقطة فقط.

أضرار الكرز

يشير أغلب الخبراء إلى أن الكرز فاكهة آمنة على العموم بالنسبة للبالغين. ونشر في مقال في مجلة “العلم والطبيعة” أن الكرز هو أحد أهم 10 أطعمة تحتوي على السم، حيث تحتوي الأوراق والبذر “النواة” على حامض السيانيد السام حيث ينطلق عند كشط البذور أو مضغها. لذلك يجب عدم تناول البذور أو الأوراق. مقال ما فائدة الكرز لا يغني عن استشارة الطبيب في حال حدوث أي مشاكل صحية لتناول الكرز. صور الكرز كفائدة كبيرة، حيث أن فوائد الكرز للبشرة وفوائد الكرز للحامل كبيرة، بجانب فائدته للسرطان والأرق.

المصادر

التعليقات

DISQUS: 0