متعة الموائد

10 أغذية مدهشة غنية بالكولاجين

0

الكولاجين هو بروتين ليفي طبيعي ضروري للحفاظ  على الصحة وحيوية الأنسجة الضامة. ويوجد الكولاجين في كل أعضاء الجسم تقريبا، بما فيها العظام والجلد والأوتار والأربطة والغضاريف. ويعمل الكولاجين جنباً إلى جنب مع الإيلاستين، وهو بروتين آخر وذلك من أجل الحفاظ على مرونة الأنسجة. ويقوم الكولاجين بدور هام أيضاً في افساد العمليات الالتهابية بالجسم. ويعتمد الكولاجين على اللايسين والبرولين وهما حمضين أمينيين بالإضافة إلى فيتامين ج.

ماهي وظائف وأهمية الكولاجين

واحدة من أهم فوائد الكولاجين هو الدعم الذي يقدمه للبشرة، حيث يدخل تقريباً حوالي 80% من الوزن الجاف للبشرة. كما يساعد في تكوين البشرة ونموها. ومع الإيلاستين، يمكن أن يقدما معاً دعماً جيداً للبشرة حيث تصبح البشرة أكثر مرونة.
يعتبر الكولاجين هاماً أيضاً في تكوين العظام، حيث يدخل الكولاجين مع عنصر معدني يسمى هيدروكسياباتيت في تكوين العظام. حيث يعملان معاً على تكوين بنية العظام والمرونة وتقوية العظام. ووفقاً لدراسات مختبرية أجريت في نيوزيلاندا، فإن الكولاجين وحده يدخل في تكوين 95% من العظام.
من أهم ووظائف الكولاجين أيضاً، تقوية العضلات حيث يساعد في توفير الليونة والمرونة لحركة العضلات وحتى عضلات القلب.
الكولاجين يساعد في تكوين جدران الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية، وذلك يعطي الأوعية الدموية قوة ومرونة مما يسمح لها بنقل الدم عبر أنحاء الجسم المختلفة.

أغذية تعزز انتاج الكولاجين بالجسم

الاسماك تعزز بناء الكولاجين
تساعد الأسماك في انتاج خلايا قوية حيث أنها غنية جداً بأحماض أوميجا مثل التونة والماكريل والسلمون والسردين، مما يحمي خلايا الجلد الدهنية حول البشرة. وإلى جانب أوميجا، فإن الأسماك غنية أيضاً بالبروتينات التي توفر الأحماض الأمينية الاساسية التي توفر انتاج الكولاجين.

الدواجن مفيدة لبناء الكولاجين
لحوم الدواجن غنية بالبروتين، حيث يحتوي على أحماض أمينية مهمة للبشرة تعزز انتاج الكولاجين والايلاستين. ومن أبرز الدواجن هذه، لحم الديك الرومي.

البقول مفيدة لتكوين الكولاجين
البقوليات غنية باللايسين والبرولين وهما حمضين أمينيين يدخلان في تركيب الكولاجين. حيث تعد البقوليات من أفضل مصادر انتاج الكولاجين بالجسم.

الفواكه والخضروات الحمراء تعزز الكولاجين
الفواكه والخضروات الحمراء غنية جداً بالأنثوسيانين وهو مضاد أكسدة يساعد في زيادة مستوى فيتامين ج في الخلايا ويحمي خلايا الجسم من التلف، كما يقوم بزيادة انتاج الكولاجين في خلايا البشرة والأنسجة الضامة. ومن أهم هذه الأغذية البطيخ والطماطم والفراولة والتوت الأسود والملفوف الاحمر والباذنجان والبصل الأحمر والكرز.

البرتقال والليمون يعززان الكولاجين
يساعد فيتامين ج الموجود في البرتقال والليمون على زيادة انتاج الكولاجين. وفيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل من انتاج الشقوق الحرة التي تقوم بهدم خلايا الجسم. ومن بين أبرز الفواكه الأخرى الغنية بفيتامين ج، الأناناس والفراولة والباباظ والكيوي والجوافة.

الخضروات الورقية الخضراء تعزز بناء الكولاجين
الخضروات الورقية الخضراء غنية جداً بفيتامين ج وهو مركب يعزز من انتاج الكولاجين. كما أنه يحمي الجسم من ضرر الشقوق الحرة التي تقلل من انتاج الكولاجين في الجسم. ومن هذه الخضروات، السبانخ والجرجير وأوراق اللفت والسلق.

الخضروات البرتقالية مهمة لانتاج الكولاجين
الخضروات البرتقالية مثل الجزر والبطاطا الحلوة غنية بفيتامين أ الذي يساعد في استعادة وتجديد الكولاجين التالف.

الشاي الابيض مفيد لبناء الكولاجين
يمكن أن يقوم الشاي الابيض بحماية التركيب البروتيني للبشرة، لاسيما الكولاجين. حيث يقوم الشاي الابيض بحماية الخلايا من النشاط الانزيمي الذي يقوم بتدمير الكولاجين، مما يؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد بالبشرة.

الثوم مهم لانتاج الكولاجين
يحتوي الثوم على حمض الليبويك والتورين وهما عنصرين يقومان باعادة بناء الكولاجين. الثوم أيضاً غني بالكبريت وهو عنصر هام آخر في انتاج الكولاجين.

بذر الكتان يعزز الكولاجين
بذر الكتان والجوز والمكسرات غنية بأحماض أوميجا-3، وهي تدخل في بناء انسجة البشرة، كما تساعد في بناء الكولاجين.

المصادر
Loading...