فوائد عصير القصب، 10 فوائد مدهشة لن تصدقها لعصير القصب

إليك أهم فوائد عصير القصب واضراره على صحتك

0

عصير القصب أحد أكثر المشروبات الشعبية انتشاراً بين الناس، والمدهش أن فوائد عصير القصب متعددة وله قيمة غذائية عالية. ويحتوي عصير القصب على العديد من المركبات المفيدة والتي تساعد في خفض ضغط الدم وتقوية العظام وخفض الكولسترول وغيرها من الفوائد الصحية.

ويعد القصب أحد انواع النباتات النجيلية ويزرع على نطاق واسع في العديد من البلاد حول العالم، حيث تعتبر البرازيل والهند والصين هي الدول الأكثر زراعة للقصب. وهنا سنتعرف على أهم فوائد عصير القصب الصحية.

 

 

 

القيمة الغذائية لعصير القصب

يحتوي الكوب الواحد من عصير القصب على نحو 270 سعر حراري

يحتوي عصير القصب على فيتامين ج وبعض مركبات فيتامين ب

يحتوي عصير القصب على قدر واسع من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.

فوائد عصير القصب

السكريات الطبيعية الموجودة في القصب تعطي الكثير من الطاقة للجسم وتجعله أكثر نشاطاً وحيوية عن طريق إنتاج الجلوكوز. ولذلك يعد عصير القصب بديل طبيعي وصحي لمشروبات الطاقة.

اغذية مفيدة للطاقة

يحتوي عصير القصب على أحماض ألفا هيدروكسي، وهي أحماض لها تأثير مضاد للأكسدة على البشرة. وعند شرب عصير القصب بصورة منتظمة، ستلاحظين الفارق في نضارة البشرة. كما أن من فوائد عصير القصب للبشرة الوقاية من التجاعيد والهالات السوداء والبقع الجلدية.

اغذية مفيدة للبشرة

يساعد شرب عصير القصب في تحسين صحة الفم عن طريق تحسين رائحة الفم والنفس وكذلك الوقاية من التسوس. ويحتوي عصير القصب على معادن مثل الكالسيوم والفوسفور تحمي طبقة الأسنان من التسوس وتقوي الأسنان.

أغذية مفيدة للاسنان

عصير القصب مفيد للعظام حيث يحتوي على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز، وهي عناصر مفيدة لتقوية العظام. كما أن من فوائد عصير القصب للعظام، الوقاية من هشاشة العظام. وينصح بتناول كوب من عصير القصب يومياً لتقوية العظام.

من فوائد عصير القصب للهضم، احتوائه على ملينات طبيعية تحسن من عملية الهضم والإخراج مما لا يسمح بتراكم الفضلات داخل الأمعاء لفترات طويلة. كما أنه يساعد في الوقاية من الغازات والإمساك وتقلصات المعدة.

أظهرت بعض الدراسات فوائد عصير القصب لخفض الكولسترول. حيث يساعد عصير القصب في تقليل مستوى الكولسترول السيء منخفض الكثافة والدهون الثلاثية، مما يساهم في حماية القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الكولسترول وعلاجه

هل يزيد عصير القصب الوزن؟ الإجابة لا، عند تناوله باعتدال. بل أنه مفيد أيضاً لتخسيس الجسم، حيث يحتوي عصير القصب على الألياف التي تقلل امتصاص الدهون من المعدة. كما أن من فوائد عصير القصب للتخسيس، إعطاء الشعور بالشبع بفضل أيضاً الألياف الغذائية. ويعتبر عصير القصب أيضاً من المشروبات القلوية التي تساعد في إنشاء بيئة مثالية لحرق الدهون.

عصير القصب مفيد لمرضى السكري حيث يحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض. ويمكن أن يكون التناول المعتدل لعصير القصب مفيد لتحسين مستوى السكر في الدم عن طريق الامتصاص البطيء للسكريات الموجودة بعصير القصب مقارنة بالمشروبات والعصائر الأخرى العالية في المؤشر الجلايسيمي.

عصير القصب غني بفيتامين ج وبعض مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم وتقلل الالتهابات والعدوى. كما تساعد هذه المركبات في خفض معدلات الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

أظهرت العديد من الدراسات الفوائد المحتملة لعصير القصب على الكلى وخفض معدلات الإصابة بالتهابات الكلى والوقاية من تكون الحصوات. ويساعد شرب عصير القصب بإعتدال في طرد حصوات الكلى والوقاية منها.

اضرار عصير القصب

بعد أن استعرضنا فوائد عصير القصب، نتعرف الآن على اضرار عصير القصب لاسيما عند تناوله بإفراط.

  1. زيادة محتوى السعرات
    يحتوي الكوب الواحد من عصير القصب على حوالي 270 سعر حراري، مما يزيد محتوى السعرات الحرارية عند شربه بكثرة والتسبب في زيادة الوزن.
  2. يفسد سريعاً
    من أكثر مشاكل عصير القصب، هو سرعة فساده وتعرضه للتلوث إذا لم يتم تناوله في أقل من ربع ساعة من عصره.
  3. زيادة الأرق
    قد يساعد عصير القصب في إحتمالية زيادة الأرق لوجود مركب “بوليكوسانول” الذي وجد أنه يساعد في زيادة الأرق وبعض المشاكل الأخرى. ويمكن أن يسبب أيضاً مشاكل بالمعدة والدوار والصداع والغثيان.
  4. مشاكل بتجلط الدم
    قد يسببب مركب “بوليكوسانول” مشكلة في تخثر الدم وزيادة التعرض للنزف.
  5. إحتمال تعرضه للتلوث
    يجب شراء عصير القصب من مكان نظيف يمارس الشروط الصحية للحد من التلوث.

ولا يجب أن تجعلك هذه الأضرار أن تتوقف عن تناوله، لكن يمكن تجنب هذه الأضرار ببساطة عند تناوله بإعتدال حيث يكفي كوب واحد فقط في اليوم.

المصادر

 

Loading...