هل هناك فوائد لشراب البقدونس للتنحيف وطريقة عمل البقدونس للرجيم؟

هل هناك فوائد لشراب البقدونس للتنحيف وطريقة عمل البقدونس للرجيم؟

البقدونس أحد أشهر النباتات العشبية التي تستخدم في الطعام، فهو معروف أنه زينة الأطباق ويضاف على نطاق واسع إلى مقبلات الطعام. واستخدم البقدونس منذ

طريقة عمل شوربة الشوفان بالدجاج بالصور
شوربة الفاصوليا البيضاء بالكرفس
ماهي أسباب فشلنا في مواصلة الرجيم؟ وكيف يكون الرجيم ناجحا؟
فوائد البرغل للرجيم وانقاص الوزن، أكثر من 5 فوائد لا تصدقها!

البقدونس أحد أشهر النباتات العشبية التي تستخدم في الطعام، فهو معروف أنه زينة الأطباق ويضاف على نطاق واسع إلى مقبلات الطعام. واستخدم البقدونس منذ زمن بعيد في الطهي والأغراض الطبية فهو يعطي نكهة ورائحة رائعة للطعام، كما أن له فوائد صحية كبيرة للجسم لاحتوائه على العديد من المركبات الغذائية الضرورية.

ويشتهر البقدونس وشراب البقدونس أو عصير البقدونس أو مغلي البقدونس بأنه مفيد للتنحيف والتخسيس وفي أنظمة الرجيم. ولكن هل فعلاً البقدونس لديه كل هذه القدرة على التنحيف؟ سوف نتعرف هنا على قدرة شراب البقدونس للتنحيف وفوائد البقدونس للرجيم الغذائي وللتخسيس. كذلك سوف نطرح بعض تجارب التخسسيس عن طريق استخدام البقدونس.

فوائد البقدونس للرجيم
 يدخل البقدونس في تنكيه العديد من الأطعمة

فوائد شراب البقدونس للتنحيف

بعض أنظمة الرجيم والتخسيس تحدد شرب شراب عصير البقدونس مرة واحدة على الأقل يومياً، ولكن هل البقدونس لديه فعلاً قدرة على التنحيف وأن يعمل في أنظمة الرجيم؟ كل ما نستطيع قوله بأن شراب البقدونس ليس الشراب السحري للتنحيف. لكنه يمكن أن يساعد في عملية التنحيف وأن يدخل في أنظمة الرجيم بسبب أن له بعض الخصائص مثل إدرار البول ومن ثم خفض الوزن الزائد بسبب الماء الزائد المخزن في الجسم.

ويحتوي أيضاً البقدونس على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وفي نفس الوقت يحتوي على مركبات غذائية عالية القيمة مثل فيتامين (أ) و (ب9) وفيتامين  (ك) وأيضأً غني جداً بالحديد. وهذه المركبات لديها القدرة على أن تساعد في اتباع نظام رجيم صحي تفقد فيه الوزن بطريقة صحية. إلى جانب أن له خصائص مضادة للسرطان.

كيف يعمل شراب البقدونس للتنحيف؟

يساعد البقدونس على التخلص من الماء الزائد في الجسم والذي يسبب الوزن الزائد كما ذكر خبراء المركز الطبي في جامعة ميرلاند الأمريكية. اكن لا ينصح بتناوله والمداومة عليه قبل استشارة الطبيب لأنه قد يضر بصحتك خصوصاً إذا كنت تتناول مدرات بول في الأساس.

كيف يساعد شراب البقدونس على أن يكون الرجيم صحياً؟

البقدونس عال في محتواه من البوتاسيوم وفيتامين (أ) وأيضأً حمض الفوليك والكالسيوم وفيتامين (ج) والفوسفور. ويحتوي أيضاً على مركبات فلافونودية تسمى الكيرستين والتي أثبتت الدراسات أن لها خصائص مضادة للسرطان وخفض نسبة الكولسترول في الدم وارتفاع الضغط والحماية من أمراض القلب كما أشار خبراء المركز الطبي بجامعة ميرلاند.

طريقة عمل شراب البقدونس للتخسيس

يمكن شراء عبوات شاي البقدونس التي تباع في متاجر الغذاء ووضع عبوة واحدة في كوب من الماء المغلي. أو استخدام البقدونس المجفف الذي يباع عند العطارين، حيث يتم إضافة ملعقتين صغيرتين من البقدونس إلى كوب من الماء المغلي وتركه 10 دقائق ثم يتم تصفيته.

 طريقة عمل شراب البقدونس للتخسيس
يتم غلي البقدونس قبل تصفيته 

تناول البقدونس الأخضر للتخسيس

البقدونس الاحضر مفيد للرجيم الغذائي

البقدونس الأخضر له فوائد كبيرة للصحة حيث أنه غني بالمركبات الغذائية الضرورية لعمل وظائف الجسم أثناء الرجيم مثل الوقاية من الأنيميا لوفرة الحديد به. وأيضاً يحتوي على البروتينات، إلى جانب أنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع وهو أيضاً منخفض في السعرات الحرارية. ويحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من بعض الأمراض مثل السرطان والقلب.

تجارب البقدونس للتخسيس

تشير بعض تجارب استخدام البقدونس للتنحيف إلى عدم وجود رأي قاطع حول جدوى البقدونس في التنحيف. فيقول البعض أنه قد ساهم في تخسيس الجسم والبعض الآخر يقول أنه قد زادت شهيته ومن ثم تناول المزيد من الطعام. ولكن يبدو أن الأكثر ملاحظة بين كافة الآراء حول تجارب البقدونس للتخسيس أنه قد انخفضت أوزانهم نتيجة تناول البقدونس في أول أسبوع وذلك لأنه ساعدهم في التخلص من الماء الزائد في الجسم. لذلك وكما قلنا، فإن البقدونس ليس المشروب السحري هو أو غيره في التخسيس. حيث أن اتباع نظام غذائي متزن هو السبب الأكبر والأهم في التنحيف إلى جانب ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

البقدونس المجفف لشاي التنحيف
 البقدونس المجفف

محاذير استخدام شراب البقدونس للتنحيف

شراب البقدونس لا يملك عصا سحرية في انقاص وزنك، فلا تنخدع كثيراً بالاعلانات التي تطاردك بشراء أحد أنواع الشاي مثل شاي البقدونس وأن له قدرات خارقة في خفض الوزن. شراب البقدونس لا يساهم في خفض الوزن إلا في التخلص من الوزن الزائد الناتج عن الماء وكمية قليلة من الدهون مثل التي توجد في الذراع كما يقول الدكتور محمد أوز. أيضاً لا ينصح بالمداومة على تناول البقدونس أو أي مشروبات عشبية لأن قد يكون لها أضرار على الصحة. ويجب استشارة الطبيب إذا كان شراب البقدونس سوف يتعارض مع حالتك الصحية أم لا، خاصة إذا كنت تتناول مدرات البول.

ويجب الحذر من تناول شراب البقدونس بكميات كبيرة لأنه قد يسبب تقلصات في الرحم أو النزيف أثناء فترة الحمل. وأن لا يزيد عدد مرات تناوله عن 3 مرات يومياً.

التعليقات

DISQUS: 0