اسباب تساقط الشعر، 16 سبب لتساقط الشعر عليك أن تعرفها

اسباب تساقط الشعر، 16 سبب لتساقط الشعر عليك أن تعرفها

تعتبر مشكلة تساقط الشعر مشكلة عامة للنساء والرجال على السواء. وبينما يعتبر أحد أسباب تساقط الشعر هو الأسباب الجينية، نجد أن هناك أسباب أخرى لت

فائدة زيت الزيتون للشعر، 6 فوائد لن تصدقيها لما يفعله زيت الزيتون بشعرك
فوائد زيت اللوز الحلو للشعر، فوائد لا تصدقينها لزيت اللوز لتقوية الشعر!
اكتشفي ماهي فوائد بذرة الكتان للشعر وطريقة صنع جل للشعر من الكتان
فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة، كوني رائعة الجمال مع زيت الخردل!

تعتبر مشكلة تساقط الشعر مشكلة عامة للنساء والرجال على السواء. وبينما يعتبر أحد أسباب تساقط الشعر هو الأسباب الجينية، نجد أن هناك أسباب أخرى لتساقط الشعر مثل عدم توازن الهرمونات وضعف نشاط الغدة الدرقية وأيضاً نقص العناصر الغذائية سبب لتساقط الشعر بالإضافة إلى ضعف الدورة الدموية في فروة الرأس.ويفقد جميع الناس شعرهم يومياً سواء عند تجفيف الشعر بالمنشفة أو عند تمشيطه بالفرشاة وهذا أمر طبيعي. وتقول الدكتورة “فرانشيسكا فوسكو” الحاصلة على دكتوراة في الطب وطبيبة أمراض الجلد الشهيرة في نيويورك والمتخصصة في تساقط الشعر والصلع أن الإنسان عادة يفقد من 50 إلى 100 شعرة يومياً، وأن هذا الشعر يمر بمرحلة التجديد ليحل محله شعر جديد. لكن فقدان الشعر بصورة ملاحظة يمكن أن يكون مؤشر على حالة صحية غير سلمية وأنك بحاجة إلى استشارة طبيبك بعد الاطلاع على أسباب تساقط الشعر لتعرف سبب تساقط الشعر تقريباً قبل الذهاب إلى الطبيب.

 اسباب تساقط الشعر
يتساقط الشعر طبيعياً كل يوم
هنا، سوف نذكر بالتفصيل أسباب تساقط الشعر عند النساء والرجال. وبعض هذه الأسباب أسباب لا دخل للإنسان بها أي لا يمكن التحكم بها وبعضها الآخر، أسباب يمكن التحكم بها إما عن طريق بعض العلاجات التي يصفها الطبيب المعالج والمختص أو عن طريق العلاجات والوصفات الطبيعية.

ماهي اسباب تساقط الشعر

قبل الإجابة على سؤال هل يمكن استخدام العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر، يجب أولاً معرفة تحديد سبب تساقط الشعر ومن ثم معرفة إذا كان علاج تساقط الشعر طبيعياً سيحدث فارقاً أم لا. وهذه هي أسباب تساقط الشعر:

1. نقص التغذية السليمة كسبب لتساقط الشعر

يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين. ويحتاج الشعر لئن ينمو مجموعة من المغذيات مثل البروتينات والحديد والفيتامينات. و90% من الشعر هو دائماً في مرحلة النمو ثم يدخل الشعر في مرحلة استبدال الشعر حيث أـن اتباع نظام غذائي صحي متوازن يمنحك شعراً صحياً.

2. الشيخوخة كسبب لتساقط الشعر

الشيخوخة احد اسباب تساقط الشعر
يبدأ الشعر مع تقدم العمر في التساقط نتيجة لعدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، ويحتاج مثلا الشعر إلى 22 حمضاً أمينياً للنمو، ويسبب عدم وجود الأحماض الأمينية في النظام الغذائي تساقط وضعف الشعر. ولكن يمكن منع تساقط الشعر الناجم عن الشيخوخة وتقدم العمر من خلال الحصول على الأغذية البروتينية من مصادر صحية مثل الصويا واللحوم خالية الدهون ومنتجات الألبان خالية الدسم والأسماك والبيض والمكسرات.

3. التغيرات الهرمونية كسبب لتساقط الشعر

يحدث تساقط الشعر أحياناً بسبب وجود مستويات عالية أو منخفضة من الهرمونات، حيث تعمل الهرمونات على تنظيم عمل جميع الأعضاء في الجسم. وهرمونات الإستروجين والبروجيسترون والتيسيتوستيرون هي جميعاً هرمونات نشطة في جسم النساء. وتحدث مشكلة تساقط الشعر أو الصلع عند النساء نتيجة لزيادة مستويات هرمون الديهيدروستيستيرون DHT في فروة الرأس.ويتم انتاج الديهيدروستيستيرون عن طريق تحويل هرمون التستوستيرون بواسطة الإنزيمات. وأحياناً تتسبب الجينات في تحويل هرمون التستوستيرون إلى الديهيدروستيسيرون DHT وهو ما يسمى بالصلع الوراثي. وأيضاً أحد الأسباب الأخرى لتساقط الشعر عند النساء هو انخفاض مستوى الهرمونات الأنثوية لتنشط الهرمونات الذكرية وتسبب الصلع أو تساقط الشعر.

4. الاجهاد والارهاق كسبب لتساقط الشعر

يمكن أن يتسبب الاجهاد في تساقط الشعر، وهناك 3 أنواع من تساقط الشعر المرتبط بالاجهاد وهي:
  • Telogen Effluvium دخول الشعر في مرحلة التجديد: حيث يتسبب الاجهاد في دفع الشعر إلى الدخول إلى المرحلة النهائية من مراحل نمو الشعر وهي مرحلة التجديد ومن ثم في غضون أيام تجد شعرك يتساقط بشكل كبير.
  • Alopecia Areata سقوط الشعر بسبب ضعف المناعة أو الثعلبة: حيث يتساقط الشعر نتيجة ضعف المناعة الناجمة عن الاجهاد والارهاق الشديدين.
  • Trichotillomania هوس النتف: حيث يفقد المريض القدرة على التحكم في نزع شعرهمن مناطق معينة في جسمه مثل شعر الرأس والحواجب. وأول من ذكر هذا المصطلح هو طبيب الجلدية الفرنسي هنري هالوب عام 1887. ويسبب هوس النتف تساقط الشعر في أماكن معينة من الرأس، ويحدث هذا المرض نتيجة لعدة عوامل مثل الاجهاد والتوتر والاكتئاب والشعور بالوحدة والملل والاحباط.
هوس النتف احد اسباب تساقط الشعر
هوس النتف أحد أسباب تساقط الشعر
ويمكن علاج تساقط الشعر الاجهادي عن طريق ممارسة الرياضة والتأمل وأيضاً استشارة طبيب الأمراض العصبية والنفسية لعلاج هذه المشاكل الصحية.

5. تساقط الشعر الوراثي

تساقط الشعر الوراثي احد اسباب تساقط الشعر
تسبب العوامل الوراثية والبيئية تساقط الشعر، فإذا كان هناك سمة في رجال عائلتك تساقط الشعر والصلع، فإن هذا قد يحدث لك. حيث أن حدوث تساقط الشعر في ذلك الوقت غالباً قد يكون لهذا السبب. بينما لا يحدث الصلع أو تساقط الشعر عند نساء هذه العائلات كما يحدث للرجال، ولكن يحدث فقط ترقق الشعر.

6. الأمراض المزمنة لفترة طويلة كسبب لتساقط الشعر

الادوية الكيميائية سبب لتساقط الشعر
المرض لفترات طويلة مثل الإصابة بالسرطان أو التيفويد أو اليرقان يعمل على تساقط الشعر. بينما يعمل العلاج الكيميائي على تساقط الشعر تماماً. وينعكس صحتك العامة على جمال وصحة شعرك، حيث أن الشعر والبشرة الصحية تعطي مؤشراً لصحة الجسم.

7. الأدوية كسبب لتساقط الشعر

يمكن أن يحدث تساقط الشعر نتيجة استخدام الأدوية الكيميائية بشكل منتظم، لكن هذا النوع من تساقط الشعر يعتبر عادة أمر مؤقت. لكن إذا كنت تأخذ الأدوية لعلاج الأمراض المزمنة لفترة طويلة يمكن أن تكون هذه مشكلة على المدى البعيد. وأدوية مثل علاج المياه الزرقاء أو حاصرات بيتا أو أدوية الربو وأمراض القلب والتجلط والاكتئاب وحبوب الشباب مثل الايزوتريتنون والكولسترول وأدوية التخسيس، تساعد في زيادة مشكلة تساقط الشعر على المدى البعيد.

8. اضطرابات الغدة الدرقية كسبب لتساقط الشعر

الأشخاص الذين يعانون من قصور نشاط الغدة الدرقية، تزيد لديهم مشكلة الإصابة بتساقط الشعر. وأفضل علاج لذلك هو استشارة الطبيب ومتابعة العلاج معه.

9. الأمراض والالتهابات الفطرية كسبب لتساقط الشعر

بعض الأمراض المعدية تكون سبب تساقط الشعر، فمثلاً عدوى Ringworm الفطرية أو التينيا تسبب تساقط الشعر، وتعمل هذه الالتهابات على زيادة الحكة والاحمرار بالجلد. بعض هذه الفطريات المعدية تذهب مع الوقت تلقاء نفسها، فيما تحتاج البعض الآخر إلى العلاج بمضادات الفطريات. ويجب استشارة أحد الأطباء المتخصصين للعلاج.
الالتهابات الفطرية احد اسباب تساقط الشعر
الاصابات الفطرية تساهم في تساقط الشعر
ويجب عدم استخدام المناشف بطريقة لأكثر من شخص وكذلك الأمشاط والملابس. ويمكن أن تحصل على هذه العدوى من خلال الذهاب المنتظم إلى حمامات السباحة وهي المصادر الأكثر شيوعاً للإصابة بالفطريات.

10. الحمل كسبب لتساقط الشعر

قد يحدث فقد للشعر أثناء وبعد الحمل وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم.

11. العناية بالشعر أكثر من اللازم كسبب لتساقط الشعر

يؤدي استخدام منعمات الشعر وصبغات الشعر الكيميائية إلى حدوث تلف وتدمير لأنسجة الشعر. وأيضاً استخدام أدوات فرد الشعر وتجعيده إلى زيادة الضغط على الشعر ومن ثم يؤدي إلى التقصف في نهاياته. كذلك ربطات واكسسوارات الشعر المطاطية تساعد على تساقط الشعر. وأيضأً ربط ولف الشعر على هيئة ذيل الحصان يساعد في تساقط الشعر، لذلك ينصح بتركه مرسلاً.

12. الافراط في تناول فيتامين (أ) كسبب لتساقط الشعر

وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن تساقط اشلعر يمكن أن يحدث نتيجة الجرعات الزائدة من فيتامين (أ). وينصح بعدم تجاوز الفرد 5000 وحدة دولية من فيتامين (أ). وهو سبب مؤقت يمكن تلافيه بخفض الكمية المستهلكة من فيتامين (أ).

13. نقص فيتامين (ب) كسبب لتساقط الشعر

 هذه المشكلة هي من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً، ويمكن علاج تساقط الشعر نتيجة نقص فيتامين ب عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على فيتامين (ب). والأسماك واللحوم والخضروات النشوية والمكسرات والأفوكادو كلها أغذية غنية بفيتامين (ب).
نقص فيتامين ب احد اسباب تساقط الشعر
يساعد تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب على منع وعلاج تساقط الشعر

14. نقص المناعة الذاتية والذئبة كسبب لتساقط الشعر

تسبب الذئبة سقوط الشعر بشكل نهائي، ويمكن علاج ذلك بتغطية أماكن تساقط الشعر من خلال الشعر الموجود في مناطق مجاورة.

15. ضعف الشهية كسبب لتساقط الشعر

يسبب ضعف الشهية الشديد واضطرابات الغذاء والأكل مشاكل في تساقط الشعر حيث يفتقد الشعر إلى غذاء صحي متوازن للنمو.

16. تكيس المبايض كسبب لتساقط الشعر

يحدث تكيس المبايض نتيجة عدم التوازن الهرموني بالجسم. فهرمونات الأندروجين يسبب الفائض منها تكيس المبايض ويؤثر بدوره على الدورة الشهرية. ويؤدي تكيس المبايض إلى عدم الاتزان الهرموني ومن ثم تساقط الشعر.ويبدو أن بعض هذه الأسباب قابل للحل عن طريق العلاج من خلال الطبيب المختص أو التخلص من بعض المشاكل بالجسم أو استخدام بعض العلاجات الطبيعية، والبعض الآخر غير قابل للحل. ويبقى معرفة سبب تساقط الشعر بدقة هو العلاج والحل الأمثل لتساقطه. وفي المقال التالي، سوف تجد وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر. وفي هذا المقال نصائح وارشادات لمنع تساقط الشعر.

المصادر

التعليقات

DISQUS: 0