متعة الموائد

اعراض نقص الدهون ومتى تعرف أنك بحاجة إلى المزيد من الدهون؟

0
إذا سألت أحداً قائلاً له: ما هي الأطعمة التي ينبغي أن ابتعد عنها لأنعم بغذاء صحي؟ فسيقول لك في الغالب: ابتعد عن الدهون. لكن الأمر لا يبدو بهذه الدقة، فالجسم يحتاج إلى الدهون بشكل دائم حيث لا يستطيع الجسم العيش بدون الدهون. في الحقيقة، نعم الدهون قد تكون أمراً سيئاً لصحتك وقد تؤثر سلباً عليها وتجلب الأمراض للجسم، لكن من جانب آخر فإن أهميتها قد تماثل المواد الغذائية الأخرى حيث تدخل في اعطاء الطاقة للجسم وتساعد في نمو المخ مما يساعد في امتصاص الفيتامينات.
وتختلف أنواع الدهون في الغذاء، وهناك دهون سيئة أو ضارة ودهون مفيدة ونافعة. فالدهون التي توجد في الأغذية الحيوانية تعد دهوناً سيئة إذا تم تناولها دائماً وبشكل مفرط. وهناك الدهون الصحية مثل التي توجد في الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وأيضاً تلك التي توجد في الأسماك الدهنية مثل التونة والمكريل، وهي دهون صحية إذا تم استهلاكها باعتدال. والدهون الحيوانية تتركب أغلبها من أحماض دهنية مشبعة وهي ضارة بالصحة غالباً، بينما الدهون الموجودة في النباتات والأسماك تتكون أغلبها من أحماض غير مشبعة وهي تعزز الصحة.

فوائد الدهون للجسم

يتناول موقع “إسأل دكتور سيرز” الشهير، أهم فوائد استهلاك الدهون الصحية للجسم وهي كالآتي:
  1. انتاج الطاقة
  2. تدخل في نمو وتركيب المخ
  3. تساعد الدهون في امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهن مثل (أ) – (د) – (هـ) – (ك)
  4. تساعد في انتاج الهرمونات
  5. تعمل على تعزيز صحة الجلد والبشرة
  6. تشكل الدهون وسادة واقية لأعضاء الجسم من الإصابة

اعراض نقص الدهون في الجسم – متى تشعر باحتياج الدهون؟

هنا وضع خبراء موقع Care2 الصحي 6 علامات لنقص الدهون في الجسم وهي كالتالي:

الشعور بالجوع من اعراض نقص الدهون

هل تشعر بالجوع الشديد والمستمرعقب تناول طعام الغداء بوقت قصير للغاية؟ أنت في هذه الحالة قد تحتاج إلى حفنة من الكاجو أو عين الجمل للحصول على الدهون الكافية التي يحتاجها جسمك. حيث أظهرت الدراسات أن استهلاك الدهون في الغذاء يوفر الشعور بالشبع ويمنع من الافراط في تناول الطعام.

الشعور بالبرودة من اعراض نقص الدهون

إذا كنت في منتصف يونيو وذاهب إلى الحصول على حمام بالماء الساخن لأنك لا تستطيع تحمل المياه الباردة، فغالباً أنت بحاجة إلى الحصول على مزيد من الدهون الصحية التي تكفيك لعدم الشعور بمثل هذا الاحساس. ويمكن أن تستبدل اللبن الزبادي أو اللبن منزوع الدسم بمنتج كامل الدسم لكي تحصل على ما يكفيك من الدهون. وتوضح “فيليشيا ستولر” أخصائية التغذية الأمريكية المعتمدة أنه قد وجد أن الأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفيهم من الدهون يومياً دائماً ما يشعرون بالبرد.

توقف الذهن من اعراض نقص الدهون

إذا كنت تواجه صعوبة في التركيز أو تشعر دائماً بتعب ذهني وتعاني من النسيان على مدار اليوم، فأنت قد تكون بحاجة إلى تناول وجبة جيدة من سمك السلمون الغني بأحماض أوميجا الدهنية أو تحتاج إلى إضافة زيت الكتان إلى اطباق طعامك، حيث ثبت علمياً أن أحماض أوميجا-3 لها قدرة في زيادة عمل الوظائف العقلية والذهنية إضافة إلى أنها تحمي من الزهايمر والاكتئاب.

جفاف الجلد من اعراض نقص الدهون

هل لاحظت أن جلد يعاني من الجفاف والتشقق وتكون القشور به، إذا كنت قد لاحظت، فأنت بحاجة إلى الحصول على المزيد من الأحماض الدهنية الأساسية والتي تعمل على نمو الجلد والبشرة وتمنع التهاب الجلد مثل أحماض اللينوليك واللينولينك خاصة الموجودة في الأسماك الدهنية والزيوت النباتية مثل زيت الكتان. وقد وجد أن الأحماض الدهنية الاساسية تلعب دوراً هاماً في الوقاية من حساسية الشمس والتهاب حبوب الشباب والبشرة.

مكملات الفيتامينات يجب ان تحصل معه على الدهون

هل تأخذ مكملات الفيتامينات المتعددة مثل فيتامينات (أ) – (د) – (هـ) – (ك) الذائبة في الدهون؟ هذه الفيتامينات تحتاج إلى الدهون لتذوب فيها ويستفيد منها جسمك. وهذا يعني أن جسمك لا يحصل على كميات كافية من الدهون من أجل تمثيل هذه الفيتامينات. حاول الحصول على حفنة من اللوز أو البندق وهي أغذية ممتلئة بأحماض أوميجا الدهنية ومضادات الأكسدة.

الاصابة بالسكري تحتاج الى الدهون

يبدو أن هذه الصفة غير بديهية، لكن وجد أن اتباع نظام غذائي منخفض النشويات ومرتفع في الدهون له تأثير إيجابي على مستوى السكر في الدم. حيث يوصي الخبراء بالحصول على الدهون من مصادر صحية مثل اللحوم الخالية من الدهن وليست المحتوية على دهون، وزيت الزيت وجميع أنواع المكسرات مثل اللوز والكاجو والبندق وعين الجمل. إلى جانب الابتعاد عن الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والسكر.

الاحتياج اليومي من الدهون

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية ومؤسسة القلب الأمريكية، فإن استهلاك البالغين اليومي من الدهون بين 20-35 من الاستهلاك اليومي الاجمالي. ويجب أن يقل نسبة الدهون المشبعة عن 7% من قيمة الدهون الإجمالية. وهذا يعني أنك إذا كنت تتناول 50 جرام يومياً من الدهون، يجب أن لا تزيد نسبة الدهون المشبعة عن 3.5 جرام. كما يجب أن لا تزيد كمية الدهون المحولة عن 2 جرام يومياً أو 1% من إجمالي الدهون.
كانت هذه أهم اعراض نقص الدهون في الجسم وفوائد الدهون والاحتياج اليومي من الدهون للجسم.
Loading...