أسوأ 11 غذاء على الصحة خاصة في النظام الغذائي لمرضى السكري

أسوأ 11 غذاء على الصحة خاصة في النظام الغذائي لمرضى السكري

في تقرير أعده الخبراء في مجلة Diabetic Living التي تصدر باللغة الإنجليزية وتهتم بحياة مرضى السكري الصحية حددوا فيه أحد عشر غذاءً يفضل الابتعاد ع

أغنى 10 أغذية بمضادات الأكسدة يجب أن تأكلها كل يوم
6 أسرار صحية وغذائية تجعلك تحصل على أعلى الدرجات في الاختبارات
أفضل 10 أغذية تعزز السيروتونين في المخ وتعدل المزاج
10 أغذية مدهشة لتقوية المناعة يجب أن تأكلها دائما!

في تقرير أعده الخبراء في مجلة Diabetic Living التي تصدر باللغة الإنجليزية وتهتم بحياة مرضى السكري الصحية حددوا فيه أحد عشر غذاءً يفضل الابتعاد عنها خاصة لمرضى السكري حيث أن هذه الأغذية عالية الدهون سواء المشبعة أو غير المشبعة والتي تسهم بشكل كبير في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتعمل أيضاً على زيادة مشاكل السكر في الجسم، كما أنها مصدر ضخم من مصادر الطاقة التي تعمل على زيادة وزن الجسم. وسوف نقدم أسوأ هذه الأغذية على الصحة العامة للجسم وبالأخص في النظام الغذائي لمرضى السكري.

أسوأ أغذية خاصة في النظام الغذائي لمرضى السكري

1. البطاطس المقلية

اضرار البطاطس المقلية في النظام الغذائي لمرضى السكري

اضرار البطاطس المقلية في النظام الغذائي لمرضى السكري

تمتلئ البطاطس أو البطاطا المقلية بالزيوت المشبعة والصوديوم والسعرات الحرارية، وبالرغم من أن بعض مطاعم الوجبات السريعة تقول أنها لا تستخدم الزيوت المحولة، إلا أنها تبقى سيئة على الصحة. وهنا يمكن الإطلاع على الحقائق التغذوية لهذا الغذاء للعبوة الواحدة.

القيمة الغذائية في البطاطس المقلية

2. شطائر البرجر والدجاج والسمك

اضرار البرجر بالجبنة في النظام الغذائي لمرضى السكري

هذه الشطائر الضخمة تكون محشوة بالكثير من الدهون المشبعة والكولسترول، ولا يعني هذا أننا يمكن أن نتخلى تماماً عن الدهون المشبعة إلا أن جمعية القلب الأمريكية تنصح بأن لا تزيد نسبة السعرات التي نحصل عليها يومياً عن 7% من الدهون المشبعة وهذه الشطائر تمتلء بالدهون المشبعة.وأغلب سلاسل المطاعم العالمية تذكر الحقائق الغذائية حول منتجاتها وهذا أمر جيد أن نعرف ماذا نأكل وإذا لم تكن المعلومات الغذائية متاحة، فيمكنك طلبها للاختيار من بين أقلها ضرراً على الصحة. وهنا نستعرض الحقائق الغذائية في بعض المطاعم العالمية.

القيمة الغذائية في تشيز برجر

3. قطع الدجاج المقلية

اضرار دجاج كنتاكي في النظام الغذائي لمرضى السكري

يعد الدجاج المقلي الذي يباع في مطاعم الوجبات السريعة هو الآخر من بين الأغذية التي يجب أن لا يتناولها مريض السكر ويحاول أي شخص الابتعاد عنها قدر الإمكان حيث أنها غنية بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون. وهنا سوف نستعرض المعلومات الغذائية لنوعين من الدجاج في مطاعم كنتاكي.

القيمة الغذائية في دجاج كنتاكي

4. المخبوزات

اضرار المخبوزات والدونتس في النظام الغذائي لمرضى السكري

وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن 40% من الدهون المحولة تأتي من المخبوزات التجارية في الولايات المتحدة مثل الكوكيز. حيث أنه مليئة بالسكر والزبد وشراب الفركتوز والزبد النباتي والمارجرين وتحتوي على الكثير من الدهون المحولة و الدهون المشبعة كما أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية نتيجة الكربوهيدرات. ويفضل عدم شراء المخبوزات الجاهزة وينصح بعملها في البيت بطريقة صحية.

5. الفطائر والكعك

اضرار الفطير والكعك في النظام الغذائي لمرضى السكري

هل تريد المزيد من الدهون المشبعة؟ عليك بالفطائر والكيك. حسناً، نحن نمزح فقط، حاول أن تتوقف عن تناول هذه الأغذية إذا كنت مصاباً بالسكر وحتى إذا لم تكن مصاباً بالسكر. فالكيك يحتوي على مكونات مخيفة مثل الزبد والبيض والسكر والدقيق. ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن قطعة الكيك تحتوي على 3.5 جم من الدهون المشبعة و 4.5 جم من الدهون المحولة. فإذا كنت تريد خفض مستوى الكولسترول في الدم، فعليك بتجنب الدهون المحولة تماماً.

6. اللحوم المصنعة

اضرار اللحم المصنع في النظام الغذائي لمرضى السكري

هل تعتبر شطيرة من اللحم المصنع آمنة صحياً؟ للأسف، ليست كذلك فهي غنية بالكثير من الصوديوم. وعليك بتجنب اللحوم المصنعة خاصة إذا كنت مريضاً بالسكري. وإذا كنت ترغب في أكل اللحوم، فعليك باللحوم الطازجة قليلة الدسم.

7. المشروبات الغازية

اضرار المشروبات الغازية في النظام الغذائي لمرضى السكري

هذه المشروبات من ألد أعداء مرض السكري وأيضاً على الصحة بشكل عام. فهي عالية في الكربوهيدرات والسكريات وهي يمكن أن تؤدي إلى رفع السكر في الدم وتسبب زيادة الوزن.

8. المياه المنكهة

اضرار المياه السكرية في النظام الغذائي لمرضى السكري

تعتبر المياه المنكهة من أسوأ الأغذية، فهي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والسكريات. فعلى سبيل المثال، ماء Glaceau VitaminWater تحتوي العبوة الواحدة منه على 32 جم من السكر و 120  سعراً حرارياً.

9. العصائر الجاهزة

توجد العصائر الجاهزة في أشكال وألوان مثيرة، وهي تبدو كوجبة مثالية بين الوجبات. ولكن للأسف هي ليست كذلك فهي غنية بالسكريات بشكل يفوق الوصف. فعلى سبيل المثال، فإن عبوة واحدة من أحد أنواع عصائر المانجو تحتوي على 30 جم من السكر و 160 سعراً حرارياً و 33 جم من الكربوهيدرات.

10. الميلك شيك

ميلك شيك

من بين أشد الأغذية ضرراً على مريض السكر أيضاً هو الميلك شيك حيث أنه غني بالسعرات الحرارية بشكل لا يكاد يوجد في غيره. فمثلاً، أحد أنواع الميلك شيك بالشوكولاتة الذي يباع في الكافيهات يحتوي على 700 سعر حراري و جراماً من الدهون المتحولة و 29 جم من الدهون الكلية و أيضاً 60 جراماً من السكر.

11. البيتزا

اضرار البيتزا في النظام الغذائي لمرضى السكري

سواء البيتزا المجمدة السريعة (النصف مطهية) أو التجارية، فإنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والصوديوم والدهون المشبعة والكربوهيدرات. ولكن إذا أردت تناول البيتزا فيمكنك الاختيار بين أفضلها وهي البيتزا الرقيقة المحشوة بالكثير من الخضروات والمحتوية على أقل نسبة دسم من اللحوم وقليلة الجبن. وهذا نستعرض المعلومات الغذائية لبعض أشهر أنواع البيتزا لشريحة واحدة من البيتزا كبيرة الحجم.

القيمة الغذائية في البيتزا

كانت هذه أسوأ 11 غذاء على الصحة عامة وفي الرجيم الغذائي لمرضى السكري خاصة.
المصدر

التعليقات

DISQUS: 0