ماهي فوائد حليب الصويا للجسم عامة وللتنحيف، إليك 5 فوائد مدهشة

ماهي فوائد حليب الصويا للجسم عامة وللتنحيف، إليك 5 فوائد مدهشة

حليب الصويا يمكن أن يكون بديلاً صحياً للحليب العادي خاصة إذا كنت تعاني من حساسية الحليب. يحتوي حليب الصويا على قيمة غذائية وفوائد رائعة. وحليب الص

اغذية مفيدة للجنس للرجال والنساء، أغذية مدهشة مقوية للجنس
ماهي الكربوهيدرات، فوائدها وانواعها وافضل مصادر الكربوهيدرات
10 مصادر غذائية للأرچنين مع فوائده وأهميته للجسم
8 اسباب وفوائد تدفعك لأكل الشوكولاتة السوداء يومياً

حليب الصويا يمكن أن يكون بديلاً صحياً للحليب العادي خاصة إذا كنت تعاني من حساسية الحليب. يحتوي حليب الصويا على قيمة غذائية وفوائد رائعة. وحليب الصويا له عديد من الأنواع التجارية في الأسواق ويمكن تصنيعه في المنزل أيضأً بنقع حبوب الفول الصويا. والبرغم من فوائد حليب الصويا للجسم، إلا أن الكثير من الناس لا يحب تناوله لغرابة طعمه. وحليب الصويا أيضأً بجانب فوائده، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار لاسيما عند شرب بعض الأنواع من حليب الصويا الغنية بالسكر والتي يمكن أن تسبب بعض المشاكل الصحية. وسنتعرف هنا على فوائد واضرار حليب الصويا للجسم.

القيمة الغذائية لحليب الصويا

حليب الصويا له فوائد عديدة نتيجة احتوائه على العديد من المركبات الغذائية الضرورية مثل البروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن. حليب الفول الصويا أحد أهم مصادر البروتين العالي القيمة، فيحتوي حليب الصويا على كافة الأحماض الأمينية الأساسية. وتساعد الأحماض الأمينية الاساسية في تعزيز مناعة الجسم. حليب الصويا يحتوي أيضاً على كمية جيدة من الكالسيوم والحديد، ويفيد الكالسيوم في الوقاية من هشاشة العظام، كما أن الحديد يحمي من فقر الدم. حليب الصويا غني بفيتامين ب لاسيما فيتامين ب2 و ب12. مصادر الدهون في الغذاء.

ماهي فوائد حليب الصويا للجسم
حبوب الفول الصويا

فوائد حليب الصويا

1. فوائد حليب الصويا للكولسترول والدهون

تحسين معدل الدهون في الدم أحد أهم فوائد حليب الصويا للجسم. فحليب الصويا لا يحتوي على الدهون المشبعة أو الكولسترول مثل التي توجد في الحليب الطبيعي. وحليب الصويا غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة الأحادية والمتعددة والتي يمكن أن تمنع زيادة الكولسترول في الدم. وأظهرت العديد من الدراسات فوائد حليب الصويا في تنظيم وخفض الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما أن حليب الصويا يساعد في زيادة معدل الكولسترول الجيد. وانخفاض معدل الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

2. فوائد حليب الصويا للتنحيف

فوائد حليب الصويا للتنحيف

من فوائد حليب الصويا المساعدة في التنحيف والرجيم  حيث أنه أكثر انخفاضاً في نسبة السكر من الحليب الطبيعي. حيث يحتوي كوب من الحليب البقري على 12 جراماً من السكر مقارنة بحليب الصويا الذي يحتوي كوب منه على 7 جرامات فقط. ويحتوي كوب من حليب الصويا على 80 سعر حراري وهو تقريباً نفس كمية السعرات الموجودة في الحليب الطبيعي خالي الدسم. إلا أن من فوائد حليب الصويا للتنحيف هو احتوائه على الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة والتي يمكن أن تساهم في منع امتصاص الدهون من المعدة. كما أن احد فوائد حليب الصويا للتنحيف، احتوائه على الألياف التي يمكن أن تعطي الشعور بالشبع.

3. فوائد حليب الصويا للرجال

حليب الصويا غني بالاستروجين النباتي وهو هرمون نباتي فريد يمكن أن يثبط انتاج هرمون التيستوستيرون الذكوري. ويساعد تقليل انتاج التيستوستيرون في خفض مخاطر الاصابة بسرطان البروستاتا. وأظهرت العديد من الدراسات فوائد فول الصويا للرجال في الوقاية من سرطان البروستاتا.

4. فوائد حليب الصويا لهشاشة العظام

 فوائد حليب الصويا للنساء

من بين أهم المناقشات العلمية هو فوائد واضرار حليب الصويا للنساء ودوره إما في الوقاية من سرطان الثدي أو التسبب في سرطان الثدي. ووفقاً للجمعية الأمريكية للسرطان، فإن أغلب الأبحاث قد أظهرت أضرار حليب الصويا في الاصابة بسرطان الثدي عند الحيوانات. إلا أن الدراسات على النساء لم تأتي بنفس النتائج. وفي نفس الوقت، أظهرت بعض الأبحاث أن حليب الصويا يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي عند النساء. وبسبب هذه النتائج، فإن الجمعية الأمريكية للسرطان قد أكدت على أن حليب الصويا غير ضار للنساء وفي نفس الوقت لا يقلل من مخاطر سرطان الثدي. ولذلك ينصح بشرب حليب الصويا بكميات معتدلة وعدم الإسراف في شربه.

5. فوائد حليب الصويا للاطفال

 فوائد حليب الصويا للاطفال

يمكن أن يكون لحليب الصويا فوائد للاطفال حيث أنه غني بالبروتين عالي القيمة الغذائية. ويتشكك بعض الناس في تسببه في حدوث أضرار صحية على الطفل نتيجة احتوائه على الهرمونات، فيقول الدكتور “والتر وليت” الأستاذ في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد أنه لا توجد دلائل على أن حليب الصويا يتسبب في اضرار للاطفال. ويشير وليت إلى انه على العكس، فإن هناك العديد من الدلائل التي تشير إلى أن شرب الأطفال لحليب الصويا يمكن أن يقي مستقبلاً من سرطان البروستاتا للرجال والثدي للنساء. وفي نفس الوقت، فإن الحليب البقري يحتوي على العديد من الهرمونات أيضاً والتي لا يعرف تأثيرها مستقبلاً. وينصح وليت بشرب حليب الصويا بشكل معتدل كوب أو اثنين يومياً. ومن فوائد حليب الصويا للاطفال، احتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم والذي يساعد في بناء العظام والأسنان.

حليب الصويا الصناعي للاطفال الرضع

حليب الصويا الصناعي هو أحد أنواع الحليب الصناعي الذي يحصل عليه بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب الطبيعي. ويختلف حليب الصويا المركب للاطفال عند حليب الصويا العادي في احتوائه على كميات من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والدهنية. ويقول الدكتور “جوزيف ميركولا” استشاري الطب البديل في الولايات المتحدة أن حليب الصويا الصناعي المركب للاطفال يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل فرط الحركة وتشتت الانتباه. ويرجع ميركولا ذلك إلى الكميات العالية من المانجنيز وإلى أمراض الغدة الدرقية نتيجة زيادة الأيسوفلافون. وبالإضافة إلى ذلك، فان وزارة الصحة الإسرائيلية ووكالة الأغذية الفرنسية وجمعيات التغذية البريطانية والعديد من الحكومات، لا تنصح باستخدام تركيبات حليب الصويا للرضع.

اضرار حليب الصويا

بالرغم من فوائد حليب الصويا العديدة للجسم، الا أن شرب الكثير من حليب الصويا (أكثر من كوبين يومياً) يمكن أن يسبب بعض الاضرار على المدى البعيد. فوفقاً للمركز الطبي في جامعة أوريجون الامريكية، فإن الأيزوفلافون الموجود في حليب الصويا يمكن أن يسبب بعض المشاكل مثل انخفاض الخصوبة عند الرجال وكذلك حدوث بعض تغيرات جنسية عند النساء، وقد يؤدي ذلك إلى الاصابة بسرطان الثدي أو الرحم.كذلك، من اضرار حليب الصويا التسبب في بعض اعراض الحساسية، وإن كانت هذه الأعراض ليست خطيرة، إلا أنها قد تكون غير مريحة مثل احمرار الجلد والحكة وتورم وألم البطن وسيلان الأنف ومشاكل في التنفس.

ويمكن أن يؤدي شرب حليب الصويا إلى التداخل مع قدرة الجسم على امتصاص أدوية الغدة الدرقية وذلك وفقاً للجمعية الأمريكية للغدة الدرقية. فإذا كنت تعاني من نقص اليود أو تعاني من مشاكل مع الغدة الدرقية، فإن هذا يمكن أن يسبب انخفاض في وظائف الغدة الدرقية، ولكن يمكن علاج هذه المشكلة بتناول الملح المعزز باليود.

المصادر

التعليقات

DISQUS: 0