10 اغذية مدهشة تعزز الطاقة وتحارب التعب والإرهاق

اغذية الطاقة مفيدة للحفاظ على أداء الجسم وعلاج التعب والارهاق

0 3٬818

يحتاج الإنسان إلى الطاقة التي تساعده على أداء وظائفه ومهامه اليومية، فبدون الطاقة؛ لن يقو على ممارسة أعماله. ويمكن للفرد منا أن يحصل على الطاقة عن طريق أغذية الطاقة التي تمنح الشعور بالقوة. واغذية الطاقة ليست فقط المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والأغذية الغنية بالسكر، لكن يمكن للإنسان ان يحصل على الطاقة من مصادر أخرى صحية.

وتشير خبيرة التغذية الأمريكية “دينا أندرسون” إلى أن الإرهاق يمكن أن يقلل نشاطنا البدني والمعنوي وكذلك الجهاز المناعي، مما يعرضنا أكثر إلى بعض المتاعب الأخرى مثل الاكتئاب والإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض القلب. ويمكن الحصول على الطاقة من بعض المصادر الغذائية التي سنتعرف عليها.

اغذية تعزز الطاقة

ماء الليمون مشروب يجدد الطاقةالطريقة الأسهل على الاطلاق للحصول على الطاقة من الغذاء، هو شرب ماء الليمون الذي يعد مشروب طاقة طبيعي غني بالإلكتروليتات المهمة لإنتاج الطاقة بخلايا الجسم. كما أن ماء الليمون يساعد في ترطيب الجسم ومنع العطش، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن الأشخاص الذين لا يحصلون على الماء الكافي يعانون من التعب والإرهاق.

الفواكه تعزز الطاقةالفواكه بشكل عام هي أغذية طاقة طبيعية حيث أنها غنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة التي تساعد في تنظيم مستوى الطاقة في الجسم لفترات كبيرة من الوقت. كما أن الفواكه غنية جداً بالمعادن التي تحتاج إليها خلايا الجسم لإنتاج الطاقة. وتمتاز الفاكهة الطازجة عن الأغذية السكرية في أنها تمنح الجسم الطاقة لمدة طويلة من الوقت بعكس الأغذية السكرية التي تعطي الجسم طاقة كبيرة سرعان ما تنفذ.

المكسرات من اغذية الطاقةالمكسرات مثل الكاجو والبندق والجوز واللوز والفستق أغذية غنية بالماغنيسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في تحويل السكر إلى طاقة. كما أن المكسرات غنية جداً بالألياف التي تنظم مستوى السكر بالدم والبروتين الذي يحارب الجوع (اغذية غنية بالالياف). ولذلك، حاول أن تضع وعاءً به كل أنواع المكسرات لتلتقط منه حبة كل فترة لتمنح جسمك الطاقة والحيوية.

الشوكولاتة السوداء من اغذية الطاقةالشوكولاتة السوداء من اهم أغذية الطاقة حيث أنها منخفضة السكريات والدهون الغير صحية، وفي نفس الوقت غنية بمركبات مفيدة لتعزيز الطاقة مثل الثيوبرومين المشابه في فاعليته للكافيين. كما أن الشوكولاتة السوداء مفيدة جداً للتخلص من الاكتئاب وتحسين المزاج.

الحبوب الكاملة من اغذية الطاقةتناول الحبوب الكاملة في وجبة الإفطار صباحاً يعزز طاقة جسمك، فالحبوب الكاملة مثل الشوفان والبليلة والخبز الأسمر والفريك والكينوا والفشار غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والكربوهيدرات المركبة. ويساعد أكل الحبوب الكاملة في تنظيم مستوى الطاقة لفترات كبيرة من اليوم مقارنة بالأغذية المحتوية على الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز والخبز الأبيض والمعكرونة.

الهيل من اغذية الطاقةيستخدم الهيل في دول آسيا لزيادة وإنتاج الطاقة ويعزز تدفق الدم في الجسم عن طريق توسيع الأوعية الدموية الصغرى. ويمكن أن تستخدم الحبهان في غذاءك عن طريق إضافته إلى الحساء أو كوب الشاي.

التونة من اغذية الطاقةأكل سمك التونة في وجبة الإفطار أو الغداء يساعد في زيادة وتعزيز الطاقة، فهو غني جداً بالبروتين وفيتامين ب. وكذلك يساعد تناول طبق من السلمون أو السردين في نفس التأثير لإنتاج الطاقة بالجسم.

السبانخ من اغذية الطاقةالسبانخ من أغنى الأغذية بالحديد الذي يعد من أهم المركبات المفيدة لإنتاج الطاقة بالجسم. ويمكن تناول السبانخ عن طريق تناولها مخبوزة أو عمل عصير سبانخ بالأفوكادو أو بالتوت (اغذية غنية بالحديد).

الزبادي من اغذية الطاقةاللبن الزبادي من أغنى الأغذية بالبروتين عالي الجودة حيث يساعد في توصيل الطاقة بشكل صحيح إلى المخ. كما أن اللبن الزبادي غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لإنتاج الطاقة. ويمكن تناول اللبن الزبادي عن طريق إضافة الفواكه والعسل أو الجرانولا لتعزيز انتاج الطاقة.

البيض من اغذية الطاقةتناول البيض على مائدة الإفطار يعزز انتاج الطاقة في الجسم فهو غني بالبروتين عالي الجودة. والبيض غني أيضاً بالأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز انتاج الطاقة هي الأخرى.

كانت هذه 10 أغذية للطاقة تعزز انتاجها وتحارب التعب والارهاق. وهناك أغذية أخرى تعزز انتاج الطاقة مثل البذور كبذور الكتان والقرع ودوار الشمس. وأيضاً الشاي الأخضر وشرب الماء.

المصادر

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن