الاغذية المفيدة والضارة للاسنان، 14 غذاء لا تعرفه يؤثر في صحة الأسنان!

الاغذية المفيدة والضارة للاسنان، 14 غذاء لا تعرفه يؤثر في صحة الأسنان!

الوقاية هي الحل الأمثل لصحة أسنانك. وأحد طرق الوقاية من الأضرار التي قد تلحق بأسنانك وتجعل ابتسامتك باهتة أو حتى ربما تتسبب في أمراض مثل القلب ه

علاج نزيف اللثة. 9 طرق لعلاج نزيف اللثة سريعا في المنزل بسهولة
ماهي اضرار ادمان الشيبس؟ وكيف يؤثر نجوم الكرة والسينما في ادمان الشيبس؟
فوائد ورق الزيتون لعلاج مرض السكري
10 أغذية مدهشة غنية بالكولاجين
الوقاية هي الحل الأمثل لصحة أسنانك. وأحد طرق الوقاية من الأضرار التي قد تلحق بأسنانك وتجعل ابتسامتك باهتة أو حتى ربما تتسبب في أمراض مثل القلب هو من خلال تناول الغذاء، حيث أن الغذاء قد يكون له تأثيراً كبيراً جداً على صحة أسناننا. ويقول المتحدث باسم جمعية أطباء الأسنان في أمريكا الدكتور “ماثيو ميسينا” أنه لحسن الحظ لا تتأذى أسناننا من تناول الحلوى بكميات معتدلة، ولكنها قد تدمرها مع الكميات الكبيرة. وهنا سوف نستعرض أهم الأغذية التي تؤثر على صحة الأسنان سواء إيجاباً أو سلباً.
يشير ميسينا إلى أن هناك اطعمة مفيدة واخرى ضارة للاسنان
يشير الدكتور ماثيو ميسينا إلى أن الأطعمة تلعب دوراً كبيراً في صحة الأسنان

 الاغذية الضارة للاسنان

الاغذية الضارة للاسنان
 

1. الحمضيات

تعتبر الفواكه الحمضية وعصائرها من أغنى مصادر فيتامين (جـ) مع عناصر غذائية أخرى. وهذه المكونات جيدة للصحة بشكل عام، إلا أنها حينما تتعلق بالأسنان فإنها قد تكون سيئة على الأسنان. فبسبب احتوائها على حموضة عالية، قد تتسبب في إضعاف مينا الأسنان مع مرور الوقت. ففي دراسة أجريت عام 2008 جاء فيها أن عصائر الحمضيات تسبب أشد الضرر على الأسنان لا سيما الليمون والجريب فروت، بينما يعد البرتقال هو أقلهم ضرراً. ويشير الدكتور “ماثيو ميسينا” إلى أن البرتقال الأقل احتواءً على المركبات الحمضية بين الحمضيات. ويحتوي أيضاً على الكالسيوم وفيتامين (د) صديقا الأسنان. ويعتقد ميسينا أن البرتقال مفيد للأسنان في عدة نواحي إذا تم تناوله باعتدال.

2. الطوفي (الحلوى الطرية)

حلوى الطوفي هي من أسوأ الأغذية على الأسنان فهي مثل المطاط تلتصق بالأسنان وتستقر فيها لفترات طويلة مما يسمح للبكتريا بالعمل على السكر المتراكم في ثنايا الأسنان. وتعمل هذه البكتريا على تحويل السكر إلى حامض يعمل بدوره على اضعاف طبقة الأسنان ويحدث تسوس الأسنان كما يوضح ميسينا. وتعد أسوأ أنواع الحلوى هي الحلوى المضغية أو المطاطية وفي ذات الوقت سكرية وحامضية حيث يعمل هذا الثلاثي على إحداث المزيد من الضرر للأسنان.

3. الحلوى الصلبة (الملبِّس)

لا تلتصق الحلوى الصلبة بالأسنان كما الحال في الطوفي، ولكن على الرغم من هذا فهي تضر الأسنان أيضاً ولكن ليس بنفس آلية عمل الحلوى الطرية. ففي الملبس يحدث أن يمتص الإنسان في فمه الحلوى لفترة طويلة من الوقت على العكس من النوع الطري، وهو ما يعطي الفرصة للبكتريا بسبب ذوبانها ببطء في الفم لانتاج الأحماض الضارة بالأسنان. والأمر الأكثر سوءاً كما يذكر الدكتور “ماثيو ميسينا” هو أن أغلب هذه الحلوى مدعمة بحامض الستريك مما يسبب ضرراً اكبر.

4. المخللات

يتم تخزين المخللات عادة في أحماض وهي ما تعطيها الطعم الحامضي والمالح مما يجعلها خطراً محتملاً على صحة الأسنان. ففي دراسة أجريت عام 2004 حيث تم بحث عادات الأكل بين عدد من الشباب في إنجلترا، أظهرت النتائج ارتباط تناول المخللات أكثر من مرة يومياً بزيادة مخاطر حدوث تآكل الأسنان بنسبة 85%. ويشير ميسينا إلى أن تناول المخلل بشكل ليس رئيسي وعلى فترات لن يضر الأسنان غالباً إلا إذا زاد تناوله وأصبح يومياً.

5. المياه الغازية

ليس سراً أن تناول المشروبات الغازية السكرية بشكل كبير يمكن أن تسبب تآكل الأسنان وتسوسها. ولكن الأمر الأهم هو أن السبب الرئيسي يعود إلى الحامض فيها أكثر من السكر. ولهذا، فإنه حتى المشروبات الخالية من السكر تضر الأسنان إذا تم تناولها بكميات كبيرة. وينصح ميسينا بتناول المشروبات الغازية في أوقات الطعام أفضل من غيرها من الأوقات حيث أن الطعام قد يساعد على معادلة الحامض وبالتالي عدم تعرض الأسنان للحامض فترة طويلة. ولكن في المقابل، فإن خبراء الطب والتغذية يشيرون إلى أن تناول المشروبات الغازية خلال الوجبات يسبب ضرراً لصحة الإنسان، ويشير الدكتور “محمد أوز” إلى أن تناول المشروبات الغازية أثناء الطعام يزيد من كمية الطعام المتناولة ومن ثم تتسبب في السمنة. ولذلك، فإن المشروبات الغازية بوجه سيئة جداً على الصحة.

6. مشروبات الطاقة

ربما تعتقد أن مشروبات الطاقة هي البديل الأمثل لتجنب أضرار المشروبات الغازية، لكن الحقيقة قد تكون أكثر ضرراً حيث أنها تحتوي على أحماض أكثر. ووفقاً لدراسة أجريت عام 2008 من قبل الباحثين في جامعة أيوا الأمريكية، وجد أن غمر مينا الأسنان في مشروبات الطاقة لمدة 25 قد سببت تآكلاً فيها.

7. الكراكرز والرقائق المخبوزة

توجد الكربوهيدرات المكررة في منتجات مثل بسكويت الكراكرز حيث تتحول الكربوهيدرات إلى سكر في الفم بسرعة كبير جداً. وهذا الأمر يسهل عمل البكتيريا في الأسنان، بجانب أنها تتراكم عند أكلها في تجاويف الأسنان. ولكن الأمر لا يدعو للقلق إذا تم تناولها بكميات معتدلة وليس محتملاً أن تسبب أي مشاكل للأسنان على المدى البعيد حسبما ذكر الدكتور “ماثيو ميسينا”. ويوضح ميسينا أن تنظيف الأسنان سوف يزيل كل أثر سلبي لتناول هذا الغذاء.

8. القهوة

هل ترى البقع البنية التي تتراكم على جدران قدح القهوة عقب تناوله؟ هذه البقع قد تعطيك فكرة عن كيف أن القهوة تتسبب في اصفرار الأسنان أكثر حتى من التبغ كما ذكرت احدى الدراسات. حيث ذكر الباحثون في هذه الدراسة أن القهوة أقل استجابة لتفريش الأسنان وحتى إذا قمت بتبييض الأسنان فهي ستعود من جديد مع القهوة. ويشير ميسينا إلى أن الأمر لا يتوقف على تشوه شكل الأسنان ولكن أيضاً الأسنان الصفراء تكون أكثر ملائمة لجذب بقايا الطعام والبكتريا.

9. الشاي

قد تعتقد أن الشاي هو أقل ضرراً على الأسنان من القهوة، ولكن هذا غير صحيح، بل ربما يصبح أكثر ضرراً حيث أن الشاي الأسود يحتوي على مادة العفصين وهي مادة قابضة تساعد في اصفرار الأسنان وتبقعها. ولن يكون مستغرباً هنا أن يكون الشاي الأخضر أقل ضرراً حيث أنه يحتوي على مقدار أقل من العفصين.

الاغذية المفيدة للاسنان

والآن، سوف نستعرض أكثر الأغذية مساعدة للأسنان لتبقى قوية وصحية حيث أنه من حسن الحسن هناك الكثير والكثير من الأغذية التي تفيد الأسنان لا سيما الخضروات التي هي أيضاً مفيدة للصحة بشكل عام.

10. العلك الخالي من السكر

يساعد اللبان الخالي من السكر في تنظيف الأسنان من خلال تحفيز انتاج اللعاب وهو الطريقة الطبيعية التي يجرى بها التخلص من الأحماض التي تنتجها البكتريا بفمك. ولكن قد تحتاج إلى تناول العلك بالنكهات مثل النعناع، هنا قد يصبح الأمر ليس مفيداً بشكل تام حيث أكدت دراسة أجريت في عام 2011 على أن الأحماض التي تستخدم في نكهات الفواكه قد تسبب ضرراً بالأسنان. ويوضح ميسينا أن النكهات الأكثر لذعاً هي الأكثر احتواءً على الأحماض، ولكنه في الوقت ذاته يشير إلى أن هذا النوع من العلك ليس مضراً بشكل تام فهو يسبب على الأقل إفراز الكثير من اللعاب.

11. الماء

تعمل المياه تقريباً عمل اللعاب حيث تساعد في جرف الأحماض والسكريات بعيداً عن الأسنان كما أنها تحتوي أيضاً على الفلوريدات وهو معدن يحمي الأسنان من التآكل ويوجد في معاجين الأسنان وبعض غسولات الفم.

12. الحليب ومنتجاته

الحليب ومنتجاته الأخرى هي أحد مصادر الكالسيوم الرئيسية وهو عنصر ضروري لصحة الأسنان حيث يعمل على تقوية طبقة الأسنان. وتحتوي منتجات الألبان خاصة الجبن على الكازين وهو بروتين اللبن والذي كما تشير الدراسات إلى دوره الذي يلعبه جنباً إلى جنب مع الكالسيوم في الحفاظ على مينا الأسنان.

13. الاغذية الغنية بالألياف الغذائية

الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضروات الورقية كما هي معروف تعمل على تحسين الهضم ومستوى الكولسترول، ولكنها أيضاً تعمل على تحسين صحة الأسنان حيث أنها تتطلب الكثير من المضغ حيث أن طول فترة المضغ لهذه الأغذية يعمل على انتاج اللعاب. (الأغذية المحتوية على الألياف).

14. الفراولة

تحتوي الفراولة على حامض الماليك وهو مبيض طبيعي لطبقة الأسنان. وفيما يلي طريقة توضح كيفية استخدام الفراولة في تبييض الأسنان، حيث يتم هرس الفرولة وخلطها مع الكربوناتو ودعك الأسنان بهذا الخليط بواسطة فرشاة ناعمة أو قطعة قماش وتركها خمس دقائق قبل شطفها وغسلها بالفرشاة لتحصل على أسنان أكثر بياضاً. (يجب أن تتأكد من التخلص من أي شيء من مكونات الخليط حتى لا يعلق بين الأسنان).

كانت هذه أبرز 14 غذاء مفيد وضار للاسنان

التعليقات

DISQUS: 0