فوائد عصير وحبوب البرسيم، 10 فوائد لا تصدقها للبرسيم!

0 29٬116
 البرسيم هو نبات تصل جذوره أسفل الأرض من 6 إلى 9 أمتار تحت سطح الأرض حيث يحصل على المعادن كغذاء والتي لا تتوفر على سطح الأرض ولهذا السبب فإن الاسم العربي له “البرسيم” يعني “أبو النباتات” ، ويعد البرسيم غنيا بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأخرى التي تلعب دورا حيويا في قوة ونمو العظام والمحافظة على صحة الجسم بشكل عام ، كما أنه غني بالبروتين وفيتامين أ و ب 1 و ب 6 وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين هـ ، كما أنه يحتوي أيضا على الكالسيوم والبوتاسيوم والكاروتين والحديد والزنك ، ويمكن تناول أوراقه أو بذوره أو في هيئة أقراص. و فوائد البرسيم متعددة للصحة، وهنا سوف نتعرف على ما هي فوائد البرسيم للانسان صحياً.

فوائد البرسيم للانسان عامة

استخدم البرسيم من قبل الصينين منذ القرن السادس عشر لعلاج الكثير من العوارض الصحية بالنسبة للبشر.هذا ويعتبر البرسيم من أغنى النباتات بالمعادن والفتيامينات والمواد المغذية الأخرى نتيجة إرساله لجذوره نحو عمق كبير تحت سطح الأرض ويمكن تحديد فوائد البرسيم فيما يلي:
  1. علاج مشاكل الكلى ، وتخفيف آثار الاحتباس البولي.
  2. علاج مشاكل إضطراب مناعة الجسم.
  3. علاج التهابات المفاصل
  4. تحسين عمل الجهاز الهضمي والعظام .
  5. يعمل كمطهر للدوم والكبد والأمعاء.
  6. يعمل على خفض مستوى الكولسترول بالدم.
  7. الوقاية من حدوث الجلطات.
  8. يعمل على تخفيف حدة السعال الديكي.

فوائد البرسيم للانسان

بسبب احتواء البرسيم على المعادن الهامة التي تساعد على تقوية العظام فإن تناول مشروب البرسيم (وبخاصة من غلي بذور البرسيم) يعمل على تخفيف التهابات المفاصل كما بينت الأبحاث الطبية (10 اغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل).

من المعروف أن البرسيم يعمل على خفض مستويات السكر بالدم ، وبالتالي فهو يعد علاجا مثاليا لمرض السكري.

ثبت أن فيتامينات أ،ج،هـ والزتك الموجودة في البرسيم تعمل على المساعدة في تفتيت حصوات الكلى ، ويمكنك الحصول على هذه الفيتامينات عبر تناول مسحوق البرسيم وبراعم البرسيم أو بذور البرسيم.

من الممكن أن يؤدي تناول عصير البرسيم مخلوطا بعصير الخس والجزر مفيدا في المساعدة على نمو الشعر بشكل مذهل حيث يتناول هذا المخلوط يوميا.

يحتوي البرسيم على الكلوروفيل الذي يساعد في تخليص الجسم من السموم مثل ثاني أوكسيد الكربون ومن ثم تقليل نشاط البكتريا اللاهوائية في البشرة. كما يساعد عصير البرسيم في الوقاية من جفاف البشرة بفضل الكلوروفيل وفيتامين أ والحفاظ على نضارة ونعومة البشرة.

من فوائد البرسيم وعصير البرسيم تقليل مستوى الكولسترول في الدم والوقاية من أمراض القلب الناتجة عن ارتفاع الكولسترول.

يعرف البرسيم كأحد أبرز العلاجات لمشاكل الهضم مثل قرح المعدة وعسر الهضم والانتفاخ والغثيان وغيرها حيث يمكن مضع بذور البرسيم الغنية بالألياف والتي تساعد في الهضم.

ادخال البرسيم إلى نظامك الغذائي يساعد في الوقاية من السرطان، حيث يحتوي البرسيم على حمض أميني يعرف باسم الكانافانين وهو معروف بدوره في الوقاية من السرطان.

من بين فوائد البرسيم وعصير البرسيم تعزيز مناعة الجسم عن طريق مقاومة الأمراض مثل السكري والسرطان والعديد من الأمراض لوجود العديد من مضادات الأكسدة وأيضاً البروتين والمعادن والفيتامينات إلى جانب الألياف الموجودة في بذور البرسيم.

يحتوي البرسيم على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تحمي من تصلب الشرايين وارتفاع الكولسترول وهي عوامل للاصابة بأمراض القلب.

الاضرار والآثار الجانبية للبرسيم

مثلما هو الحال مع جميع الأعشاب الأخرى فإن الاعتدال في تناول العشب يعد المفتاح السحري لتجنب الآثار الضارة للعشب ، فعلى سبيل المثال يتسبب الإفراط في استهلاك البرسيم إلى تكسير خلايا الدم الحمراء بشكل كبير جدا.

طريقة تناول البرسيم

خلاصة البرسيم تتوفر على هيئة أقراص تؤخذ يوميا كمكمل غذائي ، بحيث يتناول قرص أو قرصين يوميا ، كما يمكنك العثور أيضا على أوراق البرسيم المجففة لعمل الشاي الساخن أو مسحوق البذور أو البذور في بعض محلات العطارة لصنع مشروب من البرسيم يكون مفيدا لك.
أقراص البرسيم

أقراص البرسيم

مسحوق البرسيم المجفف
مسحوق البرسيم المجفف
بذور البرسيم
بذور البرسيم
 

والآن بعد قراءتك لفوائد البرسيم للانسان ، هل أنت مهتم بتناوله أم أنك لا زلت تعتبره غذاءً خاصا بالبهائم دون البشر؟

المصادر

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن