fbpx

الاكل بعد خلع ضرس العقل، 10 أغذية مفيدة وتساعد في سرعة الشفاء

إليك 10 اكلات مفيدة ستسرع من التعافي بعد خلع ضرس العقل

0 1٬759

نحو 90% من الناس يخلعون في مرحلة ما من حياتهم ضرساً واحداً على الأقل من ضروس العقل. وضروس العقل أو ما يعرف بالضرس الثالث، هي ضروس تنمو في الجزء الخلفي من اللثة وتكون عادة هي الأخيرة في الظهور. وينمو عادة 4 ضروس في الفم؛ واحد في كل جانب وفك.

ويضطر طبيب الأسنان إلى خلع ضروس العقل في كثير من الأحيان نظراً لأن هذا الضرس يصاب بالضرر عادة بسبب صعوبة تنظيفها. ومن المهم جداً التأكد من الإرشادات المناسبة بعد خلع الضرس، ومن الأمور المهمة هذه هي التغذية السليمة لأن التغذية السليمة تقلل من التورم باللثة مكان الخلع وتساعد في سرعة التئام الجرح. ومن الضروري أن نعرف أن الاغذية المفيدة بعد خلع ضرس العقل يجب أن تكون ناعمة وطرية المضغ. وهنا نتعرف على الاكل المفيد بعد خلع ضرس العقل

ماهو الاكل بعد خلع ضرس العقل

الاكل بعد خلع ضرس العقل-الشوربة
تعد شوربة الخضروات المخفوقة من أفضل الاكل فائدة بعد خلع ضرس العقل. مثل حساء الطماطم والجزر والكوسة والبطاطا وغيرها، سواء نوع خضار واحد أو متنوع. وهذه الشوربة تعد مناسبة جداً لما بعد خلع ضرس العقل بحيث لا تكون ساخنة جداً لكن يمكن تناولها باردة أو دافئة. وبشكل عام، فإن الشوربة غنية جداً بالفيتامينات والمعادن وهذا الذي يمكن أن يساعد في سرعة التئام الجروح والاستشفاء.

الاكل بعد خلع ضرس العقل-الزبادي
اللبن الزبادي من أفضل الاكلات المفيدة بعد خلع ضرس العقل، فهو غني جداً بالبروتين عالي الجودة وله قوام ناعم وطري يسهل ابتلاعه. كما أنه غني أيضاً بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والزنك. وتساعد الأغذية عالية البروتين في سرعة الاستشفاء عقب الجروح مثل خلع ضرس العقل. ويمكن أيضاً تناول اللبنة كبديل للبن الزبادي.

الاكل بعد خلع ضرس العقل-البطاطا المهروسة
البطاطا المهروسة من الاكلات الجيدة بعد خلع ضرس العقل وهي أيضاً غذاء سهل الابتلاع ولا يضر بمكان الجرح. والبطاطا المهروسة غنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية المفيدة لما بعد خلع ضرس العقل. وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (ج).

الاكل بعد خلع ضرس العقل- البيض
البيض بشكل عام من الاغذية المفيدة جداً للصحة، كما أنه أحد الاكلات بعد خلع ضرس العقل التي يمكن أن تكون مفيدة. والبيض غني بالبروتين عالي القيمة الغذائية والفيتامينات والمعادن وهو ما يفيد في سرعة التئام الجروح بعد الخلع. ويفضل أكل البيض الأومليت نظراً لأنه أسهل في المضغ عن غيره من طرق التحضير الأخرى.

الاكل بعد خلع ضرس العقل-التفاح المهروس
التفاح قوي وصعب المضغ وغير مناسب لبعد خلع ضرس العقل، لكن يمكن أن كون بيوريه التفاح اكلاً مناسباً بعد خلع ضرس العقل؛ فهو سهل البلع والمضغ وهو غني جداً بالفيتامينات والمعادن لاسيما فيتامين (ج) الذي يساعد في سرعة التئام الجروح. ويتم عمل بيوريه التفاح عن طريق خبزه في الفرن ثم نزع القشر بعد نضجه تماماً ثم هرسه. ويمكن أيضاً تناول بيوريه الكمثرى لنفس الفاعلية.

الاكل بعد خلع ضرس العقل-الموز
الموز من أكثر الفواكه انتشاراً في العالم. وهو سهل المضغ والابتلاع، لذلك هو أحد الاكل المفيد بعد خلع ضرس العقل. والموز غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم وفيتامين ب6 وهذا يساعد في سرعة التئام الجرح.

الاكل بعد خلع ضرس العقل-ايس كريم
الآيس كريم والعصائر الطبيعية المصنوعة من الفاكهة مثل الموز والخوخ والمشمش وغيرها من اهم الاكل المفيد بعد خلع ضرس العقل. والآيس كريم والعصائر الطبيعية غنية بالسعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن التي تفيد في سرعة التئام الجروح. كما أنه جيد جداً في المضغ والبلع مما يكون أمراً جيداً للثة.

الاكل بعد خلع ضرس العقل-الحمص
الحمص المهروس هو من أكثر الأغذية المنتشرة في البلاد العربية. وهو مصدر جيد للدهون والفيتامينات والمعادن والبروتين. وهذا ما يجعل الحمص ممتاز لسرعة الاستشفاء بعد خلع ضرس العقل. والحمص المهروس سهل المضغ ولا يسبب مشاكل بالجرح.

الاكل بعد خلع ضرس العقل-الشوفان
الشوفان أحد أكثر الأغذية الصحية في العالم. فهو مصدر ممتاز جداً للألياف والبروتين والمعادن والفيتامينات. وينصح بتناول الشوفان السريع لمدة 3 أيام بعد خلع ضرس العقل، فهو يساعد في سرعة شفاء الجرح، كما أنه يشعرك بالشبع. ويفضل تناول الشوفان السريع بارداً أو دافئاً مع تجنب أكله ساخناً.

الاكل بعد خلع ضرس العقل-السلمون
السلمون واحد من أكثر أنواع الأسماك الصحية والمفيدة لما بعد خلع ضرس العقل. والسلمون سهل المضغ والبلع مما يجعله ليناً على اللثة. والسلمون غني بالبروتين وأحماض أوميجا-3، وهذا يساعد في تقليل الإلتهاب وسرعة إلتئام الجرح عقب خلع الضرس.

كانت هذه أهم الاكل بعد خلع ضرس العقل المفيد لسرعة التئام الجرح.

المصادر

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن