9 أغذية لذيذة تساعد في علاج وتقليل الكولسترول

0
 هل تريد أن تأكل بعض الأغذية اللذيذة دون أن تشعر بالذنب والخوف من ارتفاع الكولسترول؟ لا تقلق، فثمة أغذية يمكن أن تقلل مستوى الكولسترول السيء وتزيد مستوى الكولسترول الجيد. ويؤدي ارتفاع الكولسترول الجيد إلى نقص الكولسترول السيء وهو المسؤول عن حالات كثيرة من أمراض القلب. وإليك أبرز الأغذية اللذيذة التي تساعد في تقليل وعلاج ارتفاع الكولسترول وفقاً لما اختارته مجلة Prevention العالمية.

افضل الاغذية التي تساعد في علاج وتقليل الكولسترول

الصويا تساعد في علاج الكولسترولتقليل الدهون المشبعة في الطعام يمكن أن يؤدي إلى تقليل الكولسترول في الدم. ويمكنك التخلي عن اللحم والجبن لصالح منتجات الصويا. ويقوم الكبد باستخدام الدهون المشبعة لانتاج الكولسترول، لاسيما الكولسترول الضار المنخفض الكثافة. وتوجد عادة الدهون المشبعة في الأغذية الحيوانية مثل منتجات الألبان كالقشدة والزبد والسمن البقري والجبن واللحوم وبعض الزيوت مثل الزيوت المهدرحة وزيت نواة النخيل.

وهناك بعض منتجات الصويا التي انتشرت مؤخراً يمكن الاعتماد عليها مثل جبن التوفو وحليب الصويا وبرجر الصويا.

البقول تقلل الكولسترولالبقول أغنى الأغذية بالألياف بعد الحبوب مثل الشوفان والكينوا والشعير. وتحتوي البقول على كميات كبيرة من الألياف الذائبة المحاربة للكولسترول. ويمكن لأي نوع من البقول خفض الكولسترول مثل الحمص والفاصوليا واللوبيا حوالي 10% في 6 أسابيع.

وتقوم الألياف الذائبة الموجودة في البقول على تكوين هلام في الماء يعمل على ربط الأحماض والكولسترول في الأمعاء، مؤدياً إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي خفض خطر مرض القلب.

السلمون يساعد في علاج الكولسترول
تتواجد أحماض أوميجا-3 بوفرة في السلمون مما يساعد هذا في خفض مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم. كما أن السلمون غذاء بروتيني رائع للجسم باحتوائه أيضاً على الدهون غير المشبعة.

الافوكادو علاج فعال للكولسترولالأفوكادو مصدر رائع من مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة، وهي دهون لها القدرة على زيادة مستوى الكولسترول الجيد في الدم وخفض الكولسترول الضار. كما أن الأفوكادو يحتوي على مادة نباتية محطمة للكولسترول تسمى بيتا سيتوستيرول. وهذا يجعل من الافوكادة غذاءً رائعاً مساعداً في علاج الكولسترول.

الثوم يقي من اضرار الكولسترولمنذ فجر الزمان، يستخدم الثوم لدى كافة الشعوب. والثوم يحتوي على قيمة غذائية كبيرة ويعطي مذاقاً جيداً للطعام. ووجد أن الثوم لديه القدرة على خفض الكولسترول ويمنع تجلط الدم ويخفض ضغط الدم ويحمي من العدوى. ومؤخراً وجد أن الثوم له المقدرة في منع تخثر الدم على الأوردة في مراحله الأولى مما يساعد في الواية من تصلب الشرايين الناجم عن ارتفاع الكولسترول.

السبانخ تقلل من تخثر الدمتحتوي السبانخ على كميات كبيرة من اللوتين، حيث وجد أن اللوتين يعمل على ارتخاء الأوردة حتى لا يغزوها الكولسترول مسبباً الضيق فيها.

الشاي يقلل اضرار الكولسترولالشاي غني جداً بمضادات الأكسدة. حيث يساعد الشاي في ارتخاء شرايين الدم مما يعمل على منع تجلط الدم. وتتواجد الفلافونويدات بشكل رئيس كمضاد للأكسدة في الشاي حيث تعمل على تقليل أكسدة الكولسترول وهذا يؤدي إلى منع تراكم الكولسترول على الشرايين. ولذلك يعد الشاي أحد أبرز المشروبات في علاج الكولسترول.

المكسرات مفيدة لعلاج الكولسترولالمكسرات مثل الكاجو واللوز والبندق والجوز والصنوبر غنية جداً بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي لها القدرة على خفض الكولسترول. كما أن المكسرات تحتوي على فيتامين هـ والماغنيسيوم والنحاس وهي عناصر لها خصائص مفيدة لصحة القلب. الجوز أو عين الجمل غني أيضاً بأحماض أوميجا-3 الشهيرة بخفض الكولسترول الضار. كما أن المكسرات غنية بالألياف التي تساعد في منع امتصاص الكولسترول. وهذا يجعل المكسرات غذاءً رائعاً في علاج الكولسترول. لكن يجب الحذرمن أكل أكثر من حفنة واحدة يومياً من المكسرات لأنها غنية بالسعرات.

الشوكولاتة السوداء مفيدة لعلاج الكولسترولالشوكولاتة السوداء أفضل الحلويات في تقليل الكولسترول الضار في الدم. والشوكولاتة السوداء غنية جداً بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات التي تقلل تراكم الكولسترول على جدران الشرايين.

كانت هذه أفضل اغذية لذيذة تساعد في علاج وتقليل الكولسترول في الدم.

المصدر
Loading...