fbpx

10 أغذية تخلصك من القلق وتعالج التوتر

0 1٬792

هل تعاني من القلق والتوتر وترقب أمور سيئة في حياتك؟ هل أنت قلق بشأن عملك أو صحتك أو علاقتك العاطفية أو أموالك. أم هل أن قلبك يدق بسرعة بالغة أو تتنفس بصعوبة. اهدأ الآن! أنت قد تكون بحاجة إلى بعض الأغذية التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من توترك. لا تقلق، فهناك الكثير من المأكولات والمشروبات التي تساعد في زيادة استرخاءك والتخلص من التوتر والقلق.

10 أغذية تخلصك من القلق وتعالج التوتر

شاي البابونج يساعد في علاج الارق

إذا كنت تمر بلحظات من القلق والتوتر، فإن فنجانا أو كوبا من شاي البابونج قد يساعد في استرخاءك. حيث يوجد بعض المركبات في البابونج لها نفس التأثير الذي تحدثه بعض الأدوية مثل الڨاليوم في ربط مستقبلات المخ. ووجد في دراسة أجريت في المركز الطبي لجامعة بنسلفانيا أن الأبينجين الموجود في البابونج قد خفض القلق لدى مرضى اضطراب القلق العام عند تناوله لمدة شهرين.

 الشاي الاخضر مفيد للتخلص من القلق

يحتوي الشاي الاخضر على مركب يسمى إل-ثيانين، حيث أظهرت دراسة حديثة أن الثيانين له القدرة على تقليل معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يجعل الإنسان أكثر هدوءاً وتركيزا. ويمكن الحصول على هذا المركب من الشاي الأخضر عند تناوله خمس مرات أو أكثر يومياً.

 لحم الرومي يعالج التوتر والقلق

وجد باحثون أن الأغذية الغنية بالتربتوفان وهو حامض أميني يقوم بالتحول إلى السيروتونين وهو هرمون يساعد في الهدوء تعمل على التخلص من القلق والتوتر. ويعد اللحم الرومي أبرز الأغذية الغنية بالتربتوفان إلى جانب الدجاج والموز والحليب والشوفان والجبن والمكسرات وزبدة الفول السوداني وبذور السمسم.

 حشيشة الهر تعالج القلق

حشيشة الهر أو الناردين لها تأثير مهدئ. وهي مصرح بها في العديد من البلدان مثل ألمانيا لعلاج اضطرابات النوم. ويمكن استخدام حشيشة الهر كمشروب ساخن عند خلطه مع البابونج أو بلسم الليمون قبل النوم.

الحليب له مفعول مهدئ ومضاد للقلق

الحليب يساعد في التخلص من القلق وعلاج الأرق حيث يحتوي الحليب على مضادات الأكسدة وفيتامين ب والبروتين والكالسيوم.

بلسم الليمون مفيد لعلاج القلق

يستخدم بلسم الليمون مهدئ منذ القرون الوسطى، ووجدت الدراسات الحديثة أن بلم الليمون له القدرة على زيادة الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر. لكن يجب عدم تناوله بكثرة حيث يمكن أن يؤدي بنتيجة عكسية فيزيد القلق والتوتر.

تزيد الحبوب الكاملة نسبة السيروتونين في المخ مما يؤدي إلى تحسين المزاج والهدوء. فالأغذية المحتوية على كربوهيدرات معقدة مثل الخبز الأسمر والحبوب الكاملة كالأرز البني والفريك والشوفان لها قدرة على تحسين المزاج من خلال بطء امتصاصها في الجسم ومن ثم توفير الطاقة لوقت كبير.

السلمون توفر علاجا للقلق

يحتوي السلمون على كمية جيدة من احماض أوميجا-3 والذي يوجد أيضاً في بعض الأسماك كالماكريل والتونة والسردين. وتعمل هذه الأسماك على رفع المزاج وتقليل التوتر والقلق. كما أنها تساعد في الوقاية من أمراض القلب.

اكل المكسرات مفيد لعلاج القلق

تحتوي المكسرات لاسيما اللوز على كمية جيدة من فيتامين ب2 وفيتامين هـ. وكلاهما يعملان على تقليل التوتر والقلق وزيادة مناعة الجسم.

عصير البرتقال مهدئ

البرتقال غني جدا بفيتامين ج الذي له قدرة على خفض ضغط الدم ومستوى هرمون التوتر وهو الكورتيزول. حيث يساعد شرب كوب من عصير البرتقال الطازج الخالي من السكر على التخلص من القلق والأرق.

كانت هذه أهم 10 أغذية تساعد في التخلص من القلق وعلاج التوتر.

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن