أغنى 10 أغذية بمضادات الأكسدة يجب أن تأكلها كل يوم

أغنى 10 أغذية بمضادات الأكسدة يجب أن تأكلها كل يوم

مضادات الأكسدة عبارة عن مركبات تقوم بمقاومة البكتريا الضارة بالجسم، كما أنها تحمي الجسم من الشقوق الحرة التي تسبب تدميراً لخلايا الجسم والحمض

9 أكلات ومشروبات خفيفة لم تسمع عنها من قبل لحرق الدهون سريعا
10 أغذية لن تجعلك تحتاج إلى المضادات الحيوية!
نصائح دكتور أوز لتبييض الأسنان طبيعيا
10 أغذية مدهشة تساعد في علاج وخفض ضغط الدم المرتفع

مضادات الأكسدة عبارة عن مركبات تقوم بمقاومة البكتريا الضارة بالجسم، كما أنها تحمي الجسم من الشقوق الحرة التي تسبب تدميراً لخلايا الجسم والحمض النووي. ويؤدي نشاط الشقوق الحرة في الجسم إلى اتلاف خلايا الجسم والحمض النووي ومن ثم اتاحة الفرصة لإصابة الجسم بالعديد من الأمراض مثل السرطان والزهايمر وتصلب الشرايين.

وتنتج الشقوق الحرة من عمليات الهدم التي تحدث بالجسم وتنتج عن طريق التدخين والتعرض للإشعاعات الضارة والتلوث الجوي، ويمكن تلافي اضرارها عن طريق الحصول على كميات جيدة من مضادات الأكسدة. ومن نعم الله علينا أن مضادات الأكسدة تتواجد في عدد كبير من الأغذية لاسيما الأغذية ذات الأصل النباتي. هنا سنتعرف على أهم الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة.

أنواع مضادات الأكسدة

هناك عدة أنواع لمضادات الأكسدة الموجودة في الأغذية، ومن أمثلة هذه الأنواع مايلي:
  • مضادات الأكسدة الفيتامينية: بعض الفيتامينات تعمل كمضادات أكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين هـ.
  • مضادات الأكسدة المعدنية: بعض المعادن لها خصائص كمضادات للأكسدة مثل الزنك والسيلينيوم والنحاس.
  • مضادات الأكسدة الإنزيمية: بعض الإنزيمات لها خصائص مضادة للأكسدة مثل الجلوتاثيون ريداكتيز والجلوتاثيوم بيروكساديز.
  • مضادات الأكسدة الطبيعية: وهذه عبارة عن مركبات كيميائية توجد في العديد من الأغذية مثل الأنثوسيانين والكاروتينات والبوليفينولات والريزفيراتول وغيرها.

أفضل اغذية غنية بمضادات الأكسدة

1. التوت الاسود

التوت الأسود افضل الاغذية احتواء على مضادات الاكسدة

وجد أن التوت الأسود يعد من أكثر الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة حيث يقوم بحماية الجسم من خطر الشقوق الحرة والعديد من الأمراض. ويحتوي التوت الأسود على العديد من مضادات الأكسدة مثل البوليفينولات والأنثوسيانين وفيتامين ج والكاروتينات. إلى جانب احتوائه أيضاً على الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم مع احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تحمي من امراض القلب والجهاز الهضمي.

2. الفاصوليا الحمراء والسوداء

الفاصوليا الحمراء والسوداء غنية بمضادات الاكسدة

الفاصوليا الحمراء والسوداء من أعلى الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة مثل البيوليفنولات والفلافونات والأنثوسيانين، ويعود اللون الداكن إلى محتواها من مضادات الأكسدة. كما أن الفاصوليا الحمراء والسوداء غنية أيضاً بالألياف التي تحمي من أمراض القلب والجهاز الهضمي.

فوائد الفاصوليا، 6 فوائد سحرية للفاصوليا لصحة الإنسان!

3. الخرشوف

الخرشوف يحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة

الخرشوف مصدر ممتاز للعديد من مضادات الأكسدة التي تحمي من الكثير من الأمراض، فهو غني بالكيرستين والروتين والأنثوسيانين وحمض الكافيك وغيرها من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا الجسم من نشاط الشقوق الحرة، مما يساهم
في الوقاية من أمراض القلب والزهايمر والشلل الرعاش وغيرها من الأمراض. ويحتوي الخرشوف أيضاً على فيتامينات مثل الفولات وفيتامين ج والعديد من
المعادن مثل النحاس والفوسفور. ويحتوي الخرشوف أيضاً على كمية جيدة من الألياف التي تحمي من ارتفاع الكولسترول.

فوائد الخرشوف، 8 فوائد لا تعرفها عن الخرشوف!

4. القراصيا

القراصيا غنية جدا بمضادات الاكسدة

القراصيا هي البرقوق المجفف، حيث تحتوي القراصيا على كمية ضخمة جداً من مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض. وتعد من أفضل الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة. وتحتوي القراصيا على مضادات أكسدة فريدة من نوعها مثل حمض النيوكلوروجينيك وحمض الكلوروجينك إلى جانب الأنثوسيانات وفيتامين ج.

وتساعد القراصيا في انقاص الوزن والوقاية من أمراض القلب والكولسترول والجهاز الهضمي لمحتواها العالي أيضاً من الألياف. أيضاً البرقوق ذاته هو واحد من أفضل الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة.

فوائد القراصيا

5. الفراولة

الفراولة تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الاكسدة

الفراولة واحدة من أكثر الفواكه شعبية في العالم لطعمها ورائحتها الرائعين. وتحتوي الفراولة على عدد واسع من مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والفلافونات
وأحماض البنزويك وفيتامين ج وغيرها. وتحمي الفراولة من أمراض القلب والسرطان وتساعد في تخسيس الوزن لمحتواها العالي من الألياف.

فوائد الفراولة للجسم

6. التفاح الاحمر

 التفاح الاحمر من الاغذية الغنية بمضادات الاكسدة

من بين أبرز الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة، يأتي التفاح الأحمر حيث يحتوي على عدد كبير جداً من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول والفلافونات وفيتامين ج. ويوجد أكبر قدر من مضادات الأكسدة في قشور التفاح الأحمر، ويحمي التفاح الاحمر من العديد من الامراض مثل السرطان والربو وامراض القلب ويحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحمي من ارتفاع الكولسترول وامراض القولون.

التفاح وفوائده

7. الصنوبر

الصنوبر محتواه عالي من مضادات الاكسدة

الصنوبر واحد من أكثر انواع المكسرات فائدة للصحة، فيحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض مثل السرطان والزهايمر والقلب.
ويحتوي الصنوبر على مدى واسع من مضادات الأكسدة  مثل فيتامين هـ والفوسفور والبرو أنثوسيانين وغيرها.

9 فوائد مدهشة للصنوبر

8. القرنفل

القرنفل غني جداً بمضادات الاكسدة

واحد من أكثر الأعشاب احتواءً على مضادات الأكسدة على الاطلاق، فهو له خصائص مضادة للجراثيم. ويستخدم القرنفل في الطعام لتنكيهه وأيضاً له فوائد في
تخفيف آلام الأسنان والالتهابات بالجسم وتقوية الجنس. ويحتوي القرنفل على عدد كبير من مضادات الأكسدة مثل الكاميرفيرول والرامنتين.

فوائد القرنفل. تعرف على فوائد القرنفل للاسنان والحمل والجسم مع اضراره

9. الكرز

الكرز من اغنى الاغذية بمضادات الاكسدة

يحتوي الكرز على مضادات أكسدة قوية جداً تحمي من السرطان والأمراض الأخرى مثل الأنثوسيانين والفلافونويد والكيرستين وفيتامين ج وغيرها. ويساعد الكرز في تقوية المناعة وتعزيز النوم وعلاج الارق والوقاية من العديد من الامراض مثل القلب وامراض الجهاز الهضمي.

فوائد الكرز

10. البروكلي

البروكلي غني بمضادات الاكسدة

البروكلي أحد أهم الخضروات الصليبية المشهورة بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج والكاروتينات والفلافونويدات وبعض المعادن مثل الزنك. وهذه المركبات تجعل البروكلي من أفضل الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة. ويحمي البروكلي من أمراض السرطان والقلب وارتفاع الكولسترول والزهايمر.

فوائد البروكلي

كانت هذه أهم 10 أغذية احتواءً على مضادات الأكسدة من اختيارنا، لكن هذا لا يعني أن هذه الأغذية فقط هي الأفضل على الاطلاق. فهناك أغذية أخرى غنية بمضادات الأكسدة مثل العنب والخوخ والكمثرى والبنجر والطماطم والرمان والسلمون الثوم والبصل والفلفل والشاي الاخضر والشاي الاسود والمشمش والسبانخ والمانجو والجزر والقنبيط والشوفان والذرة وغيرها من الأغذية التي يمكن البحث عنها من هنا مضادات الأكسدة.
المصادر

التعليقات

DISQUS: 0