متعة الموائد

اغذية مفيدة للشعر، 8 أغذية مدهشة لجمال شعرك

0
لا يتوقف الغذاء الصحي على صحة الشعر فحسب, وإنما يمتد إلى صحة باقي الجسد أيضاً حيث ترتبط صحة الشعر بالصحة العامة للجسم حيث يعد الشعر جزء كباقي أجزاء الجسم الحيوية التي تتأثر بالغذاء الذي يتناوله الإنسان على الرغم من اعتقاد الإنسان بأن الغذاء ربما لا يؤثر في الشعر. وتقول “ليزا دراير” خبيرة التغذية في نيويورك ومؤلفة كتاب “النظام الغذائي للجمال” أن الشعر مثله مثل باقي أجزاء الجسم تماماً حيث أن الخلايا والعمليات الحيوية تدعمه بشكل مباشر وتعتمد حيوية الشعر على نظام غذائي متوازن.
تقول دراير خبيرة التجميل ان ثمة اغذية مفيدة للشعر
ليزا دراير

وتقول “سايبل فيشمان” أخصائية الأمراض الجلدية الشهيرة في نيويورك بأمريكا أن الشعر على عكس الجلد, فالجلد لا يحتاج أكثر من بضعة أيام لكي يرى الإنسان أثر التغذية عليه. حيث تؤكد أن الشعر يستغرق بضعة أشهر لكي تظهر الآثار التغذوية عليه.

فيشمان تشير إلى اهمية الاغذية المفيدة للشعر
 سايبل فيشمان
بالطبع هناك مؤثرات أخرى دون الغذاء يمكن أن تؤثر على إطالة ونمو الشعر مثل التدخين والاختلالات الهرمونية وعدم النوم الكافي. لكن تبقى التغذية هي العامل الأهم في صحة الشعر. وهنا سوف نستعرض أهم أغذية مفيدة لنمو الشعر وصحته وفقاً لخبراء الطب والتغذية في العالم.

اغذية مفيدة للشعر

السلمون من بين اغذية مفيدة للشعر

إلى جانب غناها بمحتواها من البروتينات والفيتامين (د) وهما أحد عوامل صحة الشعر, فإن أحماض أوميجا-3 الدهنية التي توجد في هذه الأسماك. والحقيقة أن الجسم لا يمكنه انتاج مثل هذه الدهون لذلك يحتاجها الجسم للحصول عليها من الأغذية وكما تقول “ليزا دراير” خبيرة التغذية, فإن هذه الدهون تبقي الشعر في حالة رطبة ناعمة حيث أن 3% من الشعر يتكون من هذه الأحماض الدهنية. ويمكن أيضاً الاستعاضة عن تناول السلمون بأسماك السريدن والرنجة والماكريل وكذلك الأفوكادو وبذور القرع والمكسرات.

المكسرات ضمن أهم اكلات مفيدة للشعر

تحتوي المكسرات على كميات كبيرة من أحماض أوميجا-3 الدهنية وكذلك أيضاً, فإن المكسرات غنية بالبيوتين وفيتامين (هـ) والذي يساعد في حماية الخلايا من تلف الحمض النووي. وتشير دراير إلى أن فيتامين (هــ) يعمل أيضاً على حماية الشعر من أشعة الشمس وكذلك البيوتين يعمل على حماية الشعر من التقصف. وتحتوي المكسرات أيضاً على النحاس والعناصر المعدنية الأخرى التي تساعد في الحفاظ على لمعان الشعر كما تقول فيشمان.

البطاطا الحلوة هي اهم الاطعمة المفيدة للشعر

البطاطا الحلوة هي مصدر جيد للكاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة حيث يتحول في الجسم إلى فيتامين (أ). وتقول فيشمان أخصائية الجلدية أنه لا يوجد ثمة خلية في الجسم تستطيع أن تؤدي وظائفها دون ما يكفيها من فيتامين (أ). وكذلك, فإنه يعمل على المساعدة في إفراز الزيوت الهامة للحفاظ على فروة الشعر. وهناك بدائل وخيارات أخرى للبطاطا مثل الجزر واللفت والكوسة والقرع.

المحاريات من ضمن اغذية مفيدة للشعر

المحاريات غنية بالزنك والذي يساهم في الحفاظ على الشعر وحتى الرموش والحواجب. ويحمي الشعر من الجفاف والقشرة. 85 جراماً من المحار يحتوي على 493% من القيمة اليومية الموصى بها من الزنك. وكما تقول دراير, فإن الشعر يحتوي على 97% بروتينات فمن غير كميات كافية من البروتين لن يمكن للجسم إمداد الشعر بالتغذية السليمة.

الزبادي واحد من اهم الاكلات المفيدة للشعر

إذا كنت أحد الذين حاولوا استخدام منتجات العناية بالشعر للحصول على شعر ناعم وصحي ولم تجدي نتيجة مع هذه المنتجات ولم تكلفك سوى ثمنا باهظا , فإن الزبادي هو أفضل وأسرع  منتج طبيعي للعناية بالشعر بالإضافة إلى أنه أقل تكلفة أيضا.

ويحتوي اللبن الزبادي على الدهون التي تعمل على زيادة ليونة الشعر , بالإضافة إلى ارتفاع محتواه من حامض اللاكتيك الذي يساعد على لمعان الشعر وسهولة تمشيطه.

ويتم إضافة نصف كوب من الزبادي في الخلاط إلى بيضة واحدة لزيادة مرونة شعرك وحمايته من التقصف وثمرة واحدة من الموز مع ملعقة من عصير الليمون ويتم خلط هذا الخليط جيدا ثم تدليك الرأس جيدا مع السماح بوصول أصابعك إلى فروة الرأس , وتركه على الشعر نحو ربع ساعة قبل شطفه جيدا بالماء الدافئ , ويمكن إضافة نحو 3 أو 4 قطرات من زيت الشاي إذا كان شعرك جافا.

فوائد التوت للشعر

يحتوي التوت على كميات ضخمة من فيتامين (جـ) حيث يعمل على حماية الشعر من التقصف وكذلك يمد الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي بصيلات الشعر وانخفاض مستويات فيتامين (جـ) التي تتحصل عليها من الغذاء يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر.

الذرة من الاغذية المفيدة للشعر

يوجد فيتامين (هـ) بنسب مرتفعة في الذرة حيث يعمل على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعر وتكثيفه وفقاً لموقع Natural News. ويعتبر أيضاً فيتامين (هـ) أحد مضادات الأكسدة التي تحمي شعرك من الشقوق الحرة والمواد الضارة التي قد تتسبب في تساقط الشعر.


البيض من الاكلات المفيدة للشعر
البيض من أعظم مصادر البروتين ويحتوي البيض أيضاً على أربعة معادن أساسية وهي السيلينيوم والكبريت والحديد والزنك. فالحديد له أهمية كبرى لأنه يساعد في حمل الأوكسجين إلى بصيلات الشعر وكذلك فإن الحديد له دور هام في فقر الدم عند نقصه ويؤدي فقر الدم إلى تساقط الشعر وخاصة في النساء كما تقول دراير. ويمكن أيضاً الحصول على الحديد من خلال تناول الأسماك والدجاج الخالي من الدهون واللحم قليل الدسم.

كانت هذه أهم مصادر واغذية مفيدة للبشرة

Loading...