أفضل 10 أغذية تعزز السيروتونين في المخ وتعدل المزاج

أفضل 10 أغذية تعزز السيروتونين في المخ وتعدل المزاج

السيروتونين هو هرمون ضروري جداً يؤثر في الحالة المزاجية وجودة النوم. كما أن له دوراً هاماً في الحفاظ على مستوى ضغط الدم (اغذية مفيدة لعلاج ضغط ا

10 أغذية لن تجعلك تحتاج إلى المضادات الحيوية!
8 من أسوأ الأغذية غير الصحية عليك التخلي عنها
الشاي هو المشروب الشعبي رقم (1) في العالم
الدهون جان أم مجني عليه؟ هل كلها ضار؟ وهل هناك فوائد للدهون؟

السيروتونين هو هرمون ضروري جداً يؤثر في الحالة المزاجية وجودة النوم. كما أن له دوراً هاماً في الحفاظ على مستوى ضغط الدم (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع). ويصنع السيروتونين في الجسم نتيجة تحول التربتوفان وهو حمض أميني يوجد بالغذاء في المخ حيث يتحول إلى هرمون السيروتونين. ويمكنك الحصول على السيروتونين عند تناول الأغذية الغنية بالتربتوفان مثل الأغذية عالية البروتين. تابع معنا أهم 10 أغذية غنية بالتربتوفان الذي يتحول داخل خلايا المخ إلى السيروتونين.

أكثر 10 أغذية تعزز السيروتونين في الجسم

1. الاسماك

الأسماك غنية بالسيروتونين

الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل، هي أغذية غنية جداً بحمض التربتوفان. والأسماك الدهنية غنية أيضاً بالبروتينات والأحماض الأمينية الأساسية، كما أنها مصدر هام للدهون الصحية غير المشبعة والحديد. ويساعد أكل الأسماك مرتين أسبوعياً في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

2. البيض

البيض يعزز انتاج السيروتونين

بروتين البيض يمكن أن يعزز مستوى التربتوفان في الجسم حيث يتحول إلى السيروتونين. والبيض مصدر هام للبروتينات عالية القيمة الغذائية وهو مصدر هام للمعادن والڨيتامينات التي تساعد في أداء وظائف الجسم.

3. اللحوم

اللحوم تعزز السيروتونين في المخ

تعد اللحوم أحد أهم مصادر التربتوفان الغذائية مثل لحم البقر والجاموس والأغنام والإبل والدواجن. وتعتبر الدواجن مثل لحم الرومي من أغنى المصادر التي تعزز مستوى السيروتونين في الدم. واللحوم أغذية مهمة في النظام الغذائي حيث تحتوي على البروتين العالي القيمة والحديد والعديد من المركبات الغذائية الضرورية.

4. الجبن

الجبن مصدر غني بالسيروتونين

تعد منتجات الألبان لاسيما الجبن من أغنى مصادر حمض التربتوفان في الأغذية. والجبن عند تناوله باعتدال، له فوائد عدية في نمو الجسم وتقوية العظام والأسنان. والجبن مصدر جيد أيضاً لكل الأحماض الأمينية الأساسية الأخرى.

5. المكسرات

المكسرات تعزز انتاج السيروتونين

المكسرات غنية جداً بحمض التربتوفان الذي يتحول داخل الجسم إلى السيروتونين لاسيما الكاچو والفستق ويأتي بعد ذلك اللوز والبندق والجوز والصنوبر. والمكسرات مصدر هام للبروتين عالي القيمة الغذائية والأحماض الدهنية الغير مشبعة الصحية.

6. البذور

البذور مصدر هام للسيروتونين

البذور مثل بذور الشيا والسمسم والكتان وبذور القرع (اللب الأبيض) ودوار الشمس (اللب السوري) هي مصدر رائع للتربتوفان الذي يعزز انتاج السيروتونين في الدم. كما أن البذور غنية جداً بالبروتين عالي القيمة والألياف التي تنظم عملية الهضم وتخفض الكولسترول وتنظم مستوى السكر في الدم.

7. الشوكولاتة السوداء

الشوكولاتة السوداء تعزز السيروتونين

تحتوي الشوكولاتة السوداء (70-85% كاكاو) على كمية جيدة من حمض إل-تربتوفان الذي يعزز انتاج السيروتونين في الجسم. والشوكولاتة السوداء لا تحتوي فقط على التربتوفان، ولكن أيضاً تحتوي على الثيوبرومين وهو مركب وجد أهميته في تعزيز مزاج الإنسان.

8. الحبوب والبقول

الحبوب والبقول مصدر ممتاز للسيروتونين

وجدت دراسة حديثة أجريت في معهد ماساتشوستيش للتكنولوچيا أن الأغذية عالية الكربوهيدرات المركبة مثل الحبوب كالشوفان والبليلة؛ أو البقول مثل الفول والفاصوليا والحمص يمكن أن تعزز مستوى السيروتونين في الجسم. كما أن الكربوهيدرات لها القدرة على استرخاء الجسم وتعزيز النوم.

9. الفواكه

الفواكه تعزز السيروتونين

بعض الفواكه لها القدرة على تعزيز مستوى السيروتونين في المخ مثل الأناناس والكيوي والموز. وهذه الفواكه من أغنى الأغذية التي تعزز السيروتونين وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية عام 1985. والفواكه أيضاً لها العديد من الفوائد، فهي غنية بالمعادن والڨيتامينات التي تعزز العمليات الحيوية بالجسم وكذلك الألياف التي تنظم عملية الهضم وتقلل الكولسترول. بالإضافة إلى فوائدها في الوقاية من أمراض القلب والسرطان.

10. الخضروات

الخضروات مصدر للسيروتونين

الخضروات مصدر هام للسيروتونين. ففي دراسة نشرت في مجلة الأغذية العلاجية، وجد الباحثون أن الخضروات من بين أغنى الأغذية التي تعزز انتاج السيروتونين في المخ. ومن بين أكثر الخضروات احتواءً على السيروتونين؛ الطماطم والسبانخ والكرنب والفلفل. والخضروات أيضاً مصدر هام للمعادن والڨيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة.

كانت هذه أفضل 10 أغذية تعزز مستوى السيروتونين في المخ وتساعد على تحسين مزاج الإنسان.

التعليقات

DISQUS: 0