متعة الموائد

أفضل 10 أغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل

0

التهاب المفاصل هو التهاب يصيب مفاصل الجسم المختلفة. ويوجد أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل. وتشمل أعراض التهاب المفاصل بشكل عام، تورم المفاصل والألم والتصلب وعدم القدرة على تحريك المفاصل وغيرها من الأعراض. وبالرغم من عدم وجود غذاء يعالج التهاب المفاصل، إلا أن ثمة أغذية يمكن أن تقلل من حدة التهاب المفاصل؛ حيث تحارب الالتهابات وتقوي العظام وتعزز الجهاز المناعي. وإضافة هذه الأغذية إلى نظامك الغذائي، يمكن ان تقلل من اعراض التهاب المفاصل كثيراً. وإليك أفضل 10 أغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل.

أفضل 10 أغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل

السمك مفيد في علاج التهاب المفاصل

بعض الأسماك لاسيما الأسماك الدهنية مثل الماكريل والتونة والسلمون والسردين غنية بأحماض أوميجا-3 المعروفة بقدرتها الفائقة في تخفيف الالتهابات. ويشير الخبراء إلى أن أكل السمك مرتين أسبوعياً يمكن أن يكون وسيلة جيدة في تخفيف التهاب المفاصل لاسيما التهاب المفاصل الروماتويدي.

منتجات فول الصويا تساعد في تقليل التهاب المفاصل

فول الصويا أيضاً مصدر جيد بأحماض أوميجا-3 المحاربة للالتهابات في الجسم. كما أن فول الصويا منخفض الدهون ومرتفع البروتين والألياف، وهو لذلك غذاء صحي ومفيد للجسم عامة والتهاب المفاصل خاصة. ويمكن الحصول على فول الصويا من عدة مصادر سواء حبوب الفول الصويا أو حليب الصويا أو جبن الصويا وغيرها ذلك من منتجات الصويا.

زيت الجوز مفيد لالتهاب المفاصل

بعض الزيوت النباتية تحتوي على مركبات مقاومة للالتهابات. فزيت الزيتون البكر يحتوي على الدهون الصحية المفيدة للقلب ويحتوي على مركب الأوليكانثول الذي أظهرت الدراسات قدرته كمضاد للالتهابات. كما أن زيت الأفوكادو وزيت دوار الشمس لديهما خصائص في خفض الكولسترول وخفض الالتهابات. ويحتوي مثلاً زيت الجوز على 10 أضعاف كمية أوميجا–3 الموجودة في زيت الزيتون.

الكرز مفيد لعلاج النقرس

أظهرت الدراسات فوائد الكرز في خفض حدة نوبات النقرس. فقد أظهرت إحدى الدراسات ان الأنثوسيانين الموجود في الكرز لديه خصائص مضادة للالتهاب. ويوجد الأنثوسيانين أيضاً في الفواكه الحمراء الأخرى مثل الفراولة والتوت الأحمر والأسود.

البروكلي يقي من هشاشة العظام

البروكلي مصدر هام لڨيتامين ك وڨيتامين ج، كما يحتوي على مركب السلفورافين وهو مركب يحتوي على الكبريت وجد أن له قدرات كبيرة تساعد في ابطاء تطور هشاشة العظام. كما أن البروكلي مصدر هام للكالسيوم والذي يساعد في بناء ونمو العظام.

الشاي الاخضر مفيد لالتهاب المفاصل الروماتويدي

الشاي الأخضر مصدر غني بالبوليفينولات ومضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات وهدم الغضاريف. وأظهرت العديد من الدراسات أن هناك مضاد أكسدة موجود في الشاي الأخضر يسمى الإيبكاتشين يثبط انتاج الجزئيات التي تسبب تلف المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

الحمضيات تقلل التهاب المفاصل

الفواكه الحمضية مثل اليوسفي والبرتقال والجريب فروت والليمون مصدر غني بڨيتامين ج الذي أظهرت بعض الدراسات أهميته في الوقاية من التهاب المفاصل والحفاظ على صحة المفاصل عند المصابين بهشاشة العظام.

الفاصوليا مفيدة في علاج التهاب المفاصل

الفاصوليا غنية بالألياف التي تساعد في خفض مستوى بروتين سي التفاعلي الذي يسبب الالتهابات. والفاصوليا غنية أيضاً بالبروتين وهو عنصر هام في صحة العضلات. والفاصوليا أيضاً مصدر هام لحمض الفوليك والماغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم، وهي كلها عناصر تساعد في زيادة نشاط الجهاز المناعي ومقاومة الالتهابات.

المكسرات غذاء جيد لالتهاب المفاصل

المكسرات غنية بالبروتين والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك وڨيتامين هـ وحمض الألفا لينوليك، وهي مصدر هام أيضاً للألياف والبروتين. وهذه العناصر كلها مفيدة في زيادة مناعة الجسم وتقليل الالتهابات في الجسم.

منتجات الألبان منخفضة الدسم تقوي العظام

منتجات الألبان منخفضة الدسم مثل الحليب واللبن الزبادي والجبن غنية بڨيتامين د والكالسيوم، وكلاهما يقوي العظام. كما أن ڨيتامين د له خصائص في تعزيز مناعة الجسم.

كانت هذه أفضل 10 أغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل. ولكن لكي تستفيد من هذه الأغذية، عليك بتجنب بعض الأغذية الأخرى التي تزيد من التهاب المفاصل مثل الأغذية المصنعة كاللحوم والأجبان وأيضاً المقليات والأغذية عالية الدهون مثل الجبن عالي الدسم واللحوم المشوية والسكريات والنشويات المكررة والتدخين والملح.

المصادر
Loading...