خمس نصائح للتخلص من المواقف المحرجة لغازات المعدة

خمس نصائح للتخلص من المواقف المحرجة لغازات المعدة

قبل أسابيع قليلة، شاركت إحدى الصديقات بعض الوقائع المحرجة التي حدثت لها نتيجة انطلاق الغازات من معدتها. وتماشياً مع قانون مورفي الذي يقول أن

هل عملك لا يساعدك في اتباع نظام غذائي صحي؟
4 عادات سيئة في نظامك الغذائي يجب أن تتوقف عنها
اكلات للتخلص من الكرش، 5 أغذية تعمل على تخسيس الكرش بدون تمارين
كيف يمكن أن تبدأ في انقاص وزنك؟
قبل أسابيع قليلة، شاركت إحدى الصديقات بعض الوقائع المحرجة التي حدثت لها نتيجة انطلاق الغازات من معدتها. وتماشياً مع قانون مورفي الذي يقول أن دائماً تحدث المواقف المحرجة في أوقات غير سليمة، فقد كانت وقتها في اجتماع عمل في الثانية بعد منتصف النهار.
اعتقدت في البداية أنها تأكل غذاء غير صحي، إلا أنها أكدت لي أنها دائماً ما تأكل السلطة ثم تتبعها بالماء. للحظة، تركت الفأر الذي يلعب في رأسي. وسألتها عن كمية المياه التي تتناولها. وهنا ظهرت المشكلة، حيث قالت إنها شربت زجاجتين من المياه حجم الواحدة نحو 450 مل. وهذه كمية كبيرة جداً.
أعرف الآن فيم تفكر! ربما تقول إن خبراء التغذية دوماً ما يقولون أننا في حاجة دائمة إلى شرب الكثير من المياه، والآن تقولين يجب تقليصها؟ حسناً، ليس هذا بالتحديد، حيث ينبغي أن تلبي متطلبات جسمك من الماء يومياً، ولن تحاول دائماً ألا تشرب إلا قليلاً أثناء الوجبات.
يعتمد الجسم على أحماض المعدة من أجل هضم الطعام الذي تناولته. وحينما تشرب كمية كبيرة من الماء، فإنك تعمل على تخفيف قوة هذه الأحماض في معدتك، وهذا يعني أنها تكون أقل كفاءة في هضم الغذاء ومن ثم حتمية تكُّون الغازات وحدوث الانتفاخ.
وهذه هي بعض النصائح من أجل تجنب حدوث الغازات والانتفاخ:
  1. قلل من سرعة تناول الطعام: ربما تكون جائعاً، ولكن اجتراع الطعام بسرعة سوف يعمل على أن يتسبب في ابتلاع المزيد من الهواء، حيث يمكن أن يؤدي إلى تكون الغازات وحدوث الانتفاخ.
  2. شرب الماء بدلاً من المشروبات الغازية: حيث أن هذه المشروبات التي تحتوي على الكربون، تعمل على تكوين غازات لا داعي لها داخل الجهاز الهضمي.
  3. تناول زجاجة من الماء قبل الأكل بساعة: وذلك من أجل عدم الشعور بالعطش حينما تتناول طعامك.
  4. كن حذراً في شرب الماء أثناء أو حول وقت طعامك: اشرب ما يكفيك فقط من أجل مساعدة الطعام على النزول بشكل سلس في المعدة في هيئة رشفات صغيرة. حيث أن شرب كمية كبيرة يمكن أن يعمل على تخفيف الأحماض في المعدة، وبالتالي تكون المزيد من الغازات في الجهاز الهضمي.
  5. تناول بعض الأغذية المحتوية على المدعمات الحيوية: مثل اللبن الزبادي، حيث أن مثل هذه الأغذية تحتوي على الكائنات الحية الدقيقة النافعة والتي تعمل على إحداث التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة في الجهاز الهضمي. ويمكن من خلالها أن يعيد الجهاز الهضمي إلى مساره الصحيح.
كتبت هذا المقال متخصصة التغذية المعتمدة ديبورا هيرلاكس إبنوس على موقع MyHealthNewsDaily. وديبورا هي أخصائية تغذية ومدربة صحية وأخصائية في التخسيس في منطقة سييتل بواشنطن لأكثر من 20 عاماً.

التعليقات

DISQUS: 0