متعة الموائد

أسوأ 10 أغذية للصحة يجب أن تتخلى عنهم، وماهي بدائلهم الصحية؟

0

الصحة الجيدة تبدأ من التغذية الصحية السليمة والتي تشمل كافة العناصر الغذائية الصحية التي يحتاج إليها الجسم بشكل متوازن. ويشير خبراء التغذية إلى أن أفضل الأغذية الصحية هي الأغذية التي لم يجرى عليها أية معاملات وتوفر العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية والمعادن والفيتامينات والألياف. وكما أن هناك أغذية صحية ترفع مستوى صحة الإنسان، فإن هناك العديد من الأغذية التي يمكن أن تسبب تدهوراً في صحة الإنسان. وهذه الأغذية، وللأسف، باتت الأكثر انتشاراً في المجتمعات الحديثة. هنا سوف نعرض لكم أسوأ الأغذية على صحة الإنسان.

أسوأ الأغذية لصحة الإنسان وبدائلهم الصحية

اللحوم المصنعة اغذية غير صحية
تعد اللحوم المصنعة في صدارة أسوأ الأغذية على صحة الإنسان على الاطلاق، فلها دور كبير في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض مثل أمراض السرطان والقلب وتصلب الشرايين. ويتم حفظ هذه الأغذية بمركبات كيميائية ثبت دورها المباشر في الإصابة بالسرطان لاسيما سرطان القولون. كما تحتوي أيضاً على كميات عالية من الملح والدهون والكولسترول مع فقرها بالألياف. واللحوم المصنعة مثل اللانشون والسوسيس والهوت دوج واللحوم الباردة للبقر والرومي والدجاج والأسماك وأيضأً البرجر والبسطرمة.

ماهو البديل؟

اللحم المسلوق بديل صحي

يفضل تناول اللحوم بالطرق التقليدية لتحضيرها مثل اللحم المسلوق والمشوي، مع تناوله باعتدال والتخلص من دهونه لأن تناول الكثير من اللحم الغني بالدهون يسبب الإصابة بالنقرس وأمراض القلب وارتفاع الضغط والكولسترول (اغذية مفيدة لخفض ضغط الدم).

مشروبات الصودا مضرة لصحة الانسان

تعد مشروبات الصودا من أخطر الأغذية على صحة الإنسان، حيث يرتبط الافراط في تناول المشروبات الغازية بالإصابة بالسرطان والسكري والسمنة وأمراض القلب وتساقط الأسنان واضطرابات الهضم. ولا ينبغي التفريق بين مشروبات الصودا العادية والدايت، حيث ان مشروبات الدايت تحتوي على سكريات صناعية لها دور مباشر في الإصابة بالسرطان.

ماهو البديل؟

مشروبات الفواكه مفيدة للصحة

يمكن الاستغناء عن مشروبات الصودا بالاتجاه إلى العصائر الطبيعية التي يتم تجهيزها في البيت وتكون خالية من السكر أو ماء الفواكه الذي يتم شربه بدلا من الماء ويتم تحضيره من اضافة عصير الفواكه مثل البطيخ إلى الماء المثلج.

السكريات الصناعية اخطر الاغذية على الصحة

السكريات أو المحليات الصناعية باتت واحدة من أخطر الأغذية على صحة الإنسان لارتباطها المباشر بأمراض السرطان والتسبب في زيادة الأكل المفرط.

ماهو البديل؟
العسل بديل صحي للسكر

يمكن استخدام سكر الستيفيا والذي يستخرج من النبات الذي يحمل نفس الاسم وهو ذو درجة تحلية عالية مع انخفاض السعرات الحرارية. كما يمكن استخدام العسل الأسود وعسل النحل كبدائل في التحلية.

الدونتس والمعجنات المخبوزة اغذية سيئة للصحة

الطعم الرائع الذي يصاحب أكل الدونتس يأتي معه العديد من المشاكل الصحية. فالدونتس وهي عبارة عن معجنات سكرية عالية جداً بالسعرات والدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة. وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن المفرطة مع انحدار واضح في عملية الهضم.

ماهو البديل؟

مخبوزات الشوفان لها فوائد للصحة

يمكن التخلي عن الدونتس والمعجنات المخبوزة بالتحول إلى المخبوزات المحتوية على دقيق الشوفان أو الشعير وهي مخبوزات ذات قيمة غذائية عالية وتعمل على تنظيم الهضم وتضيف فائدة غذائية عالية.

رقائق البطاطا من الاغذية المضرة

تحتوي رقائق البطاطا (البطاطس) على كربوهيدرات سيئة للصحة تسبب السمنة، كما أنها تحتوي على مركبات مسرطنة تتكون نتيجة تعرض الأغذية عالية الكربوهيدرات لدرجات الحرارة العالية مسببة انطلاق مادة مسرطنة تسمى الأكريلاميد.

ماهو البديل؟

الفشار بديل صحي للبطاطا المقلية

يمكن اللجوء إلى الفشار المحضر في الهواء أو مع قليل من زيت نباتي في المنزل، حيث أنه منخفض السعرات وله فوائد صحية للجسم.

الحلويات من أسوأ الأغذية للصحة

تحتوي الحلويات سواء الحلويات الغربية مثل التورتة والجاتوه والكيك أو الشرقية مثل البسبوسة والكنافة والجلاش على كميات كبيرة جداً من السكريات الغير صحية وكذلك الدهون المشبعة. والحلويات تسبب العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع السكر في الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكري. كما أنها يمكن أن تكون سبباً مباشراً في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وزيادة الكولسترول والسمنة المفرطة.

ماهو البديل؟

جرانولا بديل صحي للحلويات

يمكنك تجنب تناول الحلويات واستبدالها بأغذية صحية مثل جرانولا الشوفان اللبن الزبادي بالفواكه أو الفواكه المخبوزة الغير مضاف سكر إليها.

الأغذية المقلية مضرة للصحة

وجد أن تناول الكثير من الأغذية المقلية يسبب العديد من المشاكل الغذائية مثل السمنة والسكري والسرطان والقلب. كما أن القلي يدمر الكثير من العناصر الغذائية الضرورية.

ماهو البديل؟

اللحوم المخبوزة بديل للقلي صحي

أكل اللحوم والخضروات مشوية أو مخبوزة في الفرن، ويمكن الاستمتاع بأكل الخضروات السوتيه للحفاظ على قيمتها الغذائية.

البيتزا من اكثر الاغذية ضررا

تعتبر البيتزا واحدة من أكثر الأغذية شعبية في العالم، إلا أن أغلب أنواع البيتزا مضرة للصحة خاصة إذا تم تناولها بانتظام. فالبيتزا منخفضة القيمة الغذائية وتصنع من الدقيق المكرر وغالباً من اللحوم المصنعة مما يجعلها سبباً رئيساً في الكثير من الأمراض مثل السمنة والقلب والسرطان.

ماهو البديل؟

البيتزا الصحية في المنزل

يمكن عمل البيتزا في المنزل واضافة الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية مثل الخضروات والأسماك مع استخدام القليل من الدهون والدقيق.

الخبز الأبيض مضر للصحة

الخبز الأبيض يصنع بالكامل من الدقيق المكرر المنخفض في القيمة الغذائية والذي يسبب زيادة الوزن وزيادة السكر في الدم.

ماهو البديل؟

الخبز الاسمر بديل صحي للخبز الابيض

الخبز الأسمر والخبز المصنوع من العديد من أنواع القمح مثل الشعير والشوفان هو بديل مناسب وصحي للخبز الأبيض عديم القيمة الغذائية.

الآيس كريم مضر للصحة

أغلب أنواع الآيس كريم غنية جداً بالكثير من السكريات والدهون، واكل الآيس كريم بانتظام يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية مثل السمنة وأمراض القلب.

ماهو البديل؟

الفواكه المثلجة بديل صحي للايس كريم

يمكن أن تصنع في بيتك العصائر ووضعها في عصا لتصبح متجمدة في الفريزر.

Loading...