متعة الموائد

7 اغذية تسبب حموضة المعدة يجب الحذر منها

0
تعتبر مشكلة حموضة المعدة هي مشكلة عالمية بين ملايين البشر حول العالم حيث يرتد فيها الحامض المعدي من المعدة إلى المريء مسبباً حرقة وألماً شديدين في هذه المنطقة وأعراض أخرى مثل التهاب الحلق وصعوبة البلع والشعور بوجود كتلة بالمريء. ويتم علاج مرض الارتداد المريئي عن طريق أدوية يصفها الطبيب، لكن هناك بعض الأغذية يمكنها أن تزيد المشكلة سوءاً وأخرى يمكن أن تخفف من هذه المشكلة. وهنا سوف نستعرض أهم الأغذية التي تسبب مشكلة حموضة المعدة واسباب حموضة المعدة عن طريق الغذاء وفقاً لما جاء في كتاب “غذاء الحموضة” للطبيبين الأمريكيين الدكتورة “جامي كوفمان” والدكتور “جوردان ستيرن” بمشاركة أستاذ الطهي الفرنسي “مارك بوير”.

اغذية تسبب حموضة المعدة

تناول الشوكولاتة أحد اسباب حموضة المعدة

نبأ سيء لعشاق الشوكولاتة حيث يبدو أن الشوكولاتة تعمل على زيادة ارتجاع الحامض المعدي بشكل كبير أكثر من غيرها من الأغذية وذلك بسبب محتواها من المواد المبنهة مثل الكافيين والثيوبرومين والتي تسبب الارتجاع. وأيضاً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون التي تسبب الارتجاع هي الأخرى. بالإضافة لوجود الكاكاو والذي يعمل على زيادة الارتجاع المريئي.

والشوكولاتة السوداء مثلاً ليست سيئة غذائياً مثل شوكولاتة الحليب ولكنها تبقى سيئة بالنسبة لمن يعانون من الارتجاع المريئي.

شرب المشروبات الغازية احد اسباب حموضة المعدة

المشروبات الغازية هي أهم أسباب الحموضة حيث أن الكربونات تساهم في زيادة الضغط على الأمعاء ومن ثم دقع الحامض إلى أعلى. وسبب آخر يجعلها سيئة بالنسبة للارتجاع المريئي هي أنها تحتوي على الكافيين الذي يسبب الارتجاع والأمر الأسوأ أنها مشروبات حامضية. ويوصي مؤلفو الكتاب بالابتعاد تماماً عن المشروبات الغازية لتجنب حدوث الارتداد المريئي.

اكل الاغذية المقلية احد اسباب حموضة المعدة

الأطعمة المحمرة هي أحد الأسباب الرئيسية في حدوث الارتجاع المريئي نظراً لتناولها بكثرة حيث أنها دائماً ترتبط بحدوث حرقة بالصدر وهي عامة أغذية سيئة على الصحة بسبب محتواها العالي من الدهون والذي يسبب حموضة المعدة وبعض المشاكل الصحية الأخرى.

شرب الخمور احد اسباب حموضة المعدة

بالرغم من أن الخمور ليست مشروبات حمضية بدرجة عالية إلا أنها تسبب ارتخاء العضلة الحاجزة بين العدة والمريء مما يؤدي إلى ارتداد الحامض إلى المريء.

الالبان عالية الدسم احد اسباب حموضة المعدة

الدهون العالية بوجه عام تسبب الارتداد المريئي وليس هناك غذاء أفضل من آخر في هذا الأمر بما فيها منتجات الألبان. وينصح مؤلفو الكتاب بتناول كمية صغيرة جداً من هذه الأغذية كإضافة للطعام إذا كنت تعاني من حموضة المعدة، ولكن ليس كوجبة رئيسية. ويفضل تناول منتجات الألبان منخفضة الدسم.

اللحوم الدهنية احد اسباب حموضة المعدة

اللحوم الحمراء العالية في الدسم مثل لحم الأبقار أو الجاموس أو الضأن تسبب حموضة المعدة من خلال تواجدها لفترات كبيرة في المعدة مما يسمح لمستوى الحامض بالزيادة. ويفضل هنا المؤلفون تناول اللحم منخفض الدسم مرة واحدة أسبوعياً لا أكثر من ذلك.

القهوة والشاي احد اسباب حموضة المعدة

يسبب الكافيين بشكل عام الارتجاع المريئي. حيث تحتوي القهوة وأيضاً الشاي  الأسود على نسبة عالية من الكافيين. ولذلك يفضل تناول كوب من القهوة يومياً على الأكثر لمن يعانون من مشكلة حموضة المعدة. لكن التناول الدوري للقهوة والشاي على مدار اليوم سوف يسبب مشكلة الارتجاع المريئي حتى ولو لم تكن تعاني من هذه المشكلة. ويمكن استبدال هذه المشروبات بالأعشاب أو بكوب من الشاي الأخضر.

كانت هذه أهم اسباب حموضة المعدة عن طريق الغذاء وهذا مقال آخر عن الاطعمة المفيدة للحموضة وعلاج حموضة المعدة.

Loading...