ماهو الكرفس واهم فوائده المدهشة وفوائد بذور وعصير الكرفس؟

ماهو الكرفس واهم فوائده المدهشة وفوائد بذور وعصير الكرفس؟

الكرفس هو أحد أفراد العائلة الخيمية والتي تضم مع الكرفس البقدونس والشمر أيضا، ويزرع الكرفس في الظل وبالتالي فهو أقل في الكلوروفيل، لذلك هو أقل

فوائد القهوة، 8 فوائد مدهشة لا تصدقها لشرب القهوة!
فوائد زهرة البابونج، 7 فوائد مدهشة لشاي زهرة البابونج
فوائد الشاي الاخضر ومضاره، 11 فائدة مذهلة للشاي الاخضر
فوائد العرقسوس. 10 فوائد و4 اضرار لشرب عصير وشاي العرقسوس

الكرفس هو أحد أفراد العائلة الخيمية والتي تضم مع الكرفس البقدونس والشمر أيضا، ويزرع الكرفس في الظل وبالتالي فهو أقل في الكلوروفيل، لذلك هو أقل أفراد العائلة اخضرارا. ويمكن تناول الكرفس مقددا أو في الشوربة أو السلطة وهو له طعم ملحي، وكذلك يدخل أيضا في عصائر الفاكهة مثل عصير الجزر.

ليس لديك وقت كاف؟ اضغط هنا لتعرف فوائد الكرفس باختصار

ماهو الكرفس

ماهو الكرفس
يحتوي الكرفس على فيتامين ج والألياف وكذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ب والكالسيوم وهو أكثر الخضروات احتواء على الصوديوم. ويحتوي الكرفس على المركبات النباتية المعروفة باسم كومارينس والتي أظهرت فعاليتها في الوقاية من السرطان وتعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء.وكذلك أيضا خفض ضغط الدم في الأوعية وبالتالي التخلص من الصداع النصفي. وهنا سنتعرف على الكرفس وفوائده وما هو الكرفس وبذور الكرفس وفوائد الكرفس للتنحيف وعصير الكرفس.

الكرفس وفوائده

1. الكرفس والضغط

يحتوي الكرفس على مركبات الفاتاليد التي ثبتت فعاليتها في خفض ضغط الدم عن طريق مساعدة العضلات حول الشرايين على الاسترخاء وكذلك توسيع الأوعية الدموية والسماح بتدفق الدم عبر الأوعية بشكل طبيعي، ولكي يكون الكرفس فعالا في التخلص من مشكلة ارتفاع ضغط الدم يمكن شراب عصير الكرفس لمدة أسبوع والتوقف ثلاثة أسابيع قبل البدء من جديد.

2. فوائد الكرفس للتنحيف والتخسيس

يعمل الكرفس على حرق أكبر قدر من السعرات الحرارية، ويحتوي الكرفس على سعرات حرارية منخفضة حيث يحتوي الكوب الواحد على 16 سعرا حراريا و1.6 جم من الألياف و0.17 جراما من الدهون، ويتضح أن الكرفس عال محتواه من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وكذلك انخفاض نسبة السعرات الحرارية مما يجعله غذاء مناسبا للرجيم وهو كذلك مدر طبيعي للبول وبالتالي يعمل على التخلص من السموم والمياه الزائد بالجسم، ويمكن أن تأكل الكرفس الأخضر بأن يؤخذ ساقين منه ثم تقشر وتغسل جيدا قبل التهامها، وكذلك يمكن أن يصنع كحساء.

3. فوائد الكرفس للرجال

يعتبر الكرفس من أشهر الخضروات المفيدة للجنس حيث يحتوي الكرفس على هرمون الأندريستيرون وهو الهرمون الذي يوجد بالرجل ويحفز المرأة للاتصال جنسيا بالرجل، ومن المعروف أن الكرفس كان يستخدم منذ زمن بعيد للتحفيز الجنسي للرجال عند الرومان والإسكندنافيين، بالإضافة إلى أنه يقوي عملية الانتصاب لدى الرجل نتيجة لتحفيزه إنتاج هرمون التيسترون.

4. فوائد الكرفس للوقاية من السرطان

وجدت الكثير من الدراسات أن الكرفس يحتوي على أكثر من 8 مركبات تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، حيث وجد أن هناك مركبا يوقف نمو الخلايا السرطانية وهناك مركبا يعوق عمل هرمون البروستاجلاندين الذي يشجع نمو الخلايا السرطانية، وكذلك مركب آخر يمكن من انتشار الشقوق الحرة.

5. فوائد الكرفس للمفاصل

يعتبر الكرفس غذاء جيدا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم والتهاب المفاصل (10 اغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل) والنقرس، حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تساعد على تقليل التورم وآلام المفاصل، بالإضافة إلى أنه مدر للبول مما يجعله مهما في التخلص من حمض البولينا الذي يتجمع حول المفاصل ويسبب الالتهابات. ونتيجة لهذه الخصائص فإنه يعمل على تعزيز وظائف الكلى عن طريق التخلص من السموم ومنع تكون الحصوات بها.

6. فوائد الكرفس للجهاز المناعي

يعتبر الكرفس غنيا بفيتامين ج حيث يقي من نزلات البرد وكذلك يقلل من حدة الربو وأيضا يمنع الآثار السلبية للشقوق الحرة وبالتالي يقلل من الحالات المرضية التي تصيب الانسان، كما أن فيتامين ج يعمل على تحسين عمل القلب والأوعية الدموية، وتعمل مركبات الكومارين على تخفيف الصداع. ويقال أن عصير الكرفس مفيد جدا للجهاز العصبي، حيث يكون مفيد للأرق فهو يحتوي على كميات عالية من الماغنيسيوم الذي يمد الإنسان بالاسترخاء والراحة.

فوائد عصير الكرفس

يستخدم عصير الكرفس في علاج بعض المشاكل مثل الإمساك والضغط

7. فوائد الكرفس للإمساك

الكرفس له تأثير ملين طبيعي مما يجعله مفيد لتخفيف حالات الإمساك، كما أنه يفيد أيضا في استرخاء الأعصاب وبالتالي يعمل على التخلص من البراز بصورة أكثر سهولة، ويستخدم عصير الكرفس مع عصير الجزر للتخلص من حالات الإمساك المزمنة.

8. فوائد بذور الكرفس

فوائد بذور الكرفس

تستخدم بذور الكرفس منذ زمن بعيد في الطب الهندي اللقديم كدواء لعلاج نزلات البرد والانفلوانزا واحتباس الماء وسوء الهضم وبعض الالتهابات مثل التهاب المفاصل. وذكر خبراء موقع WEbMD الطبي أن بذور الكرفس يمكن أن تقلل من أعراض اضطرابات الطمث مثل الألم خلال طول فترة الحيض. ووفقاً للمركز الطبي بجامعة ميريلاند الأمريكية، فإن بذور الكرفس تستخدم الآن بكثرة كمدر للبول والتهابات المفاصل والنقرس حيث تعمل على تهدئة الأعصاب والحد من تقلص العضلات. وتشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات يمكن أن تساهم في خفض ضغط الدم والكولسترول.

ونظراً لقلة الأبحاث المنشورة عن بذور الكرفس، فإنه لا يفضل تناولها لمن هم دون 18 عاماً. وكذلك التهاب الكلى النشط. وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح يمكن أن يعانوا أيضاً من حساسية بذور الكرفس.

أضرار الكرفس

بعد أن تعرفنا على ماهو الكرفس والكرفس وفوائده وفوائد عصير الكرفس وبذور الكرفس وفوائد الكرفس للتنحيف وغيرها من فوائد لصحة الجسم، نتعرف الآن على الآثار الجانبية لتناول الكرفس. ويشير خبراء موقع WebMD إلى أن الكرفس آمن تقريباً لأغلب الناس في الحدود الطبيعية. وربما يسبب الكرفس التعاب الجلد وحساسيته للشمس. ويجب تناوله باحتراس في الحالات التالية:

الحمل والرضاعة

حيث أن زيت الكرفس وبذور الكرفس غير آمنة تقريباً لاستخدامها أثناء هذه الفترة.

الحساسية

يمكن أن يسبب اكل الكرفس بعض أعراض الحساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لبعض النباتات.

العمليات الجراحية

يمكن أن يؤثر الكرفس على الجهاز العصبي المركزي حيث يمكن أن يشترك مع الأدوية الأخرى المستخدمة أثناء وبعد العمليات بجانب التخدير إلى إبطاء عمل الجهاز العصبي أكثر من اللازم، لذلك يفضل قطع تناول الكرفس قبل العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل.
المصادر

التعليقات

DISQUS: 0