8 أغذية مفيدة وغير مفيدة في علاج قصور الغدة الدرقية

8 أغذية مفيدة وغير مفيدة في علاج قصور الغدة الدرقية

 قصور الغدة الدقية هو اضطراب يصيب الغدة الدرقية حيث لا تقوم الغدة الدرقية بانتاج هرمونات الغدة الدرقية بشمل كاف، ويؤدي هذا القصور إلى بعض الأعراض

15 حقيقة ومعلومة مذهلة لا تعرفها عن الجبن
ماهي فوائد حليب الصويا للجسم عامة وللتنحيف، إليك 5 فوائد مدهشة
ماهو مقدار وكمية شرب الماء الذي يحتاجه الجسم في اليوم
فوائد ياميش رمضان، اعرف ماذا يفعل الياميش لصحتك؟
 قصور الغدة الدقية هو اضطراب يصيب الغدة الدرقية حيث لا تقوم الغدة الدرقية بانتاج هرمونات الغدة الدرقية بشمل كاف، ويؤدي هذا القصور إلى بعض الأعراض مثل الضعف والشعور بالبرد وزيادة الوزن والاكتئاب والامساك وبعض المشاكل الصحية الأخرى.

وتقوم الغدة الدرقية بانتاج هرمونات تنظيم المزاج والتمثيل الغذائي ومستويات الطاقة وحرارة الجسم وضربات القلب وضغط الدم. وإلى جانب أدوية قصور الغدة الدرقية، فإن ثمة أغذية يمكنها أن تقوم بتعزيز وظائف الغدة الدرقية. وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض الاغذية التي تساعد في علاج قصور الغدة الدرقية.

اغذية تساعد في علاج قصور الغدة الدرقية

1. الاسماك الدهنية

الاسماك الدهنية تعمل على علاج قصور الغدة الدرقية

الاسماك لاسيما الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل والتونة غنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية، وهي كما تقول Virginia Turner مديرة التغذية العلاجية في المركز الطبي لجامعة تينيسي بالولايات المتحدة غذاء مفيد للغداء والعشاء. فهي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب التي يمكن يسببها قصور الغدة الدرقية. فتقوم أوميجا-3 بتقليل الالتهابات وتعزيز المناعة. إلى جانب أن الأسماك غنية أيضاً بالسلينيوم الذي يساعد في تقليل مستوى الالتهابات.

2. المكسرات

المكسرات مفيدة في علاج قصور الغدة الدرقية

مصدر جيد آخر من مصادر السلينيوم وهو المكسرات، فيمكن تناوله في أي وقت وأي مكان وأيضاً يمكن اضافته إلى السلطة. ويقوم السيلينوم في المكسرات بتعزيز وظائف الغدة الدرقية. فقط تناول حفنة واحدة فقط يومياً من المكسرات حيث أنها غنية بالدهون والسعرات الحرارية التي يمكن أن تسبب زيادة كبيرة في الوزن إذا تناولتها بكمية كبيرة.

3. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مفيدة لعلاج الغدة الدرقية

تعتبر مشكلة الامساك هي أكثر المشاكل شيوعاً لدى مرضى قصور الغدة الدرقية. والأغذية المصنعة من الحبوب الكاملة غنية جداً بالألياف مثل الشوفان والكينوا والمكرونة البنية والأرز البني. فتقوم الألياف بتنظيم عملية الهضم ومن ثم المساعدة في الاخراج.

4. الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مفيدة في علاج قصور الغدة الدرقية

الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ وغيرهما مصدر رائع من مصادر الماغنيسيوم. وتحتاج الغدة الدرقية إلى كمية جيدة من الماغنيسيوم للقيام بدورها. ومن أبرز اعراض نقص الماغنيسيوم في الجسم حدوث التعب والشد العضلي وعدم انتظام ضربات القلب.

5. الملح اليودي

الملح اليودي يساعد في علاج قصور الغدة الدرقية

تحتاج الغدة الدرقية إلى اليود للعمل بشكل جيد. ويمكن أن يساعد الملح المعزز باليود في زيادة نشاط الغدة الدرقية، لكن لابد من التحقق أولاً من أن الملح معزز باليود. اعلم أيضاً ان الأغذية المصنعة بالرغم من ضررها للجسم، إلا أنها لا تصنع عادة بالملح اليودي.

اغذية مضرة للغدة الدرقية

6. الخضروات الصليبية

الخضروات الصليبية غير مفيدة في علاج قصور الغدة الدرقية الخضروات الصليبية تصنف من ضمن الأغذية السوبر التي تقي من العديد من الأمراض وتحافظ على الصحة إلا أنها تصنف أيضاً من بين الأغذية المحدثة للدراق حيث تقوم بمنع الغدة الدرقية من الحصول على ما يكفيها من اليود. لذلك يفضل تجنب مثل هذه الأغذية كاللفت والقنبيط والبروكلي والكرنب.

7. أغذية الصويا

أغذية الصويا مثل جبن وحليب وبرجر الصويا وغيرها من المنتجات التي يدخل فيها الصويا تحتوي على مركبات كيميائية يمكن أن تتداخل مع الغدة الدقية وتثبط انتاج الهرمونات. لكن هذا قد لا يحدث إذا كنت لا تحصل على كمية جيدة من اليود، لكن إذا كنت تحصل على كمية كافية من اليود، فلا مشكلة.

8. الجلوتين

وجود الجلوتين غير مفيد في علاج الغدة الدرقية

الجلوتين هو نوع من البروتينات التي توجد في القمح والشعير. والجلوتين يمكن أن يلحق الضرر بالأمعاء الدقيقة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهضم وقصور الغدة الدرقية.

التعليقات

DISQUS: 0